نظام التعليم العالي في الأردن

0

تقع المملكة الأردنية في قلب الشرق الأوسط والعالم العربي، وهي ملتقى الطرق الذي يجمع الشرق الأوسط بمعظم المدن الأروبية، وقد ظلت أرض الأردن مركز الحضارات لثمانية آلاف سنة، كما تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية، أما اللغة الإنجليزية فهي اللغة الثانية المتداولة في أنحاء البلاد.

نبذة مختصرة عن تاريخ نظام التعليم العالي في الاردن

نظام التعليم العالي في الاردن - وزارة التعليم العالي

بدأ التعليم العالي في الأردن مع بداية النصف الثاني من القرن العشرين، وتحديدا خلال الستينات، عندما أُسِّست عدد من كليات المعلمين في البلاد، وقد وفر هذا التسأسيس القوى العاملة التعليمية اللازمة لمواجهة الطلب المرتفع في مدارس التعليم التي تميز ذلك العصر.

تم إنشاء اول جامعة أردنية عمومية وهي جامعة الأردن، سنة 1962، وتبعتها جامعة اليرموك سنة 1976، بالإضافة إلى ست جامعات عمومية أخرى تم تأسيسها في أجزاء مختلفة من المملكة ومنذ ذلك التاريخ. ثم صادق مجلس التعليم العالي في سنة 1989 عن أول وثيقة سياسة ترخص بناء الجامعات الخاصة، كانت جامعة عمان هي أول جامعة أردنية خاصة، وتم تأسيسها سنة 1990، ومنذ ذلك التاريخ تم تأسيس اثني عشر جامعة خاصة أخرى. أما بالنسبة للتعليم الغير جامعي فقد تم تقديمه في كليات المجتمع التي بدأت سنة 1981 عبر تحويل وتوسيع كليات المعلمين الموجودة، ومن المفترض أن تقدم هذه المؤسسات تدريبًا  وظيفيًّا متخصصًا، وتحضر طلبتها للعمل في المهن المستوى المتوسط، وتدار جميع كليات المجتمع وتتبع لجامعة البلقاء التطبيقية، وهي جامعة أردنية عمومية.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

تأسس المجلس الأردني للتعليم العالي سنة 1982 استجابة للحاجة لوجود تنظيم وتخطيط لسياسات التعليم العالي، والتنسيق بين الجامعات الأردنية العمومية. وشكل المجلس نواة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تأسست سنة 1985. وينفذ المجلس والوزارة مهمة تطبيق سياسات التعليم الحكومية للتعليم مابعد الثانوي، بالإضافة إلى التشريع الحديث للقوانين الخاصة بالتعليم العالي.

تم إلغاء وزارة التعليم العالي سنة 1998، ثم أعيد تأسيسها في أغسطس سنة 2001 تبعًا للتعليمات التي أصدرها الملك عبد الله الثاني، وأعيد تسميتها لتصبح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الجامعات الأردنية


نظام التعليم العالي في الاردن - الجامعة الأردنية

الجامعات الحكومية

يوجد حاليًّا ثمان جامعات حكومية وثلاث عشرة جامعة خاصة في الأردن. تقدم درجة البكالوريوس في كلا النوعين من الجامعات، بينما تقتصر درجات الماجستير والدكتوراه على الجامعات العمومية باستثناء جامعة عمان العربية للدراسات العليا وهي جامعة خاصة متخصصة في تقديم درجات الماجستير والدكتوراه.

بعض الجامعات الحكومية وتاريخ إنشائها

الجامعات الخاصة

وصل عدد الكليات الجامعية والجامعات الخاصة في الأردن إلى 13، ومعظمها هي مؤسسات تعليم عالي تم إنشاؤها في التسعينات، ومن بين تلك المؤسسات توجد جامعة واحد تختص بالدراسات العليا وهي جامعة عمان العربية، واثنتين من هذه المؤسسات تقدم برامج البكالوريوس في عدد محدد من التخصصات، وهما كلية العلوم التربية، وأكاديمية الأردن للموسيقى، أما المؤسسات المتبقية فتختص في تدريس البكالوريوس.

بعض الجامعات الخاصة وتاريخ إنشائها

يتنوع إنجاز مؤسسات التعليم العالي في الأردن، كما تختلف الدرجات العلمية التي تقدمها هذه المؤسسات، إذا كنت ترغب في معرفة تاريخ مؤسسة علمية معينة ينبغي عليك زيارة موقعها الرسمي.

يمكنك معرفة المزيد عن افضل الجامعات في الاردن بالإضافة إلى اطلاعك على دليل الدراسة في الاردن إذا أردت خوض تجربة تعليمية في المملكة الهاشمية.
0

شاركنا رأيك حول "نظام التعليم العالي في الأردن"

أضف تعليقًا