أفضل الجامعات اللبنانية

افضل الجامعات في لبنان - افضل الجامعات اللبنانية
0

يُدار التعليم العالي في لبنان بواسطة وزارة الثقافة والتعليم العالي، وجميع الجامعات اللبنانية هي جامعات خاصة ما عدا جامعة واحدة، وبالرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في لبنان، إلا أن لغة التدريس في الجامعات اللبنانية هي الإنجليزية أو الفرنسية.

يمكن تصنيف نظام التعليم في لبنان إلى نظامين رئيسيين:

  • الجامعات اللبنانية التي تتبع النظام الفرنسي مثل: جامعة القديس يوسف.
  • الجامعات اللبنانية التي تتبع النظام الأمريكي مثل: الجامعة الأمريكية اللبنانية.

كما اتسم تصنيف الجامعات في المنطقة العربية بظهور إحدى عشر جامعة لبنانية، ثلاثة من هذه الجامعات ظهرت أيضًا في التصنيف العالمي للجامعات 2015/ 2016.

هذه قائمة افضل الجامعات في لبنان لكل مُهتم في الدراسة في لبنان:

الجامعة الأمريكية في بيروت

افضل الجامعات في لبنان - افضل الجامعات اللبنانية - الجامعة الأمريكية في بيروت

أكبر جامعة خاصة في لبنان، تأسست افضل الجامعات في لبنان سنة 1866، احتلت المرتبة الثانية في تصنيف الجامعات في المنطقة العربية، والمرتبة 268 في تصنيف الجامعات العالمي. تستمد فلسفتها التعليمية ومعاييرها وممارساتها من نموذج الفنون الليبرالية الأمريكية للتعليم العالي.

تُقدّم الجامعة أكثر من 130 برنامجًأ دراسيًّا في سبع كليات لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا المنضمين لكلياتها المتنوعة والتي من بينها: الفنون والعلوم، العلوم الصحية، الطب، الإدارة. كما أنها عضو في اتحادات دولية متنوعة، ولديها تعاون مشترك مع الكثير من المؤسسات التعليمية في الخارج من بين هذه المؤسسة جامعة كولومبيا، وكلية الطب في جامعة جون هوبكنز. وبالنسبة لمجال الطب في الجامعة فهي من ضمن أفضل 300 جامعة في العالم.

بلغ عدد الخريجين منذ سنة 1870 وحتى سنة 2011: 82,032 طالب، تحتوي على 6,500 طالب، من بينهم 1,500 من الطلاب الدوليين القادمين من 66 دولة مختلفة، تعتمد الانجليزية كلغة تدريس.


جامعة القديس يوسف

افضل الجامعات في لبنان - افضل الجامعات اللبنانية - جامعة القديس يوسف

تأسست سنة 1875 وهي من أقدم الجامعات اللبنانية، كما أنها تحتل المرتبة السابعة عشر في المنطقة العربية، والتصنيف 601 – 650 في العالم. الجامعة الفرنسية الرئيسية في لبنان وتشتهر بوجود مستشفى الجامعة، تقيم الجامعة شاركة مع أكثر من مئة جامعة حول العالم. و تضم حوالي 12,000 طالب.


الجامعة اللبنانية الأمريكية

افضل الجامعات في لبنان - افضل الجامعات اللبنانية - الجامعة اللبنانية الأمريكية

تأسست الجامعة سنة 1835 وتضم أكثر من 8,300 طالب، يشكل الطلبة الدوليين منها نسبة 19%. احتلت الجامعة المرتبة الخامسة عشر في المنطقة العربية، والتصنيف 651 – 700 في العالم. تعتمد الانجليزية كلغة للتدريس، وهي عضو في اتحاد الكليات والجامعات الدولية الأمريكية مما يوفر فرصة التبادل الأكاديمي للطلبة، ويسمح بمشاركة المعلومات بين أعضاء هذه المؤسسات. تضم سبعة كليات من بينها التصميم والهندسة المعمارية، الصيدلة والتمريض.

أنفقت الجامعة في خريف 2010 حوالي 7 مليون دولار أمريكي لتوفير المنح والقروض والمساعدات المادية.


الكلية العالية لادارة الاعمال

افضل الجامعات في لبنان - افضل الجامعات اللبنانية - المعهد العالي للأعمال

تأسست سنة 1996 نتيجة التعاون بين فرنسا ولبنان، وهي من أضخم كليات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط. تضم حوالي 500 طالب، ويقدم برامج إدارية مثل: ماجستير إدارة الأعمال والذي يتطلب 7 – 10 سنوات من الخدمة المهنية. وهدف الكلية الرئيسي هو أن يكون لها دور قيادي في مجال الاقتصاد في كل أرجاء المنطقة وليس فقط في لبنان.

تعتبر جذور التعليم اللبناني قديمة جدًّا، ويشتهر نظام التعليم والمؤسسات الأكاديمية اللبنانية إقليميًّا وعالميًّا. وقد تم اعتماد 47 مؤسسة تعليم أكاديمي، وبحسب البنك الدولي فإن 46.9% من الذكور و56.3% من الإناث يكملون تعليمهم الأكاديمي في لبنان.

كانت هذه قائمة افضل الجامعات في لبنان .. ربما على من يريد الدراسة في لبنان ألقاء نظرة على افضل الجامعات اللبنانية أولاً أو ربما على قائمة الجامعات اللبنانية كاملةً. بالتوفيق.. 
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات اللبنانية"

أضف تعليقًا