كيف تحصل على تأشيرة للدارسة في سنغافورة؟

فيزا سنغافورة - فيزا الدراسة في سنغافورة
0

تشتهر سنغافورة بإنفاق قومي جيد على التعليم، مما مكّنها من توفير نطاق واسع من البرامج الدراسية عالية الجودة، والتي يُقبل عليها الطلاب الأجانب. وعلى الرغم من أن الدخول إلى سنغافورة يتطلب الحصول على فيزا سنغافورة إلا أن إجراءات الحصول عليها بسيطة.

في هذا المقال، سنحاول أن نُبسّط لك إجراءات الحصول على فيزا الدراسة في سنغافورة لكي يكون في ذهنك خطوات واضحة لما ينبغي عليك فعله إذا اخترت الدراسة في سنغافورة مستقبلاً:

أولًا: هل أحتاج إلى تأشيرة؟

لكي تدرس في سنغافورة، يجب قبل كل شيء أن يكون لديك تصريح طلابي – Student Pass. يحتاج بعض الطلاب أيضًا إلى استخراج فيزا سنغافورة بالإضافة إلى التصريح الطلابي. إجراءات استخراج التصريح الطلابي لا تختلف سواء كنت تحتاج إلى تأشيرة لدخول البلد أو لا تحتاج، ولكن إذا كنت بالفعل تحتاج إلى فيزا الدراسة في سنغافورة ستضطر إلى التقديم على طلب استخراج التصريح الطلابي من بلدك قبل السفر. الطلاب الذين لا يحتاجون إلى التأشيرة يمكنهم التقديم للحصول على التصريح عند وصولهم إلى سنغافورة.

التصريح الطلابي للإقامة في سنغافورة، قائمة الدول التي تتطلب تأشيرة للدخول إلى سنغافورة.

إذا كنت ممن يحتاجون إلى التأشيرة، يمكنك التقديم للحصول عليها إلكترونيًا عبر نظام +SOLAR، وذلك بعد أن يتم تسجيلك في هذا النظام من قِبل الجامعة التي ستستضيفك في سنغافورة. إذا تم قبول طلبك للحصول على التأشيرة، سيتم إرسال رقم التقديم الخاص بك على نظام +SOLAR، ثم يمكنك بعد ذلك التقديم على التصريح الطلابي من الجهة المُختصة في بلدك. ستحتاج أيضًا إلى دفع رسوم إضافية على التأشيرة عندما تتسلم تصريح الطالب من هيئة الهجرة والتفتيش في سنغافورة. سوف نوضح كل هذه الخطوات بالتفصيل لاحقًا في هذا المقال.

ثانيًا: مؤسسات التعليم العالي بسنغافورة

كما قلنا، جميع الطلاب الذين تم قبولهم في برنامج للدراسة بدوام كامل في أحد مؤسسات التعليم العالي في سنغافورة يجب عليهم التقديم للحصول على تصريح طلابي بنظام +SOLAR. بمجرد أن تنتهي من تعبئة استمارة التقديم إلكترونيًا، تقوم الجامعة المستضيفة لك في سنغافورة بإرسال الاستمارة إلى هيئة الهجرة والتفتيش. إذا تم قبولك، ستحتاج إلى الذهاب إلى مكتب هيئة الهجرة والتفتيش عند وصولك إلى سنغافورة، وسوف تتسلّم التصريح بنفسك.

قائمة بجامعات سنغافورة التي تطبق نظام  +SOLAR. الجامعات التي لا تطبق هذا النظام توفر لك معلومات محددة فيما يخص متطلبات الهجرة فور قبولك بأحد برامجها الدراسية.

ثالثًا: التقديم إلكترونيًا بنظام +SOLAR

يجب أن يتم التقديم على التصريح الطلابي بنظام +SOLAR قبل بداية دراستك بشهر على الأقل أو شهرين على الأكثر. كما ذكرنا، تقوم الجامعة المستضيفة لك في سنغافورة بإرسال استمارتك إلى هيئة الهجرة والتفتيش، كما ترسل معها بياناتك الشخصية الموجودة في جواز سفرك، بالإضافة إلى تفاصيل البرنامج الدراسي وتواريخ بدايته ونهايته، ورقمك المرجعي الخاص باستمارة +SOLAR. ستقوم الجامعة بإخطارك عندما يتم الانتهاء من هذه الإجراءات، وعندها سيكون عليك الدخول إلى موقع +SOLAR واستكمال استمارة أخرى: eForm 16.

رابعًا: استمارة eForm 16

قبل أن تدخل إلى موقع +SOLAR لاستكمال استمارة eForm 16 يجب عليك تجهيز البيانات والمستندات التالية:

  • بيان تسجيل من الجامعة المستضيفة لك، تُقر فيه الجامعة بأنها قامت بتسجيلك بالفعل في نظام +SOLAR.
  • بيانات جواز السفر: رقم الجواز، الجنسية، وتاريخ الانتهاء.
  • رقم بطاقة الهوية القومية أو رقم التعريف الأجنبي (NRIC/FIN) الخاص بوالديك في حال إذا كانا يحملان الجنسية السنغافورية، أو في حال عملهما في سنغافورة.
  • عنوان محل إقامتك في سنغافورة، إن وجد. إذا لم تكن تعرفه بعد، يمكنك التسجيل بالعنوان الخاص بالجامعة المستضيفة لك.
  • عنوان بريدك الإلكتروني.
  • صورة شخصية مُلونة بمقاس جواز السفر، بشرط ألا يكون قد مر على تاريخ التقاطها أكثر من ثلاثة شهور. تلصق هذه الصورة في الجانب الأيمن أعلى الاستمارة بعد طباعتها.

