أفضل الجامعات والمدن الطلابية في إيطاليا

افضل الجامعات في ايطاليا - المدن الطلابية في ايطاليا - جامعة ميلانو
1

تمتلك إيطاليا سحراً كبيراً يجذب السياح والطلاب الأجانب، كالمناظر الطبيعية الخلابة والجبال والبراكين النشطة والجزر، إضافةً إلى المواقع الأثرية البارزة مثل الكولسيوم في روما وبرج بيزا المسمى باسم المدينة التي شيُّد فيها. كما وتشتهر بتاريخ هائل وغني على مستوى الاختراعات والاكتشافات، ناهيك عن الجامعات التي يتميز بعضها بقدمها وعراقتها.

بصرف النظر عن إرث الحضارة الرومانية الهائل الذي ورثته إيطاليا فقد نشأ فيها الكثير من الاختراعات والاكتشافات والعلماء والمستكشفين أمثال كريستوف كولومبس، أمريكو فسبوتشي، جيوفاني دي فيرازانو، ماركو بولو، ليوناردو دافنشي، أليساندرو فولتا الذي درس الكهرباء (والذي نُسبت إليه وحدة الفولت)، وغاليليو غاليلي، الذي اكشتف أربعة أقمار حول كوكب المشتري واخترع مقياس الحرارة.

أضف إلى قائمة المخترعين أنجيلو موريندو (مخترع آلة الاسبريسو)، يوهان ماريا فارينا (العطور)، فرانشيسكو دي جورجيو مارتيني (السيارات)، سالفينو آرماتي (النظارات)، بارتولوميو كريستوفوري (البيانو)، أمبروجيو كاليبينو (أول قاموس للترجمة اُستخدم على نطاق واسع).

يعود أصل كلمة “جامعة” أيضاً إلى إيطاليا، حيث يعتقد أن جامعة بولونيا هي أقدم جامعات العالم. وتُعرف إيطاليا بانها موطن ماركات الأزياء العالمية كغوتشي، بينيتون، أرماني، برادا، فيرساتشي، دولشي أند غابانا، وماراكات السيارات الفخمة، كفيراري، لامبرغيني ومازيراتي. ناهيك عن الأطباق الإيطالية اللذيذة.

سنتحدّث اليوم قليلاً عن الدراسة في ايطاليا الأوروبية وسنذكر افضل الجامعات في ايطاليا بالإضافة إلى المدن الطلابية في ايطاليا لكل مهتم في متابعة دراسته في الخارج:

افضل الجامعات في إيطاليا


افضل الجامعات في ايطاليا - المدن الطلابية في ايطاليا - جامعة ميلانو

تدخل 26 جامعة إيطالية مميزة ضمن التصنيف العالمي للجامعات، 12 جامعة منها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، وتحتل جامعة البوليتيكنيك في ميلان التصنيف الأعلى بين شقيقاتها في إيطاليا (178 على مستوى العالم)، بعد أن قفزت 42 مرتبة عن العام المنصرم. وتشتهر الجامعة بفرعي الفَنّ والهندسة، حيث تحتل المرتبة 11 عالمياً في مجال الفَنّ والتصميم، والمرتبة 24 عالمياً بالاشتراك مع جامعة برنستون في مجال الهندسة والتكنولوجيا.

تأتي جامعة بولونيا خلف سابقتها، بتصنيف 204 على مستوى العالم الذي تتقاسمه مع جامعة كالجاري الكندية. تطالب جامعة بولونيا بأن يتم الاعتراف على أنها أقدم جامعات العالم، إلا أن تاريخ تأسيسها غير واضح. قد يبدو اسم الجامعة مألوفاً وربما يعود السبب في ذلك إلى الدور البارز لإيطاليا في تطوير التعليم، حيث نُسب اسم مشروع بولونيا إلى الجامعة، ذلك المشروع الذي يهدف إلى جعل نظم التعليم أكثر توافقاً في كامل أوروبا.

بالإضافة إلى جامعتي البوليتيكنيك في روما وجامعة بولونيا نضيف أيضاً:


التعليم العالي في إيطاليا


تحوي إيطاليا حوالي 90 جامعة، الغالبية العظمى منها ممولة من قبل الدولة. كما وتحتوي على عدد من مراكز الدراسات العليا المتخصصة والمعاهد الفنية والأكاديميات الأخرى التي تشكل جزءاً من مؤسسة التعليم العالي.

ضمن إطار عملية بولونيا وضعت إيطاليا نظاماً تعليماً جديداً، حيث مدة البكالوريوس ثلاث سنوات وتدعى تريناليه لاورا، ويمكن أن تليها الماجستير لمدة سنتين (سابقاً كانت سنة واحدة).

