بدون معلّم: كيـف تتحدث الإنجليزية مثل النبلاء البريطانيين؟ – تقرير

33

تعلّم الإنجليـزية وإجادتها لم يعد أمراً ترفيهياً ، بل أصبح – حرفياً – من متطلّبـات الحياة ، ليس فقط للنواحي الوظيفية والمهنية ، بل حتى من نواحي المعرفة .. اجادتك للغة الإنجليـزية تعني بإختصار تخطّي حاجز اللغة الأكبر ، واقتحـام العالم الحديث ، ومواكبــة كل شيء جديد ..

الراغبـون في تعلّم الإنجليزية درجـات .. منهم من يرى أنه يكفي للغاية أن يعرف القواعد ، والمفردات ، وتركيبات الجمل ، بما يجعله قادر على الفهم استماعاً وقراءة .. ومنهم من يهتمّ بضبط اللهجــة Accent ليتكلّم كما يتكلم الامريكيــون أو البريطانيّون – حسب إهتمامه – ..

ومنهم – وهذا المقال مُوجّه إليهم تحديداً – المُتذوّقون للهجة بعينها .. وعندما نقول تذوّق لهجــة معيّنة فى الانجليزية ، فهذا يعني مباشرة أننا نتكلّم عن اللهجــة البريطــانية ، حيث التملّق والهدوء وتركيبــات الجمــل الأنيقة ، التي تجعــل كل من يتحدث بها ببراعة يحصــل على صكّ الـ Gentle man تلقائيــاً ..

اللغة الانجليزية البريطانية متنوّعة ، ولا تقتصــر فقط على اللهجة الاوكسفــوردية الراقية التي يتحدث بها المثقفين والعلماء والساسة والطبقة العليا من المجتمع ، بل تشمل لهجات اخرى عديدة مثل الشعبية ( الكوكني ) واللهجات الاسكتلندية والويلزية ، وغيرها..

British-Accent

ولان تعلّم اللغة بالشكــل التقليدي أصبح أمراً ثقيلاً مملاً الى أقصى درجة ، أقدّم لك هنا مجموعة من النصــائح والطرق والأدوات التي تخرج جميعها من حيّز التعليم النظامي الممل ، الى فضاء اكتساب اللغة واجادتها فهماً وإستماعاً وتحدثاً ، من خلال وسائل ترفيهية بحتة ..

نحن لا نتحدث عن ( تعلم الانجليزية ) هنا ، بقدر ما نتحدث عن متعـــة تعلم وإكتساب لهجــة النبلاء في الجزيرة البريطـانية العريقة ..

**************

المحـور الأول : كيـف تضبط أذنك على الإنجليـزية البريطـانية تحديداً ؟

sounds

تعلم الإنجليــزية ينقســم وفقاً لنوعية اللهجة التي تريد أن تتعلمها ، إما اللهجة الامريكية – لخوض إختبار توفل – ، أو اللهجة البــريطانية – لخوض إختبار الأيلتس – ..

بشكـل عام ، تعلّم الإنجليــزية من خلال الكتب ، او المحاضرات ، لن يكون واضحاً امامك تماماً الفرق بين اللهجتين .. ستشعر أنك تتعاطى نفس اللغة ، بنفس القواعد ، دون فرق تقريباً ..

حتى لو عرفت الفرق بين اللهجتين ، تظــل ( طريقــة النطــق ) هي الفيصل .. يجب أن تصل لمرحلة تُمكّنـــك من تمييــز اللهجة البريطانية فور سماعها ، بلا حاجة للتدقيق في أمور فرعية مثل التركيبات اللغوية ، وغيرها..

لضبــط أذنك على الإنجليــزية البريطـانية ، أنصحــك بالآتي :

أولاً ،حدد شخصيـة تتـابعها بشكل مكثّف

إذا كنت عاشقاً للسينما ، يمكنك تحديد نجم سينمائي بعينه لمتابعته بشكل مكثف .. حواراته الصحفية ، أفلامه ، لقاءاته ، الطريقة التي يتحدث بها .. إذا كنت مُحبّا لشخصية معيّنة يمكنك متابعتها بشكل مستمرّ ، والتركيـز على كيفية نطق الحروف والألفاظ..

المهم أن تحدد شخص ما ، وتواظب بشكــل مُستمرّ على متابعته وضبط إيقــاع اذنك على الطريقة التي يتحدث بها ، على ان تكون هذه الشخصية دائمة الوجود في حياتك ، ومن ضمن إهتماماتك بشكل خاص..

