كيف تحصل على تأشيرة للدراسة في بريطانيا؟

تأشيرة طالب بريطانيا
0

إذا أردت السفر والدراسة في بريطانيا، فأول ما يجب أن تفكر به هو الحصول على تأشيرة طالب بريطانيا للوصول إلى هناك، بالتزامن مع بحثك عن المؤسسة التي ترغب بالدراسة بها وتحتوي تخصصك. الأمر  ليس صعبًا أو مُعقدًا؛ حيث يحصل آلاف الطلاب حول العالم كل عام على فيزا للدراسة في بريطانيا، وترحّب الحكومة البريطانية بهم، كما أنها لا تضع حدًا أقصى لعدد التأشيرات التي تقوم بإصدارها.

نقدم لك هنا الإجابة عن بعض أهم الأسئلة التي قد تحتاج إلى معرفتها، وأيضًا لمحة عامة عن التأشيرات الخاصة بالطلاب الدوليين. كما يمكنك أن تجد معلومات أوفى على موقع المجلس البريطاني لشؤون الطلاب الدوليين UKCISA website.

تدير وزارة الداخلية شئون التأشيرات والهجرة إلى بريطانيا. قُم بمراجعة موقع التأشيرات والهجرة UK Visas and Immigration website للمزيد من المعلومات.

  • هل أحتاج لتأشيرة للدراسة في بريطانيا؟

يعتمد الأمر على جنسيتك ووضع الهجرة الخاص بك. أعرف إذا كنت تحتاج لتأشيرة للدراسة ببريطانيا من خلال هذا الموقع: www.gov.uk/check-uk-visa

  • متى يجب عليّ التقدم للحصول على تأشيرة؟

من المهم الإعداد جيدًا والتقديم قبل بدء الدراسة بفترة كافية، فالكثير من الطلاب لا يُدركون المدة اللازمة التي تستغرقها العملية، وبالتالي لا يتوفر لديهم الوقت الكافي للقيام بها، لذا يمكنك التقديم للحصول على تأشيرة طالب بريطانيا قبل ثلاثة أشهر من بداية الدراسة، لكن من الجيد أن تقوم بالبحث والتخطيط لما تحتاج إليه قبل ذلك أيضًا.

قد تحتاج من أجل التقديم إلى:

  • استخراج وثائق تُوضّح وضعك المالي ومؤهلاتك.
  • حضور مقابلة أو تسجيل بياناتك الشخصية.
  • إجراء اختبار في اللغة الإنكليزية، وهناك بعض الاستثناءات للطلبة الذين درسوا في السابق بالإنكليزية كما هو مُوضح بالموقع.

على الرغم من أن التأشيرة لا تتطلّب حصولك على لقاحات معينة، فقد تطلب منك بعض المؤسسات التعليمية ضرورة الحصول على لقاحات أو – في حالة قدومك من منطقة ينتشر بها مرض السُل – قد تحتاج إلى إجراء أشعة إكس على صدرك، لذا فمن الأفضل التأكد من متطلبات المؤسسة التي سوف تبدأ دراستك بها، سواء أكانت جامعة أم كليّة، للتعرّف على متطلباتها.

من المُفترض أن تحصل على رد بشأن طلب التأشيرة خلال ثلاثة أسابيع. راجع الدليل الخاص بمدة الحصول على التأشيرات والهجرة لمعرفة كم من الوقت سيستغرق الحصول على تأشيرة بريطانيا تبعًا لموطنك.

  • ما نوع التأشيرة التي أحتاجها؟

هناك نوعان من التأشيرات المناسبة للطلاب الراغبين في الدراسة لفترة قصيرة، أو الذين يرغبون في الحصول على دورة تدريبية في اللغة الإنكليزية لمدة لا تزيد على 11 شهرًا:

التأشيرة قصيرة المدى للطلبة: يمكنك التقديم للحصول على هذه التأشيرة إذا كان عمرك 18 عامًا فما فوق، وترغب في الدراسة ببريطانيا لمدة ستة أشهر. إذا كنت تريد الالتحاق بصف لدراسة اللغة الإنكليزية فيمكنك التقديم للحصول على تأشيرة مُمتدة تصل إلى 11 شهرًا. تُكلفك التأشيرة لمدة ستة أشهر 89 جنيهًا إسترلينيًا، بينما تدفع 170 جنيهًا إسترلينيًا للحصول على تأشيرة لمدة 11 شهرًا.

