أين يمكنك الدراسة مجانًا… دول حول العالم يمكنك الدراسة فيها مجانًا

الدراسة في الخارج مجانًا
1

نعم، بالطبع أن خيار الدراسة في الخارج مجانًا أو بتكلفة أقل بكثير مما تتوقعه موجود؛ فغالبًا ما يعتقد الكثير من الطلاب أن الدراسة بالخارج مكلفة للغاية، والأمر يحتمل الصدق ببعض البلدان ولكن هناك البعض الآخر يتيح الحصول على شهادة معتمدة من جامعات مرموقة مجانًا وبدون مقابل سواء كنت طالب من دول الاتحاد الأوروبي أو من خارجها.

فالخيار الآن بين يديك إذا كنت ترغب حقًا باقتناص الفرصة، ولذلك أدرجنا بعض الدول والجامعات التي تتيح الدراسة بها مجانًا ليتسنى لك الاختيار الموفق.

ألمانيا:

تشتهر ألمانيا بنظامها الجامعي الممتاز الذي يمكن جميع الطلاب الدوليين الدراسة مجانًا بعد دفع رسوم الإدارة السنوية، والتي تقل عادةً عن 350 يورو. يوجد في ألمانيا الكثير من المدن الرائعة التي يمكنك الدراسة بها، بدون تكلفة مقابل تعليمك وبتكاليف معيشية منخفضة إذا نجحت في الدراسة في المدن الكبرى مثل ميونيخ.

في رأيي، ألمانيا هي الخيار الأفضل على الإطلاق إذا كنت ترغب في الدراسة في الخارج مجانًا.

درجة البكالوريوس:

لا تتقاضى الجامعات الحكومية رسوم التعليم للطلاب الدوليين (سواء في الاتحاد الأوروبي أو خارج الاتحاد الأوروبي)، كما أنها توفر تدريبات وأكاديميين متميزين، بالإضافة إلى أن ألمانيا لديها تكاليف معيشية بأسعار معقولة.

بعض خيارات الدراسة الأكثر شعبية في ألمانيا هي:

بكالوريوس في الهندسة

بكالوريوس في الاقتصاد

البكالوريوس في علوم الكمبيوتر.

جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ

إذا كنت تبحث عن شهادات دراسات عليا عالية الجودة فيبدو أن ألمانيا هي المكان المناسب لذلك. تقدم جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ درجة الدكتوراه وبرامج الدراسات العليا الأخرى مجانًا.

الرسوم الدراسية: لا يتطلب الأمر سوى 200 دولار أمريكي لكل فصل دراسي، وهو نفس المبلغ الذي يتعين عليك دفعه إذا كنت ترغب في الإقامة في فندق مرتفع الثمن لليلة واحدة فقط. يا له من حلم جامعة دولية مجانية!

جامعة RWTH Aachen

عن الجامعة: جامعة RWTH هي أكبر جامعة للتكنولوجيا في ألمانيا وواحدة من أكثر الجامعات شهرة في أوروبا. كل عام يأتي العديد من الطلاب والعلماء الدوليين إلى الجامعة للاستفادة من دوراتها عالية الجودة والمرافق الممتازة التي تتمتع بها، وكلاهما معترف بهما على المستوى الدولي.

جامعة RWTH في طريقها لتصبح جامعة تقنية متعددة التخصصات بشكل متكامل. يرتبط التركيز الهندسي للجامعة بالعلوم الطبيعية والطب، الفنون والعلوم الاجتماعية والاقتصاد المرتبط هيكليًا مع التخصصات الأساسية، كما تسهم إسهامًا كبيرًا في ملف التعليم والبحث في الجامعة.

الرسوم الدراسية: لا توجد رسوم دراسية في جامعة RWTH -وهذا ينطبق على الطلاب الدوليين كذلك!- ومع ذلك، يخضع جميع الطلاب للرسوم الطلابية ورسوم المساهمة الاجتماعية التي تبلغ 239.75 يورو كرسوم للفصل الدراسي.

جامعة Humboldt-Universität zu Berlin:

الرسوم الدراسية: لا توجد رسوم دراسية في Humboldt Universität zu Berlin! لا للطلاب الألمان والاتحاد الأوروبي ، ولا للطلاب الدوليين من البلدان الأخرى. ومع ذلك، يجب دفع مبلغ إجمالي قدره 307.09 يورو في الفصل الصيفي (257.09 يورو لطلاب التبادل).

