0

هذا مغرور، وذلك محراك التنور، والآخر هناك مصلحجي، والذي بجانبه يبدو من النوع الذي يلبي طلب المساعدة، أو ذلك الذي نسميه شعبياً الصديق الكفو، توقف قليلاً وخذ نفساً عميقاً، هناك العديد من أنواع الأصدقاء في الجامعة، وعليك معرفتهم بشكل عميق قليلاً، قبل أن تقرر من منهم سيصبح صديقك.

أنواع الأصدقاء في الجامعة

الأصدقاء في الجامعة

الصديق الدرامي.. من نوع دايماً دموع!

هو الصديق الذي يذكرك على الفور، بأغنية المطرب حمادة هلال الشهيرة “دايماً دموع”، تعيش معه هواجس نفسية عميقة ودراما لا تنتهي، سيجعل من نفسه بطل كل الحكايات، مزاجه يتحكم به؛ إن كان سعيداً سيكون الحديث مثل كوميدية سوداء، وإن كان حزيناً تنقلب تراجيديا.

الدرامي، هو أحد الأصدقاء في الجامعة الذين كما يقول المثل السوري، يجعلون من الحبة قبة، متشائم يعاني عقدة الاضطهاد، إن تحدثت معه عن العنصرية في أوروبا، سيجعلك تشعر أنه يعاني العنصرية أكثر مما عاناها نيلسون مانديلا بذات نفسه.

متى تلجأ إليه: سيفيدك في حالة واحدة فقط، إن كنت بصدد كتابة موضوع عن أنواع الأصدقاء في الجامعة، كما أفعل أنا اليوم.

الكئيب.. من نوع كتاب حياتي يا عين!

هل استمعت يوماً إلى أغنية الفنان المصري حسن الأسمر، كتاب حياتي يا عين؟ حسناً إن كنت تمتلك أحد الأصدقاء من النوع الكئيب في الجامعة، ليس من الضروري أن تستمع إليها، فصديقك سيكفيك حزناً وكآبة بالمطلق.

الكئيب، ستجده سارحاً ذو نظرة حزن عميقة، تشعرك كأن جبالاً من الهموم تتربع فوق كتفه، وإن جربت أن تسأله عنها، ستتفاجأ بمدى سخافتها وكيف يسمح لنفسه أن تؤثر به، ولا تتوقع منه الضحك أو الابتسام إن حاولت إلقاء بعض النكات عليه.

احذر: هذا النوع من الأصدقاء غالباً ما يحوي الكثير من الطاقة السلبية التي لن تود الحصول عليها في الجامعة، تحاشاه واهرب منه أو ساعده، المهم ألا تتحول إلى شخصٍ مثله.

المصلحجي.. من نوع يا عمي شو هالإنسان!

بمجرد رؤيتك له، أو مشاهدة اسمه يتصل بك على هاتفك المحمول، ستدرك أنه يحتاج منك شيئاً ما، هو الصديق المصلحجي الذي يتصف بالأنانية المبالغ بها، ومن اسمه هو الشخص الذي لن يكلّف نفسه التواصل معك من دون أن يكون له غاية ما.

يمتاز المصلحجي الذي تليق به أغنية معاذ العبد الله، يا عمي شو هالإنسان، بلسان جميل، وقدرة كبيرة على التبرير، الانسياق له في الجامعة، يعني أنك ستقدم له الكثير من العون دون مقابل، مثل المحاضرات والمساعدة في الواجبات والفروض وحلقات البحث، وحتى العزائم والصرف عليه مادياً، باختصار هو أحد الأصدقاء في الجامعة الذين يستنزفونك بشكلٍ كبير، مادياً ومعنوياً، لذا يا عزيزي، ابدأ فوراً بوضع حدود له وجرب أن تتجاهل اتصالاته وطلباته.

لقنه درساً: في المرة القادمة التي يطلب إليك أمراً مستعجلاً أو كتابة فرض ما عنه، قلّ له نعم ثم اعتذر منه قبل تسليم الفرض بقليل، أنا لا أعلمك أن تكون سيئاً، فقط أتشارك أفكاري معك، ولك مطلق الحرية باتخاذ القرار 😈.

المزاجي.. من نوع متلخبطة!

