تعرف على رابطة اللبلاب

رابطة اللبلاب .. تعرف على رابطة اللبلاب الأمريكية
0

إن رابطة اللبلاب في أمريكا هي اتحاد رياضي جامعي يضم فرق رياضية من ثماني جامعات خاصة في شمال شرق الولايات المتحدة. ويستخدم اسم هذا رابطة اللبلابالاتحاد للدلالة أيضاً على تلك الجامعات الثمانية كمجموعة.

وهذه جامعات هي: جامعة براون، جامعة كولومبيا، جامعة كورنيل، كلية دارتموث، جامعة هارفارد، جامعة بنسلفينيا، وجامعة ييل. ويشير هذا المصطلح إلى مفهوم التميز الأكاديمي، الانتقائية في الاختيار، والنخبة الاجتماعية.

وعلى الرغم من أنّ هذا المصطلح مستخدم من بدايات عام 1933، إلا أنّه لم يصبح رسمياً إلى بعد تأسيس القسم الأول من الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات في عام 1954. وتم تأسيس سبعة من هذه الجامعات خلال فترة الاستعمار في الولايات المتحدة، باستثناء كلية كورنيل، التي تأسست في عام 1865.

تعتبر جامعات رابطة اللبلاب بشكلٍ عام من أكثر الجامعات المرموقة وأكثرها تقييماً على الصعيد العالمي. فكل الجامعات الثمانية اندرجت ضمن تصنيف USNews لعام 2016، وقد قام موقع USNews بتسمية أحد أعضاء رابطة اللبلاب كأفضل جامعة وطنية في الأعوام الستة عشرة الماضية حتى عام 2016: حيث حلت جامعة برنستون 9 مرات، جامعة هارفارد مرتين، وكلتا الجامعتين تعادلا بالمركز الأول لخمس مرات.

جامعات رابطة اللبلاب

ومعدل الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى يتراوح بين 4,000 و14,000، مما يجعلهم أكبر من تلك الجامعات الخاصة التقليدية للفنون الحرة والآداب، وأصغر من جامعات الولاية الخاصة. ويتراوح عدد الطلاب فيها، متضمناً طلاب الدراسات العليا، من حوالي 6,100 في جامعة دارتموث إلى أكثر من 20,000 في جامعات كولومبيا، كورنيل، هارفارد، وبنسلفانيا. وتتراوح الأوقاف المالية الخاصة بها من 3 مليار دولار لجامعة براون إلى 36.4 مليار دولار مخصصة لجامعة هارفارد، والتي تعدّ أكبر وقف مالي مخصص لجامعة في العالم.

القبول في هذه الجامعات

تعدّ جامعات رابطة البلاب من أكثر الجامعة انتقائية، بمعدل قبولٍ يتراوح من 6% إلى 16% في كل جامعة منها منذ عام 2000. وينتمي الطلاب المقبولين إلى مختلف بلدان العالم. على الرغم من أنّ طلاب نيو انجلاند وشمال شرق الولايات المتحدة يشكلون نسبة كبيرة هناك.

وهذا جدول يوضح معدل القبول في كل جامعة على حدا:

الجامعة

المتقدمين

معدلات القبول

براون
30432
8.5%
كولومبيا
32952
6.1%
كورنيل
43041
14.9%
دارتموث
19296
10.3%
هارفارد
34295
5.3%
بنسلفانيا
37268
9.9%
برنستون
26641
7%
ييل
30932
6.1%

الأهمية والاحترام

لقد تم تصنيف جامعات رابطة اللبلاب من قبل العديد من التصنيفات العالمية (فوربس، UsNews، واشنطن الشهرية) واحتلت المراتب المتقدمة على مختلف التصنيفات.

