كيف تجتاز الامتحان بتفوق؟ نصائح مهمة لكل طالب وطالبة

كيف تجتاز الامتحان
2

مع اقتراب نهاية العام نكون على موعد مع اقتراب امتحانات الفصل النصفي في أغلب المدارس والجامعات في الوطن العربي، حيث مع ازدياد شدة البرد والأمطار يزداد التوتر والقلق لدى معظم الطلاب، وقد يكون اجتياز الاختبارات أمرًا صعبًا ومكلفًا ويستغرق وقتًا طويلًا، ولكن إذا اتبعت هذه النصائح المهمة التي جمعناها لك اليوم عزيزي الطالب  فستتاح لك فرصة أكبر للنجاح:

1. آمن بنفسك

إذا كنت لا تعتقد أنك سوف تجتاز الاختبار، فستهزم قبل أن تبدأ، إذا كنت تؤمن بنفسك، فأنت ملتزم ببذل قصارى جهدك في التحضير وفي التركيز والمحاولة وقت الامتحان.

2. استثمر نفسك

لتنهي دراستك وتصبح مقبلًا لسوق العمل يجب أن تستثمر جهدك في المواد الدراسية، الكتب الإلكترونية، والقراءة الموصى بها إذا استطعت، ولكن الاستثمار الأكثر أهمية هو الوقت، فإذا تعلمت جيدًا كبف تستثمر وقتك فأمامك أفضل فرصة للنجاح، احمل ملاحظاتك أينما ذهبت وقرأها كلما سنحت لك الفرصة.

3. ضع النظرية مع الممارسة

المبدأ الأساسي في النجاح هو تطبيق النظرية على المواقف العملية المتعلقة بالعالم الحقيقي، أما في الدراسة، ابحث عن طرق عملية لتطبيق المعرفة التي اكتسبتها، وهذا سيفيد بشكل كبير فهمك للمواضيع ويسهل عليك معالجة ودراسة المسائل في الامتحان.

4. قراءة وفهم بنية الامتحان

يجب أن تكون خطوتك الأولى في الدراسة هي قراءة وفهم بنية الامتحان الذي ستشارك فيه، سوف يمنحك ذلك نموذجًا لمراجعتك وسيساعدك على فهم كيفية ملائمة جميع المواضيع معًا، ومعرفة درجة كل سؤال من الأسئلة على الورقة.

أفضل أدوات التعلم الرقمية.. وسائل سريعة لتوصيل المعلومة وكسر جمود الدراسة

5. مراجعة النمازج الامتحانية السابقة

عليك أن تتمرن أكبر على عدد أكبر من النماذج الامتحانية السابقة، ويجب عليك حل واحدة على الأقل من هذه النماذج كاختبارات وهمية لقراءة مدى اجتهادك في ظل ظروف أقرب ما يكون إلى الامتحان الفعلي.

6. تقديم ملاحظات موجزة

إن كتابة الملاحظات من المادة والكتب الدراسة يمكن أن يساعدك في تضمين المعلومات في عقلك، ويمنحك شيئًا للمراجعة مع اقتراب الامتحان بدلًا من العودة إلى الكتاب الكامل، اكتب النقاط الأساسية للمفاهيم المهمة والأفكار الرئيسية التي تحتاج إلى تذكرها.

7. تذكر المعلومات الرئيسية

ساعد ذاكرتك في الحصول على المعلومات الأساسية عن طريق استخدام فن الإستذكار (مثل SWOT) أو عن طريق صنع ملصقات يمكنك الصاقها في المنزل في مكان يكون آخر ما تراه في الليل أو أول شيء تراه في الصباح.

8. شكل شبكة دراسية

إذا كنت تدرس في كلية ما، ففكر في تشكيل مجموعة دراسية صغيرة لمساعدتك في المواضيع التي لا تفهمها، إذا لم يكن لديك أي طلاب آخرين يعيشون بالقرب منك، يمكنك التواصل معهم عن طريق مجموعة LinkedIn أو مجموعة Facebook.

لن يساعدك هذا فقط في دراستك، بل يمكنك البدء في بناء شبكتك المهنية، والتي يمكن أن تحولك في المستقبل إلى فرص العمل.

الرياضيات شبح يرعب الطلاب… نصائح هامة لكل معلم

9. خطة استراتيجية للامتحان الخاص بك

ما زال أمامك الوقت للدراسة وما يزيد عن ساعتان لاجتياز الامتحان الخاص بك، لذلك من الضروري أن تعرف كيف تستفيد بشكل جيد من وقتك الثمين.

اعرف كيف ستخصص وقتك قبل أن تدخل قاعة الامتحانات، يجب عليك تخصيص بعض الوقت في البداية لقراءة الورقة قبل البدء بالإجابة ثم مرة أخرى في النهاية للتحقق من إجاباتك، سيوفر لك العلامة المخصصة المشار إليها بجانب السؤال فكرة عن المدة التي تقضيها في سؤال ما.

إذا واجهتك أي سؤال لا تعرف إجابته، فلا داعي للقلق، فانتقل إلى السؤال التالي، وإذا بقي لديك بعض وقت يمكنك العودة إليه.

10. اكتب بوضوح

سيمنح الممتحنون العلامات فقط لما يمكنهم فهمه وقراءته بوضوح، لذلك من الضروري أن تكتب بوضوح، وبخط جيد، عدم استيفائك بالشروط السابقة يعني أن درجتك الامتحانية عرضة للخطر، فإذا لم يفهم الممتحن إجابتك أو كان هناك العديد كم “اتبع السهم” والكثير من التشطيب فهذا أمر مؤذي للعين يعطي انطباعًا بأنك قد درست بلا تركيز.

حاول كثيرًا أن تدع ورقتك مرتبة ومريحة للنظر، ولا تقم بالإجابة على شيء قبل أن تتأكد أنها الإجابة النهائية.

2

شاركنا رأيك حول "كيف تجتاز الامتحان بتفوق؟ نصائح مهمة لكل طالب وطالبة"