تكاليف الحياة والدراسة في النمسا

تكاليف المعيشة في النمسا - تكاليف الدراسة في النمسا
0

على الرغم من أن النمسا تُصنف من بين أغنى الدول في العالم، لكنّ لا تعدّ تكاليف المعيشة في النمسا مرتفعة مقارنة ببقية الدول الأوروبية. وسنستعرض في هذا المقال تكاليف المعيشة في النمسا من سكنٍ وإقامة، طعام، مواصلات، ومصاريف شخصية مختلفة أخرى، بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في النمسا ليكون لديك فكرة جيدة عما ستحتاجه من المال في حال اخترت الدراسة في النمسا كوجهتك القادمة..

تكاليف المعيشة في النمسا


الإقامة

تكاليف المعيشة في النمسا - تكاليف الدراسة في النمسا - الإقامة

تعتمد هذه التكاليف على المدينة التي تنوي الإقامة فيها، فعلى سبيل المثال، فإن السكن في فيينا أغلى من المدن الصغيرة الأخرى.

ولا يعدّ السكن ضمن الجامعة من الأمور الشائعة. ويعيش السكان في النمسا إما ضمن سكن مشترك أو ضمن سكن خاص. وعلى النقيض من العديد من البلدان الأخرى، فإنّ الجامعات النمساوية لا تقوم تلقائياً بتخصيص غرفة سكنية لك عندما تقوم بالتسجيل فيها. بل يجب عليك البحث عن مكان للإقامة بنفسك.

وهناك العديد من الخيارات لترتيب أمور الإقامة بحيث تتناسب مع احتياجاتك تماماً، لكن ابدأ مبكّراً قدر الإمكان. ومن الضروري أن تعرف فيما إذا كانت جامعتك ستقوم بترتيب أمور حجز غرفةٍ لك.

أما بالنسبة لخيارات السكن المقدمة من مكتب السكن في الوكالة النمساوية للتعاون الدولي في التعليم والأبحاث (OeAD)، فإنّ هذا المركز يقوم بتوفير إقامة لحوالي 12,000 طالب سنوياً في العديد من الأماكن مثل فيينا، جراز، سالزبرغ، اينسبورك، لينز، كلاجينفورت وليوبين. ويذهب أغلب الطلاب إلى فيينا وأكثر من 2,500 طالب يعيشون في منازل سلبية (هو مسكن ذو استهلاك منخفض للطاقة). للمزيد عن هذا المكتب يمكنك زيارة الموقع الخاص به.

ويمكنك أيضاً السكن فيما يعرف بالشقق المشتركة (Wohngemeinschaften أو اختصاراً WG)، وهي تقريباً أكثر خيار شائعاً للإقامة في النمسا. حيث يتشارك عدد من الطلاب شقة سوية وكل منهم لديه غرفة خاصة به، مع مشاركة المطبخ والحمام. ويمكن للقاطنين في الشقة أن يتشاركون تكاليف الإيجار. وتبعاً للمكان الذي تقيم فيه، يجب عليك أن تخصص ما يتراوح بين 150 – 350 يورو في الشهر للإيجار. ويمكنك دائماً البحث في هذا الموقع عن الشقق المشتركة.

أما العيش في المهاجع المشتركة، فبشكلٍ عام، توفّر المهاجع أنواع مختلفة من الشقق (شقة منفردة لثلاثة، أربعة أو خمسة طلاب). وإنّ السكن من هذا النمط يكون في مجتمع كامل (البناء الذي يحتوي على المهاجع)، لكن يكون لديك حمام ومرحاض خاص بك. أما المطبخ فهو مشترك بين سكان الطابق بأكمله. ويمكنك إيجاد معلومات وافية أكثر على موقع اتحاد الطلبة النمساوية. وتبلغ التكاليف التقريبية للسكن حوالي 400 يورو.

الطعام

لحسن الحظ، فإن النمسا مليئة بالأسواق التي تقدّم الحسومات، حيث تجد الطعام بأسعار مقبولة. وتقدم العديد من الجامعات ما يسمى بمقاصف الخدمة الذاتية للطلاب (Mensa) حيث يمكنك الحصول على وجبة جيدة بأسعار ممتازة. لكنّ أرخص طريقة لتناول الطعام هي قيامك بطهي طعامك بنفسك.

إليك بعضاً من الأسعار التقريبية:

  • فنجان من القهوة أو الشاي في إحدى المقاهي: 3 يورو.
  • سندويشة من أحد المخابز: 3.5 يورو.
  • عشاء في مطعم طلابي تقليدي: 10 يورو.

وككلفة تقريبية فإنّ تكاليف الطعام في النمسا هي 250 يورو شهرياً (باستثناء الرفاهيات والدخان).

التكاليف الشخصية والمواصلات

تكاليف المعيشة في النمسا - تكاليف الدراسة في النمسا - المواصلات

فيبلغ سعر بطاقة القطار أو الباص حوالي 2.10 يورو في المدينة، ويمكنك دائماً استخدام الدرجات الهوائية فالنمسا بلدٌ يهتم بثقافة الدرجات، وعلى سبيل المثال هناك خدمة CityBike الموجودة في فيينا حيث يمكنك استئجار دراجة هوائية للتنقل بين جميع أرجاء فيينا تقريباً مجاناً! فبعد دفعك لمبلغ الاشتراك الذي يبلغ 1 يورو والذي يُدفع لمرة واحدة، يمكنك أخذ دراجة من أي محطة دراجات في فيينا. وإذا كنت ترغب في المزيد من التوفير، فاعلم أنّ أول ساعة مجانية تماماً!!

