أسئلة شائعة حول الدراسة في سنغافورة

0

بعد أن تعرفت على أفضل الجامعات في سنغافورة وأسلوب الحياة فيها، حان الوقت لنُجيب على الأسئلة المتكررة التي تتبادر إلى ذهن الطلاب فيما يخص الدراسة في سنغافورة.

لماذا عليّ أن أخوض تجربة الدراسة في سنغافورة؟

تُعد سنغافورة واحدة من أكثر دول آسيا تقدُمًا. تتمتع سنغافورة بنظام تعليمي راق، حيث تحتل جامعة سنغافورة القومية –  National University of Singapore المركز الرابع والعشرين عالميًا في ترتيب الجامعات. تُعد سنغافورة أيضًا بيئة آمنة للطلاب؛ كما أن خليط الثقافات واللغات والأديان المتعددة يَمنح العاصمة طابِعًا حضاريًا لا مثيل له. تتميز سنغافورة ببيئة نظيفة وحيوية، كما تخلو من الفساد والجريمة والمخدرات.

لماذا تستغرق الدراسة مجرد سنتين للحصول على درجة البكالوريوس، وسنة واحدة للحصول على الماجستير؟

ترتبط العديد من المؤسسات التعليمية في سنغافورة باتفاقيات مع جامعات في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، وأستراليا. وبما أن المقرر الدراسي في تلك الجامعات يتبع نظام الجامعة الأم، الذي يحتوي على عددٍ أقل من الإجازات والعطلات، يتم الانتهاء من البرنامج الدراسي في وقت قصير نسبيًا.

كيف أقوم بالتقديم للدارسة في سنغافورة؟

أفضل الجامعات، مثل جامعة سنغافورة القومية وجامعة نانيانج للتكنولوجيا وجامعة سنغافورة للإدارة، تفتح أبواب التقديم مرة واحدة فقط في السنة، وتكون عملية التقديم مُنظمة إلى حدٍ كبير. على الجانب الآخر، تفتح الجامعات الخاصة أبواب التقديم عدة مرات في السنة، لأنها توفر مقررات متعددة وبرامج أكثر مرونة.

هل هناك رسوم للتقديم على الجامعات في سنغافورة؟

نعم، بعض الجامعات تُلزمك بدفع رسوم عند تقديم أوراقك.

هل أحتاج إلى تعلُّم لغة أجنبية للدراسة في سنغافورة؟

تُعد اللغة الإنجليزية واحدة من اللغات الرسمية في سنغافورة، لذا لن تحتاج لغة غيرها في للتواصل مع المواطنين، كما تُدرَّس جميع المقررات الجامعية بالإنجليزية.

ما نوع الإقامة المتوفرة أثناء الدراسة في سنغافورة؟

تتوفر لديك ثلاثة خيارات للإقامة في سنغافورة: السكن الجامعي داخل أو خارج حرم الجامعة، أو مشاركة وحدة سكنية مع مجموعة من الطلاب، أو تأجير غرفة في منزل عائلة مستضيفة.

هل يمكنني التقديم لأحد الجامعات قبل انتهائي من دراستي الحالية؟

نعم، يمكنك التقديم في جامعات سنغافورة قبل الالتحاق بها بفترة تصل أحيانًا إلى سنة كاملة. ينبغي أن تأخذ في اعتبارك أن عملية التقديم في بعض الجامعات تنافسية إلى حد كبير، ويجب عليك أحيانًا أن تقوم بالتقديم قبل الالتحاق بثلاثة إلى ستة أشهر. إذا كنت ستقوم بالتقديم قبل انتهاء دراستك الحالية، يجب عليك تقديم بيانات دراستك، وعندها ستحصل على خِطاب قبول شَرطيّ من الجامعة في سنغافورة. بعد الانتهاء من دراستك الحالية، ستقوم بإرسال باقي بيانات دراستك، كشهادة تخرجك، وعندها ستحصل على خطاب القبول النهائي.

كلما قمت بتقديم بياناتك مبكرًا، تسنى لك الوقت لتنظيم الإجراءات الأخرى المطلوبة للقبول، مثل اختبارات IELTS/SAT/GMAT. يَسمح لك التقديم المُبكر بتحضير مستنداتك، أمورك المالية، جواز سفرك، ومُتطلبات الفيزا في وقت مناسب قبل السفر.

