أفضل أدوات التعلم الرقمية.. وسائل سريعة لتوصيل المعلومة وكسر جمود الدراسة

أفضل أدوات التعلم الرقمية
1

هناك الكثير من أدوات التعلم الرقمية التي تدعم توصيل المعلومات إلى الطلاب بسهولة وفاعلية وتوفر الكثير من المجهود الذي يتم بذله في حجرة الدراسة، فبدءًا من السبورة البيضاء وبطاقات الفهرسة والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها الكثير يمكن لكل معلم أن يختار الوسيلة التي تناسب المادة العلمية التي يشرحها وأهدافها لتوصيل المعلومة بشكل أسرع ومبسط للطلاب وزيادة تفاعلهم معه أيضًا، وفيما يلي سنتعرف على أهم وسائل التعلم الرقمية الحديثة لعملية تعليمية أكثر سهولة.

أداة الأسئلة أو كويزيز Quizizz

أداة الأسئلة

وهي من الأدوات السريعة لاختبار مدى تقدم الطلاب في استيعاب المواد العلمية ويمكن استخدامها في كل المواد، فيمكن للمدرس إنشاء اختبار أو أكثر عبارة عن أسئلة من متعدد وذلك يوفر عليه إعداد الواجب المدرسي بالطرق التقليدية، حيث تتوافر مكتبة ضخمة لكل منهج.

ويقوم الطلاب بتسجيل الدخول وحل الاختبار، ويمكن للمدرس تحديد الوقت اللازم لإنهاء الواجب سواء بدقائق أو بعدة أيام، ويمكن للطالب إعادة الاختبار من جديد في وقتها ولكن بمجرد إغلاقه لا يمكن له الوصول من جديد.

والأداة مرحة جدًا في التقييم وتمنح إشارات عند الإجابة الصحيحة مما يساعد الطالب على أن يتأكد من إجابته بأسلوب غير تقليدي.

أداة Nearpod

وهي من الأدوات الرقمية المذهلة للغاية في الفصول الدراسية وتعمل مع تقنية 1 إلى 1 أو 1.1، وهي تقنية تستخدم في المدارس أو الجامعات وتتيح لكل طالب الوصول إلى كتب مدرسية رقمية أو مواد رقمية متعلقة بمادة دراسته، وتعمل أداة Nearpod جيدًا وفقًا لهذه التقنية وتتيح للمعلم تقديم عرض تفاعلي يتم التحكم فيه بواسطة المعلم على أجهزة الطلاب لإنشاء دروس تفاعلية جذابة.

ومن خلال هذه الأداة يمكن تخيل الحياة في روما القديمة أو انجلترا خلال العصور الوسطى، كما يمكن اصطحاب الطلاب في رحلة ميدانية افتراضية إلى الكوليسيوم في روما أو أي منطقة أثرية في العالم.

ويمكن في أي وقت إيقاف العرض التقديمي والسماح للطلاب بطرح الأسئلة أو إلقائها عليهم، كما يمكن طرح أسئلة عن الخرائط أو جسم الإنسان أو غيرها من مواد تعليمية. ويمكن أيضًا للطلاب استخدام هذه الأداة في المنزل لاستكمال فروضهم الدراسية بأنفسهم.

إدمودو Edmodo

إدمودو Edmodo

وهي أداة تعليمية لديها القدرة على ربط المعلمين والطلاب معًا ودمجهم في شبكة اجتماعية، كما يمكن للمدرسين أنفسهم إنشاء مجموعات تعاونية عبر الإنترنت وإدارة وتوفير المواد التعليمية المختلفة مع قياس أداء الطلاب والتواصل مع أولياء الأمور.

وتضم هذه الأداة حتى الآن أكثر من 40 مليون مستخدم يتصلون معًا لعملية تعليمية أكثر ثراءً وتخصيصًا مع توفير الكثير من الفرص التي تتيحها التكنولوجيا والبيئة الرقمية.

ثلاثة أشياء تزيد من معدل نجاحك في الامتحان بجانب الدراسة

سوكراتيف Socrative

وهو عبارة عن نظام تعليمي تم إنشاؤه بواسطة مجموعة من رواد الأعمال والمهندسين المهتمين بالتعليم وهو يتيح للمعلمين إنشاء تمارين أو ألعاب تعليمية خاصة بفصلهم الدراسي فقط ووفقًا للمادة التي درسوها فعليًا، ليقوم الطلاب بحلها سواء بواسطة الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة اللوحية، ومن خلال النتائج يمكن للمعلمين تطوير المادة الدراسية وقياس درجة استيعاب الطلاب لها.

أداة بروجيكت Projeqt

وهي من أدوات التعلم الرقمية البسيطة للغاية والتي يمكن استخدامها في الفصول الدراسية مع أقل الإمكانات، حيث تسمح بإنشاء عروض تقديمية للوسائط المتعددة مع شرائح ديناميكية يمكنك من خلالها تضمين خرائط تفاعلية وروابط واختبارات على الإنترنت وجداول زمنية ومقاطع فيديو أيضًا.

