كل ما تريد معرفته عن الدراسة في المكسيك

الدراسة في المكسيك - دليل الدراسة في المكسيك
0

على الرغم من ان المكسيك تقع جغرافيا في قارة أمريكا الشمالية، وتمتلك حدودا مع الولايات المتحدة الأمريكية، مع كل من ولاية تكساس، وكاليفورنيا، وأريزونا، ونيو مكسيكو، إلا أن المكسيك هي دولة تنتمى لأمريكا اللاتينة بامتياز، وهي ذات ثقافة لاتينية متفردة وشعب ذو طابع لاتيني خاص، فخلف الصورة النمطية للقبعات الكبيرة وطبق التاكو المكسيكي الشهير والتكيلا، يوجد ثقافة غنية وتاريخ ممتد يمكن الإستغراق في اكتشافهما لسنوات.

سواء كان ذلك في أطلال حضارة المايا القديمة، أوالكنائس الاستعمارية، أو حتى في فنون الطعام النابضة بالحياة، فالمكسيك ستفاجأك باستمرار بخليط عجيب من الثقافة التقليدية  والحياة الحضرية الحديثة.

يجب أن نسلط الضوء على ثقافة المكسيك الغنية، فهذا البلد هو موطن لـ 31 موقع من مواقع التراث العالمي لليونسكو، ومن هذه المواقع هرم التشيتشن إيتزا المدرج وهو الأكثر شهرة، كما أنه  على الارجح الموقع الأثري الأقدم في المكسي، حيث يعود تاريخ بناؤه لعام 500 قبل الميلاد، وقد تمت تسميته كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم في عام 2007.

كما ينجذب الطلاب الدوليين للشواطئ اللازوردية في مدينة باجا كاليفورنيا، أو الصحاري الشاسعة العامرة بنباتات الصبار ورعاة البقر في الشمال. وعلى الرغم من أن المكسيك دولة بيروقراطية بشكل كبير، حيث لا شيء يتم في موعده في غالب الأحيان، إلا أن الدولة توفر بنية تحتية جيدة للطرق العامة والمواصلات. هذا كله فضلاً عن الفنون المزدهرة والمعالم الثقافية العديدة، وتعرف المكسيك بشكل خاص بثقافتها الموسيقية التي تشمل موسيقى الماريوشي وهي الموسيقى الشعبية المكسيكية التقليدية.

تعتبر المكسيك حالياً ثاني أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية بعد البرازيل، وقد سميت كواحدة من دول الـ” TIMBI” وهي مجموعة من البلدان (جنبًا إلى جنب مع تركيا والهند والبرازيل وإندونيسيا)، الذين يسعون لللإنضمام لدول البريكس “BRICS” وهي الدول ذات الإقتصادات الأسرع نموًا في العالم. ومواكبةً للنمو الإقتصادي يتصاعد نمو المكسيك وتطور نظام التعليم العالي لديها، ما يجعل الدراسة في المكسيك بالتأكيد تستحق النظر، وهذا ما سنتحدث عنه في دليل الدراسة في المكسيك هنا:

افضل الجامعات في المكسيك


الدراسة في المكسيك - دليل الدراسة في المكسيك - افضل الجامعات في المكسيك

الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (UNAM)

الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك هي واحدة من الجامعات العشر ذات التصنيف الأعلى في أمريكا اللاتينية كلها، بترتيب السادس على جامعات قارة أمريكا اللاتينة، وترتيب رقم 175 على جامعات العالم. وهي جامعة حكومية ذات نسبة انتساب عالية جداً تصل لأكثر من 300.000 طالب، بخلاف 28.000 طالب للدراسات العليا، وتمتلك الجامعة أكثر من حرم جامعي عبر البلاد، بينما يقع مركزها الرئيسي في مدينة مكسيكو سيتي.

