الرسم والعطلة الصيفية: الثنائي المثالي

3

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

العطلة الصيفية فرصة رائعة لممارسة هواياتك وتحسين مهاراتك فيها، أو حتى تعلَم تجربة مختلفة بالنسبة لك، ولأن الرسم من أرقى وأقدم الفنون التي عرفها الإنسان وكانت وسيلته للتعبير عن أفكاره قبل فكرة اللغات والكتابة بالحروف، اكتسب الرسم أهميته في حياة الإنسان باعتباره أداة فعَالة في التعبير على مر العصور، ويمكنك استغلال العطلة الصيفية في إطلاق العنان لمشاعرك ورؤيتك لما حولك من خلال الرسم، ولكن هل تريد صقل مهاراتك أو حتى التعلم من البداية، إذن عليك قراءة هذا المقال للتعرف على أهم مصادر وورش تعلم الرسم سواء عبر الإنترنت أو أماكن أكثر احترافًا.

ورش تعليم الرسم

1- ساقية الصاوي

من أشهر الأماكن التي تقدم ورش تعليمية بأسعار رمزية في مختلف الفنون والرياضات مثل الفنون الجميلة، الموسيقى، المسرح، واليوجا، والعديد من التجارب الممتعة، ونقدم ساقية الصاوي برنامجًا صيفيًا حافلًا في مجال تعليم الرسم للكبار والأطفال أيضًا.

  • ورشة تعليم الرسم بالزيت

تقدم ورشة الرسم بالزيت في شهر يوليو، يتم فيها دراسة الخط والظلال، رسم الأشكال الهندسية الأساسية، وتدريس النسب، علاقة بين الكتلة والأحجام المختلفة، والعديد من الأساسيات، ثم ينتقل للمستوى المتقدم وهو التصوير، ودراسة الخامات المختلفة/ مثل: السوف باستيل، ألوان الزيت، ألوان الاكليريك، ثم التعرف على خصائص كل خامة وكيفية استخدامها، ودراسة اللون وصولًا لجل الدارس يملك القدرة على تحقيق رؤيته الخاصة في عمله الفني.

  • كورس طرق احتراف الرسم

ويحتوي الكورس على تعليم أنواع الرسم من رسوم بسيطة، تحضيرية، الرسوم المتكاملة. والتعريف بأدوات الرسم المختلفة، مراحل رسم الوجه، خطوات الرسم بالاكريليك، وفي النهاية عناصر التصميم.

  • ورشة رسم الأطفال

عبارة عن 4 مستويات في لمستوى يتعلم الطفل مرحلة مختلفة من مراحل الرسم.

  • المستوى الأول: يعلم الطفل من قواعد الرسم والنسب بما بتناسب مع طفولته، من خلال رسومات الخضروات الفواكه والطبيعة الصامتة، الأشكال هندسية باستخدام عناصر مختلفة.
  • المستوى الثاني: رسم العناصر الحية، رسم البورتريه، رسم الطيور والحيوانات,
  • المستوى الثالث: تعريف الطفل للفنانين المختلفين وأساليب الرسم، من خلال استنساخ بعض اللوحات المشهورة بطرق مناسبة لأعمارهم.
  • المستوى الرابع: تعليم كيفية عمل لوحات من الطبيعة، ورسم العناصر من حوله مثل: الأشجار، البيوت، الحيوانات، الشروق والغروب.

2- مكتبات مصر العامة

تقدم بعض فروع مكتبات مصر العامة ورش تعليم الرسم بأسعار رمزية للشباب، تتكون المجموعات من 10 لـ 15 فردًا، ويمكنك الاستعلام عن فروعها ومواعيدها من الدليل لحجز الورشة، وتنقسم إلى أربع مراحل: الرسم بالرصاص، الفحم، الزيت، الزيت المتقدم.

اقرأ أيضاً: أفضل 8 مساقات للعطلة الصيفية

دورات تعلم الرسم أون لاين

1- دورة الرسم الديجيتال للمبتدئين

تقدم هذ الدورة مراحل بسيطة للمبتدئين في الرسم الديجيتال، مع تعليم عدة أمثلة للتطبيق، مثل رسم مبني، رسم شخصيات كارتونية، رسم أسماك متنوعة، والدورة مجانية بالكامل ويمكن الحصول على شهادة لإتمام الدورة بشرط مشادة المحتوى بشكل كامل، كما أنه متاح لمدة 3 أشهر من بدء التسجيل في الدورة، يمكنك الاشتراك من خلال هنا.

2- دورة تعليم الرسم للمبتدئين

تقدم مجموعة من الفيديو لتعليم مبادئ الرسم، مثل: الأدوات والتقنيات المختلفة، الفروق بين الرسم اليدوي والديجيتال، الظل والضوء، المنظور، رسم الطبيعة، رسم الأشخاص، البورتريه والرسم الكارتوني. فهي تعد دورة شاملة لمن يريد البدء بتعلم نماذج مختلفة من الرسم حتى يجد شغفه وما تميز فيه، وتوجد الدورة على هذا الرابط.

 تطبيقات تعلم الرسم

الرسم لم يعد يقتصر على الأدوات التقليدية من أقلام وفرشاة، يمكنك التمتع بصقل مواهبك في الرسم من خلال العديد من التطبيقات من خلال خطوات بسيطة، حتى المبتدئين يمكنهم صنع شكل فني في نهاية الأمر، ومن هذه التطبيقات:

1-PaperColor :Paint Draw

2- Drawing Desk

3- Hoe to Draw- Easy Lessons

4- Draw Anime& Manga

3

شاركنا رأيك حول "الرسم والعطلة الصيفية: الثنائي المثالي"

أضف تعليقًا