مميزات أساسية لمدمني التفكير.. تعرف عليها لربما كنت منهم!

مدمني التفكير
1

إن التفكير هو ميزة العقل الأساسية والتي تعتبر وظيفته التي يمارسها بشكل منتظم وفي مختلف الأوقات. لكن، من الجدير بالذكر أن الأشخاص يختلفون حسب كثافة تفكيرهم واستخدامهم لهذه الخاصية، حيث نجد أشخاصاً يُعتبرون “مدمني تفكير” أو كما يعرف اصطلاحًا بـ Philo-cognitive . هذا الأخير يعتبر مصطلحًا حديث الاستخدام، تم اقتراحه من طرف مجموعة من الباحثين.

من خلال هذا الموضوع سنحاول أن نقدم خلاصة أبحاثهم التي تتمثل في 3 مميزات أساسية مثبتة علميًّا، يتمتع بها الأشخاص مدمني التفكير.

من هو Philo-cognitive؟

في كتابهم «Philo-cognitifs» أطلق Fanny Nusbaum, Olivier Revol و Dominic Sappey-Marinier هذا المصطلح على الأشخاص الذين يتميزون بإفراط في التفكير، حيث قدموا التعريف التالي:

“Philo-cognitif هو الفرد -سواء طفل أو شخص بالغ- الذي يتمتع بقبول كبير، له القدرة على اكتشاف وجمع جميع الحوافز بسرعة كبيرة وبشكل مكثف من أجل دمجها في نظام تعليمي محسّن. في هذا الصدد، يعتمد هذا الشخص على صفات مميزة لصياغة الأفكار التي يمكن أن تأخذ شكل استقراء، تساؤل، فكرة بديلة مستخلصة من مجموعة أفكار رفيعة المستوى… قد يعتمد هذا الشخص على راداره الحسي الحاد الذي يسمح له بتغذية منطقه”

وبالتالي، فالشخص مدمن التفكير هنا ليس شخصاً يفرط في ذلك دون هدف أو غاية، بل إنما شخص يتمتع بقدرة عالية على الإبداع وتقديم أفكار خارج الصندوق. قد لا يصنف على مستوى عالٍ من الذكاء، لكن بتفكيره المنتظم والرفيع قد يقدم أفكاراً تنافس تلك التي يطرحها الأذكياء.

كيف تهزم شبح فرط التفكير Overthinking

مميزات مدمني التفكير

يقدم الكُتَّاب الثلاثة ثلاث صفات أساسية يشترك فيها الأشخاص مدمني التفكير، تتمثل في التالي:

Hyper-speculation / المضاربة المفرطة

يدل هذا المصطلح على أن:

  • التفكير بالنسبة للأشخاص مفرطي التفكير يعتبر “حاجة أساسية”.
  • يسعى مفرطو التفكير إلى الوصول إلى نتائج مبتكرة اعتماداً على أفكار جديدة ومميزة.

في هذا الصدد، يقول الكُتَّاب إن:

“هؤلاء الأشخاص لا يرضون بجواب “فقط هكذا”، بل يسعون دائماً للحصول على تفسير متماسك ومنطقي، وفقاً لمعتقداتهم الخاصة، حتى لو ظن المجتمع أن ما يثير سؤالهم هو أمر منطقي وبديهي. يتمتع هؤلاء بعقل الناقد الحاد وبطرح الأسئلة الفلسفية المتكررة، نعني بكلمة “فلسفية” أي استجواب شخصي حول القوانين العامة للعالم وحول موقعه في هذه البيئة”

وبالتالي، فالأشخاص Philo-cognitifs يعتبرون التفكير أمراً ضرورياً وواجباً مرتبطاً بطبيعتهم الخاصة، كما أنهم لا يرضون بالأفكار التقليدية المتعارف عليها أو الأجوبة المقتضبة، وإنما بالأفكار المنطقية والمبتكرة.

لماذا التفكير ثقيل على الإنسان؟ وكيف تسهله على نفسك؟

Hyperacuity / الحِدَّة المفرطة

يتميز الأشخاص مدمنو التفكير بحدة مفرطة في ثلاثة أمور أساسية هي:

  • العواطف: الإفراط في التمييز بين العلامات والدلائل العاطفية لدى الآخرين الأمر الذي يعزز من الشخصية العاطفية للشخص.
  • المهارات الحركية: قدرة متطورة على التفكير، بحيث يتمتع الشخص بقدرة عالية على إدراك البيانات الخارجية والداخلية ذات الحساسية القصوى.
  • التصورات الحسية: القدرة على التصوير الدقيق للبيئة الحسية المحيطة بالشخص.

يقول الكُتاب:

“هذه الأبعاد الثلاث ترتبط بفرطٍ في الحساسية العاطفية، في الحساسية الحسية وفي فكرة التملك، حيث تعطي لهذه الموضوعات ككل مظاهر قوية إلى حد ما، على الرغم من أن هؤلاء -مدمني التفكير- ليسوا قادرين دائماً على الانتباه إليها أو تقديم تفسير جيد لها”

أي أن الأشخاص مفرطي التفكير يتمتعون في الغالب بفرط في العاطفة والمشاعر بشكل لا يؤثر سلباً على أفكارهم المنطقية أو طريقة تحليلهم للأمور، بل على العكس، قد يعزز أفكارهم بشكلٍ يجعلها متناسبة مع البيئة والوسط بحيث تغطي جميع الجوانب المنطقية منها والحسية.

Hyperlatence / الكمون المفرط

يتمتع عقل الشخص مفرط التفكير بحفظ وتخزين جميع التجارب السابقة في العقل واستخدامها كقاعدة أساسية وانطلاقة تحليل للتجارب الحديثة والخلاصات المستنتجة. وبالتالي، فالتجارب تعتبر مصدراً أساسياً لضمان منطقية الأفكار والقدرة على فهم وتفسير الظواهر المهمة.

يقول الكُتاب في هذا الصدد:

“يعتمد الكمون المفرط بشكل خاص على استعادة الذكريات المخزنة في الذاكرة لمقارنتها بالوضع الحالي. حيث يجمع الدماغ بين الماضي والحاضر ليعد نموذجاً تكاملياً عن طريق استخراج ومقارنة الأشكال الموجودة في مواقف مماثلة من أجل التمكن من تقديم إجابة منطقية وممكنة لهذا النوع من المواقف في وقتٍ لاحق”

بتعرفك على هذه المميزات، ستتمكن حتماً من معرفة ما إذا كنت شخصاً مدمن تفكير. إن لم تكن كذلك، فيمكنك تحليل شخصيتك الخاصة استناداً لهذه الجوانب الثلاث بشكلٍ يضمن لك تطوير ذاتك وقدراتك الفكرية حسب ما تحتاجه.

1

شاركنا رأيك حول "مميزات أساسية لمدمني التفكير.. تعرف عليها لربما كنت منهم!"