إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أكتوبر 2019

الكورسات المجانية
1

والآن نأتي لكم بالمقال الشهري الذي يطول انتظاره، أجل يا رفاق، اليوم لدينا مقال أهم الكورسات المجانية لشهر أكتوبر من عام 2019.

مقال اليوم به مزيج فريد من الكورسات المجانية العربية والإنجليزية، موضوعة جنبًا إلى جنب، مع وجود تحليل وملخص سريع لمحتويات تلك الكورسات أسفل كل عنوان. وأيضًا توجد وصلة في نهاية كل وصف، تنقلكم إلى الكورس للتسجيل فيه قبل انتهاء الموعد المحدد لذلك.

اربطوا أحزمة الأمان جيدًا، وجهزوا ساعات وساعات من الفراغ هذا الشهر؛ فلدينا كورسات ستسلب عقولكم سلبًا!

الكورسات المجانية العربية

1) اللغة الصينية لغير الناطقين بها – منصة إدراك

الصين واحدة من البلدان الصناعية والثقافية الكُبرى على مستوى العالم. يمكنك السفر هناك من أجل العمل، التعلم، أو حتى السياحة الترفيهية. لكن في كل مسار من المسارات السابقة، تحتاج إلى اللغة بشكلٍ حتميّ. لهذا يأتي هذا الكورس كواحد من أفضل الكورسات المجانية في تخصصه، ويمد لك يد العَون.

ستتعلم في هذا الكورس مبادئ اللغة الصينية، مما يسمح لك بتكوين عبارات بسيطة وربط الكلمات ببعضها البعض. ويُكسبك الخبرة اللغوية العامة التي تساعدك في مناحي الحياة اليومية من تبضع في الأسواق وما إلى ذلك، حتى تتخصص لاحقًا في اللغة إذا أردت.

– ستبدأ الدورة في 13 أكتوبر، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

بدل أن تتعلم لغة.. ما رأيك أن تخترع واحدةً ؟! فكرة مجنونة للعطلة الصيفية…

2) صناعة الروبوتات – منصة إدراك

هل سمعت يومًا عن روبوت يحمل صندوقًا؟ أو يساعد في مهام المنزل؟ هذه بالفعل صارت المهام الواقعية في حاضرنا المعيش للروبوتات. وأصبحت الروبوتات المعقدة سلعة مستقبلية عالية الطلب منذ الآن. لذلك هذا واحد من الكورسات المجانية التي تنقلنا إلى عالم الروبوتات الساحر بشيء من التفصيل والدقة.

في هذا الكورس ستتعرف على المجالات المختلفة للروبوت، وأيضًا عملية التصميم. وأساسيات التركيب وكيفية صنعه من الألف للياء. وكيفية استغلال المستشعرات المتحسسة للحركة، والتحكم فيه عن بعد، وعشرات وعشرات الأشياء السالبة للعقول حول تلك الآلات الساحرة!

– ستبدأ الدورة في 13 أكتوبر، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

10 مهارات يحتاجها جميع الطلاب ليحققوا النجاح

3) مقدمة في علم التسويق – منصة رواق

التسويق هو أحد أهم الأركان في العالم التجاري هذه الأيام. إذا كنت تقدم خدمة مُعينة، فهي سلعة، ويجب على السلع أن يتم تسويقها بشكلٍ جيد كي تصل إلى الجمهور الصحيح. وهذا الكورس هو واحد من الكورسات المجانية التي تتحدث عن التسويق كعلم، أكثر منه مجرد آليات أو وسائل لتحقيق الغاية التسويقية المنشودة.

في هذا الكورس، سوف نتعلم سويًّا التسويق كعلم فعلي، وأيضًا سنتطرق إلى مكونات المزيج التسويقي التي يجب على كل دارس علم تسويق أن يكون على دراية بها. وهي تتمثل في السعر، المُنتج، الترويج، والمكان. وكيف لتلك العناصر الأربعة أن ترتبط مع الأسواق العربية بعيدًا عن المنظور الأكاديمي، واستنادًا إلى المنظور الواقعي أكثر؟

– ستبدأ الدورة في 7 أكتوبر، ومفتوحة المدة

– رابط الدورة: هنا.

