كيف تتقدّم للدراسة في ألمانيا؟

خطوات الدراسة في المانيا - الدراسة في جامعات المانيا
1

تُعتبر ألمانيا الوجهة غير الناطقة بالانكليزية الأكثر شعبية في العالم للدراسة، ويمكننا التكهّن بالسبب إذا أطلعنا على مدن الطلاب العصرية هناك والرسوم الدراسية المُخفّضة أو حتى المجانية. نأخذك في هذا المقال في رحلة للوصول إلى حلمك بالدراسة هناك، ومن المعروف أن الهدف حين يكون محددًا يسهُل تنفيذه، وقد قدمنا لك هنا خطوات الدراسة في المانيا وأساسيات الدراسة في جامعات المانيا.

إذا كنت تخطط للدراسات العليا في ألمانيا، فعليك بقراءة الأدلة المُخصصة للماجستير في ألمانيا والدكتوراه في ألمانيا. أما إذا كان أملك الحصول على شهادتك الجامعية الأولى من ألمانيا، فأقرأ الموضوع التالي ثم نفّذ الخطوات المذكورة به…

اختر الجامعة

الآن، وبعدما قررت الدراسة في ألمانيا حان الوقت لاختيار التخصص المناسب والجامعة، فهذه الخطوة الأولى التي عليك اتباعها بين خطوات الدراسة في المانيا .. ولحسن الحظ تمتلك الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD قاعدة بيانات ضخمة تضم حوالي 17,000 برنامجًا دراسيًا يمكنك البحث بها، بما في ذلك 88 برنامجًا باللغة الإنكليزية. لكن فرص الدراسة في ألمانيا باللغة الإنكليزية على مستوى الشهادات الجامعية للأسف محدودة للغاية حاليًا، رغم وجود بعض البرامج التي تُدرّس باللغتين الإنكليزية والألمانية (والتي عادة ما تبدأ باللغة الإنكليزية لأول فصلين دراسيين أو أربعة فصول ثم تنتقل إلى الألمانية)، وهو ما يسمح لك بالدراسة باللغة الإنكليزية مع تحسين مستواك باللغة الألمانية، لاسيما وأن الجامعة قد تُقدم لك دروسًا في اللغة الألمانية.

قد ترغب أيضًا في الاطلاع على التصنيف العالمي الأحدث لأفضل جامعات ألمانيا أثناء اتخاذك لقرارك، أو قم بالتحقق من التصنيف العالمي الحديث للجامعات حسب المواد حتى تصل إلى الجامعة الألمانية الأفضل في مجالك. ويجب عليك عند اختيار الجامعة والتخصص التأكد من أن المواد مناسبة لك. ثم أطلّع على المعلومات المُقدمة على المواقع الرسمية للجامعات التي تفكّر بالانتساب إليها، وبعدها تواصل مع الموقع لطلب المزيد من التفاصيل إذا لزم الأمر.

عليك أن تهتم أيضًا بمكان الجامعة. فهل تسع للحياة في العاصمة المزدهرة برلين، أو تطمح في التعرّف على الثقافة البافارية التقليدية في ميونيخ، أم الحياة وسط ناطحات السحاب في مدينة المال فرانكفورت، أو في مدينة طلابية أكثر هدوءًا مثل غوتنغن؟

التحقُق من متطلبات القبول

قبل التقديم، عليك بالتحقق من اعتراف الجامعة التي اخترتها بمؤهلاتك الحالية. تحتاج إلى أن تحصل على مؤهل مُعتمد هو Hochschulzugangsberechtigung (HZB) ‘مؤهل البدء في التعليم العالي’، من أجل الدراسة في ألمانيا وهو ما يمكن أن يشمل شهادات مختلفة، خاصة بالنسبة للطلاب الذين حصلوا على مؤهلات دراستهم الثانوية من بلد مختلف.

