كورسات مجانيّة سهلة ستحسّن من مهاراتك الرقميّة

19

نحن نعيش في عالم يتحوّل إلى أرقامٍ كل يوم بصورة مطردة، وذلك في الحقيقة بتحوّله إلى صورة رقمية يمكن عرضها على الشاشات والتفاعل معها بالطرق التقنية الحديثة، فقط انظر مثلاً إلى هذا المقال الذي تقرأه الآن، لولا هاتفك أو حاسوبك الشخصي ما كنت ستقدر على رؤية هذا المقال من الأساس.

في عصر مثل هذا العصر الذي نعيش فيه، تتوحد بشكل كبير المهارة المهنية مع المهارة الشخصية، فمهارتك في البحث عبر محرك بحث جوجل مثلاً، سوف تفيدك في وظيفتك، ولكنها سوف تفيدك أيضاً في حياتك اليومية، أنت لا تريد أن يطلب منك أحد أحبائك مهمة بحث ما ثم تحبطه لأنك لست بهذه المهارة في إدارة عملية البحث عبر الانترنت!

الدروس أو المناهج التالية هي 9 كورسات بسيطة وسهلة ويمكنك الانتهاء من أي منها في مدّة لن تزيد في اقصى الاحتمالات عن الشهر الواحد، بعضها حتى تستطيع الانتهاء منه في يوم واحد، جميعها تساعدك على أن تصبح أكثر مهارة في العالم الرقمي، سواء استخدمت ذلك في مساعدة نفسك واصدقاءك في الاستخدام الشخصي للتكنولوجيا الرقمية، او للإستخدام المهني في وظيفتك، أو كتمهيد واستعداد لدراسة أحد المناهج الاحترافية التي تتطلب وجود واحدة أو أكثر من هذه الكورسات التسعة التي اقدمها لك، فهل انت جاهز لترقيتك نفسك؟

اذهب إلى منهج الكورسات التاليّة عبر الضغط على اسمائها!

فوتوشوب للمبتدئين

visu-photoshop

دائماً ما يخبرك عدد كبير من الناس إنهم يعرفون استخدام الفوتوشوب، ولكنك ستجد أن الكثير منهم لا يعرف أي شيء بعد الأشياء الأساسية البسيطة، لحسن حظنا فإن شركة أدوبي منتجة برنامج الفوتوشوب تقدّم برنامجاً للمبتدئين سوف يجعلك ماهراً للغاية في استخدام الفوتوشوب، ويطوّر من قدراتك على تعديل الصور قبل مشاركتها مع العالم على وسائل التواصل الاجتماعي.

يُعتبر هذا المنهج أيضاً أفضل بداية إذا كنت ترغب في التخصص في التصميم بعد ذلك، أو أي دراسة تقنية تريد التخصص فيها، فكما تعلمون، الفوتوشوب ليس مجرد برنامج، إنه ضرورة تقنية تفرض نفسها على أي مستخدم اليوم.

المنهج: 13 ساعة/ 26 درس


ووردبرس للمبتدئين

الووردبرس أداة سهلة وأساسية لكل من يرغب في انشاء مدونة أو موقع على الإنترنت، وهذا المنهج البسيط والسهل المُقدّم من موقع Udemy الشهير في الدراسة عبر الانترنت، سيُعلّمك كل الأشياء الأساسية التي تحتاجها لبدء مدونتك أو موقعك.

بشكل عام فإن الووردبرس يُعدّ واحداً من أساسيات النشر الرقمي، كما أنه الأكثر انتشاراً بين المحترفين، وسيساعدك على أن يكون لديك خبرة تعامل أساسية مع تصميم المواقع وتحرير القوائم عبر الانترنت.

المنهج: ساعتين/ 19 درس


البرمجة للجميع (إبدأ مع بايثون)

هل أردت من قبل دراسة البرمجة ولكنك لم تجد الوقت أو الشخص الذي يقوم بتعليمك؟ فلننسى هذه الحجج الآن ونبدأ في دراسة البرمجة بإستخدام لغة بايثون، من خلال هذا المنهج المجاني – لكن دون شهادة – المقدّم للمبتدئين من شركة كورسيرا الشهيرة في مجال الدراسة التقنية، ويتيح لك هذا المنهج استكمال دراستك للبرمجة مع لغات اكثر احترافية مثل ++C وJava.

فالبدء مع بايثون يُعتبر واحد من أساسيات تعلّم البرمجة بالشكل الصحيح، سواء من أجل العمل، أو فقط من أجل استخدامك الشخصي.