شخصياً ، أحبّ متابعة برامج الطبخ الشهي .. وجدتها فرصة جيّدة جداً لمتابعة المأكولات الشهيّة من ناحية ، وتطوير أذني على ضبط إيقاع اللهجة البريطـانية التي أسعى لتعلّمها دائماً .. بمتابعة هذه الحسنــاء السـاحرة تحديداً !

الطاهية البريطانية الشهيرة نايجيلا لاوسن ستفيدك في تعليم الوجبات .. وضبط إيقاع اللهجة..
الطاهية البريطانية الحسناء نايجيلا لاوسن ستجعل حياتك أكثر بهجة عندما تشاهدها .. ستعلّمك صناعة الوجبات .. وضبط إيقاع اللهجة..

نايجيلا لاوسون ، يعرفهـا كل عاشق لفن الطهــي ، وتعرفها كل سيدة منزل ، او فتاة تريد ان تطهو طعاماً جيداً .. الحقيقة أنها تمثّــل النموذج الأروع للأنثى في كل شيء ، بدءاً من جمالها وحُسنها ، ومروراً بلهجتها البريطانية المُتحذلقة الراقية ، وليس إنتهاءً بالمأكولات الشهيّة التي تقدّمها ..

بالنسبة لي ، ناجيلا لاوسن الحسناء كانت ومازالت واحدة من أهم المفاتيح التي عوّدت أذني على اللهجـة البريطـانية ، بعد ان قــررت التركيــز على تطوير اللغة الانجليزية الخاصة بي بهذه اللهجة تحديداً .. وبفضلها ، أصبحت أميّــز فوراً الإنجليزية البريطـانية الأوكسفـوردية أو الـ Upper Class ، التي تعتبـــر جزءً أساسياً من حُسنهــا .. الى جانب أطباق الحلويّات التي تصنعها طوال الوقت ..

هذه الحسناء مدخل مهم للغاية في ضبط إيقاع اللهجة البريطانية فى اذنك .. اللهجة الاوكسفـوردية الراقية الممطــوطة التي تجمع مابين الاناقة والنبــل من ناحية ، ووضوح الألفاظ من ناحية أخرى ..

حاول أن تستمتع إليها ، وتتفهم المعاني والألفاظ ، وتضع هذه الصوتيات في أذنك طوال الوقت .. ستتعوّد بالتدريج – خصوصاً لو كنتَ مبتدئاً – على هذه اللهجة ، وستسطيع تمييــزها ، وتكــوين منهجية معيّنة في ذهنك بخصوص طريقة التحدّث بها..

تحديد شخصية بريطانية بعينها ، متوافقة مع اهتماماتك ، وتشعر بالشغف لمتابعتها دائمـاً ، ضروري جداً لتعويد أذنك على طريقة التحدث بهذه اللهجـة..

ثانيـاً : إذاعة بي بي سي البريطانيـة

bbc

من الضـروري أن تبدأ في الإستماع بشكـل مستمرّ الى اذاعة بي بي سي البريطانية ، سواءً عبر التطبيق فى الهاتف الذكي ، أو بأي وسيلة أخرى..

لا تناقش في هذا الموضوع ، فوراً وبمجرد إنهاء المقال ، جهّــز نفسك بالبدء في الاستمــاع الى برامج البي بي سي البريطـانية لتعليم اللغة الإنجليزية ، سواءً عبر الراديو ، أو من خلال تنزيل التطبيق الخاص بهم على هاتفم..

في الشارع ، في المواصلات ، في الطريق ، في المكتب ، في المقهى ، في وقت الفراع .. دائماً السمّاعة على اذنك ، وأنت تستمع الى نشرات الراديو والاذاعة البريطانية ، والبرامج المختلفة المخصصة للمبتدئين أو المتوسطين ، أو حتى البرامج العادية .. حتى إذا لم تفهم الكثير من المفردات ، المهم أن تعوّد اذنك بشكــل يومي على سمــاع هذه اللغة ، بهذه اللهجة تحديداً ..

وتأكد ان عقلك يتكفّل – تلقائياً – بالانتباه الى مفردات ، وطريقة النطق ، واستخلاص المعاني طوال الوقت ..