الأصدقاء في الجامعة الشخصية المزاجية

أيوا بحبك أوي لكن مش عايزاك، زعلانة منك لكن مبسوطة معاك، أغنية أنغام الشهيرة بعنوان متلخبطة، هي خير مثال على المزاجي، أحد أنواع الأصدقاء في الجامعة الموجودين في قائمتنا هذه، لن تستطيع التنبؤ بردود أفعاله المبنية أساساً على حالته المزاجية المتغيرة كما شهر شباط.

ربما تلقي عليه نكتة، فلا تثير في نفسه أي دوافع للضحك، لتجده يضحك عليها بهستيرية عندما يسمعها مرة أخرى من شخصٍ جديد في وقت مختلف، حسناً لا تشخصن الأمور، لست أنت السبب بل مزاجه الذي قد يجعله مهتماً بك اليوم، وغير مكترث لوجودك غداً.

تحيّز: لا أستطيع أن أقول لك ابتعد عن هذا الصديق كوني أنتمي إلى هذا النوع، لذلك صادقه ورافقه فهو لطيف وجميل ولن تجد مثله 😁.

كازانوفا.. من نوع نسونجي!

دونجوان، كازانوفا، العاشق الولهان، العصفور الطيار من فتاة لفتاة، أحد أنواع الأصدقاء الشهيرين جداً في الجامعة، ستعرفه من نظاراته وطريقة خلعها بتناغم فريد، سيارته آخر موديل، ينتمي إلى أسرة ميسورة جداً، غالباً هو شخص عانى من إهمال والدته له، لذا يحاول الاحتفاظ بعلاقات نسائية كثيرة.

عليك أن تنتبه لأمر وهو أن النسونجي أو كازانوفا لا يصادق إلا من هم دونه، مادياً أو جمالياً، الذين لا يشكلون أي خطر عليه وعلى علاقاته، ولا تتفاجأ إن أصبحت ذلك الشخص الذي لا عمل له سوى تغطية بلاوي ومصائب وعلاقات صديقه كازانوفا.

مخاطر محتملة: إن كنت مصراً على مصادقته، احترس جيداً على حبيبتك، خصوصاً إن كانت جميلة، ولا تقل لم أحذرك!.

الطيب.. من نوع القلب الطيب!

تنطبق عليه أغنية القلب الطيب للمطرب محمد فؤاد، شخص جميل الروح، رقيق، مهذب، لطيف، سيتحمل لأجلك الكثير دون أن يشعرك بألمه أو تعبه، سيسعد لفرحك ويتألم لحزنك، مثل هذا النوع من الأصدقاء موجود بالفعل في الجامعات، لكنه النوع الذي يمتلك الكثير من سوء الحظ.

الصديق الطيب، لا يمتاز بشكل مبهرج يغري غالبية الأصدقاء للاقتراب منه، غالباً ليس وسيماً أو صاحب نكتة وحضور قوي أو كاريزما، لكنه يمتلك روحاً محبة مضحية.

نصيحة: ابحث عن هذا النوع من الأصدقاء، دون أن يغريك الشكل أو اللباس أو البرستيج، وإن وجدته فأنا أهنئك، لقد حصلت على نعمة كبيرة جداً في حياتك.

الكفو.. من نوع اطلبني عالموت بلبيك

يشبه أغنية وفيق حبيب، اطلبني عالموت بلبيك، لن يردّك خائباً مهما طلبت إليه، سيدّق على صدره ويقول لك جاهز، أحد أنواع الأصدقاء الذي لن يغلق بابه في وجهك، سيكون حاضراً دائماً لتلبية احتياجاتك ولو على حسابه الشخصي.

ستكون أحد المحظوظين جداً في الجامعة، إن صادفت الصديق الكفو، سينقذك في المواقف الصعبة، خصوصاً تلك التي يكون الأهل طرفاً بها، ربما يكذب لأجلك،

لا تفرّط به: إن ابتسمت لك الحياة وحصلت على الصديق الكفو، لا ترهقه بطلباتك كي لا تخسره، وكي لا يعاقبك القدر بالوقوع في فخ الصديق المصلحجي، كونه كما تدين تدان.

