أفضل الجامعات في إسبانيا

افضل الجامعات في اسبانيا - افضل الجامعات الاسبانية
0

إذا اخترت الدراسة في اسبانيا، فكن متأكداً من شيء واحد وهو أن أصدقاءك سيشعرون بالغيرة منك. تعتبر إسبانيا من أكبر الدول الأوروبية، فهي تمتد على مساحة 504.030 كم² بين جبال البرانس شرقاً، البحر المتوسط جنوباً، خليج بسكاي شمالاً والبرتغال غرباً، كما وتعد معلماً سياحياً هاماً ووجهة للعديد من السياح (احتلت المرتبة الثالثة عالمياً كمقصد سياحي وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة العالمية عام 2014).

حيث تستقبل سنوياً عدداً كبيراً من السياح يفوق عدد سكانها. كما وتعد من أكثر بلدان العالم التي تسترعي أنظار الطلاب، نظراً لسمعة جامعاتها الجيدة ونمط الحياة الجذاب فيها وحقيقة ان اللغة الإسبانية من أكثر لغات العالم انتشاراً.

لدى إسبانيا تاريخ حافل وقديم على مستوى التعليم العالي، بفضل وجود جامعة سالامانكا التي تعدّ أقدم جامعاتها حيث يعود تاريخ افتتاحها إلى عام 1218 ميلادي. وقد أدى تحديث نظام التعليم العالي لديها عام 2007 لتنبي نظام المراحل الثلاثي لبولونيا وضمان التوافق مع منطقة التعليم العالي في أوروبا.

يوجد في إسبانيا 78 جامعة، 51 منها تديرها الدولة و27 جامعة خاصة أو مدارة من قبل الكنيسة الكاثوليكية، كما يوجد 18 جامعة منها ضمن التصنيف العالمي للجامعات، 12 منها ضمن الجامعات الـ 500 الأولى على مستوى العالم. تعد جامعة مدريد أكبر جامعات إسبانيا، وتليها جامعة برشلونة.

سنذكر هنا افضل الجامعات في اسبانيا وهي من افضل الجامعات الاسبانية التي صُنفت ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم.

جامعة برشلونة

افضل الجامعات في اسبانيا - افضل الجامعات الاسبانية - جامعة برشلونة

تتربع جامعة برشلونة عرش التصنيف الأعلى بين جامعات إسبانيا و166 عالمياً حسب احصائيات عام 2015\2016.

حيث تُعدّ من أقدم مؤسسات التعليم العالي في العالم مع غناها بتقاليد العصور الوسطى، فقد أُنشئت عام 1450 ميلادي. تضم اليوم أكثر من 90.600 طالب من المسجلين في مجموعة واسعة من الدورات الجامعية والدراسات العليا موزعين على 18 كلية وأقسامها التي تبلغ الـ 100. وتصنّف من ضمن أعلى 100 جامعة في العالم في عدة فروع.


جامعة مدريد المستقلة

افضل الجامعات في اسبانيا - افضل الجامعات الاسبانية - جامعة مدريد المستقلة

تُعدّ جامعة مدريد المستقلة أصغر عمراً بكثير من سابقتها، حيث أُسست عام 1968 بعد جملة الاصلاحات الواسعة التي طالت مجال التعليم.

تحتل جامعة مدريد المستقلة (أو كما تسمى UAM) المرتبة 186 في التنصيف العالمي، كما تحتل أيضاً المرتبة التاسعة في الجامعات التي يقل عمرها عن الخمسين سنة.

تحوي جامعة مدريد المستقلة ما يزيد عن 36 ألف طالب موزعين في كلياتها الثمانية والتي تشتهر منها كلية الحقوق. تحوي الجامعة على ثلاثة أقسام، القسم الرئيسي منها يقع على بعد 15 كم (9 أميال) شمال مدريد، وتفخر بأنها جامعة جلالة الملك فيليب السادس في إسبانيا.