في عام 2007 تم إعلان المبنى الرئيسي للجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك، والذي تم بناؤه كمشروع تصميم معماري تعاوني بين عامي 1952/1949، كواحد من مواقع التراث العالمي لليونيسكو بالمكسيك، ويجمع المبنى في طرازه المعماري بين عناصر حداثة القرن العشرين وعناصر الطراز المعماري التقليدي للمكسيك، وقد أشادت منظمة اليونيسكو بالمبنى وأعتبرته من مواقع التراث الإنساني العالمي كتكريم مُستحق للتقدم الذي أحرزته البلاد بعد ثورة 1920/1910 ولإعترافها بأهمية التعليم ومنحه الأولوية اللازمة.

تحتل الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك تبعاً لنسخة تصنيف QS العالمي للجامعات 2015، مركزاً بين أفضل 50 جامعة في العالم على مستوى كليات الفَنّ والتصميم، الدراسات التنموية، التاريخ وعلم الآثار، القانون والدراسات القانونية، الفلسفة وعلم الاجتماع، وتصنف كذلك ضمن أفضل جامعات العالم في أكثر من 24 فرع من العلوم الدراسية.

جامعة مونترري التكنولوجية

هي مؤسسة خاصة، تحركت 27 درجة صعوداً هذا العام ضمن تصنيف QS العالمي للجامعات، حيث تصنف كالجامعة رقم 9 على مستوى أمريكا اللاتينية، وبتريب رقم 253 على مستوى جامعات العالم، ويرجع هذا للنموها المطرد على المستوى الدولي، وعلى الرغم من أن طلابها الـ 90.000 موزعين على فروعها الـ 31 المنتشرة في جميع أنحاء المكسيك، إلا أن فرعها الرئيسي يقع في مدينة مونتري، وهي المدينة ذات الدخل الأعلى للفرد بين جميع مدن المكسيك، حيث تعتبر مدينة مونتري مركزًا صناعيًا وتجارياً هاماً في المكسيك.

كما تُقدّم جامعة دي مونتري التكنولوجية عدة فصول دراسية باللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين الذين أتو للدراسة لفصل دراسي واحد، أو لسنة دراسية واحدة، بحيث يمكن أن تستخدم هذه الفصول للحصول على الدرجة العلمية في الجامعة الأم للطالب.

المعهد الوطني للفنون التطبيقية (IPN)

على غرار الجامعة الوطنية المستقلة، فإن معهد البوليتكنيك الوطني (المعهد الوطني للفنون التطبيقية) هو أيضًا جامعة حكومية كبيرة تضم أكثر من 166.000 طالب مسجلين حاليًا، تقف على الترتيب رقم 35 بين جامعات أمريكا اللاتينية، وبترتيب من 551 إلى 600 على مستوى العالم تبعًا لتصنيف QS الدولي للجامعات لهذا العام. ويقع الحرم الجامعي الرئيسي لمعهد البوليتكنيك الوطني على بعد كيلومترين فقط إلى الشمال من مدينة مكسيكو سيتي.

وإليك قائمة ببعض من أفضل الجامعات في المكسيك وترتيبها:

على الصعيد الإقليمي فقد حصدت المكسيك قسمًا كبيرًا من قائمة أفضل الجامعات في أمريكا اللاتينية، فقد ضمت القائمة 50 جامعة مكسيكية، ولم تحصد أي دولة في المنطقة على أكثر من هذا القدر من الجامعات سوى البرازيل. أما على المستوى الدولي فقد تم تصنيف ما مجموعه 13 جامعة مكسيكية ضمن قائمة QS لأفضل الجامعات في العالم لعام 2015/2014. وبالإضافة للجامعات المذكورة أعلاه، فقد ضمت القائمة الجامعات المكسيكية التالية وترتيبها على المستوى الدولي ولإقليمي:


الحياة في المكسيك


الدراسة في المكسيك - دليل الدراسة في المكسيك - الحياة في المكسيك

عندما يفكر الناس في المكسيك ستستحضر أذهانهم على الفور إما أهرامات الشيشتن إتزا الأثرية والتي تعود لعصور المايا، أو ستذهب عقولهم للتفكير في ركوب الأمواج، أو الإستلقاء تحت الشمس أو ربما أخد قيلولة صغيرة تحت على الشاطئ، وهناك من سيفكر فورًا في الصلصات المكسيكية الحارة واللذيذة. ولكن أيًا ما كانت الصورة التي ستتخيلها فالمكسيك لن تخيب ظنك أبدًا.

