أكاديمية التحرير: التجربة التعليمية العربية الأكثر تميزًا

0

في العاشر من أغسطس، أعلنت أكاديمية التحرير عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك توقف نشاطها بسبب نقص التمويل، الأمر الذي أدى الى استياء آلاف المتعلمين والطلاب المتابعين لأكاديمية التحرير، لكن هل توقف نشاط الأكاديمية، يعني بالضرورة توقف تأثيرها؟

قبل الإجابة على هذا السؤال، دعونا نستعرض أولًا لمحة مختصرة من حياة أكاديمية التحرير التي استمرت أربع سنوات، حاولت فيها الأكاديمية خلق نظام تعليمي جديد يسمح بوجود طلاب أصحاب فكرٍ، بدلًا من طلاب تقودهم المناهج فقط.

ما هي أكاديمية التحرير؟

1

أكاديمية التحرير هي مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح، تم إنشاؤها تحت مظلة مؤسسة نبضات الخيرية بهدف تقديم طريقة مختلفة للتعليم المصري عن طريق اتباع أساليب ووسائل التعليم المدمج. منذ اللحظة الأولى من إنشائها، تقدم أكاديمية التحرير دروسًا مجانية عالية الجودة عن طريق المحتوى المرئي متخصص في مناهج المراحل الإعدادية والثانوية، بالإضافة الى بعض المحتويات العامّة الغير مرتبطة بأي منهج دراسي مثل المهارات الذاتية، ريادة الأعمال، الرياضيات، العلوم، والريادة المجتمعية.

اقرأ أيضاً: استراتيجيات تعلم الرياضيات حتى تصبح عبقرياً فيها

ساهمت الفيديوهات التي قامت أكاديمية التحرير بتقديمها الى الطلاب، بإخراج جيل يسعى دائمًا الى البحث عن المعرفة، ويتبع التفكير النقدي في كافة أمور حياته، عن طريق خلق بيئة تعليمية تفاعلية تسمح بتحفيز عقول الطلاب عن طريق استخدام الألعاب التعليمية، ومخاطبة عقل الطالب بشكلٍ مباشر، مؤكدين على أن الطالب هو مركز العملية التعليمية.

يحتوي موقع أكاديمية التحرير على أكثر من 140 ألف طالب قام بالتسجيل على الموقع، وحصلت الأكاديمية على العديد من الجوائز مثل جائزة أفضل مؤسسة ذات أثر مجتمعي من MIT لعام 2015، وجائزة أفضل منصة تعليمية في الدول النامية من جامعة بنسلفانيا لعام 2014، وأفضل قناة تعليمية على اليوتيوب لعام 2013.

مناهج أكاديمية التحرير

2

تركز أكاديمية التحرير بشكل أساسي على مناهج المرحلة الإعدادية والثانوية بكافة مراحلهما الثلاثة. حيث تقدم الأكاديمية فيديوهات شرح عالية الجودة في مواد العلوم، الرياضيات، الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، الميكانيكا، التكنولوجيا، الاقتصاد، واللغة العربية. كذلك تقدم الأكاديمية مناهج عامّة ليست قاصرة او مرتبطة بمنهج أو فصل دراسي محدد، والتي تتناول موضوعات وكورسات تعليمية في شتى المجالات المختلفة. هذه بعض الكورسات العامّة التي قدمتها أكاديمية التحرير، والتي تُعد من أفضل الكورسات التعليمية باللغة العربية.

1 – التفكير النقدي

3

من أحد الكورسات الهامّة التي قدمتها أكاديمية التحرير والتي تحتوي على سلسلتين لا تتجاوز مدتهما معًا أربعين دقيقة.

يمكنك البدء في الاطلاع على حلقات الكورسات عن طريق موقع أكاديمية التحرير. السلسلة الأولى من هنا، والثانية من هنا.

2 – ريادة الأعمال

4

أربع سلاسل مختلفة تتناول جميعها ريادة الأعمال لا تتجاوز جميعها ثلاث ساعات، والتي ستساعدك في اكتساب معرفة جيدة في مجال ريادة الأعمال. هذه هي السلاسل الأربع:

مقدمة في ريادة الأعمال، من هنا.

