كيفية الحصول على تأشيرة دخول دراسية إلى فرنسا

فيزا فرنسا - فيزا الدراسة في فرنسا - فيزا الطالب في فرنسا
0

تحدثنا في عدة مقالات سابقة عن مُتعلقات الدراسة في فرنسا وهي فعلاً وجهة مميزة للدراسة بجامعتها ومُدنها وحياتها اليومية. يُعاني الطلاب بعض الارتباك عندما يتعلق الأمر بمستلزمات السفر كاستخراج التأشيرة مثلاً، لذا وحتى لا تبدو الدراسة في فرنسا مجرد فكرة نظرية نضع بين يديك هذا الدليل الذي يُعينك في الحصول على فيزا الدراسة في فرنسا .. بالتأكيد الحصول على فيزا فرنسا أمر إجباري لدخول فرنسا ما دام المُتقدم من خارج دول الإتحاد الأوروبي.

أنواع فيزا فرنسا

توفر الحكومة الفرنسية عدة أنواع لتأشيرة الدخول تختلف باختلاف المُدة الزمنية التي ستقضيها داخل البلد، منها:

  • تأشيرة شيغن (إقامة قصيرة)

إذا علِمت أن دراستك المحددة لن تزيد عن ثلاثة أشهر، وليس هناك ما يُبْقيك فترة اضافية داخل البلد فيجب عليك التقديم لطلب تأشيرة الإقامة الدراسية القصيرة أو ما يُعرف بتأشيرة شيغن، وهي تأشيرة خالية من الرسوم وغير قابلة للتجديد تنتهي بإنتهاء المدة.

  • تأشيرة الجلوس لامتحانات القبول

إذا دعت الحاجة ذهابك لفرنسا من أجل خوض امتحان قبول لأحد الجامعات أو المعاهد التعليمية هناك يمكنك تقديم طلب الحصول على هذه التأشيرة، وبعد جلوسك للامتحان وبيان نجاحك فيه تُصبح عندها فقط مؤهلاً لطلب تجديد والحصول على إقامة لسنة كاملة. يمكنك الحصول على معلومات اضافية عن هذه التأشيرة بالتواصل مع قسم القبول في المعهد أو الجامعة المرغوبة.

  • التأشيرة المؤقتة طويلة الإقامة

تسمح لك هذه التأشيرة بالدراسة لمدة تصل لـ 6 أشهر، وعلى غير العادة لن تحتاج مع هذه التأشيرة إلى التقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة لأنها في حد ذاتها تعمل كإقامة سارية.

  • التأشيرة طويلة الإقامة

وهي ما يجب أن تحصل عليه في حال زادت فترة دراستك عن 6 أشهر، وهي عبارة عن تصريح إقامة رسمي يسمح لك بالبقاء طوال فترة الدراسة (في العادة 3 سنوات للبكالريوس، سنتان للماجستير و4 سنوات للدكتواره).

هناك بعض الاختلافات لما يتعلق بالجنسيات الجزائرية فالطلاب من الجزائر غير مطالبين بالحصول على هذه التأشيرة بل يخضعون لنُظُم مختلفة.

يجب عليك التواصل مع السفارة الفرنسية في بلدك أو مع معهد الدراسة أو الجامعة المرغوبة مباشرة لمزيد من التفاصيل.

كيفية التقد للحصول على فيزا الطالب في فرنسا

بالنسبة لعدة دول وجنسيات محددة يتم التقديم عن طريق وكالة الـ Compus France وهي الجهة الرسمية التي تُدير برامج التعليم العالي بالبلاد وما يتعلق بقبول وتنقلات الطلاب. هذه الدول موجودة في هذه القائمة.

يتقدم الطلاب من هذه الدول أيضاً عن طريق الوكالة نفسها لطلب القبول لكل للمعاهد والجامعات التعليمية في فرنسا (طلب موحّد).

بالنسبة للجنسيات والدول خارج القائمة السابقة يتقدم الطلاب للحصول على فيزا فرنسا وقبول الجامعة بصورة منفصلة، بمعنى أن على الطالب أولاً تقديم طلب الالتحاق بأحد الجامعات وفي حال حصوله على الموافقة من الجامعة وقبوله بصورة رسمية في أحد البرامج الدراسية يُسْمح له عندها فقط بالتقديم لطلب الحصول على تأشيرة دخول للبلد، ولن تحصل على تأشيرة أي كان نوعها ما لم يكن معك ما يُثبت قبولك في أحد المراكز التعليمية في فرنسا.

