أفضل الجامعات في هولندا

افضل الجامعات في هولندا - افضل الجامعات الهولندية
0

تعتبر هولندا موطن لواحدٍ من أقدم أنظمة التعليم العالي في العالم وأكثرها احتراماً، حيث يعود تاريخها في هذا المجال للقرن السادس عشر. وتضمن تصنيف QS لأفضل جامعات العالم لعام 2015-2016 13 جامعة من هولندا، وكلها مصنّفة ضمن أفضل 300 جامعة على العالم، وخمسة منها ضمن أفضل 100 جامعة على العالم. وإنّ أعلى جامعة تصنيفاً في هولندا هي جامعة أمستردام في المرتبة 55، أما جامعة دلفت للتكنولوجيا وجامعة أوتريخت فليسا ببعيدين كثيراً، فهما في المرتبة 64 و94 على التوالي.

وإذا قمت بجمع هذه النوعية العالية مع الرسوم الدراسية المنخفضة والكثير من البرامج المتوفرة باللغة الإنكليزية (يشتهر الهولنديون بطلاقتهم باللغة الإنكليزية كلغة ثانية) يمكنك أن ترى السبب الذي جعل الدراسة من هولندا واحدة من أكثر الاختيارات شعبيةً بين الطلاب الدوليين وفي قارة أوروبا. إليك بعضاً من افضل الجامعات في هولندا التي عليك التفكير بالالتحاق بها إذا اخترت الدراسة هناك:

جامعة أمستردام

افضل الجامعات في هولندا - افضل الجامعات الهولندية - جامعة أمستردام‬‎

تعدّ جامعة أمستردام أكبر وأيضاً افضل الجامعات الهولندية فهي تحوي على 31,000 طالب. وتأسست هذه الجامعة في 1632، فهي ثالث أقدم جامعة في هولندا، والأعلى تصنيفاً (في المرتبة 55 على العالم).

أما في أوروبا فهي تحتل المرتبة 15. وهي تقوم بتعليم الطلاب في المرحلتين الجامعيتين الأولى والعليا ضمن طيف واسع من البرامج والمناهج المتوفرة، مع خيارات واسعة من شهادات الماجستير التي تعطى باللغة الإنكليزية، وبعض من الدرجات الجامعية الأولى باللغة الإنكليزية.

جامعة دلفت

افضل الجامعات في هولندا - افضل الجامعات الهولندية - جامعة دلفت‬‎

أقدم وأكبر جامعة تقنية حكومية في هولندا، حيث تأسست جامعة دلفت في عام 1842، وهي تصنف حالياً في المرتبة 64 على العالم. وتقوم بتعليم حوالي 19,500 طالب، مع تركيزٍ خاص على مجالات الهندسة، علوم الحاسوب، الرياضيات، العلوم التطبيقية، السياسة والإدارة.

فبروميثيوس (إله النار)، وهو رمز يوناني قديم، هو من أهم الرموز في جامعة دلفت، ويشمخ تمثاله في مركز الحرم الجامعي في ميكيلبارك. وقد صنفت في عام 2015 ضمن أفضل 15 جامعة في العالم لدراسة الهندسة الكيميائية.

جامعة أوتريخت

افضل الجامعات في هولندا - افضل الجامعات الهولندية - جامعة أوتريخت‬‎

تأسست هذه الجامعة في عام 1636، وهي أيضاً من أشهر وأقدم الجامعات في أوروبا. وتُصنّف في المرتبة الثالثة في قائمة افضل الجامعات في هولندا والمرتبة 94 على العالم.

هي حالياً تضم حوالي 30,000 طالباً في كلياتها السبعة مما يجعلها واحدة من أكبر الجامعات الهولندية أيضاً. وتضم الجامعة 12 فائز بجائزة نوبل من بين طلابها وطاقمها، بالإضافة إلى 13 فائز بجائزة سبينوزا.

جامعة لايدن

افضل الجامعات في هولندا - افضل الجامعات الهولندية - جامعة لايدن‬‎

أقدم جامعة في هولندا، حيث تأسست في عام 1575 من قبل ويليام الأول ملك البرتقال، أحد أسلاف الملوك الهولنديين. ويصنّف هذا المعهد العلمي في المرتبة 95 على العالم. وتضم حوالي 23000 طالب، في مختلف مجالات ومستويات الدراسة من البكالوريوس إلى الدكتوراه.

تستضيف الجامعة أكثر من 40 معهد بحثي وتمتلك علاقات وطيدة مع الكثير من القادة المحليين والدوليين، بما في ذلك الرئيس الأمريكي السابق الرئيس جون آدمز و16 فائز بجائزة نوبل.

جامعة جرونينجن

افضل الجامعات في هولندا - افضل الجامعات الهولندية - ‫جامعة جرونينجن‬‎

خامس جامعة في قائمة افضل الجامعات الهولندية والتي تحتل المرتبة 100 على العالم. تأسست هذه الجامعة في عام 1614، وكانت من أول الجامعات القليلة الموجودة في هولندا، وتمتلك تاريخاً عريقاً من إعداد القادة، بما في ذلك أول طالبة جامعية، أول مرأة محاضرة، أول رائد فضاء هولندي وأول حاكم للبنك الأوروبي المركزي. وهناك ما يقارب 30,000 طالب في الجامعة، وكما هو الحال مع بقية الجامعات المتقدمة في هولندا، فإنّها خيار شائع بالنسبة للطلاب الأجانب.

جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا

افضل الجامعات في هولندا - افضل الجامعات الهولندية - جامعة آيندهوفين

تصنّف هذه الجامعة بالمرتبة 117 على العالم، وهي كما يوحي اسمها، تشتهر بشكلٍ خاص بتركيزها على الهندسة والمجالات التقنية بشكلٍ عام، وهي من بين الجامعات العالمية المتقدمة في مجال الهندسة المعمارية.

تضم حوالي 7,100 طالب، وتقوم بالعديد من الأبحاث، فهي تقع بالقرب من العديد من الشركات المركّزة على التقنية، بما في ذلك فيلبس، ASML، وDAF. وتحافظ الجامعة على علاقات وطيدة مع العديد من هذه الشركات، وتقوم بإصدار ما يقارب 3,000 إصدار علمي، 140 شهادة دكتوراه، و40 براءة اختراع سنوياً.

جامعات هولندية أخرى:

لديك الكثير من خيارات افضل الجامعات في هولندا لتنتقي منها ما يناسبك، فلا تتردد أمام هذه المغريات الرائعة وانطلق في رحلتك الدراسية البرتقالية من خلال دليل الدراسة في هولندا وأيضاً قائمة افضل الجامعات الهولندية .. بالتوفيق.
0

شاركنا رأيك حول "أفضل الجامعات في هولندا"

أضف تعليقًا