4) الجودة في التعليم طريق النجاح – منصة رواق

تريد واحدًا من الكورسات المجانية التي تتحدث عن التعليم؟ إذًا هذا الكورس موجه لك تحديدًا. هذا الكورس يتحدث عن الجودة في التعليم. وكيف للجودة كعنصر قابل للقياس، أن تتحكم في العملية التعليمية ككل. هذا الكورس سيُفيدك إذا كنت طالبًا أو مُعلمًا أو حتى مُدير مؤسسة تعليمية.

في هذا الكورس سوف نتطرق إلى العديد من الموضوعات الهامة مثل تعريف جودة التعليم، وأهميتها. وأيضًا الوسائل المتاحة لتطبيقها. ثم ننتقل إلى الجودة الشاملة في التعليم من حيث التعريف والأهداف والمكونات والفوائد. وبعدها ننتقل إلى المعايير والضوابط التي تحكم جودة التعليم ككل.

– ستبدأ الدورة في 15 أكتوبر، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

الكورسات المجانية الإنجليزية

1) Cyber Security Basics: A Hands-on Approach – edX

الفيروسات هي الداء الإلكتروني لهذا العصر دون شك. دائمًا تُصاب الأجهزة بالفيروسات، ودائمًا ما نحاول التخلص منها باستمرار، إلا وأنها تصيبنا مرة أخرى دون هوادة. ما الحل إذًا؟ الحل في هذا الكورس. هو واحد من الكورسات المجانية التي ستُعلمك كيف تُفكر وتتعامل مع المخاطر الإلكترونية، عوضًا عن أن تُعطيك برامجًا فوق برامج لن تساعدك في شيء.

في هذا الكورس سندرس سويًّا مفهوم الحماية الإلكترونية، وما هي الهندسة العكسية وكيف تُسخدم ولماذا؟ أيضًا سنتعلم التحكم في ومراقبة الهجمات الإلكترونية، وكذلك سنأخذ لمحة عن التحقيق الجنائي الحوسبي، وغيرها من الأمور التكنولوجية الهامة التي تتعلق بحماية المعلومات.

– ستبدأ الدورة في 8 أكتوبر، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) Storytelling for Social Change – edX

إذا كنت مُعلمًا، هذا الكورس موجه لك يا عزيزي. هذا الكورس ببساطة يخدم مهنة التدريس بشدة، لأنه يتحدث عن فن سرد القصص والروايات على مسامع الناس بشكلٍ مباشر، أي أن تنظر إلى أعينهم مباشرة، وتقول ما بداخلك من مشاعر وكلمات محبوسة، لتحكي قصة ذات غاية وهدف.

سنتعلم في هذا الكورس كيف نسرد القصص والحكايات مثل المحترفين، وما العناصر الفنية في السرد، التي تؤثر على الآخرين مجتمعيًّا بشكلٍ إيجابيّ وتوصل الرسالة بطريقة سهلة ومباشرة. وكيف للتعاطف والوِد أن يُكسبك الجمهور في ثوانٍ، ويجعل من عملك كسارد للقصة، سهلًا إلى أقصى حد.

– ستبدأ الدورة في 16 أكتوبر، وتستمر لمدة 5 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

3) Academic Writing Made Easy – edX

هذا واحد من الكورسات المجانية التي ستساعدني شخصيًّا في عامي الأخير من الجامعة. هذا الكورس يتحدث عن أهم شيء يمكن أن تتعامل معه خلال مسيرتك الجامعية: “الأبحاث الأكاديمية”. دائمًا ما تُطلب الأبحاث في شتى المجالات، ودائمًا ما يكون إعداد البحث عبارة عن رحلة مضنية في بحور وبحور من الكتب والأوراق والسطور المتداخلة. لكن مع هذا الكورس، أصبح الوضع سهلًا.

في هذا الكورس سنتعلم بعض الفنيّات الصغيرة في كتابة الأبحاث العلمية، وكيفية تخطي التوقف الكتابي الجبري الذي يعاني منه الكثيرون مع الوقت، وفي النهاية سنعرف كيفية تلافي النقل غير المقصود من الآخرين؛ فبالتالي نتلافى التعرض للرفض والطرد بموجب سرقة مجهود الآخرين ونسبه لأنفسنا.

– ستبدأ الدورة في 28 أكتوبر، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

هل فاتتك دراسة الطب؟ ما زال بإمكانك دراسة الطب في هذه الدول

1

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر أكتوبر 2019"