خريطة المواهب… استغل العطلة الصيفية في اكتشاف مواهبك الخاصة..

4

إن استغلال العطلة الصيفية بكيفية مفيدة يعتبر من الأمور التي يسعى جميع الطلاب إلى تحقيقها إلى جانب الاستمتاع والاستراحة. ليس بعيدًا عن هذا الموضوع وفي إطار التعلم والتطور، سنحاول أن نقدم طريقة خريطة المواهب والتي تمكن من اكتساف مكامن القوة والضعف في شخصية الشخص وتستخرج مجموع مواهبه الخاصة التي ستنعكس حتمًا بصورة إيجابية على شخصيته التعلمية وتحصيله العام.

ما هي خريطة المواهب؟

هي طريقة مقترحة من طرح عالمة النفس Lea Waters من أجل التعرف الجيد على الذات وتطويرها. في البداية تم حصر استخدامها من طرف الوالدين من أجل اكتشاف مواهب أطفالهم، لكن تم تطويرها فيما بعد لتشمل الأشخاص البالغين وتقدَّم في صورة يمكن استغلالها من أجل اكتشاف المواهب الخاصة.

فكرة هذه الطريقة بسيطة تتمثل في اكتشاف السلوكيات الخاصة التي تعتبر مصدرًا للسعادة وشعورًا بالرضا، بالطاقة وبالكفاءة عند القيام بها، السلوكيات “بسيطة الكفاءة” وكذا نقاط الضعف التي قد تمثل فجوات يجب السيطرة عليها.

أنواع السلوكيات

من أجل اكتشاف جيد للذات وللمهارات والمواهب التي نحسن القيام بها أو التي نطمح إلى تطورها واكتشافها يمكن تحديد نقاط أساسية بغيةَ اكتشاف مناسب للسلوك الخاص بنا، تتمثل في التالي:

  • ما الأمور التي إن قمت بها تشعر بفخرٍ ورضا؟
  • ما الأمور التي تعتبر جيدًا فيها وتحسن القيام بها؟
  • ما الأنشطة التي تأسرك وتعجبك؟
  • ما الأنشطة التي تجلب لك طاقة إيجابية وعواطف نقية؟
  • عندما تكون قادرًا على اختيار نشاطٍ لتقوم به، فماذا تفضل؟
  • ما الأمور التي تحب القيام بها لتغيير العالم؟

بإجابتك على هذه الأسئلة ستتمكن من اكتشاف جميع ما تقوم به وما تريد القيام به بشكلٍ إيجابي وفعال يساهم في تحديد مواهبك، حيث وبطريقة تلقائية، ستقوم بحصر جميع الأنشطة التي تقوم بها أو تود القيام بها بشكل يتناسب مع قدراتك الخاصة وبشكل أقرب لما هو واقعي. مثلًا، في السؤال الأخير، لن تقتح طبعًا أمورًا خارقة لاتمت للواقع بصلة…

تحديد هذه السلوكات سيمكن من تحديد القدرات الخاصة، ومن تَم المواهب المحتملة والمُتطلع إليها.

اقرأ أيضاً: 5 خطوات لاكتشاف الذات وتطوير المهارات في العطلة الصيفية

خريطة المواهب: ثلاثة أبعاد أساسية

إن السلوكات التي تقوم بها والأنشطة اليومية قد تصنف كمهارات خاصة أو كمهام عادية أو نقاط قوة… من أجل تصنيفها بصورة دقيقة، يجب تحديد ثلاث أبعاد أساسية تتمثل في التالي:

  • Performance / الأداء
  • Energie / الطاقة
  • Utilisation / الاستخدام

باعتماد هذه النقاط الثلاث، يمكن أن تحضر ورقة وقلم وتقوم بعد جميع الأنشطة التي تقوم بها. من أجل تسهيل الأمر، ضع لمدة أسبوع كاملٍ قائمة واكتب مرتين على الأقل في اليوم الأنشطة التي قمت بها. في نهاية الأسبوع ستتمكن من عد أنشطتك الدورية.

