أقوى الكورسات المجانية MOOCs لشهر أبريل 2016 باللغة العربية

4

شهر أبريل غني بالكورسات والدورات التدريبية المتميزة في مجالات مختلفة، يُقدّمها لكم باللغة العربية نخبة من ألمع الأساتذة المتخصصين عبر منصتي إدراك ورواق، لا تتردد في الالتحاق بما يناسبك منها، فقد تكون سبباً في تغيير حياتك للأفضل.

محاور النجاح الستة

نبذة عن المساق

يتناول هذا المساق محاور النجاح الستة في مجال العمل والحياة والمرتبطة بإرادة التغيير والتفكير الايجابي والتخطيط السليم والتوازن في الحياة بالإضافة إلى العلاقة مع الآخرين المبنية على الإحترام والقدوة الحسنة، كما يشرح الفرق بين النجاح وبين السعادة ومدى ترابطهما.

لا يتناول هذا المساق مادة علمية بقدر ما يتناول عرض لأهم المهارات المتعلقة بتطوير الذات بطريقة تضع الإنسان على اول طريق النجاح، وعلى عكس المواد المشابهة، يعتمد هذا المساق على فهم الواقع في البلاد العربية شارحاً لأهم المعوقات في بيئتنا العربية ومستئنساً بقصص نجاح لرواد عرب.

تاريخ الكورس

يبدأ المساق في 12 إبريل 2016 ويمتدّ لأربع أسابيع.

تقديم

د. يوسف صيداني أستاذ القيادة وأخلاقيات الأعمال في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت.


مدخل إلى الثقافة والنقد الثقافي

نبذة عن المساق

اكتسبت الثقافة في الآونة الأخيرة أهمية خاصة، حيث بدأت الحكومات تنظر إليها بوصفها سبباً في الصراعات الدائرة بين الشعوب، وبدأ الاهتمام بها وبدراستها يزداد على نحو واضح، ويخرج بها من نطاقها التقليدي إلى نطاقات أرحب وأكثر اتساعاً، حيث طرحت أسئلة حول كيفية تغيير ثقافات الشعوب وإمكانية حدوث ذلك من الأساس، وما هي علاقتها بالصراعات السياسية في العالم.

فعلى سبيل المثال: أرجع هنتجتون الصراعات الدائرة حالياً إلى اختلافات ثقافية بل وتوقع لها أن تتسع وتستمر، والمفارقة أن هنتنجتون لم يكن – عند كتابته هذا التقرير – يُعدّ بحثاً أكاديمياً، بل كان يُعدّ تقريراً أمنياً للعرض على مسؤولي الولايات المتحدة.

يُقدّم هذا المساق تمهيداً لفهم الثقافة والدراسات الثقافية كما يخصص جزءً لمحاولة التعرف على النقد الثقافي الذى يُعدّ مدخلاً مناسباً لنقد ما بعد الكولونيالية أو لفهم النصوص على مختلف أنواعها بشكل ثقافي.

تاريخ الكورس

من 1 أبريل إلى 20 مايو 2016 – 7 أسابيع

تقديم

د. تامر القزاز باحث في النقد الأدبي والدراسات الثقافية.


نظم التحكّم الآلي

نبذة عن المساق

في هذه المادة سيتعرّف الطالب على أساسيات التحكّم الآلي والأتمتة، بحيث يتعلّم كيفية تحويل الأمور اليدوية إلى أمور أتوماتيكية من خلال تصميم أنظمة تحكّم آلي، حيث ندرس أساسيات وأنواع أنظمة التحكم ثم الحساسات والمحركات المستخدمة في التحكّم الآلي والمعالجات المُستخدمة في أنظمة التحكّم.

بعد ذلك نتعلّم كيفية قياس أداء أنظمة التحكّم من خلال ربطها بالحاسب والتحكّم بها أو ربطها بالهواتف الذكية، ونختتم المادة بمفهوم شامل عن التحكّم الآلي وهو مفهوم انترنت الأشياء.

تاريخ الكورس

من 1 أبريل إلى 15 يونيو 2016 – 10 أسابيع

تقديم

المهندس وسام المنيشي مهندس نظم تحكّم آلي وباحث بمرحلة الماجستير بجامعة الملك عبد العزيز، تخصص هندسة إلكترونيات وتخصص دقيق في مجال التحكّم الآلي والذكاء الصناعي.


بناء الهياكل واللوائح الإدارية والتنظيمية

نبذة عن المساق

نتعرّف في هذا المساق على البنية الإدارية لأي منظمة، وأهمية وطريقة بناء الهياكل التنظيمية، بالإضافة إلى أنواع اللوائح والأنظمة الإدارية وأهمية كل منها.