جامعة Freie Universitaet Berlin:

الرسوم الدراسية: باستثناء بعض برامج الدراسات العليا، فإن جامعة Freie Universität Berlin لا تتقاضى أي رسوم دراسية؛ فالطلاب مسؤولون فقط عن دفع رسوم معينة ورسوم كل فصل دراسي.

جامعة هايدلبرغ Heidelberg:

جامعة هايدلبرغ هي جامعة شاملة تقدم مجموعة كاملة من التخصصات في العلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية والقانون إلى جانب العلوم الطبيعية وعلوم الحياة، بما في ذلك الطب.

الرسوم الدراسية: لا توجد رسوم دراسية عامة في جامعة هايدلبرغ لبرامج الدراسة الجامعية، ولا لبرامج الماجستير المتتالية أو برامج الدكتوراه. ولكن قد تتقاضى برامج الماجستير في التعليم المستمر رسوم التعليم الخاصة.

ماذا بعد الحصول على منحة أو قبول جامعي؟ تحديات الدراسة في الخارج

النرويج:

درجة البكالوريوس:

للحصول على درجة البكالوريوس في الجامعات الحكومية في النرويج يتم إعفاء جميع الطلاب القادمين من كل من الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية وخارج الاتحاد الأوروبي من دفع الرسوم الدراسية. لن يتم محاسبتك سوى رسوم الفصل الدراسي، والتي تتراوح بين 32 و 64 يورو.

جامعة بيرغن:

عن الجامعة: جامعة بيرغن هي الجامعة الحضرية في النرويج، حيث تتركز معظم مبانيها في مجالين. stadrstadvollen هو “الحرم الجامعي” بالجامعة، حيث تقع طب الأسنان والطب والرعاية الصحية بالقرب من عيادات جامعة Haukeland و Haraldsplass. يتم تدريس المواد الأخرى، العلوم الطبيعية والاجتماعية، وعلم النفس، والفنون والقانون في Nygårdshøyden، وهو مزيج من المنازل والمتاجر ومقاعد التعلم. 

الرسوم الدراسية: جامعة بيرغن هي مؤسسة عامة، وبالتالي لا تتقاضى الرسوم الدراسية من الطلاب. وهذا ينطبق على الطلاب النرويجيين والدوليين. الرسوم الوحيدة الواجب دفعها في جامعة بيرغن هي رسوم الفصل الدراسي لمنظمة رعاية الطلاب (SiB)، والتي تبلغ حاليًا 590 كرونة نرويجية. لا يتعين على الطلاب في برامج التبادل دفع رسوم الفصل الدراسي.

اليابان:

جامعة طوكيو

تقدم كلية الدراسات العليا للعلوم المرموقة بجامعة طوكيو دورة الدراسات العليا للعلوم العالمية (GSGC) للطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في اليابان. يمكن للطلاب المؤهلين الدراسة للحصول على برامج الماجستير والدكتوراه والحصول على رواتب شهرية قدرها 180،000 ين لتغطية التكاليف. إنها جامعة دولية كبيرة (عمليًا) مجانية. تشمل مجالات المواد علوم الأرض والفيزياء الفلكية والعلوم الطبيعية الأخرى.

العمل أثناء الدراسة… لماذا يجب عليك أن تحرص على العمل أثناء دراستك الجامعية؟

الولايات المتحدة:

كلية بيريا Berea College

يحصل كل طالب يدرس في كلية Berea College في Kentucky على منحة دراسية كاملة تبلغ قيمتها أكثر من 25000 دولار. تدعم كلية Berea أيضًا الطلاب بتكاليف أخرى، على سبيل المثال، الطعام والإقامة والمأكل.

كلية أوزاركس Ozarks

في ولاية ميسوري، غالبًا ما تكون مدرسة أوزاركس مدرسة مسيحية محافظة تعمل بسعادة على تثبيط ديون الطلاب. وقد تم تسمية المؤسسة باسم “العمل الشاق U” لأن الطلاب يعملون 15 ساعة في الأسبوع ليكونوا مؤهلين للحصول على الرسوم الدراسية. كلية أوزاركس تفضل المتقدمين الذين يعتبرون في حاجة ماليًا. التخصصات الرئيسية في هذه الكلية تشمل الأعمال والتدريس والتعليم والعدالة الجنائية.