أضف إلى ذلك أنّ جامعة رابطة اللبلاب قدمت العديد من الفائزين بجوائز نوبل، وقدمت جامعة هارفارد وحدها 153 فائز بجائزة نوبل ويعد هذا الرقم أكبر عدد فائزين من أي جامعة في العالم. وتليها جامعة كولومبيا بـ 101 فائز، جامعة ييل بـ 52 فائز، جامعة كورنيل بـ 45 فائز، جامعة برنستون بـ 37 فائز، وجامعة بنسلفانيا التي قدمت 29 فائزاً، بحسب موقع جائزة نوبل.

التعاون

يظهر التعاون بين أعضاء هذا الاتحاد واضحاً من خلال مجلس اللبلاب الذي يقوده الطلاب حيث يجتمع فيه ممثلين من كل جامعة وكلية من الرابطة في خريف وربيع كل عام. ويتألف الهيكل الإداري لرابطة اللبلاب من رؤساء مجلس اللبلاب. ويناقش المجتمعون الإجراءات والمبادرات الخاصة بجامعات الرابطة.

رؤساء الولايات المتحدة المتخرجون من جامعات الرابطة

رابطة اللبلاب - أوباما

فمن ضمن 43 رئيس للولايات المتحدة الأمريكية، 14 كانوا قد تخرجوا من إحدى جامعات رابطة اللبلاب. ثمانٍ منهم حصل على شهادته من جامعة هارفارد، وخمسة من جامعة ييل. فالرئيس الحالي باراك أوباما قُبل طلب انتقاله من كلية اوكسيدنتال إلى جامعة كولومبيا. ونذكر أنّ أول رئيس تخرج من الكلية هو الرئيس جون آدامز الذي تخرج من جامعة هارفارد في عام 1755.

التوزع الجغرافي

رابطة اللبلاب - التوزع الجغرافي

يأتي معظم الطلاب في جامعات الرابطة من الشمال الشرقي للولايات المتمحدة، وخاصةً من مدن نيويورك، بوسطن، وفلادلفيا. فالثمان جامعات التابعة لرابطة اللبلاب موجودة في الشمال الشرقي.

التنوع الاقتصادي والاجتماعي

معظم الطلاب في جامعات رابطة اللبلاب، طلاب الدراسات الأولى والعليا، يأتون بشكلٍ رئيسي من عائلات الطبقة المتوسطة-العليا وعائلات الطبقة العليا، لكن في الأعوام القليلة الماضية، اهتمت جامعات الرابطة بزيادة التنوع الاجتماعي والاقتصادي فيها، من خلال تقديم منح دعمٍ ماديٍ أكبر للمتقدمين من العائلات المتوسطة ذات الدخل المحدود.

المنافسات والألعاب الرياضيةرابطة اللبلاب - المنافسة والألعاب الرياضية

تمتلك كل جامعة من جامعات الرابط تقريباً 35 فريق جامعي، وكل الجامعات تمتلك فرقاً من ضمن أفضل 20 فريق في عدد من الرياضات للرجال والنساء. وتمنع جامعات الرابطة منح الطلاب الرياضيين المنح الرياضية للدراسة فيها، فكل المنح التي تقدمها هي مبنية على حاجة الطالب المالية (من نوع المساعدة المادية).

هذا وتمتلك كل جامعة لقب وشعار رياضي خاص بها، فاسم جامعة برنستون هو النمور، اسم جامعة كولومبيا هو الأسود، أما جامعة براون فهو الدببة.


هذه كانت لمحة بسيطة عن رابطة اللبلاب التي تضم أهم الجامعات في الولايات المتحدة وأعلاها تصنيفاً فإذا كنت تعتقد أنك تمتلك المؤهلات والقدرة الكافية لتكون منافساً في هذه الجامعات سواء على الصعيد الرياضي أو الدراسي فتقدم بأوراقك من أجل الدراسة في امريكا لتبدأ رحلتك في أهم الجامعات في الولايات المتحدة والعالم.
0

شاركنا رأيك حول "تعرف على رابطة اللبلاب"