يكفي طلاب المرحلة الجامعية المُحتملين الحصول على شهادة الدراسة الثانوية، أو شهادة ترك المدرسة أو نتيجة امتحان دخول الجامعة للالتحاق بالجامعة، كما تمتلك الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD قاعدة بيانات بمُتطلبات القبول لبعض البلدان المختارة. قد يحتاج الطلاب الحاصلون على مؤهلاتهم من خارج أوروبا إلى النجاح بامتحان الدخول Feststellungsprüfung بعد حضور الدورة التحضيرية، إلا أنه يمكن للطلاب المتفوقين تجاوز هذا الإجراء.

سوف تحتاج أيضًا إلى التحقق من متطلبات اللغة لدى الجامعة التي تنوي الالتحاق بها، حيث يتم تدريس معظم البرامج باللغة الألمانية، مما يستدعي من مقدمي طلبات الالتحاق الدوليين تقديم دليل على كفاءتهم في اللغة الألمانية. ويوجد اختباران رئيسيان لهذا الغرض أولهما: Deutsche Sprachprüfung für den Hochschulzugang  أو DSH، بمعنى “امتحان اللغة الألمانية للالتحاق بالجامعات”، وثانيهما TestDaF والذي كان يُسمى سابقًا Test Deutsch als Fremdsprache، أي “اختبار اللغة الألمانية كلغة أجنبية”.

يتوفر امتحان DSH فقط داخل ألمانيا، في عدد من الجامعات، بينما يمكنك أداء امتحان TestDaF في بعض المراكز المنتشرة في أكثر من 90 بلدًا حول العالم. الامتحانان مُعترف بهما، ولكن عليك التأكد من أن الاختبار الذي تنوي أدائه يتم قبوله بالجامعة التي تنوي التقديم بها.

إذا كانت البرنامج الذي تطمح في دراسته يُدرّس باللغة الإنكليزية، ولم تكن الإنكليزية لغتك الأم أو درست بها في السابق، فسوف تحتاج إلى إثبات كفاءتك في اللغة بأداء اختبار مثل IELTS أو  TOEFL. وغالبًا ما تذكُر الجامعات الدرجات التي تتطلبها في الامتحان على مواقعها على شبكة الإنترنت.

ترتيب الشئون المالية

من أجل استكمال متطلبات الحصول على تأشيرة طالب، ستحتاج إلى إثبات امتلاكك أو إمكانية حصولك على حوالي 7,908 يورو في السنة (8,722 دولارًا أمريكيًا) أو 659 يورو (727 دولارًا أمريكيًا) شهريًا لتغطية تكاليف معيشتك، إلا أنك ربما تحتاج للمزيد من النقود تبعًا لنمط حياتك وعادات إنفاقك (ينفق الطالب العادي حوالي 800 يورو/877 دولارًا أمريكيًا في الشهر). وتختلف تكاليف المعيشة تبعاً للأماكن؛ فوفقًا لاستطلاع “ميرسر” حول تكاليف المعيشة، تُعتبر ميونيخ حاليًا أغلى مدينة في ألمانيا، تليها فرانكفورت على نهر الماين وبرلين.

إذا كنت تشعر بالقلق إزاء التكاليف، فهناك بعض المنح الدراسية المتاحة لدعم الطلاب الدراسين في ألمانيا على مختلف المستويات الدراسية بما في ذلك المرحلة الجامعية، على الرغم من أن رسوم الدراسة بها تكون مجانية.

التقديم

يمكنك التقديم مباشرة في معظم التخصصات من خلال المكتب الدولي بالجامعة أو من خلال موقع http://www.uni-assist.de/index_en.html، وهو بوابة قبول مركزية للطلاب الدوليين تديرها الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD، إلا أن بعض الجامعات لا تعتمد على التقديم الالكتروني. قد يكون من الأصوّب التقديم في عدد من البرامج والجامعات بشكل منفصل لكي تزيد من فرص قبولك.