هل يمكنني العمل بدوامٍ جزئي أثناء دراستي في سنغافورة؟

تُبيح الجامعات في سنغافورة العمل بدوام جزئي بمعدل لا يزيد عن 16 ساعة أسبوعيًا. لا يسمح لطلاب المؤسسات الخاصة بالعمل أثناء الدراسة، ولكن يمكنك الحصول على فرص تدريبية مدفوعة الأجر.

هل أحتاج إلى اجتياز اختبار IELTS للدراسة في سنغافورة؟ وما هي متطلبات اللغة الانجليزية؟

لا، بشكلٍ عام ليس عليك اجتياز اختبار IELTS، ولكن بعض الجامعات تطلب خطابًا من جامعتك السابقة إذا كانت مؤهلاتك السابقة باللغة الانجليزية. بعض الجامعات التي لها اتفاقيات تعاون مع جامعات أجنبية أخرى قد تطلب اجتياز اختبار IELTS أو TOEFL.

هل يمكنني العمل في سنغافورة بعد التخرج؟

ينصح معظم الخبراء بالعمل في الدولة التي حصلت على شهادتك منها  لمدة عام أو عامين على الأقل بعد التخرج، فهذا يُكسبك خبرة كبيرة في تطبيق ما تعلمته هناك. بعض البرامج الجامعية في سنغافورة تسمح بالعمل لمدة عامين بعد التخرج. لمزيد من المعلومات، قم بالتحقق من متطلبات فيزا العمل.

اسئلة شائعة حول الدراسة في سنغافورة - مطار

من سيقوم باستقبالي عند وصولي في المطار؟

ينبغي عليك أن ترسل بيانات رحلتك وميعاد وصولك إلى الجامعة المستضيفة لك. تقوم بعض الجامعات بتوفير توصيلات مجانية للطلاب الأجانب من المطار إلى محل الإقامة.

هل يمكنني الحصول على قرض لسداد تكاليف الدراسة؟

نعم، يَحقّ لجميع الطلاب التقديم للحصول على قرض لسداد تكاليف الدراسة. تقوم البنوك بتوفير تمويل دراسي يغطي ما يصل إلى 90% من مصاريف الدراسة للطلاب الذين تنطبق عليهم الشروط. يكون سعر الفائدة لهذه القروض منخفضًا، وفي أغلب الحالات، يجب عليك الدفع بعد ستة أشهر من تخرجك.

أصحيح أن تكاليف الدراسة باهظة للطلاب الأجانب؟

نعم، تكاليف الدراسة باهظة بالفعل، ولكن هناك بعض الخيارات الأخرى التي ستجعل الدفع ممكنًا. تعتبر القروض البنكية خيارًا متاحًا كما أوضحنا. يمكنك أيضًا التقديم للحصول على منحة دراسية، ولكن الفرص المتاحة شديدة التنافسية.

ما هي ميزات الدراسة في سنغافورة؟

هناك العديد من الأشياء التي تجعل سنغافورة وجهة رائعة للدراسة في الخارج؛ فالدراسة في سنغافورة تمنحك فرص عمل جيدة ومناخًا يسمح لحياتك العملية بالنمو. بالإضافة إلى ذلك، تعد تكاليف الدراسة والمعيشة في سنغافورة مناسبة بالمقارنة مع غيرها من الدول المتقدمة.

يمكنك دوماً معرفة المزيد عن هذا الموضوع عن طريق تفقدك لدليل الدراسة في سنغافورة.. نتمنى لك التوفيق.
0

شاركنا رأيك حول "أسئلة شائعة حول الدراسة في سنغافورة"

  1. ابراهيم ابوزيد

    وماذا عن العمل في سنغافورا , انا اعمل في مجال المطاعم (فاست فود) وبالتحديد ف المجال الاداري
    هل يمكنني القدوم بتاشيره سياحية والبحث عن عمل هناك…..اعتذر اذا كان سؤالي خارج سياق الموضوع

أضف تعليقًا