عند طلب التأشيرة يقوم المتقدم بالتواصل مع السفارة الفرنسية في بلده وتقديم المستندات التالية:

  • خطاب قبول رسمي في برنامج دراسي مُحدد لأحد الجامعات بفرنسا، ويجب أن يحتوي على كافة المعلومات الشخصية وكافة التفاصيل عن البرنامج الدراسي وتاريخ بداية ونهاية البرنامج.
  • ما يُثبت وجود تمويل كافي يُغطّي المعيشة بفرنسا عن طريق ايصال كشف حساب بنكي أو بريد من كفيل أو اشعار تمويل عن طريق قرض أو منحة. يجب توفير مبلغ 615 يورو أي ما يُعادل 680 دولار تقريباً في الشهر.
  • ضمان حصولك على تذكرة رجوع في صورة حجز رسمي أو تذكرة بها تاريخ المغادرة، يمكنك تقديم تعهّد مكتوب باليد.
  • ما يُثبت ضمان الحصول على تأمين صحي (30,000 يورو كحد أدنى).
  • ما يُثبت توفر سكن للمُتَقدِّم داخل فرنسا، يمكنك الحصول على خطاب تأكيد من السكن الطلابي التابع للجامعة أو شهادة سكن في حال كنت ستُقيم عند صديق أو أحد الأقارب.
  • إجادتك للغة الفرنسية في حال تَضمّن برنامجك دراسة باللغة الفرنسية.

ما يجب عليك فعله عند الوصول إلى فرنسا

عند دخولك فرنسا بالتأشيرة طويلة الإقامة يتوجب عليك إرسال الاستمارة الرسمية التي استلمتَها مُسبقاً مع أوراق التأشيرة إلى مكتب الهجرة في باريس، يمكنك إرساله كطرد بريدي أو شخصياً إذا كنت في باريس. كذلك يجب عليك إرسال صور من جواز سفرك في نفس الطرد تتضمّن الصفحات التي بها هويتك وختم الدخول للبلاد. بعد أن يستلم مكتب الهجرة هذه المستندات يقوم بإرسال ايصال يُمثِّل تأكيد مع تعليمات لخطوات إضافية إذا دعت الحوجة، كتعليمات بالحصول على كشف طبي مثلاً إذا لم تقم بهذه الخطوة مُسبقاً.

تقوم الجامعات والمعاهد التعليمية في الغالب بمساعدتك في هذه الإجراءات، وفي بعض الحالات توجد إتفاقيات تعاونية بين مكتب الهجرة والجامعات تسمح لك بتكملة إجراءاتك من داخل الجامعة بدلاً عن السلطات الرسمية.

العمل داخل فرنسا بتأشيرة دارسية

بتصريح إقامة ساري الصلاحيّة (كذلك التأشيرة طويلة الإقامة) تكون مؤهّلاً للحصول على عمل بدوام جزئي 964 ساعة سنوياً، وهذا يُعادل 60% من ساعات الدوام الكلّي. تختلف الساعات السنوية للعمل حسب تاريخ البداية والنهائية، فبين سبتمبر ويونيو تصل ساعات العمل لـ 670 ساعة، وتصل إلى 300 ساعة في الفترة بين يوليو وأغسطس.

اذاً ما عليك الآن سوى تجهيز مُستنداتك الرسمية والتوجه مباشرة إلى السفارة الفرنسية في بلادك للحصول على تفاصيل أدق، أو ربما تبدأ بتفقّد مواقع الجامعات وجمع معلومات القبول، قيامك بهذه الإجراءات يضمن لك برنامج على قدر عالي من التنظيم داخل فرنسا حيث يُصبح عندها كل شيء مرتب وجاهز لتبدأ رحلتك الدراسية.

نأمل أن تستفيد من المعلومات السابقة حول الحصول على فيزا الدراسة في فرنسا إذا كانت هذه وجهتك القادمة في الحياة..
0

شاركنا رأيك حول "كيفية الحصول على تأشيرة دخول دراسية إلى فرنسا"

  1. Ali Nadar

    انا اعيش بفرنسا دراسة وعندي وصل استلام طلب بطاقة الاقامة فقط وهو صالح لمدة ستة شهور , هل استطيع ان اسافر خارج فرنسا واعود بهذا الوصل ؟ افيدوني رجاء مع الشكر

أضف تعليقًا