أفضل المدن الدراسية في فرنسا

1

تُعتبر فرنسا وجهة ممتازة للدراسة وتجربة منقطعة النظير للكثيرين. تحتل الجامعات الفرنسية مراكز مرموقة عالمياً، بجانب الامتيازات الأكاديمية والفرص الهائلة للأبحاث العلمية نجد أن بلداً كفرنسا تمتلك مستقبل واعد في التعليم العالي. سنة بعد سنة وبحثاً عن تعليم عالي مرموق في مختلف المجالات تستقبل فرنسا آلاف الطلاب من حول العالم. لكن تحديد فرنسا بصورة عامة كوجهة دراسية قطعاً لا يكفي فالخيارات المتاحة داخل البلد كثيرة جداً ومُربِكة في كثير من الأحيان للطلاب لذا في هذا المقال نستعرض افضل المدن للدراسة في فرنسا هي نوعاً ما من المدن الطلابية في فرنسا يمكنك متابعة دراستك بها.

باريس – Paris

افضل المدن للدراسة في فرنسا - المدن الطلابية في فرنسا - باريس

وهل من شكٍ في ذلك؟! تُعتبر باريس الوجهة الأكثر زيارة سياحياً على مستوى العالم! أما ما يتعلق بالدراسة تُصنف باريس أنها المدينة الطُلْابيّة رقم واحد بالعالم.

تحتوي باريس على كثير من الوسائل الجاذبة حيث ثقافة المقاهي المنتشرة، الجادات الممتدة، المتاحف المشهورة وغيرها الكثير. هناك مايكفي من الثقافة في هذه المدينة ليجعلها مادة دراسية قائمة بذاتها، أضف إلى ذلك السلسلة الاستثنائية من المعاهد والجامعات العالمية ويُصبح لديك الآن مدينة فريدة تساعدك على إضافة قيم فعلية إلى شخصيتك كل يوم.

إليك بعض الجامعات والمعاهد في هذه المدينة:

بالنظر إلى ما بعد متعلقات الدراسة تمتلك المدينة عدة وسائل أُخرى جاذبة تملأ وقتك تماماً، فإذا لم تُرضيك ثقافة المقاهي الهائلة والمحبوبة جداً في باريس يمكنك زيارة برج ايفيل رمز الفرنسيين، كنيسة نوتردام ذات الطراز المعماري الفريد، متحف اللوفر الشهير، قوس النصر أو متحف أورساي.

وعلى سبيل الحذر يجب أن تعلم أن الأماكن المشهورة غالية جداً لذا ربما قد تود مراجعة خياراتك الاقتصادية فالتكلفة في باريس تصل إلى 1,580 يورو شهرياً.

ليون – Lyon

افضل المدن للدراسة في فرنسا - المدن الطلابية في فرنسا - ليون

مدينة أُخرى جاذبة لحشد كبير من الناس بجمالها الأخّاذ، تقع مدينة ليون بالقرب من جبال الألب الفرنسية على الحدود مع سويسرا وايطاليا. المدينة جميلة بمناظرها الطبيعية الريفيّة ومعمارية القرون الوسطى في البناء. تحتل كذلك هذه المدينة مكانة مميزة لدى الفرنسيسن بكونها عاصمة الطبخ! فتشكيلة المطاعم المتوفرة بها تجعلها في الصدارة في هذا المجال. تجود المدينة بأكثر من ذلك للطلاب حيث تستقبل آلاف الطلاب الدوليين فتضم تنوع ثقافي مميز. بعض المؤسسات الدراسية بالمدينة:

مدينة ليون أرخص نسبياً للعيش مقارنة بباريس، متوسط التكلفة الشهرية يعادل 1,200 يورو وهذه القيمة هي متوسط التكلفة المعيشية في فرنسا عموماً.

التدفق المستمر للطلاب يجعل الإيجارات أرخص في ليون ما يجعلها خيار اقتصادي أفضل، لكن احذر مرة أّخرى فقد تجعلك مُنْتجعات التزلّج بالمدينة تتخطى حدود ميزانيتك.

