كيف يمكنك الدراسة في أوروبا مجانًا أو بتكاليف منخفضة

6

عندما تفكّر في الدراسة في الخارج، فأول ما سيخطر على بالك هو أنّك ستقوم بإنفاق حزمة كبيرة من الدولارات وأنّك من المستحيل أن تكمل دراستك دون وجود ميزانية السنوات القادمة تحت تصرّقك، أو أنّك مضطر للبحث عن منحة قد يطول الحصول عليها.

لكن ما لا تعلمه أنّ بعض الوجهات الدراسية قد توفّر لك تعليماً عالي الجودة دون مقابل مادي، أو مقابل مبالغ معقولة جداً تكاد تكون رمزيةحسناً .. أنا لا أمزح، دعني أعرض عليك مجموعة من الوجهات الدراسية التي تؤمن لك تعليماً مجانياً، كل ما عليك فعله بعد قراءة هذه المقالة هو الحصول على القبول الجامعي ثم التأشيرة.

الدراسة في ألمانيا مجانًا

1

في الحقيقة، فإنّه لا وجود للرسوم الدراسية الجامعية في الجامعات الحكومية الألمانية، وهذا ينطبق على جميع الطلّاب بغض النظر عن جنسياتهم أو البرامج الدراسية التي يرغبون بالالتحاق بها، كل ما هنالك هي مبالغ زهيدة لا تكاد تصل إلى 400 يورو عبارة عن تكاليف إدارية تتقاضاها الجامعة في بداية كل فصل دراسي.

بالمقابل، فأنت تحتاج لحوالي 8 آلاف يورو سنوياً لتغطية تكاليف السكن والمعيشة، ومن شروط الحصول على التأشيرة هو إثبات امتلاكك لهذا المبلغ ضمن أحد المصارف الألمانية.

مؤخرًا، أصبحت ألمانيا واحدة من أبرز الوجهات الدراسية وأكثرها شعبية، وحسب دراسة حول جودة التعليم أعدّها مصرف HSBC جاءت ألمانيا في المرتبة الثالثة خلف الولايات المتحدة وبريطانيا.

الدراسة في فرنسا مجاناً أو بتكاليف منخفضة

2

معظم الجامعات الحكومية الفرنسية لا تتقاضى سوى رسوم رمزية تبلغ وسطياً حوالي 200 يورو خلال الفصل الدراسي الواحد، لكن من الممكن أيضاً طلب بعض الرسوم الإضافية عندما يتعلّق الأمر بتخصصات مثل الطب والهندسة.

في حين من الممكن أن تدرس في فرنسا مجاناً، إلّا أنّ تكاليف المعيشة هناك ولا سيّما في العاصمة باريس تُعتبر عالية جداً وقد تحتاج لحوالي 9600 يورو سنوياً لتغطية تلك المصاريف.

الدراسة في دول الشمال الأوروبي بتكاليف منخفضة

3

المقصود بدول الشمال الأوروبي هو: أيسلندا، الدنمارك، فنلندا، السويد، والنرويج.

في حين أن أيسلندا تتقاضى رسوم دراسية عالية، فإنّ الدراسة في الدول الإسكندنافية تتراوح بين المجانية تمامًا والمكلفة.

الدراسية الجامعية في النرويج متاحة مجانًا للجميع بغض النظر عن المستوى الدراسي والجنسية، ولكن في البداية عليك إثبات كفائتك باللغة النرويجية.

الدنمارك والسويد توفّر التعليم المجاني لطلّاب المنطقة الاقتصادية الأوروبية، في حين أنّ الطلّاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي وسويسرا والنرويج وبريطانيا عليهم أن يدفعوا التكاليف الدراسية بالكامل.

الدراسة في التشيك بتكاليف منخفضة

4

بالنسبة للذين يتحدثون التشيكية سيكون بإمكانهم الدراسة في الجامعات الحكومية التشيكية مجاناً، في حين أنّ الطلّاب الذين يرغبون بمتابعة دراستهم باللغة الإنجليزية يتوجب عليهم دفع حوالي 1100 دولار تقريباً فقط عن كل فصل دراسيبالإضافة إلى أنّ تكاليف المعيشة في التشيك أرخص بكثير مقارنة بدول أوروبا الغربية.

6

شاركنا رأيك حول "كيف يمكنك الدراسة في أوروبا مجانًا أو بتكاليف منخفضة"

  1. Meqdad Darweesh

    جميل
    ومشكور على الافادة التي قدمتها لنا في هذا المقال
    ولكن تبقى مشكلة الحياة المعيشية عائقا عند البعض، وهنا تعود بنا الامور الى موضوع المنح من جديد

  2. ريحانة أبيها

    رائع.. لكن ايه الخطوات اللى المفروض اتبعها علشان ادرس فى المانيا .

  3. Seghier Sira Sira

    انا من الجزائر فى رايك اى الدول ارخص ومعترف بشهادتها ووجود الامان فيها

    • Ahmed Abdel Sabour

      افضل دوله للدراسه الجامعه الحكوميه الروسيه في موسكو

  4. Ahmed Abdel Sabour

    افضل دوله للدراسه الجامعه الحكوميه الروسيه في موسكو

  5. Arkid Mila

    كيف استطيع اكمال الدراسة في المانيا?????? انا من الجزائر

  6. Ardis Ardis

    انا احتاج للتفاصيل للدراسة في المانيا مع العلم اني جزائرية تخصص هندسة معمارية و عمران و اريد اكمال الدكتوراه… ارجو الرد في اقرب فرصة ممكنة

أضف تعليقًا