للوافدين: كيفية الإلتحاق للدراسة بالجامعات المصرية

0

علم عريق، وأصالة عربية منكهة بالتطور، معالم سياحية، ونقاط جذب سكانية وطلابية، سلع متوفرة، وأسعار مقبولة. كل هذا يدخل في قائمة ما يبحث عنه الطلاب الذين يرغبون بدخول أفضل الجامعات التي تؤهلهم ليكونوا باحثين وأطباء يفيدون في تقدم العلم، وهذا ما هي عليه الجامعات في مصر.

فجامعات مصر لازالت إلى الآن تحوز على مراتب جيدة جداً من الجودة في المناهج والتعليم مقارنة بدول عربية أخرى مما يجعلها خياراً مناسباً لاستكمال الحاصلين على شهادة الثانوية العامة دراستهم فيها. فجمهورية مصر العربية تحتوي على عدة مقومات تفصيلية تشجع الطالب على التقدم للحصول على درجة البكالوريوس من كلياتها في جميع الاختصاصات وخاصة التخصصات العلمية والطبية.

ويرجع ذلك إلى عدة مقومات لابد أن نذكر بعضها

2

#كون مصر دولة تدرس مناهجها الجامعية باللغة الانجليزية والتي تعتبر أفضل لغة يجب أن يحوز عليها خريجي الجامعات، مما يجعل أساتذة الجامعة في مصر وخريجيها مؤهلين للحصول على منح الدراسات العليا في أوروبا، ومناقشة رسائل الماجستير في مختلف بلاد العالم.

#الاستيعاب الكبير للطلاب الوافدين، ومعاملتهم من حيث مكانهم في الجامعة ومصاريفهم الدراسية بأسلوب وقوانين تختلف في أساسياتها فقط عن قوانين التقديم للمواطنين، وأصحاب الجنسية وهذا ما دل عليه رصد شبكتنا لعدد الطلاب الوافدين من دولة واحدة والذين تقدموا لمرحلة البكالوريوس.

#ولا ننسى أن ننوه على المقوم الاجتماعي الذي تمتلكه مصر بما فيها من طلاب وافدين ومغتربين، الأمر الذي سهّل التأقلم فيها ومع أهلها، ومقوم المساحات الواسعة والعقارات الجيدة التي توفر على الطالب سهولة إيجاد المسكن.

كيفية الالتحاق بالجامعات المصرية

التسجيل في الجامعات المصرية للطلاب الوافدين يكون على مرحلتين:

1 – مرحلة التنسيق الإلكتروني (المفاضلةوالقبول المبدئي

يتم التسجيل في هذه المرحلة على الانترنت عبر موقع الإدارة العامة للوافدين في مصر.

يطلب الموقع صورة ضوئية “سكان” عن الشهادة الثانوية وجواز السفر.

يتم وضع 10 رغبات بما يناسب مجموعك للمفاضلة بينهم.

2 – مرحلة التسجيل واستكمال الأوراق

– تبدء هذه المرحلة بعد ظهور القبول على موقع الوافدين.

– يتم استكمال كافة الأوراق الأصلية مع تصديقها، هذه الأوراق عبارة عن (شهادة الثانوية – شهادة الميلاد – خطاب لا مانع من السفارة – 4 صور شخصية). ثم يتم تقديم هذه الأوراق للجامعة التي تم قبول الطالب بها.

ملاحظات هامة

الطلاب المحولين من جامعات خارج مصر إلى الجامعات المصرية عليهم الحصول على موافقة مبدئية من الجامعة التي يرغبون بالتحويل إليها، ثم التوجه شخصيًا للإدارة العامة للوافدين في العنوان التالي:

97 ش الجمهورية – المتفرع من شارع رمسيس – القاهرة – جمهورية مصر العربية، وتقديم الأوراق المطلوبة.

علمًا بأن الأوراق المطلوبة هي كالتالي:

للمحولين من جامعات خارج مصر في المرحلة الجامعية الأولى:

توصيف مواد أو ما يسمى في مصر بـ “محتوى علمي” للمواد (مصدق من الخارجية).

– كشف العلامات (مصدق من الخارجية).

– صورة عن الشهادة الثانوية “البكالوريا” (مصدقة من الخارجية).

للراغبين في استكمال الدراسات العليا:

-الإجازة الجامعية (مصدقة من الخارجية).

-كشف العلامات (مصدق من الخارجية).

-وباقي الأوراق يتم استخراجها من مصر.

