20 تطبيق يساعدوك على مضاعفة إنتاجيتك في العمل والدراسة

11

لم تترك التقنيات الحديثة شيئًا لم تُغطه… وفي حالة أنك رائد أعمال أو طالب أو باحث أو مُعلم أو مُتعلم ذاتيًا أو موظف أو عامل أو أيًا ما كانت مهنتك فإن القوم قد ابتكروا ما بشأنه أن يجعل حياتك أكثر يسرًا.

لن يزيد يومك عن عدد ساعاته المفروض، كل ما عليك هو أن تُحسن تحسين مجهوداتك لإنجاز هذه الأطنان من الأعمال والدراسة والواجبات… تذكّر أن أحدًا لن يستيقظ صباحًا مُقررًا أن يحيا حياتك بدلًا منك، فعليك تولّي أمرك بنفسك.

ولحسن الحظ، فإن التقنيات الحديثة هنا لإنقاذك دائمًا… وبين يديك قائمة بأهم تطبيقات الهاتف والحاسوب التي من شأنها جعلك على الطريق السويّ دائمًا مع شرح مُبسط لكُل منهم.

لاحظ أن بعض هذه التطبيقات ليست مجانية بالكامل، وإنما هناك فترة تجربة قد تمتد لشهر لبعضها، وبعضها لها امتيازات محدودة إذا كانت مجانية… والأخرى مجانية تمامًا، جد ما يُلائمك.

  1. Evernote

بالاستعانة بهذا التطبيق، يُمكنك عمل مفكرات رقمية لكل شيء حولك. بدايةً من مراقبة مصروفاتك وإدارة وقتك انتهاء بعمل شرائح العرض الخاصة بك والتخطيط لرحلتك واجتماعاتك القادمة.

وكذلك هو يعني بتتبع إيصالاتك وقسيمات الشراء الخاصة بك سواء الشخصية أو الخاصة بالعمل… باستخدام هذا التطبيق في تصوير إيصالاتك بعد الدفع يُمكنك من ضبط مصروفاتك مُستقبلًا.

أفضل استخدام لهذا التطبيق هو أن تحاول الاستفادة من كُل خدمة فيه، فكلما زادت عدد مفكراتك زادت قيمة هذا التطبيق.

  1. Letterspace

لن تُهمل في مسؤوليات يومك، وكذلك سوف تتخذ القرارات الأنسب بالنسبة لشركتك وعملك.

لا أحد يُحب أخذ الملاحظات رغم ضرورتها، وفي هذا يأتي دور هذا التطبيق فهو تطبيق مجاني بشأن أخذ الملاحظات مُستخدمًا الهاشتاج لتنظيم أفكارك، وأفضل ما فيه هو ذلك المؤشر فوق لوحة المفاتيح بالضبط والذي يُمكنك من نقل وتحريك مقاطع الملاحظات وتنسيقها وضبطها.

  1. Humin

أهم ما يخص أي رائد أعمال أو صاحب عمل سواء حُر أو في شركة ما هو التواصل والبقاء على اتصال دائم سواء برفقاء العمل أو بالممولين أو برؤسائه

يُساعدك هذا التطبيق في إبقاءك على الطريق بخصوص متى وكيف وأين التقيت بهم، يتذكر كل التفاصيل الدقيقة بشأنها مُيسرًا لك أن تبقى مُركزًا في الوقت الحالي على أقصى درجة لا أن تُفكر متى قمت بماذا وإلى أين وصلت الامور فهو أيضًا يقوم بحساب أهم الأشخاص بالنسبة إليك في التواصل من خلال تحليل بريدك ورسائلك الصوتية ومهاتفاتك.

  1. LISTEN

ما يقومه به هذا التطبيق هو الرد على اتصالاتك ورسائلك عندما تكون مشغولًا جدًا عن طريق إرسال رسائل قصيرة مكتوبة أو صوتية لمُهاتفيك، كما يقوم بتحديد موقعك الجغرافي وينسخ ردودك التلقائية التي اعتدت تسجيلها وارسالها في هذه الاماكن.

كما يمكنك استخدام ” LISTEN Drive ” الذي يرسل حالتك لمُتصليك بأنك تقود.

  1. Workflow

يعني هذا التطبيق بإدارة وقتك بفعالية، يضبط هاتفك من اجل الانتهاء سريعًا من المهمات غير المهمة المسببة لمضيعة الوقت.

يمكنك عمل أي نوع من الأزرار لأي نوع من الأنشطة اليومية الدورية وبضغطة زر واحدة يُمكنك إتمامها… كالاتصال بشريكك أو حجز سيارة أو دفع قسيمة شراء أو أيًا كانت المهمة.

  1. Zirtual

يُقدم هذا التطبيق اعمالًا صغيرة كمساعد افتراضي لك، فبإمكانك إتمام المهام غير المُنتجة او المستهلكة كمثل تعبئة فواتيرك أو ملاحقة عملاءك من اجل الدفع أو ايجاد معلومات اتصال مع

عميل مهم أو تنسيق جدول مواعيدك في تقويمك…

وبهذه الطريقة، أنت تدخر وقتك وتركيزك لما هو أهم وأكثر قيمة… لديك كل الوقت في العالم الآن لإنجاز الاشياء العظيمة فقط.