تاريخ الكورس

من 3 أبريل إلى 21 مايو 2016 – 6 أسابيع

تقديم

أديب بن محمد المحيذيف مستشار في البناء المؤسسي والتخطيط التشغيلي.


إضاءات على متن الورقات

نبذة عن المساق

شرح لمتن الورقات وهو كتاب مختصر جداً في أصول الفقه ألفه عبدالملك الجويني الملقب بإمام الحرمين المتوفي سنة 478 للهجرة.

يتميز هذا المتن بسهولة الألفاظ ووضوح المعنى مع اشتماله على كثير من مسائل أصول الفقه.

يعتبر هذا المتن أول مرحلة في تعلم أصول الفقه ولهذا كان هذا الشرح المختصر عليه ليكون محققاً للمقصود من هذا المتن حيث روعي في الشرح بيان معاني كلماته المشكلة وإيضاح مسائله على وجه الاختصار مع الاستدلال والتمثيل.

تاريخ الكورس

من 5 أبريل إلى 4 يوليو 2016 – 12 أسبوع

تقديم

أ.د. عبد السلام بن إبراهيم الحصين عضو هيئة تدريس بكلية الشريعة بالأحساء فرع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.


أساسيات الكيمياء الحيوية

نبذة عن المساق

نتعرّض في هذا المساق لدراسة أساسيات الكيمياء الحيوية، وهي علم يهدف إلى ربط علاقة بين علم وظائف الأعضاء والأساس الكيميائي لهذه الوظائف، وتختلف الكيمياء الحيوية عن كيمياء المواد غير الحيّة في نسب العناصر المُركّب منها المواد الحية وطريقة تناغمها مع بعضها، إذاً فعلم الكيمياء الحيوية هو علم وسيط بين الكيمياء وعلوم الحياة بمختلف تخصصاتها، كما يخدم أيضا تفاعل الكائن الحي مع البيئة ومع بني جنسه ومع الأجناس الأخرى كذلك.

تاريخ الكورس

من 15 أبريل إلى 3 يوليو 2016 – 11 أسبوع

تقديم

د. محمد عبد الحليم محمود دكتوراة الكيمياء الحيوية من المعهد القومى للأورام – جامعة القاهرة.


التحليل الاحصائي للاستبيانات باستخدام برنامج IBM SPSS

نبذة عن المساق

برنامج SPSS أو (Statistical package for social sciences) “الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية”، هو عبارة عن حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها، ويستخدم عادة في جميع البحوث العلمية التي تشتمل على العديد من البيانات الرقمية ولا يقتصر على البحوث الاجتماعية فقط بالرغم من أنه أُنشأ أصلاً لهذا الغرض، ولكن اشتماله على معظم الاختبارات الإحصائية – تقريباً – وقدرته الفائقة في معالجة البيانات وتوافقه مع معظم البرمجيات المشهورة جعلت منه أداة فاعلة لتحليل شتى أنواع البحوث العلمية.

تاريخ الكورس

من 15 أبريل إلى 24 يونيو 2016 – 10 أسابيع

تقديم

أ. أحمد الجسار محاضر ومدرب دولي معتمد، مدير ومؤسس شركة الجسور للتدريب والاستشارات الاحصائية المحدودة.


مدخل للبرمجة الإحصائية باستخدام برنامج R

نبذة عن المساق

تهدف المادة إلى التعريف بالبرنامج الإحصائي الشهير R من خلال التذكير بالمفاهيم الإحصائية الأساسية وتطبيقها على البرنامج، كذلك تحليل و تدقيق البيانات مع التركيز على بناء النماذج الإحصائية و تقييمها.

كل محاضرة ستكون عبارة عن جزئين: جزء إحصائي بحت و من ثم جزء تطبيقي على برنامج R. إذا كنت من محبي الإحصاء والبرمجة البسيطة فأنت في المكان الصحيح.

تاريخ الكورس

من 20 أبريل إلى 8 يونيو 2016 – 7 أسابيع

تقديم

أ. دلال الشريف أكاديمية في مجال الرياضيات التطبيقية و العلوم الحاسوبية.


 شاركونا آرائكم بهذه الكورسات، واخبرونا بأي كورس ستلتحقون؟
4

شاركنا رأيك حول "أقوى الكورسات المجانية MOOCs لشهر أبريل 2016 باللغة العربية"

  1. Mona Anosh

    عفوا مافي امكانيه ان تكون الكورسات اون لاين ؟؟!!وكيف ممكن التواصل معهم

  2. Kholoud Mahmoud

    رواق مش عارفة اتعامل مع موقعهم خالص كورساتهم فين ؟ منزلين الخطط بس !

أضف تعليقًا