كل ما تحتاج معرفته عن منحة تشيفنينج Chevening لدراسة الماجستير في المملكة المتحدة

0

منحة تشيفنينج Chevening هي برنامج منح حكومة المملكة المتّحدة العالميّ، والّذي يهدف لتطوير الأفراد بحيث يصبحوا قادة فعّالين في مجالاتهم المختلفة، وذلك عن طريق تقديم منح مموّلة بالكامل لدراسة برامج الماجستير لمدّة سنة واحدة في إحدى جامعات المملكة المتّحدة. تتوجّه هذه المنحة للطلّاب من جميع أنحاء العالم، وتستهدف الأفراد المتميّزين الّذين يمتلكون الشغف والإبداع وقوّة التأثير حتى يحقّقوا مستقبلاً أفضل لبلادهم وللعالم.

شروط القبول في منحة تشيفنينج Chevening 

من المهم التأكّد من تحقيق هذه الشروط قبل التّقديم وإلّا فإنّ طلب المنحة لن يتمّ الموافقة عليه:

  • أن يكون الطالب مواطناً في أحد البلاد المؤهّلة للتقدّم للمنحة (معظم البلاد العربيّة هي محقّقة لهذا الشرط. لكنّ الطلّاب الحاملين للجنسيّة البريطانيّة غير مؤهّلين). يمكن الاطلاع على البلاد المشمولة بالمنحة من هنا.
  • أن يكون الطّالب حاصلاً على شهادة البكالوريوس والمؤهلات الأخرى الّتي تسمح له بالتقدّم لدراسة برنامج الماجستير في المملكة المتّحدة (وهذا الشرط غالبا ما يكون تحصيل ما يعادل درجة 2:1 – أي 70% على الأقل).
  • أن يمتلك خبرة عمليّة لمدّة سنتين على الأقل.
  • أن يرفق في طلب المنحة أنّه تقدّم بطلبات قبول في ثلاث جامعات في المملكة المتّحدة (يحب على الطالب أن يرتّب البرامج الثلاثة بحسب أولوّيتهم لديه، وفي حال الحصول على المنحة يقوم الطالب بدراسة خياره الأوّل)، وأن يحصل على قبول لا شرطي من إحداها قبل 16 تموز/يوليو 2020 (هذا التاريخ يتغيّر كلّ عام لكنّه دائماً في تموز/يوليو).
  • أن يحقّق شرط اللغة الإنكليزيّة ومتطلّباتها قبل 16 تمّوز/يوليو 2020.

ويمكن قراءة تفاصيل أكثر من هنا.

شرط اللّغة الإنكليزيّة

اللّغة هي شرطٌ أساسيّ للقبول في المنحة، ويعتبر الطّلاب الّذين يفشلون في تحقيقه غير مؤهلين للمنحة. لتحقيق شرط اللّغة، يتوجّب على الطالب أن يحصل على شهادة إحدى الاختبارات التاليّة:

  • Academic IELTS: بمعدل إجمالي 6.5 على الأقل. شرط ألّا تقل علامة أيّ من المكوّنات الفرعية عن 5.5.
  • Pearson PTE Academic: بمعدّل إجمالي 58 على الأقل، شرط ألّا تقل علامة أيّ من المكوّنات الفرعيّة عن 42.
  • TOEFL iBT: بمعدّل إجمالي 79، شرط ألّا تقلّ علامات المكّونات الفرعيّة عما يلي: الاستماع 17 – القراءة 18 – المحادثة 20 – الكتابة 17.
  • C1 Advanced: بمعدّل إجمالي 176، شرط ألّا تقل علامة أيّ المكوّنات الفرعيّة عن 162.

هذه الشهادات غالباً ما تكون صالحةً لمدّة عامين، لذّا، إذا كنت قد حصلت على هذه الشهادة مسبقاً، فتأكّد من أنّ تاريخها سيكون فعالاً عند بدء برنامجك الدراسيّ وإلّا فإنّك ستضطّر للحصول على شهادة جديدة.

يجب الانتباه أنّ شرط اللّغة في بعض الجامعات مختلف أو يتطلّب معدلاً أعلى من ذلك المطلوب لمنحة Chevening، في هذه الحالة يتوجّب على الطالب أن يحقّق شرط الجامعة وإلّا فلن يتمكن من الحصول على المنحة أو القبول الجامعيّ.

ويعتبر اختبار Academic IELTS هو الأفضل من بين هذه الاختبارات وهو مقبول في جميع الجامعات البريطانيّة.

الخبرة العمليّة 

تتطلّب منحة تشيفنينج Chevening من المتقدّمين أن يمتلكوا خبرة عمليّة لمدّة عامين. هذه الخبرة يمكن أن تشمل أيّ خبرة عمليّة تمّ الحصول عليها حتى قبل أو أثناء الدّراسة الجامعيّة. وتشتمل الخبرات العمليّة المقبولة ما يلي:

  • وظيفة/عمل بدوام كامل.
  • وظيفة/عمل بدوام جزئي.
  • أعمال تطوّعيّة.
  • تدريب (مدفوع أو غير مدفوع).

كيف يتم حساب سنوات الخبرة؟

كما ذكرت سابقاً، فالخبرة العمليّة يمكن الحصول عليها قبل وخلال وبعد الدراسة الجامعيّة، ولا يتوجب أن تكون سنتي الخبرة في مجال واحد بل يمكن أن تحصل على ساعات الخبرة المطلوبة من خلال القيام بعدّة أعمال في مجالات متنوّعة. وتحتسب سنوات الخبرة بعدد الساعات، بحيث تعادل سنتي الخبرة حوالي 2800 ساعة.

تُحتسب ساعات الخبرة تلقائيّاً على موقع المنحة عند إدخال مدّة العمل وعدد ساعاته الأسبوعيّة، بحيث يعادل العمل بدوام كامل حوالي 35-60 ساعة في الأسبوع، وتُعتبر سنة العمل الواحدة 40-50 أسبوعاً.

يجب الانتباه أثناء تقديم الطلب من عدم ذكر ساعات عمل تفوق الحد الأعلى المذكور، وإلّا ستعتبر غير صحيحة.

رسائل التوصية

يجب أن يقوم الطالب بترفيع رسالتي توصية وإرفاقهم بطلب المنحة، وذلك بعد أن ينجح في اجتياز المرحلة الأولى، وهي مرحلة قبول الطلب، وقبل الانتقال للمرحلة الثانية (مرحلة المقابلة). وعلى من يكتب رسالة التوصية أن يكون على معرفة جيّدة بالطالب في المجال الأكاديمي أو العمليّ.

يمكن الاطلاع على الإرشادات لكتابة رسالة التوصية من هنا.

الموعد النهائي لتقديم الطّلبات في منحة تشيفنينج Chevening هو 5 كانون الثاني/نوفمبر 2019، ويتجدّد افتتاح هذه المنحة في شهر آب/أعسطس كلّ عام.

يمكن قراءة المزيد عن منحة تشيفنينج Chevening من هنا. ويمكن تقديم الطلب من هنا.

وهنالك منح أخرى متوافرة للدراسة في بريطانيا، مثل منحة مؤسّسة سعيد للتنميّة (والتي هي أحد شركاء Chevening أيضاً)، وقد تحدّثت عن كيفيّة التقدّم لها في مقال سابق

0

شاركنا رأيك حول "كل ما تحتاج معرفته عن منحة تشيفنينج Chevening لدراسة الماجستير في المملكة المتحدة"

أضف تعليقًا