تعرّف على جامعة إدنبرة.. أفضل الجامعات الاسكتلندية

جامعة ادنبرة - الدراسة في جامعة ادنبرة الاسكتلندية
0

تتيح جامعة ادنبرة الاسكتلندية لطلابها أكثر من 600 برنامج دراسي في مجالات دراسية مختلفة لمراحل الاجازة والدراسات العليا والدكتوراة.

تم انشاء جامعة ادنبرة بأمر ملكي من العام 1582 لتصبح رابع جامعة اسكتلندية. بادئ ذي بدئ فإن الجامعة لم تحظَ بحرمها الجامعي الخاص بل كانت ممثلة بعدة مباني في العاصمة الاسكتلندية. وكان أول مبنى خاص بالجامعة نفسها هو (old college) الذي هو الآن مبنى لقسم الحقوق من الجامعة في منطقة (South Bridge).

ساعدت الجامعة بسبب تاريخها العريق على انشاء عدد من المباني التاريخية في مركز العاصمة الاسكتلندية منها مبنى اتحاد الطلبة والذي يعدّ الأقدم في العالم المسمى (Teviot Row House) الذي تقام به نشاطات شبابية طلابية بشكل مستمر. وفي عام 2011 اتحدت جامعة ادنبرة وكلية ادنبرة للفنون تحت مسمى جامعة ادنبرة.

جامعة ادنبرة - الدراسة في جامعة ادنبرة الاسكتلندية - الحقوق

التخصصات الدراسية والتعليم في جامعة ادنبرة

تعد درجة الإجازة في الطب واحدة من أشهر الدرجات العلمية في الجامعة والتي تهدف إلى تعلم بحثي قائم على الدراسة العلمية والتجربة. كما أن الجامعة تتميز على مستوى المملكة المتحدة باتاحتها أفضل البرامج الدراسية في التخصصات المختلفة.

الرسوم الدراسية

تعتبر الرسوم الجامعية في جامعة ادنبرة باهظة نسبياً للطلاب الدوليين ومنخفضة جداً بالنسبة للطلاب المحليين، حيث تبلغ 1820 جنيه استرليني للطلاب الاسكتلنديين في مرحلة الاجازة الجامعية بينما باقي جامعات المملكة المتحدة تتقاضى بما يقدر بـ 9000 جنيه استرليني لكل طالب في مرحلة الاجازة الجامعية. أما بالنسبة للطلاب الدوليين غير الأوروبيين فهناك فرصة بأن يتم قبولهم وتمويلهم من قبل الحكومة الاسكتلندية.

الحياة الجامعية

تتميز العاصمة الاسكتلندية إدنبرة بجو صاخب مليء بالاحتفالات ليلاً حيث تبقى حاناتها غالباً مفتوحة الأبواب حتى ساعات الفجر الأولى. تشتمل المدينة على مزيج من العمارة المعاصرة وطراز القرون الوسطى في المدينة القديمة تقبع الطرق المعبدة بالحصى والحجار القديمة أسفل قلعة المدينة المهيبة جنباً الى جنب مع مركز المدينة المُحدَثْ الغريغوري أو كما يدعى (الارثوذكسي). كما تم ادراج إدنبرة في لائحة الأرث العالمي لليونيسكو ومهداً لأكبر مكان مغلق لممارسة التسلق.

مباني الجامعة ومرافقها

الجدير بالذكر أن معظم مباني جامعة ادنبرة تقع في مركز المدينة نفسها ومبنى السكن الطلابي الجامعي يقع على بعد دقائق معدودة مشياً على الأقدام من الجامعة نفسها.

الإقامة

في المبنى الطلابي “بالوك هالز” يوجد اقامة طلابية تشتمل على وجبات الطعام أيضاً التي يتم تحديدها من قِبَلْ في بداية كل فصل دراسي والتي تعد خياراً مناسباً لمعظم الطلاب وتترواح قيمة الاشتراك بين 116 و 237 جنيه استرليني أسبوعياً تبعاً للغرفة المشترك بها إن كانت مفردة أو مشتركة مع شخص أو عدة شخاص.

يكون الطعام على وجبتين يومياً طيلة أيام الأسبوع لكل القاطنين في المبنى، ولا يعتبر هذا المبنى الوحيد من نوعه إذ أنه هنالك 24 مبنى مشابه بقيمة استئجار أسبوعي تتراوح بين 57 و122 جنيه استرليني حيث يكون معظمها كشقق مشتركة المعيشة. أما بالنسبة للإقامة الخاصة والتي تتيح للطلاب غير الراغبين بالسكن المشترك في المباني الطلابية تتيح لهم الاقامة باستئجار أسبوعي يتراوح بين 70 و76 جنيه استرليني غير مشتمل على الفواتير الخاصة بالشقة.

التعليم

قامت إدنبرة مؤخراً باستحداث استثماري جديد يقدر بنحو 44 مليون جنيه استرليني لتطوير عدة مباني في علم الطب البيطري وإعادة ضخ دماء جديدة في المكتبة المركزية. إضافةً لما سبق اجريت استثمارت مؤخراً في الحرم الجامعي وذلك بهدف توسعته لشييد مركز رياضي ومركز أبحاث طبية للمسح الاشعاعي علاوة على ذلك استحداث وتجديد قسم جامعي لإدارة الاعمال والتقانة المعلوماتية.