هناك أيضاً نظام الائتمان لتحديد كمية العمل اللازمة لاجتياز كل دورة (على سبيل المثال: 25 ساعة عمل يساوي 1 ائتمان) مما يتيح الفرصة للطلاب لتغيير مسار دراستهم أو إكمالها في الخارج بعد 3 سنوات. الطلاب الراغبين في دراسة الحقوق يجب عليهم أن ينالوا الشهادة خلال 5 سنوات في حين الطب خلال 6 سنوات.

ليس من المستغرب أن بلداً مثل إيطاليا يحوي على المناظر الخلابة والناس اللطفاء وتاريخ أثري عريق وجامعات عريقة ذات مستوى مرموق في العديد من الاختصاصات أن يستقطب أنظار الطلاب إليه.


المدن الطلابية في ايطاليا


تنتشر الجامعات على امتداد إيطاليا وكذلك المعالم السياحية، مما يعني الكثير من الخيارات لأولئك الذين يرغبون بالدراسة فيها. لنتعرف الآن على بعض أفضل المدن الطلابية في ايطاليا التي تُعدّ وجهة مميّزة جداً لكل طالب يرغب ويحلم في الدراسة في ايطاليا:

روما

افضل الجامعات في ايطاليا - المدن الطلابية في ايطاليا - روما

من أين يمكن أن يبدأ الشخص رحلته في روما؟ معظم الناس قد تبدأ بالمعالم السياحية الشهيرة كالكولسيوم ونافورة تريفي أو سراديب الموتى، لكن كطالب في روما فإن متعة الاستكشاف ستكون في جوانب أخرى أيضاً من “المدينة الخالدة”. يمكن للمتجول في المدينة أن يشعر بعراقة التاريخ القديم مع سحر الحاضر.

قد ترغب أيضاً بأخذ جولة في مسارح المدينة أو الاستمتاع بالعروض التي تقام بالهواء الطلق في استاد فالمينيو أو الملعب الأولمبي، أما للمهتمين بالأدب فما عليهم إلا الذهاب إلى بار الكتاب وهو عبارة عن حانة ومكتبة بآن واحد، أما للباحثين عن الأشياء المستعملة القيمة فإن أسواق روما المستعملة ستكون بانتظار من يكتشفها،أما إذا كنت من محبي المغامرة فيمكنك استئجار دراجة بخارية وقيادتها وسط شوارع روما المزدحمة والعشوائية.

تحتوي العاصمة الإيطالية على العديد من الجامعات الممتازة وخاصة جامعة روما سابينزا والتي تحتل التصنيف 213 حسب التصنيف العالمي للجامعات، مما يضعها في المرتبة الثالثة على مستوى جامعات إيطاليا. ومن الجامعات الأخرى البارزة جامعة روما تورفيزغاتا (المرتبة 401ـ410 عالمياً) وجامعة روما الثالثة (701 عالمياً).

ميلان

افضل الجامعات في ايطاليا - المدن الطلابية في ايطاليا - ميلان

احتفلت المدينة بكونها واحدة من أفضل المدن الطلابية في العالم، حيث تقدم المدينة حزمة واسعة من الميزات للطلاب، كالجامعات المميزة والتنوع الطلابي والازدهار الاقتصادي.

تحتفظ المدينة بطابع تاريخها القديم وجمال حاضرها بآن واحد. يتعايش سكان المدينة مع الكثير من المواقع التاريخية مثل كاتدرائية دي ميلانو، لاسكالا، بيريرا، برج بيريلي، سان سيرو، غاليريا فيتورو ايمانويل(مجمع قديم للتسوق)، موقع سانتا ماريا المسجل ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي والذي يحوي على لوحة العشاء الأخير الشهيرة.

بالإضافة إلى كونها مركزاً مالياً مهماً في إيطاليا، ومن المعروف ايضاً أن المدينة عبارة عن مركز مهم للأزياء، وقد صُنفت على أنها عاصمة الموضة في العالم بجانب كل من باريس ولندن ونيويورك. وإذا كنت من محبي كرة القدم فلابد من أنك تعرف ناديي الأنتر وميلان الشهيرين.

تعتبر ميلان أكبر تجمع طلابي في إيطاليا، حيث تحوي 8 جامعات من ضمنها جامعة البوليتكنيك ميلانو أفضل الجامعات الإيطالية، كما أنها موقع لجامعة إيطاليا رابع أفضل جامعة في البلاد، جامعة ديلي ستودي دي ميلانو، جامعة القلب المقدس الكاثوليكية، جامعة ميلانو بيكوكا، وجامعة كومسيال لويجي بوكوني المعروفة بأنها من أهم الجامعات الأوروبية في مجال التجارة والاقتصاد، حيث يحاول دائماً أصحاب العمل استقطاب خريجي هذه الجامعة في هذا المجال. أيضاً جامعة ديلي ستودي دي بافيا التي تقع شمال المدينة وتدرّس بعض الاختصاصات باللغة الانكليزية.

