إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر نوفمبر 2019

الكورسات المجانية
0

في الواقع، شهر نوفمبر بالنسبة لي هو أحد أفضل شهور العام بالمُجمل. لماذا؟ ببساطة فيه يبدأ الشتاء في عزف مقطوعة العواصف الممطرة، بينما نحن في بيوتنا نقرأ الكتب ونحتسي القهوة في هدوء وراحة لا يوفرهما الصيف. ولكون نوفمبر شهر المكوث في المنزل، نقدم لكم اليوم مقالنا الشهري عن أهم الكورسات المجانية المتاحة لهذا الشهر.

مقال اليوم كالعادة لن يكون بالغ الطول أو بالغ القصر، نقدم لكم توليفة من الكورسات المجانية المباشرة على الإنترنت لهذا الشهر، وتكون مزيجًا بين العربية والإنجليزية، ومزيجًا بين تخصصات كثيرة جدًا. ولذلك أيًّا كان شغفك في الدراسة، ستجد كورسًا يناسبك في مقالنا الشهري!

الكورسات المجانية العربية

1) أساسيات اللغة الفرنسية  – منصة إدراك

عندما ندرس اللغات الأجنبية الثانية في المدارس، دائمًا ما تكون عبارة عن عبء ثقيل نتمنى أن يمر العام ونسلخ أنفسنا عنه. لكن لدينا هنا كورس من الكورسات المجانية المتخصصة في تدريس اللغات بطرق سهلة وبسيطة جدًا. إذًا عن أي لغة يتحدث هذا الكورس؟ إنها الفرنسية يا رفاق!

الفرنسية دون شك هي واحدة من أبرز اللغات الأجنبية على مستوى العالم، وواحدة من الأكثر تداولًا أيضًا، وعدد الناطقين بها ليس بالقليل أبدًا. وفي هذا الكورس، سوف نتعلم سويًّا مبادئ اللغة الفرنسية مثل الأبجدية وتصريفات الأفعال والأماكن والبلدان وأدوات التعريف والتنكير وما إلى ذلك.

– ستبدأ الدورة في 4 نوفمبر، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) أساسيات إدارة الأعمال – الجزء الأول – منصة رواق

منصة رواق من المنصات المقربة إلى قلبي وعقلي جدًا. منصة بالفعل تستطيع أن تُطلق عليها (رواق العلم)، حيث تجلس في غرفتك الصغيرة، وتتناقش مع المُعلم عبر شاشة الحاسوب ضمن رواق عقليّ محدود المساحة. وهنا نحن أمام أحد الكورسات المجانية المهمة التي تطرحها المنصة، ألا وهو كورس أساسيات إدارة الأعمال – الجزء الأول.

إدارة الأعمال هو تخصص تتفرد به كليات التجارة في البلدان العربية، لكن هل معنى هذا أن الآخرين ليس لهم حق في اقتباس القليل من تلك المعرفة؟ بالتاكيد لا. ولهذا يناقش الكورس أهم المبادئ الأساسية في علم إدارة الأعمال، متحدثًا عن بعض التعريفات والمفاهيم التجارية والاقتصادية البحتة، والتي تجعل عملية فهم المادة العلمية أسلس وأفضل.

– ستبدأ الدورة في 3 نوفمبر، ومفتوحة المدة.

– رابط الدورة: هنا.

3) مدخل إلى علم إخفاء البيانات Introduction to Steganography – منصة رواق

بيني وبينكم، أنا سأسجل في هذا الكورس شخصيًّا. هذا واحد من الكورسات المجانية التي تهتم بمجال علمي وإلكتروني مُعين لا تجد له مراجعًا كثيرة باللغة العربية على الإنترنت أو في الكتب الورقية مُجملًا. هذا المجال يا رفاق هو علم إخفاء البيانات، وهو علم يختلف عن علم التشفير تمامًا.

في هذا الكورس سوف ندرس سويًّا الفرق بين علم إخفاء البيانات، وعلم التشفير. وما أهمية إخفاء البيانات في حياتنا، وفي حياة المنظمات العملاقة عالميًّا. وكيف يتغلغل هذا العلم في العمود الفقري للأمن المعلوماتي أو الأمن السيبراني عمومًا. المُحاضر هو الدكتور عهد محمد الجرف، وهو حاصل على دكتوراة في هذا المجال من جامعة كوفنتري البريطانية.