الفكاهي.. على ما يبدو دمو خفيف

الأصدقاء في الجامعة الفكاهي

يذكرك بأغنية جوليا بطرس، على ما يبدو دمو خفيف، شخص دائم الضحك والتهريج، يزيح الهم عن القلب، غالباً يتسابق الجميع للحصول على صداقته، انطلاقاً من مبدأ رافق السعيد تسعد.

الفكاهي بخلاف الدرامي، أحد الأصدقاء في الجامعة الذي سيحول همّك إلى سخرية لطيفة، يدفعك لترى وجهاً ساخراً في حالة الحزن التي تمرّ بها، فتخرج منها أو تجد حلولاً دون الغرق في تفاصيلها الكئيبة، ضحكته مولدة للطاقة، وحالة المرح الدائم الذي يعيش به ستنعكس عليك إيجابياً بالتأكيد.

ابتعد عنه في حالة واحدة فقط: إن أردت القيام بواجب عزاء لأحد الأصدقاء، فإن الصديق الفكاهي ليس خياراً موفقاً أبداً للرفقة.

الناكر للجميل.. من نوع يا ناكر المعروف

تأتي أغنية عاصي الحلاني، يا ناكر المعروف، على مقاس هذا النوع من الأصدقاء في الجامعة تماماً، هم أولئك الذين تمدّ لهم يد العون حين يحتاجون، ثم تراهم بلحظة واحدة ينكرون معروفك وما قدمته لهم بلمح البصر.

يوصف بأنه خسيس، يعاني الكثير من عقد النقص التي أوصلته لهذه الحالة، لا يحب أن يشعر بأن لأحد فضل عليه، لذلك يرد المعروف بالإساءة غالباً، وهو من الأصدقاء الذين يجب الابتعاد عنهم من جهة، كذلك عدم توقع أو انتظار أي شيء منهم، والاحتياط من خذلانهم المرتقب لك.

واسي نفسك: عاصي الحلاني انكسر ظهره وهو يساعد ناكر المعروف، ومع ذلك ازدادت شهرته ومحبة الجمهور له، القصة لا تستاهل أن تتحول إلى النوع الدرامي، في حال تعرضت لموقف نكران الجميل.

محراك التنور الفتنوي.. من نوع يا صناع الفتن حلّوا عن هالوطن

مصطلح محراك التنور الشهير في سوريا، يقال كناية عن الشخص الفتنوي، الجاهز دائماً وأبداً لخلق الفتن والمشاكل، ونقل الأحاديث السلبية، وحتى اختراعها أحياناً لخلق مشكلة بين صديقين.

ليس من الضروري أن يكون لدى محراك التنور، آخر أنواع الأصدقاء في الجامعة بقائمتنا هذه، أي مصلحة في خلق الفتن بين الأصدقاء، والتسبب في ابتعادهم عن بعضهم البعض، ربما يكون الأمر بالنسبة لديه مجرد تسلية أو عادة وإمضاء وقت لا أكثر، هو شخص لا يستطيع أن يرى علاقات ناجحة، وهذا أخطر ما فيه.

يقول النشيد اللبناني: يا صناع الفتن حلّوا عن هالوطن، وأنت عليك أن تقول، يا محراك التنور حلّ عن حياتي وأصدقائي، وتضع نقطة في آخر السطر فوراً.

بالتأكيد هناك الكثير من أنواع الأصدقاء الذين قد تصادفهم في الجامعة، وبينهم رفاق السوء الذين قد يجرونك لأمور خطيرة جداً، كالإدمان والجريمة، لكن حصانتك الداخلية ومتانة ذاتك تجاه كافة أنواع المغريات هي الحلول الوحيدة لتجنب الآثار الجانبية لوجود كل أنواع الأصدقاء الذين ستتعلم الكثير من الخبرات والتفاصيل من التجارب معهم، سواء كانت سلبية أم إيجابية، ربما لن تدركها اليوم لكنك ستعرفها غداً، وعندها تذكرني كصديقة حاولت إثراء خبراتك الحياتية قليلاً.

اقرأ أيضاً: تويتر وشلّة المشاغبين.. 10 أشياء تجنبّك إغراءات التسلية خلال الدراسة

0

شاركنا رأيك حول "احذر رفقة الفكاهي في هذه الحالة.. 10 أنواع من الأصدقاء في الجامعة لتتخيّر بينهم"