أهم المساقات المجانية لشهر ديسمبر 2019

دورات
3

الكورسات المجانية هي عادة أثيرة عندنا في أراجيك تعليم. حيث في مطلع كل شهر نقوم بتجهيز مقال كامل فيه باقة متنوعة من الكورسات المميزة التي تستطيع دراستها على الإنترنت بشكلٍ مجانيّ تمامًا، فقط إذا التزمت بمواعيد التقديم بها.

هذا الشهر هو ديسمبر، آخر شهر في عام 2019. الشهر الذي يأتي فيه الكريسماس الدافئ شعوريًّا، القارس جويًّا. تجتمع العائلات ويتبادل الأحبة المشاعر والأحضان. شهر ديسمبر شهر مميز جدًا، ولذلك مقالنا سيكون مميزًا كذلك.

اربطوا الأحزمة جيدًا، لدينا مقال دسم اليوم يا رفاق. وأتمنى فعلًا أن تستطيعوا التقديم على كل كورسات اليوم، لكونها بالفعل رائعة جدًا!

دورات باللغة العربية

1) إدارة القلق والصدمات النفسية – منصة إدراك

عندما تدخل على العام الجديد، في العادة ما تدخل ومعك العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية. إنها مشكلات إجبارية تفرضها عليك البيئة والعائلة، وبناءً عليه تصير لديك حالة وسواسية من القلق والتوجس. وهذا للأسف يُدمر حياتك بالكامل. ما الحل إذًا؟ هذا واحد من الكورسات المجانية المتخصصة في تقديم يد العون بهذا الصدد يا رفيق.

ستدرس في هذا الكورس مفهوم الضغط النفسي، وما هي أسبابه، وما هي طرق معالجته. ثم تعرف الفرق بين القلق والخوف والهلع، وما هي النوبات وأعراضها. بعدها ستتعامل مع مفهوم التروما، أو اضطراب ما بعد الصدمة. الكورس رسميًّا مُخصص للصحافيين والناشطين، لكنه موجه للناس كلها بالمُجمل.

– ستبدأ الدورة في 23 ديسمبر، وتستمر لمدة 3 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) كيف أتقن مهارة الاستماع للغة الإنجليزية؟ – منصة رواق

حسنًا، هذا واحد من الكورسات المجانية المهمة فعلًا. الكثير من اللغات التي نتعلمها مع الوقت، نعاني بشدة عندما نحاول إتقانها فعلًا. اللغة تكون عبارة عن مجموعة أركان ثابتة، مثل الكتابة والاستماع والتحدث، والعديد من التصنيفات الداخلية بينهم. هذا الكورس متخصص في مجال الاستماع بالتحديد، وفي اللغة الإنجليزية بالأخص.

في هذا الكورس ستعرف مفهوم مهارة الاستماع، وما هي التحديات التي ستواجهك أثناء الخوض في إتقان تلك المهارة. وستدرس مجموعة طرق تساعدك على إتقانها، وكذلك ستتعرف على مفهوم التعلم الذاتي، وكيفية مزجه مع مفهوم مهارة الاستماع. والكثير والكثير في انتظارك فعلًا.

– ستبدأ الدورة في 2 ديسمبر، ومفتوحة المدة.

– رابط الدورة: هنا.

3) مقدمة في بناء الهوية – منصة رواق

العنوان غامض بعض الشيء أليس كذلك؟ لكن لا تتعجل، ولا تحكم على الكتاب من عنوانه. هذا الكورس فعلًا من الكورسات الهامة لأي شخص على ظهر هذا الكوكب. في وجهة نظري، جميع أوجه الحياة ترتبط بالهوية. وإذا استطعت صنع هوية تجارية لمنتج أو شركة ما، ستستطيع ببساطة تعميم المفهوم بشكلٍ أكبر على كل شيء، وحتى تستطيع صنع هوية إنسانية لذاتك مع الوقت.