التأشيرة قصيرة المدى للصغار: يمكنك التقديم للحصول على هذه التأشيرة إذا كان عمرك 17 عامًا أو أقل، وترغب في الدراسة ببريطانيا لمدة تصل إلى ستة أشهر.

وهناك نوعان آخران من التأشيرات المناسبة للطلاب الراغبين في الدراسة لمدة أطول ببريطانيا:

تأشيرة تاير 4 (Tier 4) للطلاب الصغار: يمكنك التقديم للحصول على هذه التأشيرة إذا كان عمرك بين 4 و17 عامًا، أما إذا كان عمرك بين 4 و15 فيجب أن تقوم بالدراسة ببريطانيا في مدرسة خاصة تحصل على مصاريف لإلحاق الطلاب بها، وتُكلف هذه التأشيرة 328 جنيهًا إسترلينيًا.

تأشيرة تاير 4 (Tier 4) العامة للطلاب: يمكنك التقديم عليها إذا كان عمرك 16 عامًا فما فوق، وتستوفي بعض المتطلبات التي تؤهلك للحصول عليها (لمزيد من التفاصيل انظر هنا). تكلف هذه التأشيرة 328 جنيهًا إسترلينيًا، كما تدفع نفس المبلغ لأي فرد مرافق من العائلة، ومبلغًا إضافيًا للرعاية الصحية.

  • اختبارات اللغة الإنكليزية

قد يحتاج بعض الطلاب المتقدمين للحصول على تأشيرة تاير 4 العامة لأداء اختبار في اللغة الإنكليزية كجزء من إجراءات التقديم. يُرجى مراعاة أن إرشادات الحكومة البريطانية ولوائحها حول مُقدمي خدمات اختبار اللغة الإنجليزية (SELT) عُرضة للتغيير. قد تؤثر هذه التغييرات على الاختبار الذي تحتاج لتأديته لاستيفاء شروط التأشيرة بناءً على موطنك ونوع الدورات التعليمية التي سوف تدرسها، كما قد تؤثر أيضًا على متطلبات مستوى اللغة المُحدد من قِبل جامعتك أو كُليتّك.

لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة المقال التالي: “هل أحتاج لتأدية اختبار للغة الإنكليزية للحصول على تأشيرة لبريطانيا؟”

  • رسوم الرعاية الصحية

إذا قمت بتقديم طلب للحصول على تأشيرة إلى بريطانيا لمدة تتجاوز ستة أشهر فسوف تحتاج لدفع مبلغ إضافي خاصة بخدمة الصحة الوطنية (NHS) ويُقدّر بـ 150 جنيهًا إسترلينيًا في السنة، وينطبق هذا على الطلاب المتقدمين من داخل بريطانيا أو خارجها.

للحصول على المزيد من المعلومات، بما في ذلك مدى تأثير الخدمة الصحية على أي من أفراد الأسرة المرافقين لك، قم بزيارة موقع المجلس البريطاني لشؤون الطلاب الدوليين UKCISAيمكنك زيارة موقع الحكومة البريطانية للحصول على كافة المعلومات الرسمية.

  • أين يمكنني الدراسة بتأشيرة بريطانيا؟

تهدف حكومة بريطانيا إلى ضمان أن كل الجامعات والكليّات والمدارس ومراكز تعلّم اللغة التي تقوم بالتدريس للطلاب الدوليين هي مؤسسات مُعتمدة وموثوق بها.

