أجّل الترفيه عن نفسك قليلاً وقم ببضع خطوات لضمان وظيفة بعد التخرج

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بعد التخرج من المدرسة أو الجامعة، قد تشعر أنك أصبحت فجأة واحداً من مليون سمكة صغيرة في بركة ضخمة تعج بالأسماك الصغيرة منها والكبيرة، ولذا سيكون من الصعب في بعض الأحيان تدبير عمل في السوق لطالب صغير متخرج حديثاً، ولذلك قمنا بوضع بعض النصائح  لمساعدتك في التميز من بين هذه الحشود الغفيرة عندما تتقدم لوظيفة عمل:

العمل التطوعي

عليك بالعمل التطوعي أو التدريبي، فهما من أكثر الأشياء المفيدة التي يمكنك القيام بها قبل التخرج، فأنت لا تحصل على خبرة مهمة وحسب، بل سيساعدك ذلك أيضًا على معرفة أنواع القضايا التي تهمك.

تعتمد الكثير من المنظمات على المتطوعين من أجل العمل لديها، لذلك قد تكون مساهمتك أكثر مما تدرك، ولهذا ننصحك من التحقق من هذين الموقعين للحصول على أفكار جيدة للتطوع، قد يعجبك منحى من منحاهم:

seekvolunteer
GoVolunteer

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب عليك أن تبدأ بالتطوع فوراً

عزز مهاراتك الرقمية لما بعد التخرج

هناك العديد والعديد من الوظائف التي تتطلب الإلمام بالتكنولوجيا على أساس يومي، ويتضمن هذا الإلمام بالمهارات الأساسية مثل إنشاء المستندات ومعالجتها، وتعامل احترامي مع برامج البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى استخدام برامج  MS Office مثل برنامج  Word ، و Excel ، وما إلى ذلك….، ومُحرر مستندات Google وأوراقها، ووسائل التواصل الاجتماعي وبرامج أخرى مفيدة.

ونصيحة منا لك، حتى لو لم يكن لديك أي جزء من الاهتمام بالتكنولوجيا، فالتزم بها.

الحصول على خبرة في العمل

سواء كانت متعلقة بمجال دراستك أم لا، فمن الجيد أن تحصل على أكبر قدر ممكن من الخبرة في أي عمل بأجر، حتى ولو كان المبلغ الذي تحصل عليه قليل، لأنه من كل بد ستتعلم مهارات مهنية مهمة وستكون قادرًا على ملء سيرتك الذاتية (CV) بإنجارات أكثر قليلاً.

اكتب سيرة ذاتية احترافية جذابة

وهذا يشمل كل ما قمت به من إنجارات قبل التخرج، وبشأن هذا الخصوص، عليك إجراء محادثة مع دكتورك المشرف في جامعتك أو رئيسك في العمل  أو حتى مدرسك في مدرستك للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية القيام بذلك، إنه أمر بالغ الأهمية، كما يلعب دوراً مهماً في تحديد قبولك بأي وظيفة.

على سيرتك الذاتية أن تغطي جميع الأشياء التي قمت بها، عن اهتماماتك ونبذة مختصرة عن حياتك، أين عملت وماذا حصلت، ويمكنك تنزيل قوالب سيرة ذاتية من الإنترنت وتعبئتها.

تمرن على مقابلة الوظيفة الأولى

من الممكن جداً أن تكون مقابلتك الوظيفية الأولى من أكثر الأشياء المرعبة التي ستقوم بها على الإطلاق، لذا اطلب من أحدهم أن يتدرب معك  مسبقًا حتى يكون لديك فكرة عما ستقوله.

حاول أن تتذكر أن المقابل الخاص بك هو شخص عادي مثلك مثله، وقد يتفاجئ من توترك ذاك، وبأنهم يرغبون في ملء شاغرهم الوظيفي بالقدر الذي تحتاجه أنت لتلك الوظيفة، فقط كن صريحًا وكن نفسك وستكون بخير.

قم بإجراء محادثة مع شخص تقدم لعدة وظائف

سيتمكن ذلك الشخص إن كان في مدرستك أو جامعتك أو أي مكان التقيت به من مساعدتك في اختيار الوظائف التي ستقدم لها بعد التخرج وتقديم المشورة بشأن كيفية تحسين سيرتك الذاتية ومساعدتك في صقل مهاراتك في المقابلة، قد تجد أنه من المفيد التحدث معهم عن العمل المستقبلي وخاصة مع اقتراب موعد التخرج.

طلب رسائل توصية

يمكنك أن تطلب من المعلمين الذين تربطك بهم علاقة جيدة أن يكتبوا لك رسائل توصية، إذ تعتبر رسائل التوصية شيئاً رائعًا يجب القيام به من أجل زيادة ثقة مقابلي الوظائف.

إبدأ الآن

توقف عن المماطلة، سوف يأتي موعد التخرج آجلاً أم عاجلاً، وكلما أبكرت في تحقيق هذه المواضيع كلما كان أفضل، لا تتناسى الأمر وتعود إلى وسائلك الترفيهية، سيظل الإنترنت وبرامجك التلفزيونية المفضلة موجودة على الانترنت في أي وقت تريد، قم بتدبير عمل لك في السوق وعد لهم حينها، فمثل هذه الأمور لا تنتظر وقت.

0

شاركنا رأيك حول "أجّل الترفيه عن نفسك قليلاً وقم ببضع خطوات لضمان وظيفة بعد التخرج"

أضف تعليقًا