كم ستكلفك الدراسة في كندا؟

تكاليف المعيشة في كندا - تكاليف الدراسة في كندا
0

كندا من أشهر الوجهات التي يفضلها الطلاب الدوليون بما تقدمه من خبرات وفرص متنوعة حيث المساحات الشاسعة والمدن متعددة الثقافات وجمال الطبيعة. لكي تدرس في كندا، ستحتاج معرفة تكاليف المعيشة في كندا بالإضافة بالطبع إلى تكاليف الدراسة في كندا .. والخبر الجيد هو أن للدراسة في دولة ناطقة باللغة الانجليزية، كندا هي الخيار الأقل تكلفة ضمن الدول الكبرى (الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وأستراليا)، رغم أنها لا تزال تكلفة عالية مقارنةً بدول أخرى.

يقدم مجلس وزراء التعليم بكندا موقع إلكتروني يمكنك من خلاله حساب سريع لتكلفة الدراسة في مختلف الجامعات الكندية، كما يمدك بإرشادات عن الوثائق التي عليك تقديمها. وفيما يلي معلومات هامة بخصوص متوسط تكلفة الدراسة والمعيشة وكيفية الحصول على منحة دراسية في كندا.

تكاليف الدراسة في كندا


كل جامعة في كندا تحدد مصاريف الدراسة بها حيث تتفاوت المصاريف تبعاً لعدد من العوامل: البرنامج الدراسي الذي تلتحق به، وهل أنت طالب دولي أم طالب كندي، والدراسة في المرحلة الجامعية أم في مرحلة الدراسات العليا. طبقاً لتقرير من الهيئة القومية للإحصاء بكندا مقاطعة أونتاريو بها أعلى مصاريف دراسية.

إذا كنت مواطناً كندياً تدرس في كندا، سيكون متوسط المصاريف الدراسية 6000 دولار كندي لكل عام (4534 دولار أمريكي)، يتساوى في ذلك البرامج الدراسية في الجامعة وفي الدراسات العليا.

تكاليف الدراسة في كندا – المرحلة الجامعية

متوسط المصاريف الدراسية للطلاب الدوليين في المرحلة الجامعية حوالي 14000 دولار كندي لكل عام (10730 دولار أمريكي). مجالات الفنون والعلوم الإنسانية أقل في التكلفة من مجالات أخرى مثل الهندسة والطب.

تكاليف الدراسة في كندا – الدراسات العليا

إذا أردت الدراسة في مرحلة الدراسات العليا، ستكون مصاريف الدراسة أعلى، وكما ذُكِر سابقاً المصاريف تتفاوت تبعاً للبرنامج الذراسي الذي تلتحق به. عادةً تكون برامج ماجيستير الإدارة العامة (MPA) الأعلى تكلفة، كما هو الحال على مستوى العالم، حيث متوسط المصاريف حوالي 42000 دولار كندي (32000 دولار أمريكي)

لمعرفة المزيد من المعلومات حول الجامعات في كندا، انظر مقال أفضل الجامعات والمدن الطلابية هناك.


تكاليف المعيشة في كندا


يتراوح متوسط تكاليف المعيشة في كندا لكل شهر حول 600-800 دولار كندي (450-600 دولار أمريكي) للأكل والمصاريف الأخرى، غير متضمنة الإقامة. حيث تمثل الإقامة ثاني أكبر جهة للإنفاق بعد مصاريف الدراسة. هكذا تتراوح تكاليف المعيشة متضمنة الإقامة في كندا حول 10000-15000 دولار كندي لكل عام (7550-11300 دولار أمريكي). وبشكل عام تكون تكلفة المعيشة أعلى في المدن الكبيرة.

على الأغلب ستنفق بين 3000-6000 دولار كندي (2240-4500 دولار أمريكي) كل عام للإقامة. الإقامة في سكن الطلاب في الحرم الجامعي هي الأعلى تكلفةً، بينما الاختيار الأقل في التكلفة هو السكن خارج الحرم الجامعي، لكن ضع في اعتبارك إضافة مصاريف التنقل من وإلى الجامعة. بعض الطلاب يلجئون للسكن المشترك مع طلاب آخرين خارج الحرم الجامعي لتقليل نفقات الإقامة.

إذا كان عمرك أقل من 18 عام (أو أقل من 19 في مقاطعات كولومبيا البريطانية ونوفا سكوشا وأقاليم الشمال الغربي) ستلتزم بالإقامة مع عائلة مضيفة في منزلهم. في هذه الحالة يمكن أن ترتب الجامعة أمر إقامتك. تتراوح نفقات الإقامة بين 650-800 دولار كندي (490-600 دولار أمريكي) كل شهر، وهذا يُعتبَر سعر معقول تماماً، خصوصاً لأن غالباً عائلتك المضيفة ستقدم لك وجبات بدون تكلفة إضافية.