وللطعام المكسيكي شعبية كبيرة وطويلة في أمريكا الشمالية، وفي الواقع لقد تطورت هذه الشعبية مع الوقت حتى أصبح هناك نوع هجين من الطعام يطلق عليه تكس ميكس، وهو أشبه بمطبخ يعتمد على خليط من الوصفات المكسيكية التقليدية المعدلة بمكونات جديدة. ومع ذلك وحتى لو كنت معتادًا على تناول البوريتو، والفاهيتا، والصلصات المكسيكية، والجواكمولي، فاستعد فور وصولك لإعادة إكتشاف المطبخ المكسيكي بكل ما فيه من نكهات حريفة لاذعة ومنعشة لن تتذوقها في أي مكان آخر.

على الرغم من انتشار اللغة الإنجليزية على نطاق واسع في المكسيك، إلا أن اللغة الرسمية في المكسيك هي الإسبانية والتحدث بها بفاعلية شيء مهم، فبين التعداد السكاني الضخم للمكسيك والذي يصل إلى 114 مليون نسمة، لاتزال هناك بعض المجتمعات الأصلية التي تمدنت مثل ناهوا، ومايا وقبائل الزابوتك.

بينما يشكّل السكان الأصليين نسبة 10% من إجمالي السكان، فإن الـ 90% الباقين من السكان هم من المختلطون أو “المستيزو” وهم ذوي النسب المختلط بين السكان الأصليين والأوروبين. وبالرغم من الإقتصاد المزدهر، إلا أن الحياة في المكسيك لاتزال على حالها، بعيدة كل البعد عن الحياة في أمريكا الشمالية، فمشاكل مثل الضوضاء والأوساخ والفقر والجريمة ما زالت قائمة، وقد أصبحت عناوين الصحف والأخبار ثابتة على أخبار حروب عصابات المخدرات وجرائم العنف، ولكن على رغم من خطورة هذا الأمر وكونه مشكلة حقيقية جداً في بعض الأجزاء من البلاد، إلا أن الخطر الذي يشكله على حياة السياح أو الدراسين الدوليين يعتبر في حده الأدنى، طالما كنتَ على بينة من القضايا وكنت حساسًا لأين، ومتى، وكيف ستقوم بالتجول داخل البلاد، فبالنسبة للجزء الأكبر من البلاد، سوف تجد أن المكسيك أمة ودودة ومُرحبة للدراسة فيها.

المدن الطلابية في المكسيك

مكسيكو سيتي

عاصمة البلاد، وهي مدينة مذهلة تقع في حوض المناطق الجبلية، وتقع المدينة فوق مستوى سطح البحر بحوالي 2400 متر. وتعتبر واحدة من مدن العالم الأكثر اكتظاظًا بالسكان، وتضم أكثر من 20 مليون نسمة، ويمكن القول أيضًا أن مكسيكو سيتي هي واحدة من أكثر المدن النابضة بالحياة والتنوع، فبمجرد أن تنسى كل ما قد سمعتَه عن ارتفاع معدلات الجريمة وتلوث الهواء، فإن مكسيكو سيتي ستفتح أمامك عالما من الإثارة.

ستجد أن وسط المدينة يعد مركزًا تجاريًا يمزدحم بالباعة الجائلين والأكشاك التي تمثل السوق، في حين أن الأحياء مثل سان أنجيل وكايوويكان توفر الاسترخاء، حيث تستطيع الإستمتاع بسحر بلدة صغيرة هادئة. في حين لم يزل متحف الإنثروبولجي الوطني ووكنيسة غوادالوبي من مناطق الجذب السياحي المفضلة على قائمة السائحين.