تسمح كثير من الجامعات الألمانية بالتقديم لمرتين في السنة الواحدة، لذا يمكنك أن تبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الصيفي أو الشتوي. يبدأ الفصل الصيفي في آذار/مارس ويستمر حتى آب/أغسطس في Fachhochschulen (جامعات العلوم التطبيقية) ومن نيسان/أبريل إلى أيلول/سبتمبر في الجامعات الأخرى؛ أما الفصل الشتوي فيبدأ من أيلول/سبتمبر حتى شباط/فبراير (جامعات العلوم التطبيقية)، ومن تشرين الأول/ أكتوبر إلى آذار/ مارس بالجامعات الأخرى.

وبصفة عامة، يجب تقديم طلبات الالتحاق للفصل الشتوي قبل يوم 15 تموز/ يوليو، والفصل الصيفي قبل 15 كانون الثاني/ يناير، إلا أن مواعيد غلق باب التقديم تختلف من مؤسسة لأخرى، كما يمكن لنفس المؤسسة التعليمية أن تضع مواعيد مختلفة لغلق باب التقديم لكل برنامج من برامجها، لذا فعليك التأكد من التواريخ المحددة للبرامج الدراسية التي قمت باختيارها.

نوصيك بتقديم الطلبات قبل ستة أسابيع على الأقل من موعد غلق باب التقديم، لضمان توفر الوقت الكافي لإجراء أي تعديلات أو إضافات في حالة وجود بعض المعلومات الناقصة. توقّع وصول قبول رسمي أو رفض من الجامعات التي قدمت بها بعد مرور حوالي شهر إلى شهرين من موعد غلق باب التقديم.

تُحدد كل جامعة الوثائق التي تطلبها وظروف عمليات التقديم، ولكن سوف يُطلب منك في العادة تقديم الآتي:

  • نسخة مُصدقة من شهادة المدرسة الثانوية أو شهاداتك السابقة، وأي مؤهلات أخرى ذات صلة بلغتها الأصلية،
  • وثيقة مترجمة بمواد البرامج التي درستها والدرجات التي حصلت عليها،
  • صورة شخصية صالحة لجواز السفر،
  • صورة من جواز السفر (صفحة البيانات الشخصية وصفحة الصورة المُعرِفة بالهوية)،
  • شهادة إثبات إجادة اللغة (شهادة امتحان أو ما يعادلها على الإنترنت).

هناك قدرة استيعابية في ألمانيا لعدد الطلاب الذين يمكنهم التسجيل في بعض المواد. ويجب أن يقدم الطلاب من الاتحاد الأوروبي (بالإضافة إلى الطلبة من النرويج، وأيسلندا، وإمارة ليختنشتاين) لهذه المواد (وهي في معظمها مواد خاصة بالعلوم الطبيعية) من خلال مؤسسة القبول في التعليم العالي. أما الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي فينبغي عليهم التقديم بالطرق العادية.

الاشتراك في التأمين الصحي

قبل أن تغادر موطنك عليك التأكد من شرائك للتأمين الصحي لتغطية فترة إقامتك في ألمانيا. ويُطلَب هذا الاشتراك قبل التسجيل وقبل أن تصبح طالبًا وقبل حصولك على تأشيرة الطالب أو تصريح الإقامة أو كليهما. إذا كنت مقيمًا في بلد داخل الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، ستكون هناك اتفاقات للضمان الاجتماعي بين موطنك وألمانيا، وهو ما يعني أنه إذا كان لديك تأمينًا صحيًا عامًا في موطنك، فسوف يغطيك هذا التأمين في ألمانيا أيضًا، (القائمة الكاملة للدول هنا). سوف تحتاج عامة للحصول على “بطاقة التأمين الصحي الأوروبية” (EHIC) للاستفادة من سريان تأمينك الصحي مجانًا في ألمانيا.

أما إذا كان تأمينك الصحي غير صالح في ألمانيا، توقع أن تدفع مبلغًا ما بين 80 يورو (88 دولارًا أمريكيًا) و160 يورو (176 دولارًا أمريكيًا) شهريًا لتغطية التأمين. وتزيد التكلفة إذا كان عمرك أكبر من 30 عامًا، أما إذا كنت فوق الـ 29 عامًا عند بدء دراستك فيمكنك فقط الحصول على تأمين خاص.