كما أنها من ضمن خيارات أخرى يمكنها خلال جلسة داخل الفصل الدراسي أن تسمح للمدرسين بالمشاركة مع الطلاب في العروض الأكاديمية المختلفة والمتعلقة بالمادة الدراسية التي يتلقونها.

أفضل طرق الدراسة بحسب آخر الأبحاث

ثينج لينك Thinglink

وهي مناسبة للغاية للطلاب الأصغر سنًا في المراحل الابتدائية حيث يمكن للمعلم إنشاء صور تفاعلية مع الموسيقى والأصوات والنصوص والصور الفوتوغرافية ومشاركتها على الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل تويتر وفيسبوك وغيرها.

وتوفر هذه الأداة للمعلمين أن ينشئوا منهجًا تعليميًا يزيد من فضول الطلاب من خلال محتوى تفاعلي مرئي ومسموع يزيد من سهولة وصول المعلومة لهم، ويمكن تكراره في الوقت الذي يرغبون فيه.

تيد إيد TED-Ed

تيد إيد TED-Ed

وهي نوع آخر من أدوات التعلم الرقمية التي تتيح المزيد من التفاعل ليس فقط بين المعلمين والطلاب ولكن من قبل أي شخص لديه القدرة على المساعدة في العملية التعليمية.

فهي ببساطة عبارة عن منصة تعليمية تتيح إنشاء دروس تعليمية عن طريق الرسوم المتحركة لتوسيع المعرفة وغرس الأفكار والقيم الجيدة من خلال قصص مصورة سهلة الإنشاء للغاية.

وتتيح هذه الأداة لأي شخص الوصول إلى المعلومات ويمكن للآخرين أن يشاركوا بقصص مختلفة تثري المحتوى التعليمي للجميع.

تكتيكات فعالة لسهولة استعادة المعلومات أثناء الاستذكار

موقع cK-12

وهو هذه المرة عبارة عن موقع إلكتروني وليس مجرد أداة أو تطبيق، ويحاول تقليل تكلفة الكتب الأكاديمية في العالم أجمع، ولتحقيق هذا الهدف يحتوي الموقع على واجهة مفتوحة المصدر تتيح إنشاء وتوزيع المواد الرقمية عبر الإنترنت، والتي يمكن تعديلها لتحتوي على مقاطع فيديو وتسجيلات صوتية وتمارين تفاعلية.

كما يتيح الموقع طباعة المواد الدراسية أيضًا وفق معايير التحرير لكل منطقة في العالم، ويمكن تكييف الكتب التي تم إنشاؤها وفقًا لاحتياجات المعلم والطالب.

وجدير بالذكر أن فاعلية هذا الموقع ستكون أكبر إذا تم تحميل المواد الدراسية رسميًا عن طريق وزارات التعليم والجامعات المختلفة لتتاح الكتب الجامعية والدراسية بشكل مجاني لمن يرغب في طباعتها، وستوفر بهذا الكثير جدًا من الأموال.

أداة ClassDojoأفضل أدوات التعلم الرقمية

نظرًا لأن مهمة المدرسة والمعلم ليس فقط تلقين المواد التعليمية ولكن غرس السلوك الحسن أيضًا، فإن هذه الأداة تعزز قدرة المعلم على تحسين سلوك الطلاب من خلال تقديم ملاحظات فورية وتقييمات واقتراح مكافآت أيضًا تجاه السلوك الجيد.

ويمكن مشاركة الملاحظات التي تلقاها الطالب مع أولياء الأمور لتكون العملية أكثر شفافية وغير خاضعة فقط لمزاج المعلم بل أداة واقعين تقيس السلوك.

مجموعة من النصائح والطرق لاستخدام فيسبوك في التعليم المبتكر

أداة Storybird

وهي تهدف في الأساس إلى تحسين مهارات القراءة والكتابة لدى الطلاب سواء في المراحل التمهيدية أو عند تعلم لغة أجنبية جديدة وذلك من خلال سرد القصص المختلفة.

فيمكن للمدرسين إنشاء كتب تفاعلية وفنية عبر الإنترنت من خلال واجهة بسيطة وسهلة الاستخدام، ويمكن إتاحة تلك القصص عبر المدونات وإرسالها عبر البريد الإلكتروني وطباعتها أيضًا.

كما يمكن من خلال Storybird أن يُتاح للمعلم إنشاء مشاريع مع الطلاب وتقديم ملاحظات مستمرة وتنظيم فصول دراسية ووضع الدرجات أيضًا.

وفي النهاية فإن استخدام واحدة من أدوات التعلم الرقمية أو أكثر أصبح من الأمور الشائعة للغاية في المدارس والجامعات ويزيد من التفاعل بعيدًا عن جمود الكتاب المدرسي، صحيح أنه لن يكون بديلًا للرحلات الميدانية والتفاعلية ولكنه على الأقل سيوفر فرصة ممتعة للتعلم.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل أدوات التعلم الرقمية.. وسائل سريعة لتوصيل المعلومة وكسر جمود الدراسة"