الجدير بالإستكشاف أيضًا حدائق آلاميدا، والمعارض الفنية لدييغوريفيرا وفريدا كاهلو، كذلك مناطق مثل أهرامات تينايوكا، كيويكويلكون وموقع سانتا سيسيليا الأثري، وفي الحقيقة تضم المكسيك بشكل عام عدة أهرامات تعد الكبر والأشهر بعد اهرامات الجيزة. وتشمل الجامعات الموجودة داخل مدينة مكسيكو سيتي أو بالقرب منها الجامعات التالية:

مدينة بويبلا

تقع في المرتفعات الوسطى بالمكسيك وهي أكبر مركز طلابي شرق البلاد، وقد أختيرت مدينة بويبلا كموقع للتراث الإنساني العالمي بفضل تاريخها الغني والعريق وما تضمه من تراث معماري أثري والذي يرجع للباروك وعصر النهضة، والعمارة الكلاسيكية. تعتبر مدينة بويبلا في المرتبة الثانية بعد مكسيكو سيتي من حيث مؤسسات التعليم العالي، وهي مدينة عظيمة للطلاب نظرًا لإنخفاض تكاليف المعيشة بها، خصوصًا أن معظم سكانها من الطلاب وتضم العديد من الحانات والنوادي الليلية. تضم مدينة بويبلا العديد من الجامعات وفروعها مثل:

مدن أخرى لقضاء وقتك في المكسيك

هناك العديد من المدن التي تستطيع أن تقصدها لقضاء وقت ممتع في المكسيك ومنها مدينة كانكون وهي مدينة ساحلية تقع في الشمال الشرقي لولاية كوينتانا رو في المكسيك، تحولت من جزيرة لصيادي السمك تحيطهم غابات عذراء وشواطئ غير معروفة إلى أشهر المناطق السياحية في المكسيك. وتعتبر من أماكن العطلات المشهورة للطلاب والباحثين عن الإستمتاع بالشمس على حد سواء.

تشتهر مدينة أكابولكو بأنها واحدة من أقدم المنتجعات الشاطئية، وأكثرها شهرة في المكسيك، والتي جاءت في الصدارة في خمسينيات القرن العشرين، باعتبارها ملاذًا لنجوم هوليوود. تشتهر أكابولكو بالحياة الليلية وتجذب العديد من السياح الذين يأتون من أجل الترفيه. وهناك بالطبع مدينة غوانا خواتو وهي واحدة من أغنى مدن البلاد بمعالم الحقبة الإستعمارية في المكسيك.


خطوات بدء دراستك الفعلية في المكسيك


الدراسة في المكسيك - دليل الدراسة في المكسيك - اجراءات المكسيك

التقديم للجامعات في المكسيك

إذا أردت الدراسة في المكسيك في إحدى الجامعات سوف تحتاج إلى التقدم مباشرة إلى الجامعة عن طريق قسم القبول فيها، وتختلف شروط القبول من مؤسسة لأخرى، ولكن قد يُطلب منك أن تؤدي امتحان القبول، و/أو اختبار إجادة اللغة “الإسبانية” تبعًا للظروف الخاصة بك.

الحصول على تأشيرة الدخول للمكسيك

إذا كنت تخطط من أجل الدراسة في المكسيك لمدة تقل عن ستة أشهر، فيمكنك التسجيل في إحدى الجامعات المكسيكية كسائح، اعتمادا على جنسيتك، وحينها قد أو قد لا تحتاج إلى تسديد رسوم للحصول على تأشيرة سياحية وسيتحدد ذلك عند وصولك إلى المطار.

أما إذا كنت تخطط وتريد الدراسة في المكسيك لمدة تزيد عن ستة أشهر، فسوف تحتاج إلى التقدم بنفسك للحصول على تأشيرة طالب عبر السفارة المكسيكية أو القنصلية المكسيكية في بلدك، ولكن من أجل القيام بهذه الخطوة عليك أن تكون قد قُبلت بالفعل للدراسة في إحدى الجامعات المكسيكية.