معهد كورتيس للموسيقى

يقدم معهد كورتيس للموسيقى منحًا دراسية كاملة لكل من يحصل على القبول. تعتبر الكلية خاصة جدًا فيما يتعلق بالمتقدمين، حيث تقبل 160 طالبًا جديدًا مرة واحدة سنويًا. يمكن للأشخاص الذين يصلون إلى الحصول على تعليم ممتاز من أحد أفضل المعاهد الموسيقية في العالم.

جامعة مدينة نيويورك (CUNY)

تقدم جامعة مدينة نيويورك منحًا دراسية كاملة للطلاب الذين ينضمون إلى أكاديمية المعلمين. فكل طالب مسجل مؤهل، ويحصل الطلاب أيضًا على وظيفة تدريس بدوام كامل في إحدى مدارس نيويورك بعد التخرج.

أكاديميات الولايات المتحدة

على سبيل المثال، أكاديمية الولايات المتحدة العسكرية، وأكاديمية القوات الجوية الأمريكية، وأكاديمية البحرية الأمريكية، وأكاديمية خفر السواحل الأمريكية، وأكاديمية المارينز التجارية الأمريكية.

يحصل الطلاب الذين يحضرون أي من أكاديميات الولايات المتحدة هذه على رسوم تعليمية كاملة. بالإضافة إلى ذلك، يحصلون على راتب شهري بدلًا من الخدمة. وعلى الرغم من اختلاف كل برنامج، إلا أن معظمهم يطلب من المتقدمين الحصول على ترشيح من الكونغرس من وفد الكونجرس بالولاية. يحتاج المتقدمون أيضًا إلى اجتياز اختبار اللياقة البدنية وتلبية المتطلبات الأخرى.

جامعات ولاية واشنطن

تقدم جامعة واشنطن برامج متنوعة بحيث تتحمل دفع مصاريف التعليم كاملة. كما تقدم أيضًا منح خاصة للطلاب خارج الدولة الذين يحتاجون إلى مساعدة لتغطية تكاليف التعليم.

كلية ديب سبرينجز

تقع هذه الكلية في بيج باين، كاليفورنيا، وتقدم هذه الكلية المعتمدة لمدة عامين منحًا دراسية كاملة لكل طالب تقدر قيمتها بحوالي 50،000 دولار. 

لوكسمبورغ:

جامعة لوكسمبورغ:

هذه الجامعة هي واحدة من الجامعات القليلة في العالم التي تتعدد اللغات ولديها طلاب وباحثون وأساتذة من جميع أنحاء العالم.

تكاليف الدراسة: تتجاوز رسوم 800 يورو في السنة الأولى ورسم سنوي قدره 400 يورو بعد ذلك، فهي مجانية تمامًا للدراسة لجميع الطلاب الدوليين.

تخيل أنك كطالب جامعي تمتلك أكثر من 5000$ دون أن تدري؟..ما لا تعرفه عن الإيميل الجامعي وكيفية الحصول عليه

أيسلندا:

تعد الجامعات الحكومية مجانية لجميع الطلاب في أيسلندا، بغض النظر عن الدولة التي ينتمي إليها الطالب، فهناك أكثر من (5% من طلاب التعليم العالي من الطلاب الدوليين).

ولكن الأمر الذي قد يسبب العائق بالنسبة للبعض هو أن معظم الفصول تدرس باللغة الأيسلندية. فستكون فرصة رائعة إذا كنت تستطيع التحدث بها، أو يمكنك العثور على بعض الفصول التي تدرس باللغة الإنجليزية، فبتسجيلك بإحدى جامعات أيسلندا فأنت تحصل على فصل دراسي للدراسة في الخارج (أو سنوات) في واحدة من أكثر الدول شعبية لزيارتها الآن.

1

شاركنا رأيك حول "أين يمكنك الدراسة مجانًا… دول حول العالم يمكنك الدراسة فيها مجانًا"