بعد أن تستكمل التسجيل الإلكتروني، يجب أن تقوم بطباعة نسخة من الاستمارة، التي ستحتاجها فيما بعد لتتسلم التصريح من وحدة التصريح الطلابي بهيئة الهجرة والتفتيش بسنغافورة. تذكر أن تقوم بلصق صورتك الشخصية في الجانب الأيمن أعلى الاستمارة بعد طباعتها.

تستغرق اجراءات معاينة استمارتك وقتًا يتراوح بين خمسة أيام للطلاب الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة، وعشرة أيام للطلاب الذين يحتاجونها.

خامسًا: خطاب الموافقة المبدأية ومتطلبات أخرى

إذا تم قبول استمارتك، ستقوم جامعتك بإرسال خطاب موافقة مبدأية IPA Letter إليك. إذا كنت ممن يتطلبون تأشيرة دخول، سيتم إرفاق هذا الخطاب مع التأشيرة. يقوم خطاب الموافقة المبدأية بدور التصريح الطلابي مؤقتًا إلى أن تقوم بتسلم التصريح في هيئة الهجرة والتفتيش.

بعض الجامعات، مثل جامعة نانيانج للتكنولوجيا، تتطلب إجراء فحص طبي قبل بدء برنامجك الدراسي لديها. بعد الانتهاء من هذا الاختبار، ستتسلم تقرير طبي تحتاج إلى تقديمه لهيئة الهجرة والتفتيش عند تسلمك للتصريح الطلابي. إن أردت، يمكنك أن تخضع للفحص الطبي ببلدك، بشرط أن يتم كتابة التقرير بالصيغة المعتمدة لدى هيئة الهجرة والتفتيش.

سادسًا: تسلُّم التصريح الطلابي

في بعض الحالات، تقوم جامعتك بتسليمك التصريح الطلابي في مقر الجامعة بدون أن تضطر إلى الذهاب إلى هيئة الهجرة والتفتيش. إذا لم يكن هذا الخيار متاحًا، يجب أن تتصل بهيئة الهجرة والتفتيش لتقوم بحجز ميعاد لتسلم تصريحك واستكمال المستندات الإضافية. من المهم أن تقوم بحجز هذا الميعاد فيما يتوافق مع المدة الزمنية المسموح بها في خطاب الموافقة المبدأية الخاص بك. لاحظ أيضًا أنه لا يمكنك أن تتسلم تصريحك الطلابي قبل شهر من بداية الدراسة.

عندما تذهب لاستلام تصريحك الطلابي، تذكر أن تُحضر معك المستندات التالية:

  • جواز سفر صالح، وصورة منه.
  • بطاقة الوصول/ الرحيل التي تتسلمها بمجرد وصولك إلى سنغافورة، والتي تأخذ هذا الشكل.
  • صورة ملونة حديثة بحجم جواز السفر وبخلفية بيضاء.
  • استمارة eForm 16 التي قمت بطباعتها مُسبقًا والتوقيع عليها.
  • صورة من خطاب الموافقة المبدأية الخاص بك.
  • تقرير طبي بشرط ألا يكون قد مر عليه أكثر من ثلاثة شهور.
  • مبلغ مادي مناسب لسداد الرسوم.

سابعًا: الرسوم فيزا سنغافورة

تتطلب هيئة الهجرة والتفتيش دفع مبلغ 30 دولار سنغافوري (أي ما يعادل 24 دولار أمريكي) كرسوم غير قابلة للاسترداد عند القيام بتقديم الاستمارة الإلكترونية للحصول على التصريح الطلابي، ويمكنك دفعها عن طريق البطاقة الائتمانية أو الخدمات البنكية الالكترونية.

هناك أيضًا رسم تأمين يبلغ 60 دولار سنغافوري (أي ما يعادل 47 دولار أمريكي) تدفع عند تسلم التصريح الطلابي. وإذا كنت من مواطني الدول التي تحتاج إلى تأشيرة، يجب عليك دفع 30 دولار سنغافوري كرسوم للتأشيرة. في كلتا الحالتين، يمكنك دفع الرسوم لدى مكتب هيئة الهجرة والتفتيش عندما تذهب بنفسك لتسلم التصريح الطلابي.

الآن وقد أحطناك علمًا بمتطلبات الحصول على فيزا الدراسة في سنغافورة لِما لا تبدأ البحث عن البرنامج الدراسي المناسب لك؟ فلتبدأ في التخطيط لمغامرة الدراسة في سنغافورة الآن!
0

شاركنا رأيك حول "كيف تحصل على تأشيرة للدارسة في سنغافورة؟"