ثالثـاُ : قنوات اليوتيـوب 

الخطوة الثالثة المهمّة للغاية لتغذية عقلك باللهجة البريطانية ، هو أن تتعرّف – بعد تغذية عقلك بها طوال الوقت – على اللهجات الإنجليزية الأخرى من خلال فيديوهات تعليميــة منتشرة للغايــة في يوتيوب ، توضّح لك الفرق بين اللهجة الامريكية والبريطانية والايرلندية وغيرها، بشكل تعليمي ممنهج ..


وحتى يمكنك الاستعانة بالفيديوهات التي تشرح لك الفرق بشكل ذكي ومرح أيضاً ..

خذ هذا المثال لفتــاة Vlogger استرالية الجنسية ، لهـا العديد من الفيديوهات التي تشرح الفروقات بين اللهجـات الإنجليزية المختلفة ، من بينها اللهجة البــريطــانية ، بشكل مرح ومضحــك :

وغيرها الكثير جداً من الأمثلة – المرئية وليست المكتوبة – ، التي يمكنك الحصول عليها بسهولة عبر الانترنت ويوتيوب ، وتساعد عقلك في التمييز الفوري للهجة البـريطانية المعتادة ، والتفرقة بينها وبين بقية اللهجات الإنجليزية ..

***********************

المحـور الثـاني: كيف تتعلّــم الإنجليــزية عبر الأفلام ؟

وهي الهدف الأساسي من هذا المقال ، والتكتيــك الاكثر نجاحاً لإكتساب اللغة سريعاً ، سواءً بالفهم أو تشرّب المعاني ، او التحدث بألفاظ وعبارات متداولة ..

وحتماً – بلا مبالغة – التعلم عبر الافلام هو الطريقة الانسب والأفضل والاسرع لاكتساب اللغة ومفرداتها وإتقانها ، بشكــل أفضــل مائة مرة – نعم افضل مائة مرّة – من حجز الدورات فى مراكز اللغات التي أصبحت في كل شارع في الوطن العربي..

مبدئيـاً ، عليك القيــام بأربعة خطــوات لتعلّم اللغــة عن طريق الأفلام :

الخطوة الأولى : شاهد الفيــلم مترجماً

مشهد من فيلم Kingsmen: The secret Service .. بترجمة عربية مُعتادة
مشهد من فيلم Kingsman: The secret Service .. بترجمة عربية مُعتادة

بترجمة عربية عادية .. استمتع بمشاهد الفيلم ، وقصته ، دون أن ترهق نفسك بالتركيــز على المفردات وطريقة الحديث .. فقط تابع الفيلم بشكــل عادي تماماً ، وبترجمة عربية عادية ، واستمتع بأحداثه..

الخطوة الثانية : قــرّر أنه فيلم مناسب

بمعنى هل هو مناسب لكي تستعين به مرّات عديدة ، ليس بغرض المشاهدة هذه المرّة ، بقدر ما هو بغرض التعليم وإكتساب اللغــة كما شاهدتها في الفيلم ؟

كيف تقرر أن هذا الفيلم هو المناسب لكي تتعلّم منه اللغـــة ؟

  • أولاً : ان يكون فيلماً دراميـاً .. الدراما تكون مليئة بالاحداث والمفردات والحديث المطوّل ، كإسقاط من الواقع تماماً .. الدراما هي طريقة حياة البشر العاديين منقولة الى الفيلم .. من الصعب أن تتعلم لغة ومفردات من أفلام خيال علمي ، أو من فيلم رعب مثلاً !
  • ثانيـاً : أن يكون متفقاً مع رغبتك في التعلّم .. هل تريد تعلم الانجليزية الامريكية ، وبالتالي تحدد أفلاماً أمريكية ؟ .. هل تريد تعلّم اللهجة البريطانية ، وبالتالي تحدد أفلاماً بريطانيـة ؟ .. هل تريد أن تتعلم اللغة الاسبانية ، وهكذا ؟
  • ثالثاً : أن تحب هذا الفيلم حقاً ، وتشعر دائماً بالاثارة كلما شاهدته بلا كلل أو ملل .. أنت ستشاهد هذا الفيلم بغرض التعلّم لفترة طويلة ، وبالتالي يجب أن تكون عاشقاً لهذا الفيلم فعلاً ، أو على الأقل لا تعتبره مملاً ..

الخطوة الثالثة : ترجمــة إنجليــزية

kingsman-2

بعد ان تقرر أن هذا هو الفيلم المناسب لك ، ابدأ في تحميـل ترجمة إنجليــزية للفيلم .. ثم شاهده مرّة اخرى ، وإبدأ في التركيــز على مشاهد بعينها ..

