دراسة الطب في مصر

دراسة الطب في مصر - افضل كليات الطب في مصر
0

تتميز جمهورية مصر باحتوائها على أقدم مؤسسات التعليم العالي الطبي في المنطقة العربية، وتشكل دراسة الطب في مصر نقطة جذب لكثير من الطلبة الراغبين في الحصول على الدرجات الأكاديمية في مجال الطب من أنحاء مختلفة من العالم العربي.

قبل الانضمام

  • كم يجب أن يكون عمر الطالب ليبدأ الدراسة في كلية الطب؟

ينضم الطلاب إلى كلية الطب مباشرة بعد إنهاء التعليم الثانوي، ومتوسط عمر الطلبة في السنة الأولى هو 18 – 17 سنة.

  • ماهي الاختبارات التي يجب أن يخوضها الطالب حتى يتمكن من الانضمام للكلية؟

بما أن تخصص الطب هو تخصص مرغوب كثيرًا في الثقافة المصرية فإن أفضل الطلاب في الدولة هم الذين ينالون فرصة دخول كليات الطب. تعتمد عملية اختيار الطلبة المقبولين بشكل كامل على درجة الامتحانات النهائية خلال التعليم الثانوي، أو امتحان SAT، أو شهادة الثانوية العامة، وتشمل مواد الامتحان: الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والرياضيات، واللغات.

بعد الانضمام

  • ماهي مدة الدراسة؟

سبع سنوات.

  • كيف يتم تقسيم السنوات خلال الدراسة؟

هناك ثلاث سنوات تتم خلالها دراسة العلوم الأساسية، ثم تليها ثلاث سنوات للتدريب السريري.

المواد التي تتم دراستها خلال أول سنتين: علم وظائف الأعضاء، علم الأنسجة، التشريح، الكيمياء الحيوية.

المواد التي تتم دراستها في السنة الثالثة: علم الأمراض، علم الأحياء الدقيقة، علم الأدوية، علم الطفيليات.

يبدأ الطلبة خلال فترة الثلاث سنوات التالية الجزء السريري حيث يقومون بجولات تدريبية في الأقسام التالية: طب العيون، الأنف والأذن والحنجرة، الطب الشرعي، الصحة العامة، الأطفال، أمراض النساء، الجراحة العامة، الطب الباطني.

التدريب العملي خلال السنة السابعة. ملاحظة: قد تزيد فترة الدراسة في بعض الجامعات بحسب النظام المتبع لديها.

دراسة الطب في مصر - افضل كليات الطب في مصر - التعليم

  • أسلوب التعليم

يعتمد أسلوب التعليم خلال السنوات الثلاث الأولى على المحاضرات، والدروس العملية، والاختبارات، بينما ينتقل خلال السنوات الثلاث الأخيرة إلى نظام عمل الجولات في أقسام المستشفى، والمحاضرات النظرية، واختبارات التقييم.

التخرج

  • ماهي الاختبارات التي يجب على الطالب اجتيازها؟

لن ينتقل الطالب إلى السنة الثالثة إلا بعد إنهائه مساقات أول سنتين بنجاح، ويجب أن ينجح في امتحانات نهاية كل سنة دراسية خلال الست سنوات، ثم سيبدأ تدريب لمدة سنة في أقسام مستشفى الكلية بحيث يكمل تدريب مدته شهرين في كل قسم، ثم يتخرج في هذه السنة ليحمل درجة البكالوريوس في الطب، ويطلق عليه لقب طبيب أو ممارس عامي.

  • هل يتخرج معظم الطلبة؟

نعم، لكن إذا فشل الطالب في أحد الاختبارات يمكنه إعادة الامتحان خلال الصيف أو سينتظر إلى السنة التالية حتى يتمكن من اجتياز الامتحان.

  • هل يحتاج الطالب لمزيد من التدريب أم يمكنه ممارسة العمل مباشرة؟

يفترض أن تساعد فترة التدريب العملي الطالب على اكتساب الخبرات السريرية التي يحتاجها مبدئياً لممارسة عمله، ويمكنه بعد هذه السنة التقدم للانضمام لمدة خمس سنوات لأحد برامج التخصص الذي يرغب فيه، ويعتمد القبول على الدرجات التي حصصل عليها الطالبة في المواد ذات العلاقة ببرنامج الماجستير، وعلى التنافس بين الطلبة على هذا التخصص. وبالنسبة لساعات العمل فقد تصل إلى 14 ساعة بما فيها المناوبات الليلية.

