تريند 🔥

🤖 AI

كورسات ومواقع ستساعدك علي تعلم المزيد عن الطاقة الشمسية

عمّار السيد
عمّار السيد

3 د

هل أنت أحد المهتمين بالأبحاث والدراسات المتعلقة بالطاقة عموما والطاقة المتجددة خصوصًا ؟ هل أنت من المقتنعين بأن المستقبل ليس في صالح  النفط والغاز والمحروقات، وأن مستقبل الطاقة الحقيقي يكمن في الطاقة الشمسية والنووية وطاقة الرياح وغيرها من مصادر  الطاقة المتجددة؟

تقدم لك أراجيك مجموعة من أفضل وأشهر الكورسات الأون لاين والمواقع  التي يمكنك من خلالها التعرف علي أنظمة وتقنيات الخلايا الشمسية، واستخداماتها المتنوعة.

1- كورس الطاقة الشمسية مع edx

يعد موقع edx من أشهر مواقع التعليم عن بعد، ويوفر في هذا الكورس تجميعة ثرية لأهم  المعلومات المتعلقة بالطاقة الشمسية والتقنيات المستخدمة لتحويل ضوء الشمس إلي طاقة كهربية أو حرارية أو ما يعرف بالوقود الشمسي، وكيفية تصميم الخلايا الكهروضوئية، كما يناقش حاضر ومستقبل الطاقة الشمسية واستخداماتها.

يقدم الكورس د. أرنو سميتس وهو أستاذ زميل في كلية الهندسة الكهربائية والرياضيات وعلوم الحاسوب في جامعة دلفت للتكنولوجيا (TUD) في هولندا. نال درجة الدكتوراة في الفيزياء من جامعة ايندهوفن للتكنولوجيا وعمل في مركز بحوث الطاقة الشمسية في المعهد الوطني للعلوم الصناعية المتقدمة والتكنولوجيا (AIST) في تسوكوبا باليابان. يركّز في عمله على أبحاث معالجة الطبقات السيليكونية الرقيقة، والمواد المبتكرة والمفاهيم الجديدة لتطبيقات الخلايا الكهروضوئية.

تعريف بالكورس

للاشتراك اضغط هنا

2- مقدمة إلي أنظمة الخلايا الشمسية – منصة إدراك

يعد هذا الكورس هو النسخة العربية من كورس edx السابق، تقدم إدراك هذا المساق بالتعاون مع منصة التعليم الإلكتروني الشهيرة edx لتوفير محتوي علمي متميز عن الطاقة الشمسية باللغة العربية.

يتم من خلال هذا الكورس التعرف علي المبادئ المختلفة لعمل الخلايا الشمسية، وطرق تصنيعها،  والمزايا والمعوقات لكل منها. وهو يتألف من محموعة من المحاضرات المرئية مدة كل منها من 8-12 دقيقة، بالإضافة إلي تمارين ومهام وامتحانات وعروض لتجارب عملية  في المختبرات، ويمكن للطلاب الذين يحققون درجة النجاح الحصول علي شهادة في نهاية المساق.

تعريف بالكورس

للاشتراك اضغط هنا

3- كورسيرا Organic solar cells – theory and practice

لعشاق موقع كورسيرا، يقدم الموقع هذا الكورس بالتعاون مع الجامعة الدنماركية للتقنية DTU، يتناول النظرية والتطيبق في أهم الجوانب المتعلقة بالخلايا الشمسية، ويقدمه مجموعة من أفضل الأساتذة بالجامعة.

وإضافة إلي هذا الكورس يقدم الموقع تشكيلة ثرية من  الكورسات المتعلقة بالطاقة المتجددة ومستقبل الطاقة في العالم وتأثيرات الأنواع المختافة من الطاقة علي البيئة. بإمكانك تصفح الموقع واختيار ما يناسبك، والحصول علي شهادة كذلك في نهاية الكورس.

فيديو تعريفي بالكورس

لمشاهدة محتويات الكورس من هنا.

4- مؤسسة ” الطاقة الشمسية الدولية Solar Energy International ”

تعد من أبرز المؤسسات العاملة في مجال تعليم ووتدريب المهتمين بأنظمة وتقنيات الطاقة الشمسية، وهي منظمة غير ربحية بدأت عملها عام 1991، وتقدم العديد من التدريبات والمحاضرات المتعلقة بالطاقة الشمسية من بينها العديد من الكورسات الأون لاين، بعضها مدفوع الثمن وبعضها الآخر مجاني.

إذا كنت أحد المهتمين بتعلم المزيد عن الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية، فبإمكانك التجول في موقع المؤسسة والاشتراك في  واحد أو أكثر من هذه الكورسات المتميزة.

تعرف  أكثر علي المؤسسة من هنا.

5- موقع.solarenergy.net

يهدف هذا الموقع إلي تقديم خدمة خبرية متميزة للأخبار التي تتعلق بالطاقة الشمسية واستخداماتها المختلفة

تصفح الموقع من هنا.

6- موقع arab solar energy باللغة العربية

ذو صلة

هو موقع متخصص عن الطاقة الشمسية في العالم العربي حيث يقدم معلومات عن الطاقة الشمسية يفهمها الشخص العادي والمتخصصون في نفس الوقت. يهدف إلي تكوين تجمع عربي واسع يضم المهتمين بمجال الطاقة الشمسية   وزيادة الوعي في الوطن العربي عن أهمية الطاقة الشمسية واستخداماتها و فتح مجال لدي المتخصصين والمهتمين بالطاقة الشمسية للتواصل وتبادل الآراء والأفكار.

رابط الموقع من  هنا

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

شكرا لكم على هذه المجموعة من الكورسات. الرجاء إزالة الرقم 5 كون الرابط لا يعمل. أيضا حبذا لو تنظروا في إضافة هذا الكورس العربي:
https://training.solarabic.com/course?courseid=solar-sales-business-development

السلام عليكم

جزالكم الله خيرا علي هذا المجهود الرائع ومذيدا من التوفيق

شكرا للمشاركة، كما يمكنكم إضافة هذا المرجع العربي الجديد:
https://solarabic.com/category/learn/

أفيدوني بمؤلفات حول الطاقات المتجددة

اول برنامج عربي محاني لحساب انتاجية الألواح الشمسية لأي مكان في العالم
في 5 دقائق احسب استهلاكك الشهري للكهرباء و حجم النظام الشمسي المقترح من خلال زيارة صفحة المحطات الهجين او المستقلة.
https://nasrsolar.com/

ذو صلة