حاول أن تقسّم الفيلم الى عدة أجزاء .. لا تركّــز على كل المصطلحات فى كل الفيلم ، بل على المشاهد التي تفضّلها اولاً ، والتي تشعر انها حياتية للغاية وربما تقابلك كثيراً إذا انتقلت للحياة في مجتمع غربي ، أو حتى مواقف تعيشها مراراً ومصطلحات تتردد كثيراً في حياتك الخاصة..

الخطوة الرابعة : شاهد الفيلم بلا ترجمة

المشهد بلا ترجمة .. آخر خطوة ، بعد مشاهدة الفيلم عدة مرّات والتشبع من معانيه ومفرداته استماعاً وفهماً ..
المشهد بلا ترجمة .. آخر خطوة ، بعد مشاهدة الفيلم عدة مرّات والتشبع من معانيه ومفرداته استماعاً وفهماً ..

بعد أن تشاهد الفيلم أكثر من مرة ، وبعد ان تتشبع بشكل كامل بالمصطلحات والجمل الحوارية ، بل وتحفظ بعضها ، وتختزنها في عقلك .. يأتي في النهاية دورك لمشاهدة الفيلم كاملاً بدون ترجمة ، مع التظــاهر بحالة أنك تشاهده للمــرة الأولى ..

تأكّد في هذه المرحلــة بعد أن تشاهد الفيلم بلا ترجمة ، أنك فهمت 100 % من لغة الفيلم .. أحداثه .. مصطلحاته ، بل وترددها أيضاً بسهولة اثناء مشاهدتك للفيلم بلا ترجمة ..

عندما تنتــقل الى فيلم آخر جديد ، وتقوم بنفس هذه الخطوات ، سيذهـــلك مدى التطوّر التي مررت به بعد تجربة أو تجربتين ، وسيذهلك مدى استيعابك وفهمك السريع للجمــل والمشاهد بلا مساعدة أو ترجمة .. وهكذا بالتدريج ، حتى تصــل الى الإتقان الكامل للهجــة فهماً واستماعاً أولاً .. ثم تحدثاً فيما بعد..

تابع قنــاة ( فلّمهــا ) على يوتيــوب :

قناة ( فلّمها ) قناة ممتازة قائم عليها مجموعة من الشباب السعوديين المبدعين ، وتجعــلك دائماً على إطّلاع بكيفية تعلّم اللغة الإنجليزية من خلال الأفلام  .. لا تفوّت هذه القناة الهامة ، ومتابعة حلقــاتها ، التي تحتوي على شروحات ووصف ومشاهد غاية في الأهمّية ..

شاهد الحلقة التعريفية هنا ، ومن ثمّ تابع هذه القنــاة بشكــل مستمرّ :

ولكن أيضاً ، لا تتوقف عندها .. خذ الأفكار ، وتابع الحلقات ، وإبدأ انت بنفســك في تطبيــق هذه التكتيكــات التعليمية من خلال الأفلام التي تحبّ مشاهدتها..

أنت الآن لديك القواعد الكافيــة لتجعلك تستفيــد من مشاهدة الأفــلام .. مرة أخرى :

  • شاهد الفيلم بشكل عادي بترجمته العربية
  • حدد افلام دراما مليئة بالمواقف الحياتيه والالفاظ المستخدمة بالواقع..
  • شاهد الفيلم المُحدد عشرات المرّات ، بترجمة إنجليزية ، وتوقف عند المشاهد التي تحبّها ، وأتقن فهم وسماع ونطق هذه المصطلحات..
  • شاهد الفيلم مرّة أخيرة ، بشكــل كامل ، بلا ترجمة على الإطلاق .. واحرص أن يكون لديك الوعي أنك تفهم 100 % من العبارات والجمــل بشكــل كامل..
  • ابحث عن فيلم جديد ، تبدأ مرّة اخرى ..
  • مدة مشاهدة الفيلم – الفيلم التعليمي إن جاز التعبير – أسبوعــان على الاكثر ..

