أفضل الجامعات الطبيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة

0

تِشملُ كليّات الطب في الولايات المتحدة الأمريكيّة الجامعات الحكوميّة والجامعات الخاصة الكبرى التي تمنح إمّا درجة دكتوراه في الطب (MD) أو دكتوراه في الطب التقويميّ (DO)، وتعتبر إحداها مطلوبةً لتصبحَ طبيباً أو جراحاً في الولايات المتحدة.

تعتمد مِنَحُ كليّات الطب من قبل لجنة الاتصال في التعليم الطبيّ (Liaison Committee on Medical Education)، في حين يتم اعتماد منح الـ DO من قبل لجنة جمعية العظام الأمريكيّة للاعتماد الأكاديميّ (American Osteopathic Association Commission on Osteopathic College Accreditation).

يُواجِهُ الطلاب الأجانب الراغبون بالدراسة في أفضل كليات الطب عائقاً مهماً  ألا وهو أنَّ العديد من كليّات الطب لا تقبل إلّا بالطلاب المحليِّين، ولا تُقبَل سوى نسبةٌ صغيرةٌ من الطلاب المتقدمين في الجامعات التي تكون متاحة للطلاب الدوليين. ومن حسن حظّ أولئك الذين يرغبون في الدراسة في إحدى المنشآت التعليمية العليا في الولايات المتحدة أن معظم أفضل جامعات الولايات المتحدة الأمريكيّة تقبل الطلبة الأجانب.

كلية الطب بجامعة هارفارد

افضل جامعات الطب في امريكا - جامعة هارفرد

تعدُّ كليّة الطب بجامعة هارفارد واحدةً من أهم المراكز التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية بغضِّ النظر عن التخصص، فليسَ من المفاجئ أنّها تأتي بالترتيب الأول في قائمة افضل جامعات الطب في امريكا إضافةً إلى كونها واحدةً من أفضل ماركز تدريس الطب، فهي أيضا تقبل الطلاب الدوليين.

دراسة الطب في كليّة الطب بجامعة هارفارد هو تكاملٌ قويٌّ للعلوم والتكنولوجيا، الخبرة، والتجربة التي تمكّن طلابها من تخفيف حدوث الألم والمعاناة في أي مكانٍ في العالم. بل تسعى وتبذل قصار جهدها لتحسين حالة الإنسان.

إنَّ دراسة الطب في جامعة هارفارد هو تحضيرٌ للعب دور الرائد في هذا المجال. قد برعت كليّة هارفارد الطبيّة لأكثر من قرنين من الزمان ليس فقط في تدريس الطب ولكن أيضاً في إبراز أفضل ما في أولئك الذين يمارسونه.


جامعة جونز هوبكنز للطب

افضل جامعات الطب في امريكا - جامعة جونز هوبكنغ

تمتاز كليّة الطب في جامعة جونز هوبكنز، بالإضافة إلى كونها واحدةً من المدارس العليا لدراسة الطب في الولايات المتحدة، بأنّها تأخذ بعين الاعتبار جميع المتقدمين للالتحاق بها على نفس السويّة، بغضِّ النّظر عمَّا إذا كان المتقدمون من الطلاب الدوليين أو المحليين.

بعبارة أخرى، بدلاً من وجود عدد أو نسبة محددّة لقبول الطلبة الأجانب بجامعة جونز هوبكنز فهي تبحثُ فقط فيما إذا كان الطالب مؤهلاّ أو غير مؤهلٍ وتَقبلُ أو تَرفضُ الطّلب بناءً على هذا الأساس وحدهِ، ولكن تَكمن المشكلة في أنّها لا تقدم المساعدة المالية.

سيتوجب على الطالب تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة بأكملها وارفاقها بالضّمانِ قبل أن يُسمحَ له بالحضور. سيتمكن الطالب إلى جانب الدراسة في واحدة من افضل جامعات الطب في امريكا من اكتساب خبرة مباشرة في مستشفى جونز هوبكنز الشهير، واحد من أفضل المستشفيات في البلاد.


كليّة الطب بجامعة ستانفورد

افضل جامعات الطب في امريكا - ستانفورد

تقبل كليّة الطب بجامعة ستانفورد بين 1-5 طلاب من خارج الولايات المتحدة الأمريكيّة، في السنة، ويشملُ هذا العدد المواطنين الكنديين. يجب على الطالب – مثل الكثير من الجامعات التي سبق ذكرها – أن يُثبتَ أنَّه يستطيعُ دفعَ مصاريف الدراسة والمعيشة.

تقدم ستانفورد مع ذلك، على عكس الجامعات والكليّات الأخرى، القروض للطلاب الدوليين إذا لزم الأمر. تعتبر أيضاً فريدةً من نوعها بمنهجها الدراسيِّ حيث يختارُ الطلّاب المجال الذي يودّون أن يركّزوا عليه ويتلقّون تعليمهم في ذلك المجال على وجه التحديد، جنباً إلى جنب مع المواد الجوهريّة الأساسيّة.


كليّة الطب بجامعة ييل

افضل جامعات الطب في امريكا - جامعة ييل

يُقبل أقلّ من عشرةِ طلابٍ أجانب في كليّة الطب في جامعة ييل في كل عام، ويُطلب من الطلّاب إثبات أنَّ لديهم ما يكفي من الأموال المخصصة للتعليم وتكاليف المعيشة في كل عام. تُعدُّ ييل فريدةً من نوعها بشيء ألا وهو أنّهُ يُطلب من طلابها إكمال أطروحةٍ تستندُ على بحثٍ علميٍّ أصليٍّ من إعدادِ الطالب قبل التخرج.

تُقدمُ كليّة الطب بجامعة ييل العديد من البرامج الطبية: شهادة الطب، الصحة العامة، التمريض، الطبيب المعالج والدكتوراه، ولهذه الأسباب المتعددة يتم اعتبارها بين افضل جامعات الطب في امريكا وحتى في العالم.


كليّة الطب في جامعة ديوك

افضل جامعات الطب في امريكا - جامعة ديوك

تُعتبرُ كليّة الطب بجامعة ديوك واحدةً من أهمِّ و افضل جامعات الطب في امريكا .. يُطلَبُ من الطلاب غير الأمريكيين إثبات قدرتهم على دفع تكاليف تعليمهم، والمساعدات المالية غير المتاحة. وتصنَّفُ كليّة الطب بجامعة ديوك وفقًا لأخبار الولايات المتحدة الأمريكيّة والتقرير العالميّ ضمن أفضل 10 كليات الطب في ترتيب الأمّة.

ويشمل التعليم الطبيّ في جامعة ديوك البرامج التي تُدرِّب كلاً من طلّاب الطب، المقيمين، الزملاء، الباحثينن، زملاء ما بعد الدكتوراه، العلاج الفيزيائيّ، مساعدي الأطباء ومساعدي الطبيب الشرعي.

هل تبحث عن الكمال وتريد الدراسة في واحدة من افضل جامعات الطب في امريكا .. إذًا لديك الكثير من العمل والتحضير والتخطيط.. لكن لا يوجد شيء مستحيل في الحية، بالتوفيق..
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات الطبيّة في الولايات المتحدة الأمريكيّة"

أضف تعليقًا