بعد القيام بذلك، ستتمكن من تصنيفها إلى 4 أقسام أساسية تتمثل في التالي:

المصدر : http://se-realiser.com/cartographie-talents/
  1. نقاط القوة الأساسية (المواهب) / Talents centraux

أداء مرتفع / طاقة إيجابية / استخدام متداول

هي نقاط قوتك، والمهارات الأساسية التي تمتلكها والتي تشكل شخصيتك وقدراتك الخاصة، دون هذه النقاط، لن تكون أنت. مثلًا، إن كنت تملك مهارة التصميم أو الكتابة سريعًا على لوحة المفاتيح، فقد ترى أن الأمر روتيني وعادي، لكن إن أنت حللته حسب النقاط الثلاث المذكورة، فستجد أن أداءَك في الكتابة مثلًا مرتفع كونك تستطيع أن تنهي مثلا كتابة مقال دراسي في وقت أقل من غيرك، تملك طاقة إيجابية عندما تقوم بتنسيق النصوص وتعديل طريقة كتابتها… وتعجب جدا بنفسك عندما يخبرك أصدقاءك أن طريقة عرضك مميزة للغاية. أيضًا، تستخدم هذه المهارة بصفة متداولة خلال مسارك الدراسي.

  1. نقاط قوة ومواهب محتملة / Talents potentiels

أداء جيد أو محتمل / طاقة إيجابية / استخدام محدود غير متداول

هناك مجموعة من الأنشطة التي ربما نجيد القيام بها، لكن نظرًا لكن ترددها ضعيف فقد لا نلاحظ كونها موهبة محتملة. مثلًا، قد تجيد لعب الشطرنج، لكنك لاتلعبه إلا نادرًا، وبالتالي، فأنت لاتحاول تطوير الأمر لأن يصبح موهبة كاملة. الأمر سيان بالنسبة لبقية المواهب في مختلفة المجالات التعليمية وغيرها.

هنا، يجب التركيز على هذا النوع من الأنشطة والتي يمكن أن تتحول بسهولة إلى مواهب حقيقية.

  1. سلوك مُتعَلم / Comportement appris

أداء جيد / طاقة ضعيفة / استخدام نسبي

هذا النوع من الأنشطة لايمكن أن يُعتبر موهبة حقيقة أو محتملة، حيث يشمل تلك الأعمال التي نقوم بها بشكل دوري دون أن تتطلب مجهودًا كبيرًا، مثلًا، استظهار دروس تحفظها عن ظهر قلب، حيث يمكن أن تجيب بها في الامتحان بشكل يضمن أداءً جيدًا لكن دون حاجة لتفكير كبير، أيضًا سياقة السيارة والتي تصبح سلوكًا ميكانيكيا دون حاجة لتفكير أو بذل مجهود ذهني…

  1. نقاط “الضعف” /Points “faibles

أداء ضعيف / طاقة ضعيفة / استخدام ضعيف

هي أنشطة نقوم بها بشكل يومي تستنزف وقتنا، والتي يجب التخلص منها ما دامت غير مفيدة من أجل استبدالها بنقاط قوة واستغلال وقتها في تطوير المواهب المحتملة. من بين هذه الأنشطة تعلم اللغات مثلًا، إن كنت تستخدم تطبيقات الكلمات من أجل تعلم اللغات مرة كل أسبوعين أو أكثر فلابد أن أداءك ضعيف مادام استخدامك ضعيف أيضًا ودون الحاجة لبذل مجهود ذهني أو بدني. هنا، لابد أنك لن تستطيع اكتساب مهارة تعلم اللغات الأجنبية.

بمعرفتك لهذه الأقسام وتصنيف مجموع الأنشطة التي تقوم بها، ستتمكن من تحديد مواهبك المحتملة والتي لابد أن تركز عليها من أجل أن تصبح مواهب حقيقة وثابتة، وبالتالي سترسم خريطة المواهب الخاصة بك.

أيضًا، يمكن العمل خلال هذه العطلة على التخلص من نقاط الضعف التي قد تحول دون تمكنك من تطوير مهاراتك الخاصة والتي تستنزف من وقتك دون حاجة لذلك.

4

شاركنا رأيك حول "خريطة المواهب… استغل العطلة الصيفية في اكتشاف مواهبك الخاصة.."

أضف تعليقًا