خطوات بداية مشروعك، من هنا.

ريادة الأعمال 3، من هنا.

دليلك للنجاح في العمل العام، من هنا.

3 – التعلم عبر الانترنت

4

أحد امتع السلاسل التي قدمتها أكاديمية التحرير هي سلسلة الـMOOCs، والتي يقوم بتقديمها البروفيسور اسلام حسين، الباحث في مجال الفيروسات في MIT. تناقش تلك السلسلة التعلم عن بعد عن طريق الكورسات الأونلاين موضحة مميزات الكورسات الأونلاين، وأشهر المواقع المخصصة لهذا الأمر، بالإضافة الى التحديات المستقبلية للتعلم عبر الانترنت.

يمكنك البدء في الاطلاع على هذا الكورس من هنا.

4 – مقدمة في العلوم – ازاي تكون عالم.

اقرأ أيضاً: الدراسة الليلية .. نصائح وخدع ستزيد من فعاليتك الدراسية في الليل

4

تُعد تلك السلسلة أبسط السلاسل التي تناولت موضوعات البحث العلمي بشكلٍ سلس. لا تتجاوز مدة السلسلة ساعة واحدة، وتتناول جميع موضوعات البحث العلمي للطلاب بداية من المنهج العلمي، وكيفية الحصول على الأفكار، وأيضًا بعض النصائح التي تهم الباحثين بشكلٍ عام.

يمكنك الاطلاع على هذه السلسلة من هنا.

حملة انزّل علّم

4

انزّل علّم هو أحد المشروعات التي بدأتها أكاديمية التحرير، والذي يتيح للمعلّم أو أي شخص لديه القدرة على القيام بهذا الدور، بتقديم تجربة تعليمية فريدة ومحفزة لعقول الطلاب عن طريق توفير:

محتوى تعليمي معتمد بشكل أساسي على الفهم، ومحفّز لعقول المتعلمين عن طريق خلق التفاعل بين المتعلم والمحتوى الذي يحصل عليه.

دليل الكتروني مبسّط للمعلمين من أجل معرفة كيفية استخدام المحتوى.

موقع تعليمي تفاعلي قائم على مبدأ استخدام أساليب وعناصر الألعاب في التعليم من أجل خلق أكبر قدر ممكن من فرص تفاعل الطلاب مع المحتويات التعليمية.

يمكن معرفة المزيد عن الحملة، والحصول على الدليل الالكتروني من هنا.

هل انتهي تأثير أكاديمية التحرير بعد توقف نشاطها؟

إن كان هناك من شيء نجحت به أكاديمية التحرير خلال مسيرة العمل التي استمرت أربع سنوات، فهي النظرة المستقبلية التي تمتعت بها الأكاديمية، والتي تضمن استمرارية تأثيرها في قطاع المتعلمين حتى وإن توقفت أعمالها لأسبابٍ مثل التمويل. بالتأكيد الأمر محزن نظرًا لتوقف إنتاج فيديوهات عالية الجودة في مجالاتٍ تعليمية مختلفة، لكن من ناحيةٍ أخرى، ستظل جميع الأعمال التي قدمتها أكاديمية التحرير متاحةً من خلال موقعها، ومن خلال قناة الأكاديمية على يوتيوب، حيث يمكن لأي متعلم أو راغب في الاستمتاع بمحتوى تعليمي مبسّط معتمد على التفاعل بين المحتوى، والمعلم، والطالب، الرجوع الى قناة الأكاديمية على اليوتيوب والاستمتاع بجميع السلاسل التي تم إنشاؤها. ومن يدري ربما يكون المستقبل أكثر إشراقًا، وتستطيع أكاديمية التحرير العودة الى العمل مرة أخرى، والمساهمة في تعليم آلاف الطلاب الباحثين عن فرصٍ أفضل في التعلم عبر الانترنت.

اقرأ أيضاً: اقوال عن التعليم من شخصيات عبقرية تاريخية

0

شاركنا رأيك حول "أكاديمية التحرير: التجربة التعليمية العربية الأكثر تميزًا"

أضف تعليقًا