تحتاج للالتحاق بمدرسة أو كليّة أو جامعة مُصرّح بها من قِبل الحكومة البريطانية لتكون مؤهلاً للحصول على تأشيرة طلاّبية إلى بريطانيا. تصفح هذه الروابط لمعرفة المدارس والكليّات والجامعات التي يمكنك الالتحاق بها:

المتقدمون للحصول على تأشيرة تاير 4 العامة وللطلاب الصغار

المتقدمون للحصول على التأشيرة قصيرة المدى للطلبة وللصغار

  • هل يمكنني اصطحاب أسرتي معي؟

يمكن لبعض الطلاب الدوليين الحاصلين على تأشيرة دراسية اصطحاب أسرهم معهم لبريطانيا، للتعرّف أكثر على ذلك الخيار يمكنك إلقاء نظرة على رابط اصطحاب الأسرة.

  • هل يمكنني العمل في بريطانيا من خلال تأشيرة الدراسة؟

يستطيع العديد من الطلاب الدوليين ببريطانيا القيام بعمل بدوام جزئي أو عمل تطوعي أو تدريب بجانب دراستهم. وتعتمد ساعات العمل ونوعه على نوع التأشيرة والمؤسسة التابع لها. يمكنك قراءة المقالة التالية بعنوان العمل إلى جانب الدراسة للحصول على المشورة، وأيضًا زيارة موقع الهجرة والتأشيرات إلى بريطانيا للحصول على المزيد من المعلومات.

  • ماذا لو احتجت لتجديد طلب تأشيرة تاير 4؟

قد تحتاج لتقديم طلب للحصول على تأشيرة تاير 4 خلال إقامتك في بريطانيا، وقد يكون ذلك بسبب أنك:

تحتاج للمزيد من الوقت لإتمام دراستك مع نفس المؤسسة الدراسية التابع لها، والتي حصلت على تأشيرة تاير 4 في السابق لتتمكن من الدراسة بها.

تقوم بالتغيير لبرنامج دراسي مع جهة مانحة أخرى تحتاج لتأشيرة تاير 4.

تريد تمديد إقامتك في بريطانيا من أجل العمل كمسؤول متفرغ يُعيّنه إتحاد الطلاب، أو كطبيب، أو طبيب أسنان في مرحلة التدريب، أو من أجل الالتحاق ببرنامج للدكتوراه، والذي يستلزم إذنًا من القائمين على تأشيرة تاير 4.

أنظر هنا من أجل الحصول على المزيد من المعلومات بشأن تجديد تأشيرة تاير 4.

  • هل يمكنني العمل في بريطانيا بعد التخرج؟

هناك العديد من الخيارات المُتاحة للخريجين من الطلبة الدوليين والذين يرغبون في الإقامة والعمل ببريطانيا عقب انتهاء دراستهم. ستجد معلومات أكثر هنا بشأن تأشيرة العمل البريطانية للخريجين.

  • أعرف المزيد

يمكنك التعرّف أكثر على تأشيرة طالب بريطانيا على موقع الهجرة والتأشيرات إلى بريطانيا، وأيضًا المجلس البريطاني لشؤون الطلاب الدوليين UKCISA website الذي يقدم الكثير من النصائح للطلاب.

والآن، وبعدما تعرّفت على إجابات أهم الأسئلة حول تأشيرة طالب بريطانيا والتي تحتاجها لتبدأ الدراسة في بريطانيا حاول أن تنظم وقتك وأوراقك، فالتنظيم والإعداد المُبكّر للرحلة هو سر نجاحك في مستقبلك الدراسي والمهني.
0

شاركنا رأيك حول "كيف تحصل على تأشيرة للدراسة في بريطانيا؟"

  1. Ali Ebrahim

    موضوع جميل شكرا
    لكن لدية سؤال مثلا اني طالب مدرسة مرحلة ثالث ثانوية يعني هذه اخر سنة في المدرسة
    وبدي اكمل دراستي الجامعية في برطانيا شو هي افضل تأشيرة بتناسبني ؟؟؟

أضف تعليقًا