*****************

المحور الثــالث : ترشيحـات بقائمة من الأفلام

هنا ، أقتــرح عليك قائمة من الأفلام الممتعة التي تجمع بين هدفين أساسيين ، الأول المتعة الكــاملة .. لأنها أفلام ترفيهية مميـزة للغاية ، وأبعد ماتكون عن الملل .. وفي نفس الوقت أراها أفلاماً نموذجية للإحتفاظ بها فى ملف خاص على جهــازك ، والتعامل معها بإعتبارها أفلاماً تعليميــة مميــزة تسهّل عليك الوصول الى مستويات عالية جداً فى اتقان الانجليزية البريطانية في زمن قياسي .. وبدون معلّم !

 استمتع !

 The grand Budapest hotel

grand-budapest

فيلم فوق الممتع ، تقييمه على IMDB يتجاوز الـ 8 ..تصويره ، أحداثه ، طريقة إخراجه من أفضل الأفلام التي يمكنك مشاهدتها على الإطلاق ..

اللهجة البريطانية المُستخدمة في هذا الفيلم اوكسفــوردية راقية جداً .. كما أنها صعبة جداً أيضاً ، وهذا جيد جداً لأنها ستجعلك تتعامل مع مصطلحات ومفردات شديدة الصعوبة والتعقيد ، تسهّل عليك الكثير من المفردات فيما بعد ..

فيلم فندق بودابست الكبير ممتع جداً .. وسيساعدك جداً في تحسين إنجليزيتك البريطانية تحديداً !

***********************

ثنائية Sherlock Holmes

sherlock

بطولة الفنان الأمريكي ( روبرت داوني جونيور ) ، الذي اظهر مهارة خارقة فى التحدث بالإنجليزية البريطانية بشكل رائع ، جعل الكثيــر جداً من النقاد والمحاورين يسألونه مندهشين عن كيفية إجادتها وهو الامريكي الجنسية..

مزية أفلام شيرلوك هولمز أن المفردات والجمل الحوارية المُستخدمة شديدة الفصــاحة والإلتفاف .. جمل رصينة كلها مُستلهمة من لغة النبلاء المُستخدمة فى كتابات الكاتب الإنجليزي العملاق آرثر كونان دويل ..

مهم جداً ان تشاهد هذين الفيلمين ، حتى تتعوّد على المصطلحات وتركيبات الجمل الانجليزية البريطانية تحديداً ، خصوصاً ذات الطابع الأدبي المســرحي ..

*********************

مذكّــرات بريدجيـت جونـز

bridget

ثنائية ( Bridget Jones Diary ) الكوميدية المــرحة ، أحد أشهر وأنجح الأفلام في العقد الماضي ، بطولة هيو غرانت وكولن فيــرث ، والممثلة الامريكية رينيه زويلغــر..

هذان الفيلمــان يعجّــان بإنجليزية بريطـانية شعبيــة سلسلة وسهلة ، تستخدم في الحيــاة العادية .. مذكرات بريدجيت جونز من أمتع الأفلام الدرامية والكوميدية التي يمكنك مشاهدتها ، والتي ستضيف حتماً لك الكثير جداً من تطوير لغتك الإنجليزية البريطـانية..

***********************

الدوقــــة The Duchess

the-duchess-1

من الطبيعي عندما تشاهد فيلماً يستعرض حيــاة جورجينا كافينديش ، دوقة ( ديفونشاير ) في القرن الثامن عشر ، أن يكون الفيلم مليئاً بالمصطلحــات البريطـانية العريقة وطريقة الحديث المُستخدمة بين النبلاء ، التي تدمج بين الطابع الأدبي والرقيّ في الحديث بنفس الوقت..

فيلم ممتع في احداثه الدرامية من ناحية ، وكنز حقيقي لمن يريد ان يتعلّم الإنجليزية البريطانية الراقية على أصولها !

الفيلم بطولة الحسناء ( كيرا نايلتي ) ، وهذا في حد ذاته سبب كافي يجعلك تشاهد الفيلم مباشرة بلا تفكير !

***********************

سلسلة هاري بوتـــر

harry

سلسلة أفلام هاري بوتر الشهيـــرة، تضم مجموعة من التراكيــب اللغويــة المتحذلقة البريطـانية ، التي تجعل الكثير من البريطـانيين أنفسهم يتخذونها كنموذج للتعقيد اللغوي المُستمد من إنجليزية العصور الوسطى ، حيث كانت وسيلة المواصلات الوحيدة هو ركــوب المكانس..