بعض الأمثلة لمتوسط تكاليف المعيشة في كندا

  • تناول وجبة في مطعم: 10-15 دولار كندي لكل شخص (8-11 دولار أمريكي)
  • تذكرة في اتجاه واحد في مواصلة عامة محلية: 3 دولار كندي (2 دولار أمريكي)
  • رغيف عيش: 2,80 دولار كندي (2 دولار أمريكي)
  • تذكرة السينما: 12,25 دولار كندي (9 دولار أمريكي)

رسوم تصريح الدراسة والتقديم للجامعة

لكي تدرس في كندا ستحتاج للحصول على تصريح دراسة، وهو بمثابة تأشيرة دخول لكندا خلال فترة إقامتك فيها. لن تحتاج لتصريح دراسة إذا كانت فترة دراستك لا تتعدى ستة أشهر. تكلفة التقديم للحصول على تصريح دراسة 150 دولار كندي (110 دولار أمريكي). ستجد مزيد من المعلومات اللازمة للحصول على تصريح الدراسة في هذا المقال.

تتفاوت رسوم التقديم للجامعات الكندية حسب الجامعة والدولة التي تأتي منها. على سبيل المثال رسوم التقديم في جامعة كولومبيا البريطانية 98,25 دولار كندي (75 دولار أمريكي) للطلاب الكنديين (والمقيمين الدائمين واللاجئين والدبلوماسيين)، بينما رسوم التقديم 159 دولار كندي (120 دولار أمريكي) للطلاب الدوليين.

قد يحصل الطلاب الدوليون من الدول النامية على تخفيض على هذه الرسوم. تذكر أيضاً أنك ملزم بالحصول على تأمين صحي خلال فترة دراستك في كندا. هذا سيكلفك حوالي 600 دولار كندي (450 دولار أمريكي) لكل عام.

الحصول على مساعدة مالية للدراسة في كندا

تتوفر العديد من المنح الدراسية للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في كندا في كل من المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا. تتضمن المنح الدراسية منح خاصة للتفوق الرياضي والأكاديمي ومنح خاصة بمجالات دراسية معينة.

أيضاً تقدم جامعات عديدة في كندا منح خاصة بها، هكذا يمكنك التقديم للحصول على منحة دراسية من الجامعة التي تخطط للدراسة بها. على أي حال، من الأفضل دائماً التقديم مبكراً على قدر الإمكان لأن عدد المنح الدراسية محدود والمنافسة عالية للحصول عليها. ننصح أيضاً الطلاب الدوليين بالبحث عن منح الدراسة في الخارج التي تقدمها المنظمات في دولهم.

يمكنك أيضاً أن تجد مزيد من المعلومات المفيدة ن المساعدات المالية المتاحة على موقع مركز المعلومات الكندي للاعتمادات الدولية CICIC.

العمل أثناء الدراسة في كندا

إذا أردت العمل بوظيفة بدوام جزئي لتساعدك على إعالة نفسك خلال فترة الدراسة، سيُسمَح لك بالعمل داخل أو خارج الحرم الجامعي لعدد ساعات لا يزيد عن 20 ساعة أسبوعياً خلال الفصل الدراسي الجامعي، وبدوام كامل خلال العطلات مثل عطلات الصيف والشتاء، بدون امتلاك تصريح عمل.

لتكون مؤهلاً لذلك عليك:

  • امتلاك تصريح دراسة ساري
  • أن تكون طالباً بدوام كامل
  • الالتحاق بأحد مؤسسات التعليم العالي المُعترَف بها، أو أحد برامج التعليم المهني للمرحلة الثانوية في كيبك.
  • الدراسة بأحد البرامج الدراسية المهنية أو الأكاديمية أو تدريب وظيفي يقدم درجة علمية أو شهادة تستغرق مدة لا تقل عن ستة أشهر.

ستحتاج أيضاً للحصول على رقم تأمين اجتماعي من مكتب خدمات كندا، للعمل في كندا أو للحصول على الامتيازات والخدمات التي تقدمها البرامج الحكومية.

كانت هذه أبرز المعلومات والأمثلة التي ستحتاجها لمعرفة متوسط تكاليف المعيشة في كندا بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في كندا .. يمكنك معرفة المزيد حول الدراسة هناك عبر اطلاعك على دليلنا المخصص لكندا.
0

شاركنا رأيك حول "كم ستكلفك الدراسة في كندا؟"