أفضل الجامعات في فرنسا

افضل الجامعات في فرنسا - افضل الجامعات الفرنسية
1

إذا قررت الدراسة في فرنسا سترغب حتماً بمعرفة أفضل جامعاتها ومؤسساتها التعليمية، ما هي جامعات القمّة في فرنسا؟احتلت الجامعات الفرنسية مراكز مرموقة جداً في تصنيف أفضل الجامعات حول العالم حيث دخلت فرنسا بثُلث جامعاتها في هذا التصنيف.

احتلّت الجامعات في باريس المواقع الخمسة الأولى في فرنسا ودخلت جامعات أخرى في ليون، غرونوبل، مرسيليا وبوردو ضمن المراكز العشرة الأولى.

تجدر الإشارة هنا إلى أن التعليم الفرنسي يعمل بنظام يعرف بالمدارس العُليا – Grande École.

افضل الجامعات الفرنسية هي مدرسة الأساتذة العُليا، واحدة من الجامعات المرموقة وجزء من نظام المدارس العُليا والتي تَعترف بالطلاب ذوي المؤهلات العالية فقط.

خارج باريس، مدرسة المعلمين العليا في ليون كذلك واحدة من نظام المدارس العُليا بالاضافة إلى جامعة جوزيف فورير. لنلقِ نظرة على افضل الجامعات في فرنسا الآن:

École Normale Supérieure

القبول لأحد البرامج الدراسية في هذه الجامعة أمر في غاية الصعوبة. يخوض المُتقدمون اختبارت تحريريّة وشفهية، وعليهم أن يمتلكوا مهارات في البحث، العلوم، الفنون، الثقافة والعلوم الإنسانية.

تُتاح الفرصة للخريجين من هذه الجامعة الحصول على وظائف عُليا حكومية، أكاديمية وثقافية.

من بين طلاب هذه الجامعة حصل 13 منهم على جائة نوبل. وحصل البعض الآخر على 10 ميداليات في مختلف العلوم، تخرّج منها عدد من رؤوساء الوزراء والفلاسفة.

ترجع جذور هذه الجامعة إلى العام 1794 ما قبل المؤتمر الفرنسي للثورة (وهو الجهة التي تولت السلطة التنفيذية في فرنسا خلال السنوات الأولى بعد الثورة)، ووضِع أول كورس لتدريب أساتذة المدارس الثانوية لضمان توزان النظام التعليمي في البلاد. اتخذت الجامعة شكلها الحالي في القرن التاسع عشر وانتقلت إلى موقعها الحالي عام 1847.

تقبل هذه الجامعة 200 طالب فقط سنوياً، يُدرج نصفهم إلى التخصصات العلمية والنصف الآخر إلى العلوم البشرية. يحصل الطلاب على راتب شهري 1,300 يورو مُقابل قضاء 10 سنوات عمل في القطاع العام في البلاد بعد التخّرُج.

تقبل الجامعة كذلك عدد من الطلاب الأجانب في برامج ما قبل التخرج وفي الغالب يحصلون على منحة.

تحظى جامعة المعلمين العُليا بجامعة أخرى تُعتبر كأخت لها في إيطاليا بنفس الاسم، وتعمل الجامعتان سوياً بنظام يسمح بتبادل الطلاب لأغراض معينة كالزيارت ومُشاركة المعامل المُتخصصة كل سنة. تمتلك هذه الجامعة كذلك شراكة بحثية مع معاهد عالمية أخرى تشمل جامعة بكين، كامبريدج، أوكسفورد، ماكجيل وهارفرد.


École Polytechnique

افضل الجامعات في فرنسا - افضل الجامعات الفرنسية - مدرسة متعددة الفنون

بتاريخ يمتد إلى ما يُقارب مدرسة المعلمين العُليا، تمتلك مدرسة البوليتكنك نفس الهيبة والمكانة بين الجامعات لكنها مُتخصصة في مجال العلوم والتكنلوجيا. في الحقيقة شعار هذه الجامعة هو: “العلم والمجد للوطن”.

هناك أقل من 3000 طالب في هذه الجامعة حيث تقع في ضاحية باريسيّة صغيرة تعرف بباليزو – Palaiseau على بُعد 10 أميال من مركز المدينة.

رغم هذا العدد القليل من الطلاب نجد أن 30% من المقبولين طلاب أجانب حٍيث يحصلون على مُعاملة خاصة وبرامج تجهيزية.

تعمل هذه الجامعة بنظام يربط بين الطلاب تحت التخّرج والباحثين ذوي الدرجات العُليا ضمن المناهج الدراسية عبر مدى واسع من المواضيع والتخصصات.