تولوز – Toulouse

افضل المدن للدراسة في فرنسا - المدن الطلابية في فرنسا - تولوز

ربما أقل شُهرةً من سابقتيها لكن ليست أقل قدراً. المدينة عبارة عن مركز لأفضل الجامعات الفرنسية التي يرجع تاريخها إلى القرن الثالث عشر. تقع على الحدود الغربية للقُطْر وهذا يَسِمُها بطقس بديع طوال السنة، ما يجذب الطلاب إليها ليس فقط مناخها الخلّاب أو حتى معمارية البناء التقليدية ولكنها كذلك واحدة من أكبر المراكز الصناعية لمجالات الطيران في أُوروبا.

منظومة تولوز الجامعية هي من أقوى مؤسسات المدينة التعليمية وبها فروع كثيرة منها:

تكلفة الحياة الشهرية في هذه المدينة تصل إلى 1000 يورو.

مونبلييه – Montpellier

افضل المدن للدراسة في فرنسا - المدن الطلابية في فرنسا - منوبيلييه

كلمتان فقط لوصف هذه المدينة: الشمس والطلاب. بها كل ما هو جاذب للطلاب كالشواطئ المُشْمسة والثقافة المُميزة وتنوعها بين الطلاب مجتمعين في أفضل جامعاتها كجامعة بول فاليري مونبلييه الثالث.

تحظى المدينة بطابع جنوب فرنسا التقليدي. تكلفة المعيشة بها تُقارب 1,150 يورو شهرياً.

ليل – Lille

افضل المدن للدراسة في فرنسا - المدن الطلابية في فرنسا - ليل

هذه المدينة غير معروفة اليوم كما كانت في بدايات عصر الثورة الصناعيّة، لكنها تُعتبر واحدة من أهم التجمعات التجارية في فرنسا.

مرت هذه المدينة ببعض الانتكاسات بعد العصر الصناعي لكن تم إحيائها الآن والأهم أنها وفّرت حلول اقتصادية مميز للطلاب. الجامعات مثل ISA لِيل – معهد علوم الحياة هي ما يجذب الطلاب من مختلف العالم. التكلفة المعيشية 1000 يورو بالشهر.

غرونوبل – Grenoble

افضل المدن للدراسة في فرنسا - المدن الطلابية في فرنسا - غرونوبل

بجانب الـ 5 مدن السابقة هناك مدينة أُخرى مختلفة بصورة يجعلها تستحق الذكر وهي غرونوبل. تحتضن هذه المدينة مركز تِقني مُتخصص في تكنلوجيا النانو – Nanotechnology، والتكنلوجيا الحيوية – Biotechnology في جانبين صناعي وبحثي. بسبب اقتصاد المدينة المُزدهر وجامعاتها التقنية اتخذت كبرى الشركات مكاتب في هذه المدينة كشركة شنايدر الكتريك – Schneider Electric، شركة هوليد باكارد المشهورة بـ HP، شركة كاتربيلر للصناعات الثقيلة وغيرها من الشركات الأُخرى، وبذلك تميزت هذه المدينة بخليط من الخبرات التقنية العملية والخبرات الإداريّة الفذّة.

في العام 2013 احتضنت هذه المدينة 54 ألف طالب 16% منهم أجانب. كذلك عَمِلت مدرسة غرونوبل المتخصصة بالدراسات الإدارية كوسيلة لجذب أفضل العقول من مختلف العالم، فحسب تصنيف QS تحتل هذه الجامعة المركز الخامس والعشرين في أوروبا في دراسات الـ MBA.

مكانة هذه المدينة لدى السُيّاح وتطورها المتزايد يزيد من التكلفة المعيشية بها لتصل إلى 1,100 يورو في الشهر.

فرنسا بلد لاتُضَاهى في التعليم بمُدنِها المميزة وجامعاتها المتقدمة فكل مدينة تقدم شيء مميز يختلف عن غيرها وهذا يجعل مجرد التفكير بالدراسة في فرنسا أمر مُمتع، لذا أنصحُك عزيزي القارئ أن تستكشف المزيد عن هذه المدن بنفسك.

كانت هذه افضل المدن للدراسة في فرنسا .. فهل ستجد في هذه المدن الطلابية في فرنسا مستقراً لأحلامك المستقبلية؟ يمكنك معرفة المزيد من المعلومات من خلال دليل الدراسة في فرنسا..
1

شاركنا رأيك حول "أفضل المدن الدراسية في فرنسا"

أضف تعليقًا