جامعة برشلونة المستقلة

افضل الجامعات في اسبانيا - افضل الجامعات الاسبانية - جامعة برشلونة المستقلة

أُنشئت أيضاً عام 1968، وتصنيفها 168 على مستوى العالم، مما يجعلها ممثل إسبانيا الثالث على المستوى الدولي، كما تحتل المرتبة العاشرة في تصنيف الجامعات التي يقل عمرها عن الخمسين سنة.

تضم جامعة برشلونة حوالي 36 ألف طالب موزعين على 13 كلية. وتشتهر جامعة برشلونة المستقلة بأنها من جامعات إسبانيا القليلة التي تم إنشاء حرمها المركزي من أجل الترويج لفكرة مجتمع الجامعة القوي حيث تتمركز مراكز البحوث ومختلف الأنشطة الأكاديمية منها والاجتماعية والثقافية في مكان واحد. يقع هذا الحرم الجامعي المتكامل على بعد 20 كم (12 ميل) عن مركز مدينة برشلونة.

جامعة كومبليتنسي في مدريد

افضل الجامعات في اسبانيا - افضل الجامعات الاسبانية - جامعة كومبلوتنسي مدريد

أقدم جامعة إسبانية، بل وتعد من أقدم مؤسسات التعليم العالي في العالم. يعود تاريخ انشائها إلى عام 1293، حيث كانت تعرف آنذاك بمدارس الالكالا، قبل أن تُعرف باسمها الحالي عام 1499. تحتل اليوم جامعة كومبليتنسي التصنيف 226 عالمياً وضمن التصنيف الـ 50 لأفضل جامعات العالم في دراسة طب الأسنان. يبلغ عدد طلابها حوالي 86 ألف طالب، كما أنها أول جامعة في العالم تعطي درجة الدكتوراة لأنثى وكان ذلك في عام 1785.


جامعة نافارا

افضل الجامعات في اسبانيا - افضل الجامعات الاسبانية - جامعة نافارا

جامعة خاصة اُسِست عام 1952 من قبل القديس خوسيماريا اسكريفا دي بالاغير. ويلتحق بالجامعة أكثر من 21,700 طالب في برامج البكالوريوس والدراسات العليا مع العديد من طلاب الماجستير الدولية.

المقرات الرئيسية للجامعة تقع في مدينتي بامبولا وسان سباستيان، في حين أن كلية إدارة الأعمال المرموقة التابعة لها تحوي عدة أقسام في برشلونة، مدريد، نيويورك، ساوباولو وميونخ. في بداية عام 2015 افتتحت الجامعة متحف الفَنّ المعاصر والذي صممه المهندس المعماري المعروف رفاييل مونيو. تحتل جامعة نافارا الترتيب 265 على مستوى جامعات العالم.


جامعة بومبيو فابرا

افضل الجامعات في اسبانيا - افضل الجامعات الاسبانية - جامعة فابرا

واحدة من أحدث جامعات إسبانيا. تحتل الجامعة التصنيف 295 على مستوى العالم. أُنشئت عام 1990 وسميت نسبة للفيلسوف الكاتالوني الشهير بومبيو فابرا. مقر الجامعة في برشلونة، وتحوي ثلاثة أقسام مستقلة يركز كل قسم منها على اختصاص محدد: العلوم الانسانية والاجتماعية، العلوم الصحية والحياة، علوم الاتصالات والتجارة والاقتصاد.

إن الدراسة في الخارج تجربة مميّزة لكل طالب اتخذ قرار الدراسة بعيداً عن وطنه، ولكن الدراسة في اسبانيا وخاصةً في إحدى افضل الجامعات في اسبانيا هي تجربة تملك مستوى آخر تماماً، لنأمل فقط إذا قررت الذهاب إلى إسبانيا من أجل الدراسة أن تحصّل مقعداً في واحدة من افضل الجامعات الاسبانية
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات في إسبانيا"