معلومات حول الحياة العامة في النرويج

2

قد يكون حلماً طويل المدى بالنسبة لكَ أن تسافر من أجل الدراسة في النرويج أو ربما أن تعيش لاحقاً في كوخ بالقرب من مضيق بحري، أو في مدينة اسكندنافيّة فائقة النظافة، ولكن، ماذا تعرف حقاً عن الحياة في النرويج؟

قبل البدء في استكشاف الخيارات المتاحة لكَ للانتقال، اطّلع أوّلاً على هذه الحقائق. ليس هذا نوع من الانتقاد، ولكنّه من المهمّ أن ترى الصّورة كاملة قبل اتّخاذ أيّ قرار نهائي بالانتقال.

الجوّ

نعم، التذمر من الطقس هو أوّل شيء يقوم به أيّ شخص! ومع ذلك، يتعوّد بعض الأشخاص على المناخ النرويجي بسهولة.

أيّام بطقس جيّد موجودة حقاً، ولكن أيّام كهذه تُعتبر استثناءً وليس قاعدة. يتغيّر المناخ كثيراً  عبر البلاد، وهذا يرتبط بما إذا كنت تعيش على الساحل أو في المدن الدّاخلية.

على طول الساحل الغربي، يمكنك توقع صيفاً بارداً مع نوبات حرارة ساخنة، ولكن الأمطار والرّياح لا تغيب على مدار العام. في المعدل، تشهد مدينة بيرغن كلّ عام 220 يوماَ ماطراَ. في الجانب الإيجابي، عادةً ما يكون للمناطق الساحلية شتاءً معتدلاَ.

في المناطق الدّاخلية، يكون الشتاء أشدّ برودةً مع درجات حرارة منخفضة وثلوج كثيرة. قد تصل درجة الحرارة إلى دون العشرين (-20C) مع -30C وأقل من ذلك على غرار العادة في المناطق الريفيّة أو الجبليّة. قد يأتي فصل الصيف دافئاَ بشكل مفاجئ، ولكن فترات كهذه نادراً ما تستمر لأكثر من بضعة أيّام في آنٍ واحد.

إذا كنت تقطن حاليّا في مكان ما أين تقلُّ أو تنعدم الثلوج، الرياح، والجليد، أو كنت تهوى الشمس، فكُن مستعدّاً إذا اتخت قرار الدراسة في النرويج نهائياً.

فلنترك المجال للأنوار

كلّما اقتربت من خط الاستواء الذي تعيش فيه، كلّما صعب عليك الأمر، حتّى عندما تنقّلتُ من مكان قريب نسبيّاً من النرويج، واجهت مشكلة. أتعلم عمّا أتحدث؟ الأنوار.

قد تبدو الأنوار الصيفية التي تدوم طويلا جذّابة في البداية – و هي كذلك، هي حقاً جذّابة! ولكن بعد عدّة أيّام بلا نوم، فأكيد أنّك ستشتِم تلك الكرة البرتقالية الكبيرة في السماء. في أوسلو، يكون الشفق مظلماً كما يكون في فصل الصيف تماماً، ولكن كلّما اقتربت أكثر من الشمال، كلّما زادت حدّة الضوء. في شمال القطب الشمالي، لا تغيب الشمس على الإطلاق.

في فصل الشتاء، يتعوّد البعض على الظاهرة المعاكسة. خلال أقصر أيّام السنة في أوسلو، يدوم اليوم لمدّة 5 ساعات و53 دقيقة (حسب المواقيت الرسمية لشروق الشمس وغروبها). في تروندهايم، تكون الأيام قصيرة بقدر 4 ساعات و30 دقيقة. أمّا في مدينة ترومسو، فلا تشرق الشمس أبداً لمدّة 6 أسابيع.

2

تكاليف العيش

أكيد أنّك سمعت بالشائعات، وأنا هنا لأؤكد ذلك: يُعتبر النرويج من أغلى البلدان بالعالم. حسب الزملاء الوافدين، ستُعاني من صدمات الالتصاق.

أكيد أنّ الأسعار تختلف ولكن هناك بعض الأمثلة عن تكاليف بعملة الدّولار الأمريكي، اليورو، والجنيه الإسترليني (أسعار الصرف تختلف بالتأكيد) :

  • رغيف الخبز: $5 / 60 / £3
  • ماكدونالدز بيغ ماك: $8 / 80 / £4.74
  • علبة بيرة من محلّ: $15 / 3 / £2.50
  • 500مل بيرة من الحانة: $.50 / 30 / £6.80
  • 1ل حليب: $35 / 1.70 / £1.40
  • 1ل بنزين بدون رصاص: $60 / 1.90 / £1.55
  • قارورة مياه (1ل):  2$ / 45 / £1.20

يُعتبر توفير المال في محلّات البقالة هواية كبيرة لأغلب النرويجيّين. في بعض الأحيان، يستلزم هذا إجراءات صارمة مثل التنقل إلى السويد من أجل التسوق الشهري!

نمط الحياة النرويجيّة

غالباً ما يظن بعض الأجانب المقيمين في النرويج أنّ البلد يبعث على السأم. النرويج هي بلد شديد الهدوء. التركيز هنا يخصّ العائلات والاستفادة القصوى من الهواء الطلق، وليس على الحفلات والشرب ليلاً. يكمن السرّ لنجاح التكامل في الاستفادة القصوى من الطبيعة خاصّة المشي الطويل صيفاً والتزلج شتاءً.

الحياة في النرويج رائعة من نواح عدّة، ولكن لا يجب أن تُخدع بالصور النمطية أو أشرطة الفيديو على قناة يوتوب التي تنشرها وكالات السياحة. يجب أن تفهم كلّ شيء قبل اتّخاذ أيّ قرار.

استكشف المزيد من المعلومات التي تحتاجها حول الحياة العامة في النرويج قبل اتخاذ قرارك في السفر من أجل الدراسة في النرويج، نعلم أن الدولة تملك الكثير لتقدمه، ولكن عليك التأكد أن هذا هو ما يناسبك.. بالتوفيق.
2