الحصول على تأشيرة ألمانية للطلاب

تعتمد متطلبات حصولك على تأشيرة لألمانيا على موطنك. يمكنك أن تجد لمحة عامة عن البلدان التي تتطلب أو لا تتطلب حصولك على تأشيرة طالب على موقع وزارة الخارجية الألمانية. وتستطيع أيضًا قراءة هذه المقالة لمعرفة كيف يمكنك الحصول على تأشيرة طالب ألمانية وتصريح بالإقامة.

إيجاد مسكن

ننصحك ببداية البحث عن مسكن بمجرد قبولك في برنامج دراسي وحصولك على تأشيرة طالب (إذا كان ينطبق عليك ضرورة الحصول على تأشيرة)، وعليك بالإسراع في ذلك لأن أغلب الجامعات الألمانية لا تقدم إقامة للطلاب. سيلتهم الإيجار الجزء الأكبر من مصروفاتك الشهرية، إلا أن المبلغ سوف يختلف تبعاً لأي جزء من البلاد تعيش به. توّقع أن تدفع مبلغًا أكثر قليلاً في المدن الكبيرة بغرب ألمانيا (مثل دوسلدورف وكولونيا وغيرها) والمدن الأصغر حجماً، والتي غالبًا ما يسكنها الطلاب مثل هايدلبرغ وفرايبورغ، عن إذا كنت تعيش في مدن شرق ألمانيا (مثل برلين).

عندما تبحث عن الإقامة في ألمانيا، يجب عليك التفكير في مساكن الطلاب، أو المساكن المشتركة أو الشقق. وتعتبر الشقة غير المشتركة الخيار الأكثر كلفة، وتبلغ كلفتها ما بين 350-400 يورو (386-441 دولارًا أمريكيًا) في الشهر، أما المسكن المشترك فهو السكن الأكثر شعبية، وتكون تكلفته أقل أي حوالي 280 يورو (309 دولارًا أمريكيًا) في الشهر، أما مساكن الطلاب فهي الأرخص وتكلفك حوالي 240 يورو (265 دولارًا أمريكيًا) في الشهر.

إذا كنت تواجه صعوبات في إيجاد أماكن مناسبة للإقامة فهناك العديد من الخيارات المؤقتة المتاحة، مثل بيوت الشباب. وعليك، حين تجد مكانًا للسكن، بالتسجيل في ‘مكتب تسجيل الساكنين’ (Einwohnermeldeamt) أو مكتب المواطنين (Bürgeramt).

التسجيل في الجامعة

الخطوة الثامنة من خطوات الدراسة في المانيا هي التسجيل في الجامعة، وهو تحويل المتقدمين إلى طلاب – ويجب عليك التسجيل قبل بدء الدراسة وقبل استخدام مرافق الجامعة مثل المكتبة، كما سوف تحتاج إلى إعادة التسجيل قبل بداية كل فصل دراسي. عادة ما تكون تكاليف هذه الخطوة بين 150 و250 يورو (165-275 دولارًا أمريكيًا)، تبعًا للجامعة. وقد تكون هناك رسوم إضافية بقيمة حوالي 100 يورو (110 دولارًا أمريكيًا) لتحصل على “Semesterticket”، والتي تغطي نفقات النقل العام لمدة ستة أشهر.

اعتمادًا على ظروف كل جامعة، قد تحتاج لأن تذهب شخصيًا للتسجيل أو أن ترسل ببساطة الوثائق اللازمة عبر البريد أو البريد الإلكتروني قبل تاريخ معين – إذا كانت لديك أي تساؤلات، فعليك بالتحقق من خلال الجامعة للاطلاع على تفاصيل عملية التسجيل.