هذه السلسلة المرتبطة دائماً بالسحر ، والشعوذة ، والاحداث المدهشة الطريفة ، تضم في طيّاتها مفردات إنجليزية شديدة الفصــاحة والتميّز والتعقيد الادبي ، التي إذا أحطتَ بها فعلاص ، وأعطيتها تركيزك وسعيت لفهمها ، قد تفتح لك باباً واسعاً من قراءات أدبيّة لاحقة مباشرة فى الأدب الإنجليزي المعقّــد ..

سلسلة أفلام ترفيهية ، ستعمل على ترقية إنجليزيتك البريطانية بشكــل كبير جداً ، في إطار من المتعة والترفيه..

********************

Love actually

Love Actually

فيلم رومانسي لجعل القائمة مناسبة لمحبّي الرومانسية .. فيلم جميل وهادئ ، من نوعية الأفلام التي تحبّ مشاهدتها في أواخر ديسمبر وسط أجواء الكريسماس .. ستخرج منه بفكــرة مميــزة ، أكبر من فكرة حبّ متبادل بين عشيقين ، إلى معنى أوسع ان الحبّ موجود في العالم بشكــل كامل ، ولكنه يُشوّب بأغطية هائلة من المظاهر الخادعة..

الفيلم بريطـاني ، مُستخدم فيه كافة اللهجــات البريطانية ، سواءً الـ Proper English ، أو الانجليزية الخاصة بالطبقة العليا والنبلاء ، وحتى لهجة الكــوكني الشعبيــة المستخدمة لدى العوام ..

*********************

ثنــائية جوني إنجليش

johny

هذه الثنائية اخترتها لهــواة أفلام الحركــة الكوميدية .. روان أتكينســون ، أو مستر بيــن كما يعرفه العرب ، قام ببطولة فيلمين شديدي التميّــز كسخريــة من أفلام جيمس بوند الشهيرة ..

عميل بريطـاني متحذلق ، يعتقد انه الأفضل ويمتلك مهارات هائلة ، والواقع يقول عكس ذلك تماماً..

الفيلمـان يعجّــان بمشاهد مضحكة وترفيهية للغاية ، وفي نفس الوقت يمكنك الرجوع إليهما لتعلّم بعض المصطلحات البريطانية إذا أحببتهما .. وغالباً ستحبّهما فعلاً !

********************

Kingsman : the secret service

kingsmans-4

هذا الفيلم من أفضل الأفلام للعام 2014 ، بطولة النجم الإنجليزي الشهير كولن فيرث ، ويلعب على التيمة الشهيرة لمؤسسة جاسوسية تقاوم خطراً يواجه العالم..

مزية هذا الفيلم انه شديد الإمتاع ، وفي نفس الوقت يكشـف بشكل مباشر بين طبقات المجتمع البريطاني ، بين الرجل الوقور الهادئ الذي يتحدث إنجليزية بريطانية راقية ، وبين الشاب الضائع الذي يتحدث بلهجة شعبوية شديدة التدنّي ..

الفيلم ممتع ، ومرجع حقيقي لهواة معرفة المزيد عن المجتمع البريطـاني تحديداً ، والتفرقة بين اللهجــات البريطانية المختلفة ، ومفهــوم الـ Gentle man الذي يتكرر كثيراً في الفيلم .. ستعود إليه حتماً لإكتساب المصطلحات والمفردات بشكــل مستمرّ..

***************

هذه مجرّد ترشيحات عامة ، تضعك على أوّل الطريق في كيفيــة تعلّم الإنجليزية البريطانية تحديداً من خلال الأفلام ..

انت الآن لديك المبادئ ، وكيف تتعلم من خلال الأفلام ، في رحلة ممتعة تجمع بين الترفيــه والتعلّم ، آخر مايمكنك الشعور به هو الملل او الضيق أو عدم الارتيـاح..

نعم ، مراكز اللغات والتعلّم المنهجي ضرورة ، ولكنهــا ليست الأساس .. قبل ان تتخذ قرارك بتجهيــز ميزانية لحجز دورة تدريبية لتعلم اللغة الإنجليزية ، وخوض إختبار الايلتس .. امامك فرصة حقيقية مغلفة بالترفيه والمرح ، بأن تتعلّم الإنجليزية – بدون معلّم – من خلال الأفلام التي تحبّها..

إذا كان لديك المزيد من الأفلام الانجليزية التي تراها جيدة ومناسبة لتعلّم اللغة ، ضعها في التعليقــات حتى يستفيد الجميع ..

33

شاركنا رأيك حول "بدون معلّم: كيـف تتحدث الإنجليزية مثل النبلاء البريطانيين؟ – تقرير"