يعتقد معظم الناس أن لعبة الشطرنج تجعلك “أكثر ذكاء”، لكن الأدلة غير واضحة في هذا الشأن

شطرنج
0

لطالما كانت لعبة الشطرنج جزءًا مهمًا في ثقافتنا، إذ يعتقد الكثير من الناس أن لديها مجموعة من الفوائد المعرفية بما في ذلك تحسين الذاكرة، ورفع معدل الذكاء، وامتلاك مهارات حل المشكلات والتركيز.

ولكن هناك القليل من الأدلة التي تدعم هذه الاستنتاجات، لقد أجريت دراستين وجدت أن المعلمين وأولياء الأمور يعتقدون أن لعبة الشطرنج لها العديد من الفوائد التعليمية، لكن الأطفال الذين لعبوا لعبة الشطرنج لم يظهروا تحسينات ملحوظة في نتائج الاختبارات القياسية مقارنة بالأطفال الذين لم يلعبوا.

معظم الناس يعتقدون ان لعب الشطرنج يحسن التعلم

في عام 2016 قام 314 مشاركاً عبر الإنترنت بملء استطلاع طُلب فيه من المشاركين ذكر مدى موافقتهم أو عدم موافقتهم على 34 عبارة حول فوائد لعب الشطرنج مثل: تعلم الشطرنج يساعد الأطفال على تطوير قدرات التفكير الناقد.

وافق معظم المشاركين وبشدة على معظم أسئلة الاستطلاع لوجود فوائد للعبة الشطرنج، على سبيل المثال، حوالي 80% (249 من 313) وافقوا وبشدة على أن لعبة الشطرنج هي لعبة تعليمية، و 87% (269 من 310) من المستطلعين يجد وبقوة أن الشطرنج يساعد الأطفال على تطوير قدراتهم على حل المشكلات.

لكن هل هو كذلك حقاً؟

وجدت بعض الدراسات أن لعبة الشطرنج مرتبطة بقدرات تفكير أفضل، على سبيل المثال وجدت دراسة هامة أجريت في نيويورك عام 2012 أن الأطفال الذين تعلموا لعبة الشطرنج أو على آلة الموسيقى كان أداؤهم أفضل قليلاً من أداء أطفال الذين لم يتعلموا، لكن الدراسة لاحظت أيضاً أن التحسن في مجموعة الشطرنج لم يكن له دلالة إحصائية.

لم تجد تجربة عام 2017 التي أجريت على أكثر من 4000 طفل في إنجلترا أي دليل على أن تعليم الشطرنج كان له أي تأثير على درجات الرياضيات أو القراءة أو اختبارات الأطفال، أرادوا أن يختبروا ما إذا كان هناك في الواقع علاقة إيجابية بين لعبة الشطرنج ومهارات التفكير اللفظي والعددي والبصري للمتعلمين.

تألفت الدراسة من 203 طلاب حيث شكلوا أربع مجموعات (بناءً على نفس النهج الذي اتبعته دراسة نيويورك لعام 2012 المذكورة أعلاه)، وكانت المجموعات على الشكل التالي:

  • 46 طالباً تعلموا لعبة الشطرنج
  • 48 طالباً تعلموا العزف على الموسيقى
  • 37 طالباً تعلموا لعب الشطرنج والموسيقى
  • 72 طالباً لم يتعلموا لعبة الشطرنج ولا الموسيقى

7 نصائح عملية للتشجيع على التعلم

تم إعطاء دروس شطرنج أسبوعية لـ 83 طالباً لمدة ستة أشهر: 24 طالباً من الصف الأول، 20 طالباً من الصف الثاني، 8 طلاب من الصف الثالث، 18 طالباً من الصف الرابع و 13 طالباً من الصف الخامس، وتم تقديم دروس الموسيقى الأسبوعية إلى 85 طالباً لمدة ستة أشهر: 16 طالباً من الصف الأول، 15 طالباً من الصف الثاني، 12 طالباً من الصف الثالث، 23 طالباً من الصف الرابع و 19 طالباً من الصف الخامس.

استخدموا اختبارات موحدة لقياس ما إذا كان هناك أي تغيير كبير قد حدث في المجموعات العشرة السابقة، حيث تم اختبار طلاب السنتين الأولى والثانية باستخدام اختبارات المصفوفات التقدمية (RPM) من Raven والتي تعد اختبارات ذكاء متعددة الخيارات للتفكير التجريدي، ومن ثم تم اختيار طلاب الصف الثالث والرابع والخامس باستخدام اختبارات القدرة العامة التي تستخدم لتقييم مهارات التفكير لدى المتعلمين في ثلاثة مجالات: اللفظية والعددية والبصرية.

كانت هناك تحسينات طفيفة في درجات الاختبار لمجموعتي الشطرنج والموسيقى ولكن ليس له دلالة إحصائية فالنتائج التي توصلوا إليها لا تعني أن تعلم لعب الشطرنج ليس له فوائد في المهارات المعرفية، قد تشمل طرق التفكير المختلفة المرتبطة بفوائد لعبة الشطرنج التفكير الإبداعي والتفكير النقدي والتفكير المنطقي والحدس والتفكير المنظم والتفكير الاستراتيجي والتفكير المتقارب والتفكير التحليلي وحل المشكلات والتركيز، وليس حكراً فقط على القراءة والرياضيات، إذ يوجد نواحي كثيرة قد تلعب فيها الشطرنج في رفع الأداء ولكن لم ندركها بعد.

للطلاب: 9 أفلام ملهمة يجب عليك أن تشاهدها

0

شاركنا رأيك حول "يعتقد معظم الناس أن لعبة الشطرنج تجعلك “أكثر ذكاء”، لكن الأدلة غير واضحة في هذا الشأن"