تحتاج لبعض الوثائق المعتادة للتسجيل، وهي:

  • جواز السفر مع تأشيرة أو تصريح بالإقامة،
  • صورة شخصية صالحة لجواز السفر،
  • نموذج التسجيل المكتمل البيانات،
  • دليل على وجود مؤهل يسمح بالتعليم العالي، وهو إما شهادات أصلية أو نسخ مُصدّق عليها رسميًا ومترجمة،
  • الإشعار بالقبول،
  • دليل على معرفة كافية باللغة الألمانية (أو الإنكليزية)،
  • دليل على الاشتراك بنظام التأمين الصحي في ألمانيا،
  • إيصال دفع رسوم الفصل الدراسي.

سوف تحصل بعد التسجيل مباشرة على شهادة تسجيل تسمح لك بالتقديم للحصول على تصريح بالإقامة، كما تسمح لك بالتسجيل في البرامج الدراسية.

الانخراط في الحياة الطلابية في ألمانيا

تهانينا، يجب الآن أن تكون (على الأرجح) مستعدًا لبدء الدراسة في ألمانيا. لا تنس أن تأخذ معك كل المستلزمات الأساسية، فضلاً عن ترتيب بعض الأمور الأكثر أهمية مثل:

يجب عليك عقب حصولك على مكان للإقامة التسجيل مع مكتب التسجيل المحلي الخاص بالمدينة التي تقطن بها Einwohnermeldeamt أو  Bürgeramt. بعد التسجيل سوف تتلقى وثيقة تؤكد تسجيلك في العنوان الذي تقطن به، ويمكنك استخدام تلك الوثيقة في الخطوة التالية…

قم بفتح حساب مصرفي للطلبة. تقدم معظم البنوك هذه الحسابات مجانًا، سوف يجعل هذا الحساب إدارة مصاريفك الدورية (مثل مصاريف الإقامة) أسهل بكثير. يجب عليك فتح هذا الحساب في أقرب وقت ممكن، والتأكد من امتلاكك لما يكفي من المال في الوقت الحالي.

إذا كنت ترغب في العثور على وظيفة بدوام جزئي أثناء الدراسة، فيمكنك ذلك إذا كنت من طلاب الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية المتفرغين (باستثناء الطلبة من بلغاريا ورومانيا)، حيث لن توجد قيود على المكان والوقت الذي ترغب في العمل فيه. أما إذا كنت طالبًا بدوام كامل من خارج الاتحاد الأوروبي (أو من بلغاريا ورومانيا)، فسوف تحتاج للعمل لمدة محدودة، أي 90 يومًا بدوام كامل أو 180 يومًا بدوام جزئي سنويًا قبل أن تتمكن من التقديم على رخصة عمل. يجب عليك عند حصولك على عمل مدفوع في ألمانيا الاتصال بمكتب العمالة الألمانية لمعرفة المزيد عن الشروط القانونية للعمل. انظر هنا للحصول على نصائح حول إيجاد فرص عمل للطلاب في ألمانيا.

تأكد من تنظيم دراستك، حيث يقوم الطلبة بوضع جدولهم الدراسي بأنفسهم – (Kommentierte Vorlesungsverzeichnis (KVV، أو دليل الدراسات بالشرح، ويساعدك الجدول الدراسي وأنظمة الامتحان في استكمال جداولك، أو قد تتمكن من تجميع موادها عبر الإنترنت. وقد تحتاج أيضًا لاتخاذ القرار حول المواد التي ترغب في دراستها.

أما إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، فأطلب المساعدة من الخدمات الاستشارية التي تقدمها اللجنة الطلابية (Fachschaft) أو من المكتب الدولي بالجامعة التي تنتمي إليها.

عزيزي القارئ، بعدما أطلعت على خطوات الدراسة في المانيا فقد تحددت خطوات حلمك وما عليك الآن إلا تنفيذها، ومن ثمّ حزم حقائبك والتوجه للدراسة في ألمانيا.. تلك الدولة الأوروبية الكبيرة.
1

شاركنا رأيك حول "كيف تتقدّم للدراسة في ألمانيا؟"

أضف تعليقًا