أما بطاقة الدخول إلى السينما فيبلغ سعرها حوالي 8 يورو، وبطاقة الدخول إلى المتحف يبلغ سعرها 7 يورو. لكن يمكن للطلاب الحصول على العديد من الحسومات والخصومات. حيث تقدّم العديد من المتاحف، دور السينما، المسارح، وهيئات المواصلات العامة، وغيرها حسماً خاصاً بالطلاب عندما تقوم بإظهار بطاقة الطالب الخاصة بك.

وإذا أضفنا لها تكاليف الكتب، والأمور الثقافية الأخرى نصل إلى مبلغٍ قدره: 300 يورو شهرياً.

وبجمع هذه المصاريف نصل لمبلغ قدره 950 يورو شهرياً، وهو المبلغ الوسطي الكافي لتحمل مصاريف الحياة في النمسا بالنسبة للطلاب.


تكاليف الدراسة في النمسا


تكاليف المعيشة في النمسا - تكاليف الدراسة في النمسا - تكاليف الدراسة الجامعية

يمكن تقسيم النظام التعليمي العالي إلى ثلاثة أنواع من المعاهد التعليمية: الجامعات (الخاصة والعامة)، جامعات العلوم التطبيقية (Fachhochschule) وكليات التعليم. وتختلف الرسوم الدراسية تبعاً لنمط المعهد الذي تودّ التسجيل فيه:

الجامعات الحكومية والكليات التعليمية

لا يقوم الطلاب الحاملين لجنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي بدفع أية رسوم دراسية، لكن يجب عليهم دفع مبلغ قدره 18 يورو بالفصل الدراسي كمساهمة للاتحاد الطلابي وكتأمين طلابي أيضاً. لكن تترتّب الرسوم الجامعية على الطلاب الذين يدرسون في الجامعة لفترة تتجاوز أقل عدد فصول مسموح بفصلين دراسيين، ويسمى هذان الفصلان بفصلي التحمّل (6+2 =8 فصول للطلاب في مرحلة البكالوريوس، 4+2=6 فصول للطلاب في مرحلة الماجستير) حيث تبلغ 363.36 يورو بالفصل.

لكن يجب على الطلاب القادمين من الدول غير الأوروبية والحاصلين على رخصة إقامة خاصة بالطلاب دفع رسوم جامعية تعادل 726.72 يورو للفصل الواحد طول فترة دراستهم.

لكن بالنسبة للطلاب الذين يملكون إقامة مختلفة عن رخصة إقامة الطلاب والقادمين من بلدان العالم الثالث أو ينتمون لمجموعات طلابية محددة أن يقوموا بدفع مبلغ أقل وهو 363.36 يورو بالفصل. وينطبق الأمر نفسه بالنسبة للكليات التعليمية.

الجامعات الخاصة

تمتلك الجامعات الخاصة رسومها الدراسية الخاصة بها والتي تختلف من جامعة إلى جامعة لكن غالباً ما تبدأ هذه الرسوم من 1,000 يورو بالفصل.

جامعات العلوم التطبيقية

تمتلك جامعات العلوم التطبيقية خلفيات قانونية مختلفة، لذلك يمكنها تقرير أمر فرض رسوم دراسية أو لا بشكلٍ مستقل. فهناك 17 جامعة من أصل 20 جامعة تفرض على طلابها دفع رسوم فصلية تعادل 363.36 يورو. وتنطبق أيضاً على الطلاب هنا تكاليف الاشتراك بالاتحاد الطلابي والتأمين (18 يورو).

وهناك بعض الاستثناءات التي يحصل فيها الطلاب على إعفاء من دفع الرسوم الدراسية ففي بعض الحالات، مثل حالات برامج التبادل الطلابي، الشراكات الجامعية، والطلاب من البلدان الأقل تطوراً. ويمكن للطلاب من الدول النامية ودول شرق وأوسط أوروبا أن يحصلوا على إعفاء من الرسوم أو أن يقدموا على طلب للحصول على إعادة تمويل كامل أو جزئي للرسوم الدراسية التي دفعوها تبعاً للقوانين الخاصة بكل جامعة.

وكما قلنا سابقاً فإنّ هذه المصاريف معرّضة للاختلاف تبعاً لمكان إقامتك ودراستك في النمسا، وبالطبع فإنّ أهم عامل محدد لهذه التكاليف هو مدى قدرتك على الاقتصاد والتوفير. وهذه الأرقام تعرض التكاليف بشكلٍ تقريبي كدليل بدئي لك، ولا يمكن اعتبارها مؤكّدة وكافية.
0

شاركنا رأيك حول "تكاليف الحياة والدراسة في النمسا"

  1. Israa Elhamadi

    ممكن اي رقم تليفون للتواصل او الاشتراك في المنحه النمساويه ؟؟!

أضف تعليقًا