بيزا

افضل الجامعات في ايطاليا - المدن الطلابية في ايطاليا - بيزا

تضم المدينة برج بيزا المعلم الأشهر فيها، كما تحوي على أكثر من 20 كنيسة أثرية، العديد من القصور وسلسلة من الجسور المذهلة على نهر أرنو. تعد مقصداً خلال فصل الصيف للعديد من الناس للاسترخاء على ضفاف النهر مع احتساء البيرة اللذيذة المتوافرة في حانات المنطقة.

تضم المدينة أيضاً ساحة دي ميراكولي، بيزا المعمودية، كامبوسانتو مونومينتاليه، بورجو ستريته (حيث أماكن التنزه والكنيسة القوطية الرومانية)، قصر ميديشي، القصر الملكي، قصور كامبارغوتي وأغوستيني، وغيرها من الأماكن التي عليك اكتشافها بنفسك.

صحيح أنك لن تجد الكثر من الملاهي الليلية وصالات الموسيقى الصاخبة، إلا أنه يمكنك تناول عشاء لذيد أو شراب في أحد المطاعم الجميلة، كما يمكنك المشي في ساحة كاربيالدي أو بجانب نهر لونغارني، كما ويمكنك معالجة نفسك في أحد منتجعات المدينة.

يقطن في المدينة عدد كبير من الطلاب، الذين ينظمون الحفلات والعروض الثقافية بين جامعات المدينة والتي تعتبر أشهرها جامعة دي بيزا، حيث درس فيها العالم الشهير غاليليو غاليلي في القرن السادس عشر ليصبح واحداً من أعظم الفيزيائيين وعلماء الفلك في العالم، كما يوجد أيضاً جامعة سكولا نرومال سوبريور ومدرسة سانت انا للدراسات المتقدمة، والتي تعتبر واحدة من المراكز التعليمية الرائدة في أوروبا.

بولونيا

افضل الجامعات في ايطاليا - المدن الطلابية في ايطاليا - بولونيا

على الرغم من أنها لاتعتبر مدينة معروفة كثيراً للسياح، فإن لها مكانة مهمة عند الإيطاليين، ليس فقط لأنها أكبر مدينة وعاصمة إقليم إيميليا – رومانيا بل أنها أيضاً عاصمة الطهي في البلاد (طبق لاكوسينا). كما وتشتهر المدينة بتاريخها الموسيقي الغني حيث أطلقت عليها اليونسكو مدينة الإبداع الموسيقي، حيث يمكن للأشخاص حضور الحفلات الموسيقية في الهواء الطلق في المعاهد أو مدرسة الأوبرا (مسرح الأوبرا) وغيرها من الأماكن المخصصة في أرجاء المدينة.

تعتبر بولونيا واحدة من أكبر وأفضل المراكز التاريخية التي تم الحفاظ عليها في إيطاليا، حيث تشتهر بمبانيها ذات اللون الأحمر المفعم بالحياة، وأبراج توري المبدعة، وحوالي 40 كيلو متر من الأروقة المقنطرة، والممرات المغطاة التي تجعل من الممكن المشي لمسافات طويلة بمختلف الظروف الجوية. وقد أٌعطيت المدينة لقب بولونيا لاروسا (بولونيا الحمراء) بسبب الظلال الحمراء وألوان الطين البرتقالي والأصفر والتي تعطي شعوراً بالدفء والطمئنينة.

تُعتبر بولونيا مدينة جامعية كبيرة، حيث تضم واحدة من أقدم جامعات العالم وعدداً كبيراً ومتنوعاً من الطلاب، كما تعتبر مدينة ذات نشاط ليلي مميز، وموطناً للعديد من الحفلات الموسيقية بمختلف أنواعها من الروك إلى الميتال، وتشمل الخيارات الأخرى الأفلام الصامتة والصوتية حيث يقام مهرجان سنوي كل تموز في ساحة ماجوري، ويوجد أيضاً ثلاث متاحف للسيارات (لامبرغيني وفيراري ودوكاتي).

تعتبر جامعة دي بولونيا أفضل جامعات المدينة وثاني أفضل جامعات إيطاليا، وتشمل مؤسسات التعليم الأخرى في بولونيا جامعة دي سبنا (داخل جامعة بولونيا للطلاب الإسبان)، أكاديمية الفنون الجميلة في بولونيا والتي تعتبر فرعاً لجامعة هوبكنز في الولايات المتحدة، جامعة سوبريور دي بولونيا، يمكنك أيضاً أن تأخذ بعض الفصول الدراسية في جامعة كاربيجياني جيلاتو، حيث يمكنك أن تتعلم هناك أحجية الآيس كريم الإيطالية.

اختيار الوجهة هي الخطوة الأولى دائماً عندما تتخذ قرار الدراسة في الخارج، وفي حال الدراسة في ايطاليا الأوروبية نأمل مساعدتك في معرفة افضل الجامعات في ايطاليا بالنسبة لك وأيضاً أي من المدن الطلابية في ايطاليا تلائمك.
1

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات والمدن الطلابية في إيطاليا"

أضف تعليقًا