تكاليف المعيشة والدراسة في ألمانيا

تكاليف المعيشة في المانيا - تكاليف الدراسة في المانيا
0

يتمتع الطلاب الدوليين والمحليين في الجامعات الحكومية الألمانية بقدرتهم على الدراسة مجانًا، وفي وجود رسوم منخفضة لتغطية تكاليف التسجيل والتكاليف الأخرى.

وتساعد الرسوم المنخفضة على جعل الدراسة في ألمانيا خيارًا مثاليًّا للطلاب، حيث تظهر بيانات التعليم العالي حديثًا أن ألماناي هي رابع أشهر دولة يختارها الطلاب الدوليين بعد الولايات المتحدة، وبريطانيا، واستراليا.

وبحسب منظمة الداد فإن معدل تكاليف الدراسة في المانيا هو 9,170 يورو سنويًّا، ينقسم إلى 470 يورو لرسوم الكلية، و8,700 يورو لتغطية تكاليف المعيشة والتي تتضمن الغذاء، والمواصلات، والسكن، ووسائل الترفيه، والأدوات الدراسية.

ويتغير هذا الملبغ بحسب مدة الدراسة، ومستوى البرنامج الدراسي، والمحاظفة الألمانية التي تعيش فيها، ونوع الجامعة (خاصة أو حكومية).

تكاليف المعيشة في المانيا

تعتبر تكاليف المعيشة باهظة جدًّا في بعض المناطق (كالمدن الكبرى مثل: ميونخ، ومدن ألمانيا الغربية)، حيث تتراوح التكاليف من 350 يورو إلى 1,000 يورو شهريًّا. وسيأخذ الإيجار النصيب الأكبر من هذه التكاليف، لكنه سينخفض إذا قمت باستئجار شقة مشتركة (تكلف 298 يورو شهريًّا)، أو سكن الطلاب الجامعي (يكلف 240 يورو شهريًّا).

وبحسب البيانات الصادرة من منظمة الداد فإن التكاليف الشهرية ستكون كالتالي:

  • الطعام: 165 يورو
  • الملابس: 52 يورو
  • المواصلات: 82 يورو
  • التليفون، الانترنت، التلفزيون: 33 يورو
  • المواد الدراسية: 60 يورو
  • الأنشطة الترفيهية: 68 يورو

كما ستحتاج لتوفير مبلغ مالي مقداره 8,040 يورو للسنة لتغطية تكاليف المعيشة في المانيا عند تقدمك للحصول على تأشيرة الطالب.

وستحتاج إلى وجود ضمان صحي ساري المفعول، وفي حال عدم وجوده ستضطر لدفع مبلغ 80 – 160 يورو شهريًّا لتغطية تكاليف الضمان الصحي.

تكاليف الدراسة في المانيا

البكالوريوس

بالرغم من أنك تستطيع الدراسة دون دفع رسوم دراسية، إلا أن هناك رسوم يتم دفعها كل فصل لتغطية تكاليف الالتحاق والتسجيل، وهي تتراوح غالبًا بين 150 يورو إلى 250 يورو، وقد يُضاف إلى ذلك 100 يورو لتغطية تكاليف المواصلات العامة لمدة 6 أشهر. أما إذا زادت مدة الدراسة عن أربع فصول، فعليك دفع رسوم طويلة الأمد تصل إلى 800 يورو لكل فصل.

معظم الجامعات في ألمانيا هي جامعات حكومية. وهناك مؤسسات خاصة تعتمد بشكل رئيسي على الرسوم الدراسية للحصول على التمويل، وقد تصل الرسوم الدراسية في هذه الجامعات إلى 20,000 يورو سنويًّا. فمثلًا: تصل رسوم الدراسة في جامعة Witten-Herdecke إلى 15,000 يورو، لكن الجامعة تقدم خيارات مرنة للتمويل، عبر إعطاء الطلبة الخيار لدفع الرسوم منذ بدء الدراسة أو تسديدها كنسبة من الدخل بعد التخرج.

كما أن هناك برنامج BAföG: Bundesausbildungsförderungsgesetz، وهو عبارة عن برنامج مساعدات مالية للطلاب تحت سن الثلاثين، أو تحت سن الخامسة والثلاثين لطلاب الماجستير وضمن استثناءات محددة تعتمد على ظروف معينة، حيث يقدم البرنامج منحًا لتغطية تكاليف المعيشة والتدريب، كما أنه يقدم برنامج للقروض التعليمية.

تكاليف دراسة الماجستير والدكتوراه في المانيا

يعتبر الماجستير مجانيًّا إذا تقدم الطالب للحصول عليه مباشرة بعد نيل البكالوريوس في تخصص ذو علاقة من إحدى جامعات ألمانيا. لكن هناك بعض الرسوم المنخفضة لتغطية تكاليف الانضمام والتسجيل. لكن بالنسبة للمتقدمين لبرامج الماجستير التي تكون في مجال مختلف عن مجال البكالوريوس، أو الطلاب الدوليين فيمكن أن تصل تكاليف الماجستير إلى أكثر من 10,000 يورو للفصل الواحد، وفي بعض الجامعات الخاصة يمكن أن يصل هذا المبلغ إلى 30,000 يورو للسنة.

أما بالنسبة لدرجة الدكتوراه فالرسوم الدراسية مجانية في كل الجامعات في ألمانيا ولأول 6 فصول، لكن يتوجب على الطلبة دفع رسوم فصلية مقدارها 150 – 200 يورو لتغطية تكاليف التسجيل وتكاليف أخرى.

منح دراسية في المانيا

تقدم منظمة الداد الدع للطلاب الألمان والدوليين للحصول على التمويل لتغطية تكاليف المعيشة والدراسة في ألمانيا. كما أنها تقدم منحًا دراسيًّا لهؤلاء الطلبة في كافة المستويات الأكاديمية والبحثية. ولمعرفة المزيد حول هذا الموضوع يمكنك زيارة الموقع الرسمي للمنظمة.

هناك مصادر تمويل أخرى مثل: برنامج الوزارة الاتحادية للتعليم والبحوث، أو Bundesministerium für Bildung und Forschung الذي يقدم عبر موقعه معلومات حول المنح الدراسية في ألمانيا، ويمكنك معرفة المزيد عن هذه المنح من هنا!

نأمل أن تفيدك المعلومات السابقة حول تكاليف المعيشة في المانيا بالإضافة إلى تكاليف الدراسة في المانيا وتساعدك في رسم خطواتك القادمة إذا كانت تتضمّن الدراسة في المانيا .. بالتوفيق.
0

شاركنا رأيك حول "تكاليف المعيشة والدراسة في ألمانيا"

أضف تعليقًا