ما رأيك أن تستغل عطلتك الصيفية للتعلم.. مع الأطفال؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يعتبر التعلم من أهم الأمور التي يسعى الطلاب للقيام بها خلال العطلة الصيفية، وذلك من خلال القيام بمجموعة من الأنشطة غير المعهودة والتي يجب أن تتسم بالمتعة والتعلم معًا. هنا، من خلال هذا الموضوع سنحاول أن نقدم مجموعة من الأنشطة التي يمكن القيام بها، لكن بصحبة طفل أو أطفال.

قد تجد الأمر غريبًا، لكن صحبة الأطفال يمكن أن تعتبر ممتعة للغاية ومفيدة أيضًا، خاصة أن أسئلتهم لا تنتهي وروح الدعابة تصاحبهم دومًا. وبالتالي، فستتبادل وإياهم اللحظات الجميلة وكذا المعلومات والأفكار.

من أهم الأنشطة التعلمية التي يمكن أن تقوم بها برفقة الأطفال، نقترح عليك الآتي:

ما رأيك بنزهة وإشعال النار؟

إن الخروج في نزهة من الأنشطة التي يمكن أن ننصح بها هنا من أجل استغلال جيد للعطلة الصيفية، وذلك قصد تغيير الروتين المعتاد خلال أيام الدراسة. رفقة الأطفال سيصبح الأمر ممتعًا إن أنت استطعت إخراج ذلك الطفل الصغير الذي يسكنك، لتشاركهم اللعب والجري وغيره.

أيضًا، اشعال النار أمرٌ مثير خلال النزهات الغابوية مثلًا، فأن تبحث عن الحطب وقصاصات الأوراق من أجل القيام بذلك أمرٌ مميز بالنسبة للطفل، خاصةً إن ساعدك في الجمع والقيام بذلك، فالأمر سيعزز ثقته بنفسه ويساعده على الإحساس بالمسؤولية وكأنه رجل كبير يقوم بأمرٍ مهم.

الاسترخاء والتفكير

بعد عام دراسي طويل، لابد وأنكما -أنت والطفل الذي يشاركك الأنشطة- في حاجة إلى الاسترخاء والراحة. قد تقوم بالأمر بمفردك، لكن رفقة الأطفال، ستستطيع خلق جوٍ من التعلم غير المتوقع. فإن خصصت مثلًا وقتًا محددًا للاستلقاء والتفكير مع طفلٍ ما، ستجد أن هذا الأخير يطرح أسئلة بسيطة حسب حدود تفكيره، لكنها قد تكون مهمة تستحق الافتحاص والتدقيق.

هنا، مشاركة الأطفال لك لحظات التفكير يمكن أن يعتبر مصدرًا للإلهام غير المتوقع.

اقرأ أيضاً: خريطة المواهب… استغل العطلة الصيفية في اكتشاف مواهبك الخاصة.

بعض الأنشطة الجغرافية

إن جغرافيا العالم وتوزيع البلدان من الأمور المثيرة للأطفال والكبار معًا. ما رأيك أن تستغل العطلة من أجل اكتشاف العالم دون الحاجة إلى السفر؟ أحضر خريطة العالم، وتعلم تموقع كل بلد وعاصمته وشكل عَلَمِه مع أحد الأطفال. قد تنظم الأمر بعد ذلك على شكل مسابقة لطيفة، ويمكن أن ينظم إليكما بقية العائلة أو الأصدقاء من أجل خلق جو من التنافس والمتعة المشتركة.

الجغرافيا ليس حكرًا على مهتمي المجال، قد تفتخر حتمًا بنفسك إن كنت تعرف أعلام البلدان وعواصمها.

العودة إلى الطفولة

هناك الكثير من الأنشطة والألعاب الطفولية التي ربما بتنا نفتقدها اليوم، ولم يعد الأطفال حتى يلعبونها. هنا، نقترح أن تحيي ذكراها عن طريق مشاركتها مع الأطفال، فلا بد أن يترك الأمر لديك طابعًا محببًا من النوستالجيا وستتمكن من الحصول على وقت ممتع، كما ستعلم ربما هؤلاء الأطفال ألعاب بسيطة، بعيدة عن تعقيدات التكنولوجيا التي باتت تفرض نفسها اليوم في عالمهم.

عالم النجوم…

لطالما ارتبطت الأحلام بالنجوم في عالم الطفولة، فالنظر إلى السماء وملاحظة اختلاف نصاعتها من الأمور التي لا بد أننا فعلناها في صغرنا، أو ربما لا زلنا نقوم بها. في هذا الصدد، قد تهتم رفقة طفلٍ ما بالأمر بطريقة علمية. كأن تبحث عن كتب تتحدث عن النجوم أو تحاول البحث وتعلم أسماءها وبعض خصائصها…

أيضًا، من النادر أن يخرج الأطفال ليلًا، لهذا يمكن أن تصطحبهم في جولة ليلية من أجل مشاهدة النجوم ومتابعتها، خاصة وأن ليالي الصيف لطالما كانت صافية خالية من السحاب، تسمح بالاستمتاع بجمالها.

سيكون الأمر ممتعًا وحالمًا، فلا تتردد في تجربته…

تعلم اللغات

سبق وأن قدمنا نصيحة بسيطة بعدم تعلم اللغات كالأطفال، لكن مع الأطفال، قد يكون الأمر مميزًا. من جهة، قد تعلم الطفل بعض الكلمات باللغات الأجنبية، وقد تكون سببًا في تحبيبه لها، ومن جهة أخرى قد تطلب منه اختبارك، كأن يقترح كلمات أو جمل تقوم بترجمتها للغة الأجنبية التي تقوم بتعلمها. قد تظن الأمر ساذجًا، لكن اقتراحات الأطفال لطالما اتسمت بالبساطة، وسترتبط حتمًا بالجمل والكلمات المتداولة التي يستخدمها في عالمه والتي تعتبر نسخة مصغرة عن الحياة اليومية ؛ أي أنه سيساعدك على اختيار الكلمات والعبارات الأهم لتعلمها، كونها تستخدم كثيرًا.

الفنانون العظماء

يعتبر الفن بشكل عام من الأنشطة المميزة بالنسبة للطفل، لذلك من المثير جدًا أن تتعرف على أهم الفنانين التشكيليين كدالي، بيكاسو، دافينشي… أو غيرها من بقية الفنون، أيضًا، قد تجد في الأطفال اهتمامًا بأنواع كثيرة منها نظرًا لاهتمامهم الفطري بالألوان والأشكال وغيرها. لهذا، قد تكون العطلة الصيفية فرصة من أجل مشاركة الأطفال هذا الاهتمام والتعرف على أعمال الفنانين العظماء في مختلف المجالات.

إن المشاركة أمرٌ ممتع، والأكثر متعة، أن يكون رفيقك من عالم الأطفال…

0

شاركنا رأيك حول "ما رأيك أن تستغل عطلتك الصيفية للتعلم.. مع الأطفال؟"

أضف تعليقًا