تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

تكاليف الدراسة في امريكا - تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية
1

على الرغم من أن الدراسة الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر وجهة شائعة للطلاب الأجانب، فهي تعد أيضاً من أكثر الخيارات المكلفة. وعلى الرغم من أنّ التكاليف الأولية للدراسة في الولايات المتحدة يمكن أن تكون شاقة، وعادة تتضمن رقم مؤلف من خمسة أعداد، فمن الضروري أن تقوم بالتحقق بنفسك من كل الحقائق حول التكاليف والتمويل قبل أن تحزم أمرك وحقائبك!

قام بنك HSBC في عام 2014 بنشر تقرير عن تكاليف الدراسة في الخارج في العديد من الأماكن، وظهرت الولايات المتحدة كثالث أغلى خيار للدراسة، بعد استراليا وسنغافورة. حيث وجد HSBC أن التكاليف السنوية المتوسطة للدراسة في الولايات المتحدة بما في ذلك الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة بلغت حوالي 36,564$. وقم بضرب هذا الرقم بأربعة من أجل معظم البرامج في المرحلة الجامعية الأولى وباثنين من أجل أغلب درجات الماجستير، وبالنسبة لكثير من الطلاب فإنّ الدراسة في جامعة في الولايات المتحدة يعدّ خيالياً بنفس القدر الذي يقصد فيه أحدهم البيت الأبيض ليسكن فيه!

لكن قبل أن تترك كل الأمل في إمضاء سنواتك الدراسية في الولايات المتحدة، وتحقيق الحلم الأمريكي الذي طالما كان في بالك، فربما هناك طريقة ما.

تكاليف الدراسة في امريكا

إنّ أيّ واحدٍ منا يمتلك خبرة في المعدلات تجعله يلاحظ أنّ تقرير البنك السابق يمكن أن يحتوي على تنوعات كبيرة في كلا الاتجاهين، وهذا في الحقيقة صحيح. ففي الجامعات المتقدمة كثيراً في الولايات المتحدة (أغلبها هي جامعات خاصة وغير ربحية)، فإنّ تكاليف الحياة والدراسة هناك تصل إلى حوالي 60,000$ بالسنة، لكنه من الممكن الدراسة في الولايات المتحدة بمقابل سعرٍ أقل.

فإذا كنت من الباحثين عن خيار يمكنك تحمله أكثر، فمن الممكن أن تجد خيارات أرخص في قطاع التعليم العام في الولايات المتحدة. والتي تعمل تبعاً لنظام جامعة الولاية؛ مجموعة من الكليات في الولاية تشترك ببعض النواحي الإدارية لكنها تعمل كمعاهد منفصلة. وللجامعات الحكومية في الولايات المتحدة نوعين من رسوم الاشتراك: أحدهما للطلاب المقيمين في هذه الولاية، وآخر لبقية الطلاب. وهذه الأخيرة، التي تعد مكلفة أكثر، تنطبق على كل من المتقدمين من الولايات والبلدان الأخرى.

وتبعاً لمنظمة College Board، فإن معدل الرسوم الجامعية المنشورة لعام 2015/14 في كليات الولاية حوالي 9,139$ للمقيمين في الولاية، و22,958$ لبقية الطلاب وهذا بالمقارنة مع متوسط رسوم الجامعات الخاصة غير الربحية الذي يبلغ 31و231$. وإنّ أرخص خيار من بين كل الخيارات هو الجامعات الحكومية ذات السنتين والتي تعرف أيضاً بالكليات المجتمعية، التقنية، وكليات المدن، حيث بلغ معدل الأجور فيها في عام 2015/14 حوالي 3,347$.

وفي الحقيقة، لا يمكنك إكمال درجة كاملة في كليات السنتين، لكن يمكنك الحصول على درجة مشارك. والتي تعتبر أول نصف من درجة البكالوريوس، ويمكنك اكمالها عبر الانتقال إلى جامعة لحضور سنتين أو ثلاث سنوات أخرى.

الأجور الجامعية الوسطية لعام 2015/14

الجامعات الحكومية ذات السنتين
الجامعات الحكومية ذات الأربع سنوات للطلاب المقيمين في الولاية
الجامعات الحكومية ذات الأربع سنوات للطلاب من خارج الولاية
الكليات الخاصة ذات الأربع سنوات
الأجور الدراسية
$3,347
$9,139
$22,958
$31,231
الإقامة والطعام
$7,705
$9,804
$9,804
$11,188
المجموع (بالسنة)
$11,052
$18,943
$32,762
$42,419
المصدر: College Board

ويقدر موقع College Board الميزانيات السنوية التالية للطلاب في المرحلة الجامعية الأولى من عام 2015/14:

