مواقع قيّمة لتعلّم البرمجة بشكل مجانيّ

16

بنظرة سريعة على الغرفة التي أنت جالس فيها الآن من المؤكد أنك سترى جهاز أو جهازين على الأقل فيها قائمين على اكواد “شيفرة” برمجيّة وتقنيّات الحديثة. في هذا العصر لم يعد علينا فقط أن نستخدم هذه البرامج والتقنيات بل أصبح لِزاماً علينا أن نعرف كيف تعمل وكيف تسير آلية تشغيلها.

لا يجب أن نكتفي فقط باستخدام البرامج بل علينا أن نساهم في برمجتها أيضاً. لأجل هذا اليكم باقة من افضل مواقع لتعلم البرمجة المجانيّة التي ستعلمك البرمجة وأنت جالس في بيتك.

Code Academy

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Code Academy

يُعتبر هذا الموقع من أشهر و افضل مواقع لتعلم البرمجة بشكل مجاني على الشبكة، إذ بلغَ عدد المُبرمجين الذين تعلّموا من خلال دروسه ما يزيد عن 24 مليون مُبرمج.

سيمكّنك هذا الموقع من أن تغوص ضمن العديد من الدروس والكورسات التي ستعطيك خبرة في كل شيء تقريباً، وذلك ابتداءً من الـ HTML، JAVA، PHP، PYTHON، وحتى الـ RUBY.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات الطب في امريكا وفقاً لديل دراسة الطب في الخارج


Coursera

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Coursera

تم تأسيسه عام 2012، وقد نما هذا الموقع ليصبح من أبرز شركات التثقيف والتعليم التقنيّة المُتاحة على الشبكة والتي قدّمت أكثر من 1000 درس مُختلف من قبل 119 مؤسسة تعليميّة مُختلفة.

يمكنك أيضاً أن تدفع بعض المال لأجل الحصول على شهادة منه، ولكن يوجد فيه أيضاً الكثير من دروس البرمجة المجانيّة في مختلف الاختصاصات ومن مُختلف الجامعات.

على سبيل المثال، جامعة واشنطن، ستانفورد، تورنتو.


edX

افضل مواقع لتعلم البرمجة - EDX

منصة أخرى لتعلّم البرمجة عبر الشبكة، وهي مفتوحة المصدر – تسمح بالتعديل – ومجانيّة، تم تأسيسها بواسطة جامعة هارفرد وMIT عام 2012.

ستتعلّم من خلالها العديد من التقنيّات والنظريّات الحديثة والمتطورة. حاليّاً تضم هذه المنصة حوالي 60 مدرسة، لذلك لا أظن أنك ستفوّت هذه الفرصة من هذه المنصة القوية لتعلّم البرمجة.


Udemy

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Udemy

أُسست عام 2010. منصة أخرى من افضل مواقع لتعلم البرمجة عبر الشبكة، يُمكنك أن تستخدمها من أجل الحصول على بعض مهارات العمل وتطويرها لديك، بينما يوجد فيها أيضاً دروس مجانيّة لأجل تعلّم البرمجة.


aGupie Ware

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Fish

موقع مجاني آخر من أجل تعلّم البرمجة، يعتمد على عرض الدروس والكورسات المُقدّمة من عدّة جامعات عريقة كجامعة ستانفورد، بريكلي، وجامعة كولومبيا.

اقرأ أيضاً: الدراسة في المانيا باللغة الانجليزية


Git Hub

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Git Hub

في بعض الأحيان تحتاج لأن تعود لبعض المراجع الورقيّة عندما تعّلق في أحد المشاكل، لكن هذا الموقع سيوفر عليك هذا الشيء. تحتوي هذه المنصة على أكثر من 500 كتاب ومرجع مجاني في مجال البرمجة وتغطي حوالي 80 لغة مختلفة.

ليس هذا فقط بل يتم تحديثها بشكل مستمر أيضاً من قبل الأشخاص المُساهمين في الموقع.


MIT Open Courseware

افضل مواقع لتعلم البرمجة - MIT

بعد قيامك بتعلّم أساسيات البرمجة ثم توجهك لأن تغوص قليلاً في هذا المجال، كاكتشاف وتعلّم النظريات القابعة وراء الاكواد البرمجيّة وشيفراتها فعليك أن تدخل هذا الموقع الذي يحتوي على كم كبير من الأقسام المُختلفة في هذا المجال.

على سبيل المثال، بدايات الجافا والبرمجة العمليّة للغة C.


Hack Pledge

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Hack. pledge

مُجتمع المطوّرين، يحتوي على عدد كبير من المطورين والمبرمجين الذين يُمكنك أن تتواصل معهم، مثل “برام كوهين” مطوّر تطبيق الـ “Bit Torrent” كما يُمكنك أيضاً أن تصقل مهاراتك البرمجيّة من خلال المُناقشات مع نخبة مطوري ومبرمجي العالم.


Code Avengers

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Avenger

من المواقع المؤسسة في نيوزيلندا، يزودك هذا الموقع بدروس وكورسات مسلّية في مجال البرمجة، والتي ستنمّي خبرتك في مجال برمجة الألعاب والتطبيقات وصفحات الويب. وذلك باستخدام الجافا سكريبت والـ HTML والـ CSS.

كل درس يأخذ حوالي 12 ساعة ليكتمل ويصبح مُتاحاً على الشبكة بعدد كبير من اللغات.


Khan Academy

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Khan

تم تأسيسه عام 2006 بواسطة سلمان خان، ويُعد من أبرز المؤسسات الأصيلة في مجال التعليم على الشبكة خطوة بخطوة. ستتعلم ضمنه كيف تقوم بالبرمجة الرسوميّة – برامج ذات واجهات – بالإضافة للانيميشن وبرمجة الألعاب باستخدام الجافا سكريبت.

كما ستتعلم أيضاً صناعة صفحات الويب من خلال لغات البرمجة الخاصة بها.


Free Food Camp

افضل مواقع لتعلم البرمجة - Fire

هنا ستتعلم البرمجة بعدة لغات، كالـ HTML5، CSS، جافا سكريبت، قواعد البيانات، أدوات التطوير، والعديد من الأشياء المُتاحة عبر الاتصال مع هذا الموقع المليء بالهواة والمُحترفين.

ستتعلمون سوياً بدايات البرمجة في حال كنتم مبتدئين، كما ستقومون بصقّل خبراتكم إن كان لديكم معلومات سابقة، والأهم من كل هذا هو أن الموقع يعرض خدماته بشكل مجاني.


HTML5 Rocks

افضل مواقع لتعلم البرمجة - HTML 5

أحد المشاريع التابع لشركة غوغل، تم إطلاقه عام 2010. يُعتبر من المواقع الكاملة من حيث وجود الدروس والمراجع وأحدث الإصدارات المُتعلقة بلغة البرمجة HTML5.

الموقع مجاني ومفتوح المصدر، لأجل ذلك يُمكن للمطورين أن يقوموا بالتعديل على بعض الاكواد الموجودة فيه، وهذه مرتبة مُتقدمة تحتاج لبعض الخبرة لكي تستطيع أن تقوم بها. لذلك ربما يجب أن يكون لديك بعض الخبرة قبل أن تقوم بزيارته.


هذه كانت قائمة بـ 12 من افضل مواقع لتعلم البرمجة بشكل مجانيّ إن كان لديك أحد المواقع المفيدة في مجال البرمجة أيضاً، فأتمنى أن تشاركنا بها في التعليقات.

اقرأ أيضاً: التحق بجامعة هارفارد باتباعك لهذه الخطوات الأساسية

16