الدرجة العلمية

1

ضمن التصنيف الإسباني «ويبوميتركس» للعام 2015، فقد احتلت جامعة القاهرة المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية والمركز 574 عالمياً، بينما احتلت جامعة المنصورة المرتبة الثانية محلياً و1072 عالمياً، و تليها الجامعة الأمريكية في القاهرة بالمرتبة الثالثة محلياً و1195 عالمياً،  تليها جامعة الإسكندرية بالمرتبة الرابعة محلياً و عالمياً 1269، ثم جامعة أسيوط المرتبة الخامسة و1663 عالمياً، ثم جامعة عين شمس في المرتبة السادسة و2001 عالمياً، تليها جامعة حلوان في المرتبة السابعة محليا و2033عالمياً.

تكاليف الدراسة 

3

الآداب – الحقوق التجارة – التربية (القسم الأدبي):

    أ – رسم القيد ( 1000 ) جنيه استرليني يدفع مرة واحدة عند الالتحاق بالجامعة.

    ب – مصروفات دراسية ( 1000 ) جنيه استرليني تدفع سنوياً.

الرسوم المقررة على طلاب الكليات العلمية:

    الطب الصيدلة – طب الأسنان – الطب البيطري – الهندسة – العلوم – الزراعة – التمريض – السياحة والفنادق – الأقسام العلمية بكلية التربية – التربية ( تعليم أساسي) – الفنون الجميلة – التربية الرياضية بنين وبنات – رياض الأطفال– التربية النوعية.

    أ – رسم القيد (1500) جنيه استرليني يدفع مرة واحدة عند الالتحاق بالجامعة.

    ب – مصروفات دراسية (1500) جنيه استرليني تدفع سنوياً.

مع العلم أن المصروفات الدراسية تسدد على قسطين، يتم سداد القسط الأول في بداية العام، والقسط الثاني قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك وفقا للمادة 271 خامسًا من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

بالنسبة للمواد التكميلية التي يدرسها الطالب الوافد لمعادلة شهادة البكالوريوس لكي تؤهله للدراسات العليا، يسدد عن كل مادة تكميلية 100 دولارمع العلم بأنه لا يوجد نظام سداد كل مادة على حدة بل يتم دفع هذا المبلغ دفعة واحدة.

0

شاركنا رأيك حول "للوافدين: كيفية الإلتحاق للدراسة بالجامعات المصرية"

  1. Akram Al-alimi

    كم هي المده حتى الحصول علي القبول النهائي من الجامعات المصرية

  2. Sami Faris

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود الحصول على قبول مبدئي
    باحدى الجامعات المصريه لدراسة الماجستير في تخصص الادارة الهندسية او الصناعية او القوى الكهربائية

  3. Sami Faris

    للتواصل على الايميل majsamifaris@gmail.com
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اود الحصول على قبول مبدئي
    باحدى الجامعات المصريه لدراسة الماجستير في تخصص الادارة الهندسية او الصناعية او القوى الكهربائية

  4. Nana Kahile

    ارجوكم مساعدتنا في الحصول على رابط استمارة تسجيل الطالب الوافد في جامعة مصر على الموقع لم اجد لا استمارة التحاق للراسات العليا والتحويل فقط هل يوجد مشكله بالموقع ارجو افادتنا ولكم جزيل الشكر

  5. Nana Kahile

    كل ماافتح رابط خدمات الطلاب الوافدين مايظهر لي استمارة التسجيل الخاصة بالطلاب الجدد فقط موجود الدراسات العليا والتحويل فماهي المشكله لو سمحتم ارجوكم ساعدونا قبل ان ينتهي وقت التسجيل

  6. Jahanzeb Ahsan

    انا غير مصري من باكستان اريد الالتحاق بجامعه السويس لدراسه الماجستير ولا اعرف كيفيه التقديم ولايوجد اَي طريقه هل يمكن ألمساعده قبل انتهاء موعد التقديم

  7. Rewyi othman

    السلام عليكم ..ارجو اطلاعي ع كيفية الخصول على قبول من جامعة عين شمس لتخصص الطب البشري ماجستير طب عيون او زمالة لطب الغيون مع العلم انا من ليبيا و اخطط لدراسات العليا في مصر ..معي شهادة بكالريوس طب بشري و متخصصة في طب العيون من جامعة العرب الطبية بتغازي

  8. بدر ابراهيم

    السلام عليكم والرحمه. انا طالب يمني لدي شهاده ثانويه ودورات دبلوم اريد ان اسجل في الجامعاات المصريه طب بشري على حسابي الخاص ماهي الخطوات وكيفية التنسيق والحصول على تأشيره

أضف تعليقًا