  • للكليات المجتمعية: 16,325$
  • للطلاب المقيمين في الولاية في الجامعات الحكومية ذات الأربع سنوات: 23,410$
  • للطلاب من خارج الولاية في الجامعات الحكومية ذات الأربع سنوات: 37,229$
  • للطلاب في الجامعات الخاصة غير الربحية ذات الأربع سنوات: 46,272$

في حين توفّر هذه المتوسطات لمحة مساعدة عن الطيف الواسع من تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة، فمن الواجب عليك أن تبقي في ذهنك أنّه يوجد كم كبير من الاختلاف في الرسوم الدراسية تبعاً لنوع المعهد الذي تختاره. ففي الجامعات الحكومية العريقة وفي بعض الاختصاصات يمكن أن تبلغ الرسوم السنوية رقماً مرتفعاً قريباً من الجامعات الخاصة.

ما التمويل المتوفر لي في الولايات المتحدة؟

تكاليف الدراسة في امريكا - تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية - التوفير

عند تقدير تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة، فإنّه من المهم أن تقوم بالتمييز بين السعر المعلن عنه، وبين ما يدفعه الطلاب في الواقع عند تطبيق مصادر التمويل والمسعدة المختلفة. ففي عام 2011 فإن 85% من الطلاب في الجامعات ذات الأربع سنوات في الولايات المتحدة يتلقون نوعاً من أنواع الدعم المادي، ومن ضمنهم 83% في الكليات الحكومية و89% في الكليات الخاصة غير الربحية.

فعادةً، تقوم الجامعات الأمريكية الأكثر عراقةً وشهرة، والتي تتميز بأسعارها المعلنة العالية، بتقديم أعظم الهبات والمساعدات المالية. ففي معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، أول جامعة في الولايات المتحدة (والعالم)، 90% من الطلاب في المرحلة الجامعية الأولى و86% من الطلاب في الدراسات العليا يتلقون مساعدة مالية، في حين أنّ 98% من الطلاب المتخرجين و99% من المرشحين للدكتوراه يتلقون دعماً مالياً كاملاً.

وتشاهد أرقام مماثلة في معظم جامعات الولايات المتحدة، التي توفّر أنواعاً من المساعدة مثل المنح، الهبات، برامج الدراسة والعمل، والمعيدين الذين يتلقون مردوداً على عملهم في الجامعة.

وعلى الرغم من أن بعض سبل التمويل متوفر فقط للطلاب الأمريكيين، فهناك الكثير من الدعم المتوفر للطلاب الأجانب. فعلى سبيل المثال، جامعة بنسلفانيا، خصصت 6 مليون دولار هذا العام لتمويل الطلاب القادمين من خارج الولايات المتحدة في المرحلة الجامعية الأولى. وتبعاً للبيانات المجموعة من موقع US News، فإن جامعة هارفارد قامت بتخصيص مساعدة مالية لـ 540 طالب أجنبي في عام 2013، بمعدل هبات بلغ 51,854$، بينما قامت جامعة ييل بمنح ما معدله حوالي 56,630$ لحوالي 349 طالباً أجنبياً في المرحلة الجامعية الأولى.

وتتوافر المعلومات حول التمويل والمساعدة المادية على موقع كل جامعة، وينبغي على الطلاب التقدم للحصول على دعم مادي في نفس الوقت الذي يقدمون فيه طلبهم للانتساب للجامعة. وعدد قليل من الجامعة النخبوية في الولايات المتحدة لديهم سياسة قبول تدعى “need-blind” لجميع المتقدمين. ويعني ذلك أنّ خلفية الطلاب المالية لا يتم النظر إليها في أثناء عملية القبول، وتحاول الجامعة توفير مساعدة كافية لضمان إمكانية جميع المتقدمين الناجحين بالالتحاق.

كيف يمكنك حساب تكاليف دراستك المتوقعة في الولايات المتحدة؟

في السنوات الأخيرة أصبح من السهل على الطالب أن يقوم بحساب ما ستكلّفه الدراسة بشكلٍ متوقع في الولايات المتحدة. فعلى جميع الجامعات في الولايات المتحدة، وبموجب القانون، تضمين حاسبة للرسوم والمساعدات المالية على مواقعهم، مما يسمح للطلاب بالحصول على فكرة جيدة حول تكاليف الإقامة أثناء دراستهم لبرامج تلك الجامعات وما المساعدة التي يمكن أن يحصلوا عليها. ويمكنك الوصول لهذه الحاسبات عبر موقع مركز تحمل تكاليف الكلية والشفافية الحكومي، والذي يقدم معلومات مفصّلة أيضاً عن الجامعات الأمريكية من الناحية المالية.

1

شاركنا رأيك حول "تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية"

أضف تعليقًا