أفضل جامعات المملكة المتحدة لدراسة الطب البشري 2017

0

لماذا أدرس الطب البشري؟ ربما تسأل نفسك ذلك. فهذا الاختصاص معروفٌ بشروط قبولٍ شبه مستحيلةٍ، مناهجٍ صعبة الدراسة، وساعاتٍ طويلةٍ من الدراسة والعمل. لكن إذا فكرنا أبعد من ذلك بقليل، فهو المجال الذي يتيح لنا فهم أنفسنا، نحن البشر، فلدينا في الجامعات اختصاصاتٍ كثيرةٍ لتساعدنا على فهم العالم من حولنا، وتوظيفه فيما يصبّ في مصلحتنا. أما الطب البشري فهو الذي يسلط الضوء على فهم كونٍ صغيرٍ آخر، الإنسان، واستكشاف معالمه، لتقديم الحلول لأمراضه ومعاناته، فيتمكّن بعدها من متابعة مشواره في تسخير قدرات الكون الأكبر واستثمار طاقاته.

لكن وكما أسلفنا، فإن ذلك الأمر يتطلّب الوقت والجهد الكبيرين. لكن كن واثقاً من أنّك ستحصد حتماً ما تزرعه، فإذا وجدت نفسك تملك القدرة على تكريس وقتك وجهدك، والالتزام بالجد والاجتهاد، فإنّ دراسة الطب البشري سوف تغريك، أيضاً، بمعدلٍ مرتفعٍ لتوظيف الطلاب بعد تخرجهم الذي قد يصل إلى 100% في بعض البلدان، فإذا ما تخرج المرء من كلية الطب البشري، يمكننا القول إنه من المؤكد سيحصل على عملٍ محترمٍ وبراتب مرتفع، عداك عن المكانة الاجتماعية المرموقة التي لا شك أنها لازمت الطبيب منذ الأزل، حيث كان يُدعى “حكيماً” في الأزمنة الغابرة.

وبما أنّ حفظ أرواح الناس يقع على عاتق الأطباء، فإنّ تعليمهم بشكلٍ جيدٍ هو أمرٌ في غاية الأهمية، وبالطبع فإنّ المملكة المتحدة هي المكان المثالي لذلك، وإليك هذه القائمة التي تضمّ افضل جامعات الطب في بريطانيا لعام 2017:

جامعة غلاسكو

افضل جامعات الطب في بريطانيا - غلاسكو

على الرغم من تراجعها مرتبتين عن السنة الماضية، فإن كلية الطب البشري في جامعة غلاسكو بقيت ضمن قائمة افضل جامعات الطب في بريطانيا للسنة الثالثة على التوالي، وتتطلع لتكون أفضل حتى ترسّخ مكانها. يقوم برنامج المراحل الأربعة في جامعة غلاسكو بأخذ الطلاب عبر المبادئ الأساسية للطب ويؤكد جاهزيتهم ليدخلوا هذه المهنة.

ابحث اكثر في المناهج التي تقدمها الجامعة هنا!


جامعة كيل

افضل جامعات الطب في بريطانيا - كيل

بعد أن بدأت بالظهور في قائمة افضل جامعات الطب في بريطانيا السنة الماضية، ارتفعت جامعة كيل مرتبة واحدةً، وبدت وكأنها تجهز نفسها لتصبح دائمةً في هذه القائمة.

على الرغم من معدلاتها المرتفعة على كافة الأصعدة، فإن أكثر ما تفخر فيه جامعة كيل هو معدّل رضاء طلابها الذي يقبع في المركز الثالث في قائمة الطب البشري. إنّ الهدف الأساسي لكلية الطب هو تحقيق أطباء مؤهلين لديهم فهم عميق للأسس العلمية للطب البشري، وكذلك مستويات عالية من الخبرة السريرية.

انظر أكثر في مقررات كلية الطب في جامعات كيل.


جامعة نيوكاسل

افضل جامعات الطب في بريطانيا - نيوكاسل

عندما يأتي الأمر إلى جدول افضل جامعات الطب في بريطانيا فإن الناجح التقليدي، كلية الطب البشري في جامعة نيوكاسل، لن تخيّب في هذه السنة.

يُدرّس الطب البشري في هذه المدينة منذ عام 1834، لذلك فإنه ليس من المفاجئ أنّ نرى هذه الجامعة تُبدع في جميع المجالات وخاصةً فَنّ التعليم الطبي.

للبحث في مناهج الجامعة.


كلية الملكة ماري، جامعة لندن

افضل جامعات الطب في بريطانيا - الملكة ماري

بما أنّ جذور كلية الملكة ماري كانت فقط في قطّاع التعليم الطبي، حيث بدأت حياتها كمستشفى كلية لندن الطبية، فنتوقع منها أن تبلي جيداً في جدول جامعات الطب البشري، وهي فعلاً تقوم بذلك.