المنهج: شهرين/ من 2 إلى 4 ساعات كل اسبوع


مُقدّمة في HTML وCSS

IMG_7974

سواء أردت استكمال الدراسة في مجال تطوير الويب، أو أردت اكتساب مهارة عمل صفحات شخصية لك، سوف تجد أن كل من أداة الـ HTML وCSS من الأدوات الأساسية والرئيسية للبدء بشكل عام في إجادة انشاء صفحات ومواقع الانترنت.

المنهج: 3 اسابيع/ 6 ساعات كل الاسبوع


تحليل بيانات جوجل للمبتدئين

منهج صغير مجانيّ مُقدّم من Udemy يمنحك خبرة ومهارة هامة، هي قراءة وتحليل بيانات جوجل حول موقعك، لتستطيع إدارة محتواك الرقمي بشكل أكثر فعالية، لتعرف أكثر حجم تواجدك على الانترنت وماذا يرغب جمهورك وعن ماذا يبحثون بالتحديد، وبشكل عام فإنها مهارة هامة لكل مستخدمي جوجل.

المنهج: 3.5 ساعة/ 20 درس


تعلم استخدام موقع لينكيد إن

يُعتبر موقع لينكيد إن من أهم المواقع التي تتيح لك الحصول على فرص عمل جيدة، من خلال الخدمة التي يقدّمها الموقع لكل من الموظفين واصحاب الأعمال، حيث يضمن لك الموقع أن تصل سيرتك المهنية إلى جميع الشركات التي تبحث عن مجال اختصاصك.

كما يقوم الموقع بجمع أصحاب الخبرات والتخصصات المتشابهة معاً، يمكنك رؤية الموقع على إنها موقع تواصل اجتماعي خاص بالوظائف، وهذا المنهج سوف يغطي جميع الأساسيات التي تحتاجها لكي تجيد استخدام لينكيد إن وتستفيد من كل المزايا والفرص التي يقدمها الموقع لمستخدميه.

المنهج: ساعتين/ 26 درس


أساسيات إستخدام مستندات جوجل

Google-Sheets

قليل من المستخدمين فقط هم الذين يعرفون الامكانيات الكبيرة الموجودة في أداة (مستندات جوجل)، وهذا المنهج القصير المُقدّم من جوجل سوف يجعلك تصل إلى مستوى خبير في استخدام أداة مستندات جوجل وجوجل درايف، لتستطيع الاستفادة من كل المهارات البحثية والاستعراضية التي تقدّمها تلك الأداة للباحثين وروّاد الأعمال واصحاب المكتبات الرقمية على حد سواء.

المنهج: ساعة واحدة فقط


البحث المتقدم في جوجل

منهج قصير وهام، يؤهلك إلى مستوى الاحتراف في مجال البحث عبر جوجل، واستخدام كل الامكانيات المتاحة للوصول إلى نتائج أكثر دقة، فالبحث عبر الانترنت أصبح الآن مهارة مُهمّة وتحتاج لتطوير مستمر، يمكنك البدء بهذا المنهج لتصبح واحد من القلائل الذين يجيدون استخدام البحث في جوجل بالفعل.

المنهج: ساعة واحدة/ 9 دروس


الكتابة للويب

منهج مُهمّ يمنحك تميّز حقيقي ككاتب عبر الانترنت سواء كنت صحفي أو مدير صفحة وسائل تواصل اجتماعي أو كاتب حرّ، أو مدوّن مبدع، فإن هذا المنهج سوف يجعلك قادراً على التواصل مع جمهورك بشكل فعّال ومفيد لتستطيع أن تُقدّم محتوى يحقق التفاعل الذي ترجوه.

المنهج: 4 دروس


لقد حددت لنفسي من البداية أن يكون هدفي من كتابة هذا المقال هو تقديم وسائل مجانية للقارئ لكي يستطيع إضافة بضعة سطور مفيدة لسيرته الذاتية، سوف يحتاجها في أي وظيفة يمارسها أو ينوي التقدّم إلى ممارستها، ومن جهة اخرى، تجعله قادراً على بدء تعلّم أي منهج علمي يرغب في البدء فيه، فهذه المناهج التي قدّمتها لك في هذا المقال تتميّز جميعها بأنها تقدّم المهارات الأساسية المثالية التي تجدها في أي منهج تقني قد ترغب دراسته.. أحب أن انظر إليها على أنها ترقية لكي تصبح إنسان أفضل في العالم الرقمي..

المصدر
19