– ستبدأ الدورة في 15 نوفمبر، ومفتوحة المدة.

– رابط الدورة: هنا.

4) IEEE SSCS Embedded Systems Diploma : 103 – C Language Programming  – منصة رواق

الكورسات المجانية في لغات البرمجة كثيرة جدًا على الإنترنت، لكن العربية منها محدودة جدًا. اليوم معنا كورس يتحدث عن لغة البرمجة الأشهر من نار على علم، لغة الـ C. والذي يجعلها اللغة المطلوبة دائمًا في صنع برامج النظم المدمجة لـ SSCS. هذا هو الجزء الثالث من الدبلومة المتخصصة في هذا المجال، لكن يمكنك الدخول فيه مباشرةً دون متابعة أجزاء سابقة.

يُستحسن بالطبع دخول الكورس ولديك معرفة عامة عن الذي أنت بصدد الدخول عليه؛ فإذا تعاملت مع كورسات أخرى تُعطيك التوطئة لدخوله، يكون أفضل بالطبع. الكورس مُقدم من المهندس المصري حسام خيري، والذي يعمل كمهندس برمجيات بشركة فاليو الفرنسية. وأشرف في حياته على 30 مشروع تخرج، ومعه ثلاث رسائل ماجستير، وساعد في 2 دكتوراة.

– ستبدأ الدورة في 15 نوفمبر، وتستمر لمدة 10 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

دعها تلتصق ولا تتبخر… 8 خطوات فقط لمذاكرة أسهل!

الكورسات المجانية الإنجليزية

1) Measure and Improve Innovation at the Workplace – edX

تريدون بعض الكورسات المجانية بالإنجليزية؟ إليكم البعض إذًا.

هذا الكورس في الواقع من الكورسات المجانية الهامة جدًا في مجال إدارة أماكن العمل. سواء كانت تلك الأماكن عبارة عن ورش عمل صغيرة في مدرسة أو شركة ناشئة، أو كانت منظومة ابتكارية كُبرى في شركة مهولة تهدف للوصول إلى آليات مُبتكرة وعصرية للتسويق الإلكتروني!

ببساطة الكورس يُعلمك كيف تقيس الإبداعية، وتُنميها في مقر العمل الخاص بك. حيث ستدرس بالطبع تعريف الإبداع، وما هو نموذج الإبداع المثالي وما هي عناصره. وكيف للإبداع أن يؤثر على السلوك. وفي النهاية ستعرف كيف تُقيم الآخرين، وتعمل على تحديد نقاط الضعف لتلافيها، ونقاط القوة لتدعيمها.

– ستبدأ الدورة في 5 نوفمبر، وتستمر لمدة 6 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

2) Shakespeare’s The Merchant of Venice: Shylock – edX

الكورسات المجانية المُقدمة من جامعة هارفرد بالتأكيد لا غبار عليها. دائمًا تهتم الجامعة بتقديم كورسات متفردة لا يستطيع تقديمها آخرون بنفس الكفاءة والآلية التي تعمل هي بها. هذا الكورس موجه لكل عشّاق الأدب، وعلى وجه الخصوص عشّاق الأديب والشاعر وكاتب المسرحيات الراحل: ويليام شكسبير.

في هذا الكورس سوف نتعمق في شخصية Shylock التي قدمها ويليام شكسبير في مسرحية The Merchant of Venice، أو تاجر البندقية. وكيف لتلك الشخصية أن تأخذ أكثر من بُعد فني ودرامي، وتؤثر في نفسها وفي القصة بدرجة تسمح أن تقوم جامعة هارفرد بنفسها، بعمل كورس كامل يتحدث عن أبعادها وحدها دونًا عن سائر شخصيات المسرحية.

– ستبدأ الدورة في 7 نوفمبر، وتستمر لمدة 4 أسابيع.

– رابط الدورة: هنا.

ثلاث خطوات تمكّنك من تحقيق النجاح الأكاديمي مع الاستمتاع في حياتك الاجتماعية

0

شاركنا رأيك حول "إليكم أهم الكورسات المجانية الأونلاين لشهر نوفمبر 2019"