النظام التعليمي في تركيا

نظام التعليم في تركيا - نظام التعليم التركي
0

يخضع نظام التعليم في تركيا لرقابة وإشراف الحكومة، عبر وزارة التربية والتعليم، ووفقاً لدستور الجمهورية التركية فحق الحصول على التعليم مصون للجميع.

التعليم في تركيا إجباري من سن السادسة وحتى الرابعة عشرة، ومجاني في الجامعات الحكومية. تمتلك المدارس الابتدائية معدل تسجيل حوالي 98%.

تبدأ السنة الدراسية في المؤسسات التعليمية من منتصف أيلول أو بداية تشرين الأول وتستمر إلى أيار أو بداية حزيران، وهناك أيضاً عطلة في منتصف شباط مدتها أسبوعان.

مراحل النظام التعليمي

  • مرحلة الحضانة: التعليم اختياري في هذه المرحلة حتى سن السادسة.
  • التعليم الابتدائي: التعليم الأساسي الزامي ومجاني لمدة ثمان سنوات (خمس سنوات ابتدائية +3 سنوات ثانوية)، من سن السادسة وحتى الرابعة عشرة.
  • التعليم الثانوي: مدة المدرسة الثانوية 4 سنوات، أو تعليم في المدارس الثانوية المهنية من سن 15-17/18. قد يوجد في بعض المدارس سنة إضافية لدراسة اللغة. معظم المدارس الثانوية تابعة للحكومة والتعليم فيها مجاني.
  • التعليم العالي: مدة الجامعة 4 سنوات، أو سنتين في المعاهد المهنية العالية. بعض الجامعات تمتلك ستة إضافية لتعلم اللغة. تحت الظروف الطبيعية، مدة دراسة الماجستير سنتان، والدكتوراه من 3 إلى 5 سنوات. تضم هذه الفئة جميع المؤسسات التعليمية التي توفر دراسات عليا، وتقع تحت مراقبة مجلس التعليم العالي.

أنواع المدارس الثانوية

  • المدارس الثانوية العامة: يستطيع أي طالب يتمكن من إكمال بنجاح ثمانية سنوات من التعليم الأساسي الذهاب إلى هذه المدارس. في حال نجح المتخرجون من المدرسة الثانوية في اختبار الدخول إلى الجامعة الوطني OSS، عند ذلك يمكنهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي. يمنح الخريجون شهادة من المدرسة الثانوية.
  • المدارس الثانوية المهنية: قد يتطلب الأمر سنة إضافية لإنهاء هذه المرحلة، ويذهب الخريجون مباشرةً إلى معاهد مهنية (مدتها عامان)، في مجال تخصصهم الدراسي إن رغبوا في ذلك. أما البديل فهو الالتحاق بجامعات حسب تخصصهم لمدة أربع سنوات إن نجحوا في اجتياز اختبار الدخول إلى الجامعات.
  • المدارس الثانوية الأناضولية: دراسة للغة الإنجليزية مدتها عام واحد تليها ثلاث سنوات من التعليم المدرسي، ساعات إضافية لدراسة اللغة الإنكليزية. تدرّس صفوف الرياضيات والفيزياء باللغة الإنكليزية في بعض الأحيان، وهناك صفوف أخرى في بعض المدارس الثانوية الأناضولية تدرس باللغة الفرنسية أو الألمانية.
  • مدارس التفوق الثانوية: الفرق بينها وبين المدارس الثانوية العادية هو وجود عام إضافي لدراسة اللغة الإنكليزية، أما الفرق بينها وبين المدارس الأناضولية هو أن لغة التدريس في صفوف الرياضيات والفيزياء هي اللغة التركية دوماً وساعات تعلّم اللغة الإنكليزية أقل.
  • المدارس الثانوية العلمية: إن هذه المدارس هي مدارس عامة للطلاب الذين يظهرون مهارة استثنائية في العلوم. تدرب هذه الثانويات التنافسية الطلاب بشكل خاص للحصول على التعليم العالي في المجالات العلمية، التقنية والطبية. هناك أيضاً ثانويات أناضولية علمية، حيث تكون لغة تعلم الرياضيات والفيزياء هي اللغة الإنكليزية.
  • المدارس الثانوية الخاصة: تتقاضى معظم الثانويات الخاصة أقساط تعليم عالية وتكون تنافسية جداً.

