خمسـة محركات بحثية رائعة للكورسات الأونلاين

5

بعد الثورة التي أحدثها سلمان خان في مجال التعلم من خلال أكاديمية خان، بدأت مبادرات تطوير التعليم، وطرح مصادر جديدة للتعلم تنتشر على الساحة، حتى سُميّ عام 2012 بعام الـMOOCs  نظرًا لكثرة المواقع والمبادرات التي بدأت تتبني فكرة التعلم عبر الانترنت عن طريق إضافة مواد تعليمية متخصصة في شتى المجالات المختلفة.

كلمة MOOCs  هي اختصار لجملة “Massive Open Online Courses” ويقصد بها المساقات الالكترونية مفتوحة المصدر، ويُعنى بها كما هو شائع “الكورسات الأونلاين”. يمكنك تعلم كل ما ترغب به من خلال الكورسات الأونلاين التي تقدمها أفضل الجامعات حول العالم بشكلٍ مجاني مع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة من تلك الجامعات. يمكنك تعلم الفيزياء، الرياضيات، الأحياء، البرمجة، الجرافيكس، المونتاج، الرسم، الكتابة، التسويق، إدارة الأعمال… يمكنك تعلّم أي شيء ترغب به مهما كان في أي وقتٍ وفي أي مكان.

لذا إذا كنت ترغب بالتعلم، ولا تعلم من أين تبدأ، هذه خمس محركات بحثية مخصصة فقط للبحث عن الكورسات الأونلاين في جميع المجالات، بدلًا من تضييع الوقت في تصفح كل موقع على حدا. كل ما عليك فعله فقط هو كتابة ما ترغب بتعلمه في أحد تلك المواقع ثم الاستمتاع بمئات الكورسات المختلفة.

1 –كورساتي.

courses-2

كورساتي هو محرك بحث، وأرشيف عربي للكورسات الأونلاين المجانية على شبكة الانترنت. يتيح لك موقع كورساتي الوصول بسهولة الى كافة الكورسات العربية في التخصصات المختلفة مثل الأديان، البرمجة، الأعمال والتسويق، الاقتصاد والادارة، التربية والتعليم، التصوير والتصميم والمونتاج، الصحافة والاعلام، القانون، الطب، العلوم والتكنولوجيا، الموسيقى، اللغات، الرياضة، والهندسة.

المميز في هذا الموقع أيضًا أنه يمكنك من إضافة كورسات جديدة في حالة إذا لم تكن موجودة على الموقع، مادام هذا الكورس باللغة العربية في المقام الأول، أو بالانجليزية في بعض الأحيان مثل تعلم اللغات، ومجانيًا، بالإضافة الى مراعاته للأخلاق العامة.

أيضًا يمكنك أن تطلب الكورس الذي ترغب به إذا لم يكن متوفرًا على الموقع، ليتم إضافته على الموقع خلال 48 ساعة. فضلًا عن النصائح التي يتم تقديمها من خلال المدونة، أو الكتب التي يمكنك الحصول عليها من خلال موقع كتاب المرتبط بصفحات الموقع.

2 –Slide Rule.

courses-3

أحد المواقع المميزة والهائلة التي تقوم بجمع كافة مصادر التعلم الأونلاين في مكانٍ واحد. يحتوي هذا الموقع على العديد من المميزات والأقسام، فهو يمثل محرك للبحث عن كافة الكورسات الأونلاين التي تقدمها أشهر الجامعات حول العالم، وأشهر المنصات التعليمية، في شتى المجالات التعليمية المختلفة سواءً أكانت متعلقة بالفن، الأعمال، الجرافيكس، البرمجة، الهوايات، التعليم، الطب، التكنولوجيا، الهندسة، العلوم، الانسانيات، القانون، واللغات.

كذلك يحتوي الموقع على قسم خاص بورش العمل، حيث يقدم ورش عمل أونلاين في مجالاتٍ مختلفة مثل علوم البيانات. الأمر ليس قاصرًا على هذا الحدّ، بل يقدم الموقع كذلك مساراتٍ للتعلم عن طريق تجميع مصادر الدراسة في مكانٍ واحد مثل مصادر دراسة ماجستير إدارة الأعمال، ريادة الأعمال، برمجة تطبيقات الهاتف، تحليل البيانات، وغيرها من مسارات التعلم التي بإمكانك طلب إضافتها من خلال هذا الموقع.

3 –Course talk

courses-4

أحد أضخم محركات البحث في مجال التعلم الأونلاين، حيث يحتوي على الموقع على أكثر من 38 ألف كورس أونلاين في أكثر من 270 موضوع مختلف مثل الذكاء الصناعي، الإدارة، الفيزياء، الكيمياء، علوم الحاسب، الطب، اللغات، وغيرها من المواد المختلفة.

كذلك يقوم الموقع بالبحث عن كافة الكورسات الأونلاين من خلال أكثر من 560 جامعة ومؤسسة تعليمية حول العالم، بالاضافة الى أكثر من 60 موقع مخصص للكورسات الأونلاين مثل كورسيرا، وإيدكس.

كل ما عليك فعله فقط هو كتابة ما ترغب بتعلمه ثم الاستمتاع بالتعلم من أفضل جامعات العالم.

4 –Skilled Up.

courses-5

شركة واعدة متخصصة في تقديم الحلول والدعم لكافة الشركات والمبادرات الصغيرة والمتوسطة عن طريق تعزيز قدرات المتدربين والموظفين، والسماح للجميع بالاستفادة من كافة مصادر التعلم الأونلاين. ينقسم الموقع الى قسمين أحدهما موجه للشركات، والذي يعتمد على أساس تقديم الحلول لكافة مشاكل الشركات. القسم الآخر هو للمتعلمين ويعتمد في الأساس على مصادر التعلم الأونلاين المختلفة.

يتيح موقع Skilled up محرك بحثي للكورسات الأونلاين في جميع المجالات مثل التعليم، المهارات الابداعية، العلوم الأساسية، الهندسة، والتكنولوجيا. ليس هذا فقط بل يقدم الموقع مقالاتٍ ذات صلة بموضوعات البحث، محاضرات فردية، فيديو، وكذلك بعض الأدلة التي يمكن اتباعها في تعلم بعض المهارات والمعلومات.

5 –Redhoop.

courses-6

أحد المبادرات الأولى التي تم اطلاقها بعد انتشار مواقع الكورسات الأونلاين حتى لا يتم تضييع الوقت في تصفح كافة المواقع من أجل التعلم. يساعد موقع Redhoop الراغبين في التعلم عن طريق الانترنت من خلال تقديم كافة الكورسات الأونلاين من أفضل المواقع المتخصصة في مكانٍ واحد. ليس هذا هو الهدف فقط، بل تأثرًا بما قاله غاندي “تعلم كما لو كنت ستعيش أبدًا” يسعى الموقع الى توفير مساحة تشاركية للتعلم عن طريق بناء كافة الأدوات التي تساعد المتعلمين أثناء عملية التعلم.

يمكنك من خلال الموقع البحث عن أي شيء تود تعلمه، وكذلك معرفة كافة الكورسات التي يقدمها كل موقع على حدة، وأيضًا معرفة أفضل 100 كورس حسب تصنيف الموقع.

5

شاركنا رأيك حول "خمسـة محركات بحثية رائعة للكورسات الأونلاين"

أضف تعليقًا