للحصول على تأشيرة الدراسة سوف تحتاج إلى تقديم جواز سفر ساري المفعول (ساري المفعول إلى ما بعد ستة أشهر من إقامتك المخطط لها)، دليل على قَبولك في إحدى الجامعات المكسيكية، وإثبات وجود أموال كافية (300 دولار للإقامة عن كل شهر)، ودليلاً على نيتك في العودة، ويكون هذا الدليل تذكرة طيران للعودة. رسوم التأشيرة تختلف من بلد لاخر، ولكن عادة ما تتراوح بين 18 إلى 30 دولار أمريكي. ويكون هذا التصريح ساري المفعول لمدة سنة يُسمح لك خلالها بالخروج والدخول للبلاد عدة مرات.

إذا كنت تريد الدراسة في المكسيك كسائح أو بتأشيرة سياحية، فلن تكون مؤهلاً للحصول على أي منحة دراسية.

الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة

تختلف الرسوم الدراسية في الجامعات في المكسيك اعتمادًا على نوع التخصص والدورات الدراسية التي ستدرسها، والمؤسسة التي تختارها. فعلى الرغم من أن متوسط تكاليف التعليم العالي تدور في العموم حول 5000 دولار أمريكي سنويًا، فإن هذا المبلغ قد يتفاوت بشكل كبير جدًا.

تُقدّر تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في المكسيك بأنها الأرخص حيث تتراوح من 350 إلى 850 دولار أمريكي في السنة لبرامج البكالريوس، في حين أن المؤسسات الخاصة سوف تتقاضى أكثر من ذلك بكثير، فتتراوح تكاليف الدراسة فيها بين 1600 دولار أمريكي وحتى 16.400 دولار أمريكي سنويًا، ويبلغ متوسط التكلفة 11.700 دولار أمريكي في السنة.

أما تكاليف المعيشة فتعتبر منخفضة إلى حد ما في المكسيك، حيث أن السكن في المدن الكبرى في المكسيك يمكن أن يكلف ما بين 150 إلى 200 دولار أمريكي في الشهر، وحتى يمكن أن يكلف أقل من ذلك خارج مركز المدينة. وكذلك تعتبر أسعار المواصلات معقولة جدًا حيث يكلف استخدام مترو الأنفاق 3 دولار أمريكي نظير عدد غير محدود من الرحلات خلال يوم واحد، بينما يكلف استخدام الحافلات 2 دولار لقاء الرحلة الواحدة.

قد تصل جميع تكاليف المعيشة من سكن ومواصلات وأكل وشرب إلى 400 دولار أمريكي في الشهر إذا اتبعت ميزانية صارمة، أو قد تتجاوز الـ 500 دولار أمريكي في الشهر مع اتباع ميزانية قياسية. إذا كنت تخطط للسفر أو التسوق أو تناول الطعام في الخارج بشكل معتدل أثناء الدراسة في المكسيك فيجب أن ترفع سقف ميزانيتك أكثر من ذلك بكثير.

كما يجب عليك ان تأخذ في اعتبارك عند حساب مجمل  إنفاقك أن الطلاب الأجانب غير مصرح لهم الحصول على عمل مدفوع الأجر في المكسيك. ولكن هناك فرصة للحصول على منحة دراسية في المكسيك سواء من خلال جامعتك الأم أو من خلال منظمات مثل CIEE أو بورين.

نأمل أن تفيدك معلومات دليل الدراسة في المكسيك إذا كانت هذه وجهتك القادمة بعد اتخاذ قرار الدراسة في امريكا اللاتينية، يمكنك الاطلاع على دليل الدراسة في كوستاريكا، البرازيل، وغيرها من الدول.
0

شاركنا رأيك حول "كل ما تريد معرفته عن الدراسة في المكسيك"