أنواع مؤسسات التعليم العالي

الجامعات الحكومية: يخضع نظام الجامعات في تركيا لرقابة مجلس التعليم العالي. تمتلك تركيا 104 جامعات حكومية و64 جامعة خاصة (العدد الكلي هو 166 مؤسسة تعليم عالي)، وتقع خمسة منها في جمهورية قبرص الشمالية التركية، عدا عن الجامعات الحكومية والخاصة، هناك أيضاً معاهد مهنية عليا تخدم سوق العمل.

بشكل عام يستغرق التعليم الجامعي أربعة سنوات في الجامعات، ولكن بعض المجالات تستغرق وقتاً أطول مثل الطب تستغرق ست سنوات، وطب الأسنان والعلوم البيطرية خمس سنوات. يلتحق الخريجون من المدارس الثانوية التركية مباشرةً بمجال تخصصهم مثل الطب، القانون، طب الأسنان وغيرها. لا تطلب أي أقساط في المدارس العامة، حيث يدفع الطلاب رسوماً رمزية بسيطة. يجب على الطلاب النجاح في اختبار القبول في الجامعات الوطني من أجل الدخول إلى الجامعة. يمنح الخريجون من البرامج التي مدتها أربع سنوات شهادات البكالوريوس.

لغة التعليم في بعض الجامعات الحكومية هي الإنكليزية، الفرنسية أو الألمانية، لذلك التراسل مع طاقم الجامعة وتقديم طلبات التسجيل في الكليات يمكن أن يتم باللغة الإنكليزية، الفرنسة أو الألمانية. ولكن، لغة التعليم في الجامعات الحكومية هي اللغة التركية في الغالب. عند التقدم إلى اختبار الجامعة، فإن معرفة اللغة التركية ليست أمراً ضرورياً.

يأخذ الناجحون في الاختبار الذين يعرفون القليل من اللغة التركية، عاماً لاكتساب المهارة في اللغة التركية.

تضم مستويات التخرج برامج لدارسة الماجستير والدكتوراه، يتم تنسيقها من قبل المعاهد في الجامعات. تستكمل برامج التخصص في الطب ضمن كلية الطب ومشافي التدريب التي تمتلكها وزارة الصحة ومؤسسة الضمان الاجتماعي.

المعاهد المهنية العليا: توفر برنامج للدارسة الجامعية مدتها سنتان بعد الثانوية، وهي تشابه الجامعات الاجتماعية في الولايات المتحدة. الفرق الوحيد هو أن الطلاب لا يمكنهم الانتقال بسهولة من الجامعات التي مدتها أربع سنوات في الولايات المتحدة بسبب عدم توفر الأماكن الشاغرة في هذه الجامعات. يجب على الخريجين أن يخضعوا لاختبار الانتقال الوطني وأن يمتلكوا معدلاً عالياً لكي يتمكنوا من التقدم لهذه الجامعات. ويمنح الخريجون من هذه المعاهد درجة ما قبل البكالوريوس.

الجامعات الخاصة: امتلكت المؤسسات الخاصة في تركيا الحق في تأسيس وتطوير جامعات في عام 1984. تم إنشاؤها وهدفها الأساسي هو خلق مركز للامتياز في البحث والتعليم العالي. تأخذ الجامعات الخاصة مبادرات نشطة أكثر لاختيار شبكات بحث وتعليم وطنية وعالمية.

لغة التعليم المعتمدة في معظم الجامعات الخاصة هي اللغة الإنكليزية، وتجد تقريباً فيها جميعاً عاماً واحداً لتعلم اللغة لأولئك الطلاب الذين مستواهم في اللغة الإنكليزية لا يقابل المستوى المطلوب.

تتقاضى الجامعات الخاصة أقساطاً تتراوح بين 6000 و20000. على الرغم من انها جامعات خاصة إلا انها تقدم مساعدة مالية، وحوالي 40% من الطلاب يتلقون نوعاً من المساعدة المالية.

للمزيد من المعلومات حول نظام التعليم التركي

بعد حديثنا قليلاً عن نظام التعليم في تركيا ربما تريد وضع تركيا كوجهة مستقبلية من أجل متابعة دراستك في الخارج، فإذا كان ذلك صحيحاً يمكنك الاستفادة من دليل الدراسة في تركيا لمعرفة المعلومات التي ستحتاجها في طريقك.
0

شاركنا رأيك حول "النظام التعليمي في تركيا"

أضف تعليقًا