بالإضافة إلى 6 مواضيع مختلفة في العلوم والهندسة يأخذ الطلاب تحت التخّرج مواد في العلوم البشرية والرياضة.

القبول للطلاب تحت التخّرج يتطلّب الحصول على شهادة من المرحلة الثانوية (لا تقل عن سنتين)، تبدأ بعد ذلك امتحانات القبول بجانب تحريري أولاً لمدة أسبوع ثم مرحلة الامتحانات الشفهية.


Pierre and Marie Curie University

افضل الجامعات في فرنسا - افضل الجامعات الفرنسية - جامعة بيير وماري كوري

تأسست هذه الجامعة في العام 1970 وظهرت كأحد انقسامات جامعة باريس. وهي أكبر مُجمّع علمي وطبي في فرنسا بما يُقارب 3000 طالب حيث يقع الحرم الجامعي في منطقة تُعرف بالحي اللاتيني في باريس.

تمتلك هذه الجامعة 8 مُستشفيات تعليمية، وهي كذلك معروفة بقوتها في مساق الرياضيات. نالت عدد من الجهات التابعة لهذه الجامعة جوائز نوبل في الفيزياء، الكيمياء والطب حيث نال العالمان بيير كوري وماري كٍوري جائزة نوبل في العام 1903.

تمتلك الجامعة 120 معمل بحثي في 4 أقسام هي:

  • الهندسة والتصميم.
  • علوم الأرض والبيئة.
  • الطاقة والمادة والكون.
  • الحياة والصحة

وأكثر من 5000 باحث وبروفيسور يعملون في هذه الأقسام الأربعة. حوالي 20% من الطلاب أجانب، ويوجد 3000 طالب دكتوراه من 16 قسم مختلف.


Paris-Sud University

من الجامعات الكبيرة بعدد طلاب يقل قليلاً عن 3000 طالب، ويقع حرمها الجامعي في الضاحية الجنوبية لباريس. هذه الجامعة وبالتحديد مُجمّع أورساي معروف جداً بمساهماته في الفيزياء والكيمياء، وهو موطن للعدد من المعامل المُتقدمة في فرنسا في مجال البحوث تشمل: الفيزياء النووية، الفيزياء الفلكية، الفيزياء الذريّة، علوم النانو والفيزياء التطبيقية.

جائزتان نوبل و4 ميداليات قُدّمت لتابعين لهذه الجامعة في الرياضيات والفيزياء. تخرّج منها كذلك عدد من الأكاديميين ورجال الأعمال مثل برتراند سيليت نائب رئيس سابق في شركة أبل.

تضم الجامعة ما يُقارب 4,800 من الطلاب الأجانب من 125 دولة حول العالم.


Paris Diderot University

افضل الجامعات في فرنسا - افضل الجامعات الفرنسية - جامعة باريس ديديرو

وهي أحد انقسامات جامعة باريس كلية العوم، أخذت اسمها الرسمي عام 1994. انتقلت الجامعة إلى حرمها الحالي في عام 2012 في منطقة تُعرف بالضفّة الشمالية.

بالإضافة إلى ما تميزت به هذه الجامعة في مجال العلوم فهي كذلك مشهورة بإسهامات كبيرة في الرياضيات وموطن للعديد من الجهود التي ساهمت في فهمنا لنظرية الاحتمالات.

تمتلك الجامعة كذلك نظام فريد في تدريس علم النفس مستعينة بالأمراض النفسية والتحليل النفسي.

تُعتبر دراسات الماجستير في علوم الرياضيات الاقتصادية واحدة من أصعب البرامج من حيث القبول لهذه الجامعة، كما أن هذه الجامعة تُقدم مواد في الفنون والعلوم البشرية.

تضم الجامعة 26,000 طالب، 20% منهم أجانب.

حتماً ستجد ما يناسبك بين افضل الجامعات في فرنسا كما أنها تُغطي كافة المجالات لكن هذا لا يُقلل من قيمة باقي الجامعات التي لم يُتاح المجال لذكرها هنا فكل الجامعات الفرنسية على مستوى عالي من جودة التعليم ويمكنك حتماً اكتشاف المزيد من افضل الجامعات الفرنسية حسب التخصص وأيضاً المزيد من المعلومات حول الدراسة هناك عبر اطلاعك على دليل الدراسة في فرنسا.
1

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات في فرنسا"

  1. Harit Abdrahim

    جامعات رائعة لاكن تبقى السربون وهارفرد ونوتينهام وكابردج وآخرون

أضف تعليقًا