هذا الكورس متخصص في الـ Branding، أو صنع الهويات التجارية. ستدرس هنا تاريح بناء الهوية، وما هو تعرف بناء الهوية من الأساس، ولماذا نحاول جاهدين صنع تلك الهوية الفريدة والمميزة. وكيف تُصنع فعلًا عن طريق دمج عناصر بنائية مُعينة. وفي النهاية ستعرف المشاكل التي ستواجهك أثناء تكوين تلك الهوية، وكيفية التغلب عليها.

– ستبدأ الدورة في 10 ديسمبر، ومفتوحة المدة.

– رابط الدورة: هنا.

4) مقدمة إلى علم الأفلام – منصة رواق

أتعلمون يا رفاق؟ لقد أحببت منصة رواق جدًا بعد أن وجدت هذا الكورس فعلًا. أنا أنتشي كلما رأيت مقالًا أو دورة تدريبية تتحدث عن مجال السينما. إن السينما هي الفن السابع، هي بوابتك نحو خلود الأفكار وترسيخ القيمة الإنسانية على هذا الكوكب. السينما هي الحضارة والتاريخ، حيث أنها تجسد كليهما بكل ما أوتيت من قوة وبأس.

هذا الكورس يتحدث عن السينما بطريقة تفصيلية بشكلٍ كبير، لكن في النهاية يظل الكورس كله عبارة عن مقدمة لعلم السينما. ستدرس فيه تاريخ الأفلام، وعناصرها، ومراحل إنتاجها، ومسميات ومهام فريق العمل. ستدرس أيضًا قطوفًا من السينماتوغرافي والإخراج والسيناريو، وكذلك الإنتاج، وما بعد الإنتاج. كورس ممتاز فعلًا وأستبشر به خيرًا، وسأكون أول الحاضرين فيه بالطبع!

– ستبدأ الدورة في 25 ديسمبر، ومفتوحة المدة.

– رابط الدورة: هنا.

دورات باللغة الإنجليزية

1) Machine Learning Fundamentals – edX

مفهوم تعلم الآلة من المفاهيم الغامضة جدًا بالنسبة لغير المتخصصين بعالم التكنولوجيا بالمُجمل. لكن من المفترض أن يكون مفهومًا أكثر شعبية بين عموم البشر، وهذه مهمة هذا الكورس. هذا واحد من الكورسات المجانية المتخصصة في مجال التعلم العميق، أو الذكاء الاصطناعي بالمُجمل. حيث أن الآلة إذا أردت أن تُجيبك عن شيء، يجب أن تتعلم منك أولًا.

ستدرس في هذا الكورس مفهوم تعلم الآلة، وما هو دوره في تصنيف وتحديد البيانات بالمُجمل. وما أهميته في آليات توقّع الأحداث بناء على الاحتماليات، وما فائدته القصوى في اتخاذ القرار بخصوص العديد من الأمور الحيوية في هذا العالم.

– ستبدأ الدورة في 31 ديسمبر، وتستمر لمدة 10 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) The Iterative Innovation Process – edX

هذا الكورس يتحدث عن الأفكار، وماذا يجب أن تفعله بعد أن أتيت بها. أغلب الكورسات المجانية تجدها تتحدث عن كيفية جلب الفكرة بكل الطرق الممكنة، لكن ماذا بعد أن تأتي بها؟ هل تطبقها مباشرة؟ أم تسعى لتطويرها أكثر. هذا الكورس يأخذك إلى حيث لم تأخذك الكورسات الأخرى أبدًا.

ستتعلم في هذا الكورس كيفية تطوير الأفكار التي أتيت بها مسبقًا، وكيف للفكرة أن تتقاطع مع الأسواق والتكنولوجيا ومعايير التطبيق العالمية. ستعرف أيضًا كيف تُطور السوق والتكنولوجيا التي تحدثنا عنهما سابقًا، عبر تطبيق الأفكار المُطورة بطريقة تتلائم مع التغيرات المستمرة في كل شيء من حولنا. والكثير والكثير في انتظارك، هذا الكورس دسم حقًا.

– ستبدأ الدورة في 4 ديسمبر، وتستمر لمدة 8 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3

شاركنا رأيك حول "أهم المساقات المجانية لشهر ديسمبر 2019"