معلومات عامة حول الدراسة في السعودية

معلومات عامة حول الدراسة في السعودية
0

قد تبدو السعودية بلدًا غامضًا، لكن ذلك لا ينفي كونها واحدًة من أكبر مقاصد الدراسات العليا في الشرق الأوسط. تتوجه السعودية حاليًا لزيادة عدد الطلاب الأجانب لديها، وستساعدك هذه المعلومات على التحقق من خيارك بالرغبة في الدراسة في المملكة العربية السعودية، ومتطلبات ذلك.

تعتبر السعودية من البلدان الغنية، وهي تستثمر بشكل كبير في قطاع التعليم. وبكونها واحدة من أكبر خمس احتياطات للنفط في العالم تعد السعودية راعيًا أساسيًا لهندسة النفط والغاز.

ستطلعون هنا على بعض تفاصيل الدراسة في المملكة العربية السعودية وتكشف لكم ما يشاع عن هذا البلد من غموض وسوء فهم. السعودية هي الوجهة المثالية للطلاب الراغبين بالخروج من منطقة الأمان الخاصة بهم وخوض تجربة الدراسة في عالم مختلف.

الحصول على شهادة جامعية من المملكة العربية السعودية

تمتلك السعودية 24 جامعة حكومية، تقدم هذه الجامعات شهادات الدبلوم، البكالوريوس، والشهادات العليا. فضلًا عن العديد من الكليات الخاصة. يدرس الطلبة الذكور والإناث بشكل منفصل. تستغرق الدراسة الجامعية أربع سنوات للعلوم الإنسانية والاجتماعية، ومن خمس إلى ست سنوات في مجالات الطب، الصيدلة، والهندسة.

تعتمد شروط القبول للدراسة الجامعية في المملكة العربية السعودية على كل من المؤسسة، المسار، ونوع الدراسة الذي تفضّله. تدرَّس معظم المناهج باللغة الانكليزية، ولكن من المفيد أن تتمكن من إجراء محادثات باللغة العربية في حياتك اليومية كطالب.

الرسوم الدراسية

تُغطّى تكاليف التعليم الجامعي عادة من قبل الحكومة السعودية، ما يجعلها وجهة جذب للعديد من الطلاب الأجانب. لكن بعض الشهادات في المملكة تتطلب من الطلاب الأجانب رسومًا لقاءها، لذا تحقق من هذا الأمر بوضوح من قِبل الجامعة التي اخترت الدراسة فيها.

درجة الأمان في السعودية

الحرية في المملكة العربية السعودية مقيدة نوعًا ما والمواطنين يخشون الشرطة عمومًا بسبب العقوبات الصارمة، ما يعني أن الطلاب الأجانب آمنين عمومًا؛ بالإضافة إلى أن معدلات جرائم العنف فيها منخفضة.

على الرغم من ذلك فإن الطلاب من جنسيات أجنبية قد تعرضوا للتهديد من قبل المنظمات الإرهابية، لذا سيكون من المهم أن تكون على حذر من محيطك وتطلب المشورة من جامعتك.

من الأمور التي يجب التنبه لها في السعودية هي القيادة، حيث لا تُراعي قوانين السلامة العامة من قبل كثير من السائقين، بالإضافة لتهور البعض أثناء القيادة.

يجب على الطلاب توخي الحذر على الدوام لضمان سلامتهم الشخصية والحيلولة دون الوقوع ضحايا للجرائم، يمكن أن يكون ذلك عبر الاجراءات التالية:

  • تجنّب حمل مبالغ كبيرة من المال أثناء التجول.
  • الخروج ضمن مجموعات – بشكل خاص ليلًا – لا تمشِ بمفردك مطلقًا.
  • عدم إبراز الممتلكات الثمينة.
  • حفظ الطريق للمنزل وحمل مخطط له، لا تركب في سيارات أجرة غير مرخصة نهائيًا.
  • الحذر من الغرباء.
  • الحذر من حركة المرور.

التواصل مع الأهل

قد يكون البقاء على اتصال مع الأهل أمراً شاقًا، لكن ثمة العديد من الطرق التي تتيح لك التحدث بانتظام معهما إن لم يكن لديك اشتراك في مكالمات هاتفية دولية؛ تجنبًا لفواتير هاتف باهظة في نهاية الشهر، إليك بعض النصائح:

  • برنامج سكايب Skype: وهو برنامج مجاني للمحادثات بالصوت والصورة، يمكنك تحميله خلال ثوان من الانترنت، ويتيح لك محادثة من تشاء بالصوت والصورة من أي مكان يمكنك الاتصال بالانترنت فيه.
  • المدونات: من الجيد كتابة تدوينات عن مغامراتك وحياتك أثناء الدراسة الجامعية.
  • خط هاتف محلي: من الجيد أيضًا أن تحمل خط هاتف محلي يمكنك من خلال التواصل مع أهلك بالرسائل والمهاتفات دون أجور دولية.
يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول الدراسة في السعودية مثل تكاليف المعيشة ومتطلبات التأشيرة.
0

شاركنا رأيك حول "معلومات عامة حول الدراسة في السعودية"