  1. CamCard

كموظف أو رائد أعمال دائمًا ما ستواجهك مشكلة البطاقات المهنية لعملائك المهمين، عن طريق تصوير كل بطاقة تحصل عليها فيقوم بحفظها وتسجيلها على هاتفك بأكثر من 16 لغة مُتاحة، كما يقوم بالحصول على أية تحديثات بخصوص بيانات هؤلاء العملاء.

وبذلك لن تحتاج إلى السير بألف بطاقة في حوزتك.

  1. Flyp

أغلب الروّاد أو الموظفين يحملون هاتفين أحدهما للعمل والآخر لما هو دون العمل، ولكن هذا أمر مُشتت ومُسبب للتوتر، وكذلك البعض من يحملون هاتفًا واحدًا… حينها تصبح الحياة جحيمًا كاملًا، فلو أنك أردت الفصل بين عملك ومتعتك الاجتماعية الاخرى فيغدو ذلك مستحيلًا.

ولكن بهذا التطبيق يمكنك جمع كل الارقام والرسائل المكتوبة والصوتية والاتصالات لكل رقم مجموعين في ملفات تخزين مُوحدة، كما أنه يوفر خدمة تحويل الصوت إلى نص مكتوب للرد على المتصلين عندما لا يمكنك الرد عليهم ( غالبًا تعمل بالإنجليزية فقط )

  1. Scraps

هذا التطبيق لهواتف آيفون يساعدك على تسجيل الافكار الصغيرة التي تأتي لرأسك خلال اليوم ويحولها إلى أفكار كبيرة لاحقًا… بإمكانك حفظ افكارك وارشفتها وترتيبها إلى مجموعات يسهل جمعها.

  1. MakeMe

تصبح احيانًا عرضة للتأجيل، هذا التطبيق يساعدك على وضع أهدافك ومراقبة تقدمك في تحقيقها.

سوف تعمل مع فريق يتشكل اعضاؤه من كل انحاء العالم ليشجعوك ويحتفلون بإنجازاتك!

  1. Producteev

يقوم هذا التطبيق بمساعدتك على إتمام إدارة مشروعك الذي تعمل عليه، فهو يقوم بجمع بريدك ومواعيدك ومهامك، يُمكنك التواصل مع الآخرين وإتمام أعمالك وتحديث حالة المشروع لتُبقي الجميع على علم بكيف تسير الامور.

  1. HoursTracker

يساعدك على معرفة كم تقضي من الوقت لإتمام أية مهمة.

  1. Wunderlist

هذا هو التطبيق الاشهر تقريبًا في ما يخص الـ To-do listing .. فهو يساعدك على أن تكون أكثر تنظيمًا، ويناسبك سواء على الناحية المهنية أو الشخصية.

  1. GoToMyPC

    تأتيك أوقات تحتاج فيها إلى الوصول لحاسوبك وأنت بالخارج، هذا التطبيق يُتيح لك فرصة الوصول للملفات على حاسوبك من جهازك المحمول.

    التطبيقات التالية قد تُفيدك أكثر في حالة كنت طالبًا:

  2. Any.Do

    يُمكنك هذا التطبيق من عمل جداول وتصنيفات بكل ما تود تحقيقه، كما يُمكنك مشاركة هذه الاعمال مع زملائك في الصف أو العمل وافراد عائلتك، ويتضمن أيضًا أخذ ملحوظات ومُذكرات ومُنبهات لتذكيرك.

  3. Focus Booster

    في حالة أنك تُصاب بالتشتيت أثناء العمل أو الدراسة، يُساعدك هذا التطبيق على تفادي التسويف ( مُستعينًا بتقنيًا البومودورو – pomodoro technique ) فإنه يُراقب عملك في خلال فترات خمس وعشرين دقيقة، تتبعها استراحة من خمس دقائق… وهو كذلك يجمع لك البيانات لكي تتمكن من تحليلها وتُستنتج كم استغرقت في العمل.

  4. Mint

    تحكم في مصروفاتك وعمل ميزانيات خاصة بك ومراقبة منفقاتك، كما يُقدم كذلك ( مُذكرات – reminders ) وتقارير عن بطاقة ائتمانك ونصائح مالية وغيرها.

  5. Stop, Breathe, & Think

    التحكم في الضغط والتوتر ضروري لزيادة إنتاجيتك، هذا الموقع يقدم لك عددًا من الادوات تُساعدك على التفكير بإيجابية وتُشجعك على التعاطف مع الآخرين، ستتعلم من خلاله الكثير بشأن التأمل والتركيز ومُراقبة نشاطك وتقدمك.

  6. Sworkit

    وفي حال قررت أن تكون مُنتجًا وفعالًا فلا ينبغي أن تنسى بشأن لياقتك البدنية، يهيئ لك هذا التطبيق عددًا من التدريبات الرياضية التي بإمكانك القيام بها في يومك.

  7. Unstuck

إذا كانت عندك الميول للتسويف وتأجيل أعمالك وتحتاج إلى اتخاذ قرارات مُهمة في حياتك والتركيز على أهدافك، فهذا التطبيق يُساعدك على كسر عاداتك السيئة وجعلك أكثر فعالية وإنتاجية.

11

شاركنا رأيك حول "20 تطبيق يساعدوك على مضاعفة إنتاجيتك في العمل والدراسة"