فعدا عن سمعتها الكبيرة، فإن البعض يتحمس للمنطقة العصرية التي تقع فيها جامعة كوين ماري في شرق لندن، فلا شكّ أنّه عاملٌ مهمّ في معدل رضاء طلابها المثير للإعجاب.

اطلع على مناهج الملكة ماري.


جامعة سوانسي

افضل جامعات الطب في بريطانيا - سوانسي

في السنة الثانية على التوالي لها في قائمة افضل جامعات الطب في بريطانيا فقط (الثالثة بشكلٍ عامٍ)، فإن جامعة سوانسي الويلزية أعطتنا انطباعاً حقيقياً في قيامها ببدايةٍ قويةٍ جداً في قائمة أفضل عشرة جامعات.

إن صعود جامعة سوانسي “النيزكي” مدفوعٌ بمعدّل جودة أبحاثها المرتفع، لكنه ليس من المفاجئ أن تلحق به معدلاتهم الأخرى لتنافس على المراكز الأولى.

اطلع عل المناهج التعليمية في الجامعة.


كلية لندن الجامعية

افضل جامعات الطب في بريطانيا - كلية لندن الجامعية

إن كلية الطب في كلية لندن الجامعية من أكبر الكليات في المملكة المتحدة، حيث يصل عدد طلابها السنوي إلى 330.

متوضعةً عبر ثلاث مبانٍ جامعية في قلب لندن، فإن الطلاب في هذه الجامعة يحصلون على كل شيء، وبأخذ أداءهم في الماضي في هذا المجال بعين الاعتبار، فإن نجاحهم من غير المرجح أن يتغير في أي وقت قريب.

للاطلاع على مناهج الجامعة.


جامعة إدنبرة

افضل جامعات الطب في بريطانيا - إدنبرة

تُعدّ جودة التعليم الطبي في اسكتلاند شيئاً ملفتاً، حيث تعدّ كلية الطب في جامعة اندبرة واحدةً من جامعتين إسكتلنديتين في قائمتنا.

على الرغم من كونها مستعدةً لطلابها المحليين، فإن جامعة إدنبرة تستضيف أيضاً طلاباً من كافة أنحاء العالم بينما يشرعون في أخذ تدريباتهم الاختيارية.

انظر أكثر في مناهج الكلية.


كلية لندن الإمبراطورية

افضل جامعات الطب في بريطانيا - الكلية الإمبراطورية

بعد أن فقدت مكانها في قائمة افضل جامعات الطب في بريطانيا في عام 2015، عادت الكلية الإمبراطورية للتربّع في المركز الثالث الآن.

بما أنّها تأسست كمزيج من عدد من مشافي لندن، فإن شهادة الطب البشري هنا تضمن تعليماً ذو جودةٍ عاليةٍ، درجة عالية من التواصل مع المرضى، والفرصة لتطوير المهارات البحثية.

للمزيد من المناهج في كلية الإمبراطورية.


جامعة أكسفورد

افضل جامعات الطب في بريطانيا - أوكسفورد

تعدّ كلية الطب في جامعة أكسفورد ممثلاً مهماً في قائمتنا منذ تأسيس دليل الجامعات المتكامل، وبالتأكيد، لا تعدّ هذه السنة استثناءً.

بعد توضعها السنة الماضية في المركز الأول (مشتركةً مع جامعةٍ أخرى)، فإنّ جامعة أكسفورد هي أقرب ما يتكون اليوم لإعادة ذلك، بمعدّل 99.9 الذي يجعلها قريبةً جداً من تحقيق المركز الأول في قائمة أفضل جامعات الطب البشري. ويتحدث المعدل الاستثنائي لرضاء الطلاب عن الكلية الذي بلغ 4.63 عن نفسه.

ابحث بمناهج الطب البشري التي تقدمها الجامعة.


جامعة كامبريدج

افضل جامعات الطب في بريطانيا - كامبريدج

ولدينا فائز! إنّ الحصول على قبولٍ في أيّ كليةٍ للطب البشري في المملكة المتحدة هو أمرٌ صعبٌ بشكلٍ ملحوظٍ، لكنه ليس أكثر صعوبةً من الحصول على قبولٍ في جامعة كامبريدج. بمعدل قبولٍ للطلاب حوالي 630، ستجدها صعبة المنال، لكن إذا كنت من المقبولين، فإنك حتماً ستحصد المكاسب.

إذا لم تستحوذ افضل جامعات الطب في بريطانيا على اهتمامك، لما لا تلقي نظرة على أفضلها في مجال الهندسة المدنية؟ أو ربما على فروع أخرى في دليل الدراسة في بريطانيا..
0

شاركنا رأيك حول "أفضل جامعات المملكة المتحدة لدراسة الطب البشري 2017"

  1. Tareq Lb

    شكرا على المقال صديقي…..ماذا عن دراسة الطب في ألمانيا؟

أضف تعليقًا