  • ما هو معدّل تكاليف الدراسة التي يحتاجها الطالب؟

تنتمي الكثير من كليات الطب في مصر للتعليم الوطني العام، وهذا يعني أن دخول كلية الطب يعتمد على درجات التعليم الثانوي بشكل رئيسي، ولا تشكل الرسوم الدراسية أي قيمة مقارنة بما تطلبه كليات الطب في الجامعات الخاصة والتي توفر تعليمًا يشابه التعليم الحكومي.

لذا لحاجة للطلبة للحصول على قروض من أجل الدراسة، لكن رسوم برامج التخصص تكون أكثر من رسوم دراسة البكالوريوس.

بعد التخرج

دراسة الطب في مصر - افضل كليات الطب في مصر - بعد التخرج

  • متى يمكن أن يتخصص الطالب؟

يمكن أن يختار الطلبة مجال التخصص الذي يريدون إكمال دراستهم فيه، بعد إكمال التدريب العملي لمدة سنة تلي الست سنوات السابقة.

  • ماهو معدل الرواتب التي يتقاضاها الأطباء؟

تطرأ الكثير من التغيرات على معدلات رواتب الأطباء في مصر بسبب الأوضاع السياسية، وهناك مساعي لتقديم مقترح للحكومة من أجل زيادة رواتب الأطباء شهريًّا بحيث تكون كالتالي:

الممارسين العامين: 3000 جنيه – الرواتب الحالية 1500 جنيه.

الأطباء المتخصصين وحملة الماجستير: 4000 جنيه.

الأطباء حملة الدكتوراه: 6000 جنيه.

لم يتم تأكيد هذا المقترح حتى الآن، ورواتب الأطباء في مصر ليست مرتفعة، لكنها تعتبر أعلى مقارنة بالوظائف الحكومية الأخرى. ويسمح للأطباء بإنشاء عيادات خاصة.

  • ما مدى سهولة الحصول على وظيفة طبيب في مصر؟

يفضل الكثير من الأطباء البحث عن وظيفة خارج مصر حيث تعتبر معدلات الرواتب أفضل بكثير.

  • خيارات أخرى أمام طلبة الطب

يفضل بعض الطلبة خوض امتحانات USMLE بعد إكمالهم الدراسة، ثم اتباع النظام الأمريكي، ويفضل أطباء آخرون التقدم لعضوية الكلية الملكية واتباع النظام البريطاني.

افضل كليات الطب في مصر

دراسة الطب في مصر - افضل كليات الطب في مصر

جامعة الاسكندرية

نالت كلية الطب في الجامعة على جائزة حمدان الطبية كأفضل كلية طب في العالم العربي تقديرًا لدورها في مجال الخدمات التعليمية والطبية كأحد أقدم الكليات. كما أن الكلية تقدم البرامج الدراسية الخاصة بدرجتي الماجستير والدكتوراه في العلوم الأساسية، وتقدم البرامج الدراسية الخاصة بدرجات الدبلوم والماجستير والدكتوراه في العلوم السريرية.

جامعة القاهرة

حيث توجد كلية طب القصر العيني وهي جزء من الجامعة، كما أنها أحد أقدم وأكبر وأشهر كليات الطب في أفريقيا والشرق الأوسط.

جامعة عين شمس

تم بناء كلية الطب التابعة للجامعة سنة 1947 لتصبح ثالث كلية طب في مصر، وتقدم الكلية برامج دراسية لمرحلة الدراسات العليا وهي: الماجستير في الطب، الماجستير في العلوم الطبية الأساسية، الدكتوراه (حيث تمتد فترة الدراسة لسنتين على الأقل وتشتمل على مساقات دراسية وأطروحة بحثية).

جامعة المنصورة

تعتبر كلية الطب في الجامعة موطن التميز في التعليم الطبي، والبحوث، والخدمات الصحية والمجتمعية، وتطمح رؤية الجامعة لأن تصبح امتيازًا ومرتبة عالمية في مجال التعليم الطبي والبحوث.

جامعة قناة السويس

تأسست كلية الطب في الجامعة كأول كلية طب موجهة للمجتمع لحل مشكلاته في مصر. وصممت الكلية كمركز تعاوني لمنظمة الصحة العالمية من أجل تنمية القوى البشرية الصحية منذ سنة 1978.

إذا كنت من الطلبة الذين يودون اختيار دراسة الطب في مصر ستساعدك هذه الأسئلة على توضيح بعض النقاط الخاصة بمجال الدارسة، ومعرفة افضل كليات الطب في مصر .. يمكنك أيضاً التواصل مع خريجي إحدى كليات الطب في مصر و زيارة موقع الجامعات لمعرفة المزيد حول دراسة الطب، وأخيراً الاطلاع على دليل الدراسة في مصر لمعرفة المزيد حول الدراسة في تلك الدولة.
0

شاركنا رأيك حول "دراسة الطب في مصر"

أضف تعليقًا