تكاليف المعيشة والدراسة في الأردن

0

تشكل الأردن وجهة للدراسة والمعيشة بأسعار معقولة يمكن تحملها، وتختلف هذه التكاليف من شخص لآخر وتبعًا للبرنامج الدراسي الذي يختاره الطالب، والجامعة التي يرغب في الانضمام إليها، والمدينة التي سيسكن فيها.

تكاليف الدراسة في الاردن


تكاليف الدراسة في الاردن

حول تكاليف الدراسة في الاردن .. إن مؤسسات التعليم العالي التي تديرها الدولة في الأردن لا تتطلب دفع رسوم دراسية. ويجب على المتقدمين دفع رسوم التسجيل بعد حصولهم على رسالة القبول.

لكن مؤسسات التعليم العالي الخاصة تتطلب دفع رسوم دراسية تختلف بحسب اختلاف مستوى ونوع برنامج الدراسة لكنها تعتبر أقل من الرسوم الدراسية التي تلزم للدراسة في مؤسسات التعليم العالي الأوروبية. وتتراوح بين 4500 – 8000 دينار أردني.

وللتعرّف على هذه المؤسسات اطلع على نظام التعليم العالي في الأردن.


تكاليف المعيشة في الاردن


تكاليف المعيشة في الاردن

حول تكاليف المعيشة في الاردن .. يتوقع أن يحتاج الطالب إلى 660 دينار أردني شهريًّا كحد أدنى.

تكاليف المواصلات في الاردن

  • استخدام سيارات الأجرة

تعد سيارات الأجرة خيارًا سهلًا ومتاحًا كما أنها غير مكلفة، وهي تقدم نوعين من الخدمة: الخدمة الخاصة وتعتمد نظام المتر وتكون ذات لون أصفر. والخدمة العامة حيث تتسع السيارات إلى 7 – 8 ركاب وتكون ذات لون أبيض وهي سريعة وأكثر كلفة.

  • استخدام الباصات

تعتبر تكاليف استخدام الباص منخفضة، كما تتوفر خدمة الباصات في كل أنحاء الأردن، وتقدمها شركة JETT. وتربط هذه الخدمة منطقة عمان بالبتراء والعقبة وحمامات ماعين وجسر الملك حسين. ويجب أن يتم الحجز مقدمًا. وهناك باصات خاصة تعمل على الطريق الذي يربط عمان بالعقبة و إربد، و هناك محطتين للباصات في عمان: في الوحدات والعبدلي.

قامت هيئة تنظيم النقل البري بتحديد أجور النقل البري على النحو التالي:إقامة الطلاب والطعام

تقدم الكثير من مؤسسات التعليم العالي في الأردن مرافق سكن للطلبة. وتختلف التكاليف من مؤسسة لأخرى.

ويستطيع الطلبة استئجار شقة سكنية، كما يمكنهم البقاء بمفردهم أو مشاركة السكن مع أشخاص آخرين، وتختلف تكاليف الاقامة في الاردن حسب الموقع وعدد الأشخاص في الغرفة ونوع المرافق. لكنه يبلغ بالمجمل 3000 دولار لذا يفضل الكثير من الطلبة الدوليين السكن مع بعضهم لتوفير هذه الكلفة.

وبالنسبة للطعام يقوم معظم الطلاب بشراء أو إعداد الوجبات الخاصة بهم. كما تقدم بعض الجامعات الوجبات المطبوخة داخل السكن الذي توفره.

أرقام الطوارىء في الاردن

  • الشرطة: 191
  • الإسعاف: 193

يستطيع الطلبة الراغبين في الدراسة في إحدى مؤسسات التعليم العالي في الأردن تحديد تكاليف الدراسة من خلال زيارة موقع الجامعة التي يرغبون بالانضمام إليها ومراسلتها لمعرفة الرسوم الدراسية الخاصة بالبرنامج الدراسي، وإمكانية توفر سكن جامعي، ونوع المواصلات التي سيحتاجونها خلال فترة إقامتهم.

كانت هذه أبرز النقاط المالية التي يجب وضعها في عين الاعتبار إذا أردت الدراسة في الاردن حول تكاليف المعيشة في الاردن بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في الاردن .. بالتوفيق
0

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة والدراسة في الأردن"

أضف تعليقًا