إضافات أخرى عن الجامعة

احرز ثلاث من خريجي الجامعة الميدالية الذهبية في أولمبياد لندن من العام 2012. كما أن الجامعة وعلى مدى وجودها شهدت تخرج نخبة من أهم الشخصيات كأمثال شارلز داروين صاحب نظرية التطور وكاتب القصص البوليسية والروائي المحقق السير ارثر كونان دويل والفيلسوف الاقتصادي دايفيد هيوم.

المصدر

جامعة ادنبرة - الدراسة في جامعة ادنبرة الاسكتلندية - الطب


تجربتي الشخصية مع جامعة ادنبرة

الموقع الرسمي للجامعة

تجربتي مع الجامعة كانت ذات إفادة كبيرة لي ولخبرتي في التقديم الجامعي والقبول كمتقدم أولاً ثم عضو في الهيئة الطلابية عبر الانترنت والتي يمكنك أنت ايضاً أن تنضم لها لتزيد من خبرتك ومعرفتك. في بداية الأمر تقدمت بطلبي إلى الجامعة عن طريق الانترنت وسوف اشرح خطوات التقديم كالتالي:

  • يتم تسجيل عضوية الطلاب في البداية عن طريق موقع الجامعة الرسمي.
  • بعد التسجيل احفظ كلمة سرك جيداً لكي تسجل دخولك للموقع فيما بعد.
  • تصلك رسالة الكترونية فيها كلمة سر ذات استخدام لمرة واحدة فقط (احرص على أن يكون لديك اتصال بالانترنت موثوق ومستقر غير متقطع) بعد الدخول للموقع لأول مرة يُطلَبْ منك أن تقوم بتغيير كلمة سرك لتصبح كلمة سر دائمة.
  • من بعد ذلك تقوم بإنشاء ملف على الموقع نفسه تدون فيه معلوماتك الشخصية ورسالة الداوفع والسيرة الذاتية وترفق فيه ايضاً شهاداتك العلمية وشهادات اللغة الانكليزية كالايلتس أو التوفل الموثقة إن توفرت.
  • فيما بعد يجب عليك أن تنتظر لمدة اسبوعين لوصول الرد على طلبك.

ملاحظة مهمة: يجب أن تبقى مطلعاً على بريدك الالكتروني يومياً فغالباً ما تطلب منك الجامعة أجوبة وتوضيحات إضافية حول شهاداتك العلمية وبعض الأسئلة الأخرى وقد تطلب منك اعادة ارفاق بعض الملفات نتيجة عدم وضوحها أو تلفها عندما قمت بتحميلها.

أسئلة قد تحتاج الإجابة

  • مانوع التمويل المتوفر للطلاب الدوليين؟

تتوفر لدى الجامعة مساعدات مالية مختلفة لكافة الجنسية وبشكل خاص الشرق أوسطية ولكن تكون لفترة محدودة جداً كل سنة.

كما أن الجامعة عضو في منحة chevening الممولة من قبل الحكومة البريطانية والتي قد تخولك الى دراسة مجانية كلياً مشتملة على كل شيء من تذاكر سفر وسكن ومعيشة ورسوم جامعية كما يوجد منحة سعيد ومنحة الاصفري (المتوقفة حالياً).

  • هل استطيع العمل بالتزامن مع دراستي الجامعية؟

نعم بالطبع ولكن ساعات العمل يجب ألا تزيد عن 6 ساعات يومياً.

  • ماهو متوسط الأجر للعمل الجزئي كطالب؟

تختلف الأجور في إدنبرة تبعاً للمكان والمنصب الذي قد تشغله ولكن هي في الغالب لا تقل عن 12 جنيه لكل ساعة عمل.

  • ماهي الوثائق المطلوبة للدراسة في جامعة ادنبرة بتمويل شخصي؟

يكون الشيء الرئيسي لبدء الدراسة هو وجود ضمان مصرفي يقوم باثبات قدرتك على دفع كامل الرسوم الدراسية والمعيشية بالإضافة إلى جواز سفر صالح ورسالة قبول من الجامعة نفسها وشهادة المقدرة في اللغة الانكليزية وفيزا دراسية (tier 4) من السفارة البريطانية المتواجدة في بلدك.

  • ماهي انواع التخصصات المتاحة في جامعة ادنبرة؟

تقريباً كل شيء قد يدور في خلدك من التخصصات الجامعية متوفر في الجامعة.

الروابط المدونة ادناه لمساعدتك على معرفة:

التسجيل في الجامعة بشكل مفصل

التخصصات الجامعية المتاحة

تُعتبر جامعة ادنبرة من أفضل الجامعات الاسكتلندية فلذلك هي وجهة ممتازة إذا أردت الدراسة في بريطانيا .. ستساعدك المعلومات السابقة على المضي قدماً في خططك الدراسية. بالتوفيق.
0

شاركنا رأيك حول "تعرّف على جامعة إدنبرة.. أفضل الجامعات الاسكتلندية"

أضف تعليقًا